أفضل منح دراسية في بلجيكا للطلاب الدوليين وروابط التقديم

أفضل منح دراسية في بلجيكا للطلاب الدوليين وروابط التقديم
منح دراسية في بلجيكا

منح دراسية في بلجيكا، هو ما يبحث عنه الكثير من الطلاب الطموحين الذين يحلمون بإكمال دراستهم الجامعية أو العليا في إحدى الجامعات الأوروبية المرموقة من خلال المنح الدراسية الممولة كلياً أو جزئياً، وهو ما توفره دولة بلجيكا الأوروبية، فهي من أفضل الوجهات الدراسية التي يقصدها الطلاب من مختلف أنحاء العالم، وفي مقالنا منح دراسية في بلجيكا سنتعرف على أشهر المنح الدراسية التي تقدمها الحكومة البلجيكية والجامعات البلجيكية وطرق التقديم على هذه المنح.

منح دراسية في بلجيكا

تقع بلجيكا في أوروبا الغربية على الحدود مع كل من هولندا ولوكسمبورغ وفرنسا، وتشتهر ببلداتها ذات الطراز العمراني الذي يعود إلى العصور الوسطى والتاريخ الكلاسيكي والمهرجانات الموسيقية، فضلاً عن شهرتها في الشوكولا والفطائر اللذيذة واقتصادها القوي ونمط الحياة الأوروبية، تهتم بلجيكا بالعلم والتعليم وإتاحة الفرص لغير القادرين مالياً للتعلم في جامعاتها من خلال برامج المنح الدراسية المتنوعة التي تقدمها لطلابها، حيث تقدم بلجيكا الكثير من الفرص للطلاب الأجانب الراغبين في الدراسة في هذا البلد، فإذا كنت ترغب في الدراسة في بلجيكا ، فستحصل على تعليم على مستوى عالمي يمكن أن يفتح الكثير من الفرص في حياتك المهنية التي اخترتها، إنّ البرامج التي تقدمها هذه الجامعات في درجات البكالوريوس والماجستير والدكتوراه ذات جودة عالية وبأسعار معقولة وقد عبر الطلاب الدوليون الذين درسوا في الجامعات البلجيكية عن رضاهم عن تجربتهم في تلك الجامعات.
بالإضافة إلى ذلك، تتوفر أنظمة دعم للطلاب الدوليين في بلجيكا حيث تقدم الجامعات والكليات مختلف أنواع الدعم للطلاب، بما في ذلك المساعدات المالية مثل المنح الدراسية التي يتم تقديمها لهم، وفي الفقرات التالية سنتعرف على أشهر المنح الدراسية في بلجيكا.

منحة جامعة أنتويرب – إيراسموس موندوس

وهي إحدى المنح الدراسية التي تقدمها جامعة أنتويرب من خلال منحة إيراسموس موندوس الشهيرة في الاتحاد الأوروبي، وهي واحدة من أفضل المنح الدراسية في بلجيكا للطلاب الدوليين حيث تهدف هذه المنحة إلى توفير التنقل للطلاب الدوليين الذين يدرسون في الجامعات الأوروبية بالتعاون مع جامعة أنتويرب، كما تقدم مساعدة مالية لدعم هؤلاء الطلاب.

  • رابط المنحة: من هنا
  • مبلغ المنحة: راتب شهري من 1،000 – 2،500 € (قد يختلف حسب الدرجة) والتأمين والسفر ورسوم المشاركة.
  • الدرجة المؤهلة: بكالوريوس وماجستير وما بعد الدكتوراه ودكتوراه.

منح القمة من جامعة غينت

جامعة Ghent هي جامعة بحثية عامة تأسست عام 1817، وقد استمرت هذه الجامعة لسنوات عديدة في توفير تعليم عالي الجودة لمتعلميها ولديها تصنيف دولي ممتاز على مستوى جامعات العالم، تقدم هذه الجامعة العريقة في بلجيكا منحًا دراسية مختلفة للطلاب الدوليين لدعمهم.
المنح المقدمة من هذه الجامعة مفتوحة للطلاب الدوليين الوافدين الذين يلتحقون ببرنامج الماجستير الذي يدرس باللغة الإنجليزية، يرجى التحقق أولاً مما إذا كانت دولتك مدرجة في قائمة الدول التابعة للجنة المساعدة الإنمائية التابعة لمنظمة التعاون الاقتصادي والتنمية (OESO-DAC).
إن رابط التقديم المدرج في الأسفل هو الرابط المخصص لتسجيل الطلاب الجدد لذلك عليك أن تقوم بذكر المنحة أثناء التسجيل في القسم المالي من الطلب
عادةً تقدم هذه الجامعة عشر منح دراسية أو أكثر في كل عام دراسي، وسيكون قسم البرنامج الذي اخترته هو المسؤول عن تحديد أفضل 3 متقدمين للمنحة الدراسية كما ستقوم لجنة المنح الدراسية باختيار المستفيدين وعلى الفائزين أن يقوموا بأطروحاتهم في الجامعة.

  • رابط المنحة: من هنا
  • مبلغ المنحة: راتب شهري قدره 1000 يورو، وتأمين تغطية في الصحة، والمسؤولية المدنية، وغيرها.
  • الدرجة المؤهلة: درجة الماجستير

منح ماجستير من جامعة هاسيلت

تقدم جامعة هاسيلت في بلجيكا، منحًا دراسية للطلاب الدوليين الذين يظهرون أداءً أكاديميًا ممتازًا في برامجهم الدرسية السابقة حيث يتم تمويل هذه المنحة من قبل وزارة التعليم الفلمنكية، وتمنح للطلاب الأجانب القادمين من دول فلاندرز واليابان والمكسيك وفلسطين والولايات المتحدة الأمريكية.
لكي تكون مؤهلاً للحصول على هذه المنحة الدراسية في بلجيكا للطلاب الدوليين، يجب أن يكون لديك متوسط ​​درجات (GPA) 3.5 من 4.0 بالإضافة إلى مستوى جيد في اختبارات إتقان اللغة الإنجليزية كما يجب على المتقدمين إظهار أداء أكاديمي ممتاز.
للتقدم إلى هذه المنحة يرجى ملء نموذج الطلب مع المستندات المطلوبة بصرف النظر عن السجلات الأكاديمية واللغوية، يرجى تقديم رسالتي توصية من أساتذتك السابقين. ستكون جامعة هاسيلت هي الجهة التي تفحص المتقدمين وتجدر الإشارة إلى أنهم يختارون 20 مرشحًا فقط للمنحة الدراسية وبعد إجراء الفحوصات، ستكون الحكومة الفلمنكية هي الجهة التي تقرر المتقدمين الناجحين.

  • رابط المنحة: من هنا
  • مبلغ المنحة: 8000 يورو
  • الدرجة المؤهلة: درجة الماجستير

منح Science @ Leuven

KU Leuven أو Katholieke Universiteit Leuven هي جامعة بحثية رائدة في بلجيكا وفي جميع أنحاء العالم، تتمتع بسمعة طيبة بين الجامعات وتقدم كلية العلوم بجامعة KU Leuven منحًا دراسية للطلاب الدوليين الذين يدرسون في برنامج الماجستير في العلوم.
هذه المنحة مفتوحة لطلاب الدراسات العليا الدوليين الوافدين، وللتأهل لهذه المنحة يجب أن يكون المتقدم حاصلاً على درجة البكالوريوس من جامعة أجنبية، ولديه معرفة قوية باللغة الإنجليزية، وسجلات أكاديمية ممتازة في دراساته السابقة.
للتقديم على هذه المنحة البلجيكية، يجب أن تقوم بإعداد سجلاتك الأكاديمية وتحديداً عناوين الدورات التي حصلت عليها مع أوصافها، ورسالتي توصية مرجعيتين من أساتذتك السابقين، وخطاب تحفيزي للبرنامج، وبعد إكمال المتطلبات وقبولك في البرنامج يجب عليك تقديم طلب منفصل عبر الإنترنت للحصول على المنحة حيث ستقوم لجنة الاختيار بإجراء مقابلات مع المرشحين المؤهلين وسيتم إخطارهم في حالة نجاح طلبهم، وينبغي أن نذكر أن استمرارية هذه المنحة ستعتمد على أدائك الأكاديمي.

  • رابط المنحة: من هنا
  • مبلغ المنحة: تغطية الرسوم الدراسية والتأمين الصحي والراتب الشهري (قد يختلف المبلغ).
  • الدرجة المؤهلة: درجة الماجستير

منحة شراكة الجنوب لدراسة الدكتوراه

منحة شراكة الجنوب لدراسة الدكتوراه هي واحدة من أفضل المنح الدراسية في بلجيكا للطلاب الدوليين وهي مفتوحة للطلاب الحاصلين على برامج الدكتوراه، تهدف هذه الجائزة إلى دعم طلاب الدكتوراه القادمين من البلدان النامية لتعزيز الشراكة بين الجامعة والمؤسسات التعليمية الأخرى في العالم.
إذا كنت ترغب في التقدم لهذه المنحة، يجب أن تفي بمتطلبات الجامعة، وهي أن تكون طالبًا من دولة نامية (قائمة البلدان موجودة على الموقع الإلكتروني) ويجب أن يتم قبولك في برامج الدكتوراه بجامعة كاليفورنيا في لوس أنجلوس.
ستكون الجامعة هي الجهة المسؤولة عن معالجة الطلبات ومراجعتها، وسيقومون بمراجعة سيرتك الذاتية واقتراح البحث، وأخيرًا ، سيتم إرسال الطلبات عبر البريد الإلكتروني للجامعة ، والاستمارات المطلوبة متوفرة على الموقع الإلكتروني.

  • رابط المنحة: من هنا
  • مبلغ المنحة: راتب شهري للعيش اليومي وتغطية تذاكر الطيران
  • الدرجة المؤهلة: دكتوراه.

برنامج منح الدكتوراه من Global Minds في جامعة KU Leuven

في كل عام دراسي تختار أكبر جامعة في بلجيكا KU Leuven باحثين متميزين من جامعات مختلفة كمتقدمين للمنح الدراسية لمتابعة درجة الدكتوراه كجزء من مساهمتها في التنمية العالمية، والهدف الأساسي لهذه المنحة هو منح الطلاب من البلدان النامية الوصول إلى التعليم الجيد والفرص المختلفة لتوسيع مهاراتهم ومعرفتهم، كما تهدف هذه الزمالة إلى مساعدة اللاجئين الدوليين في الحصول على تعليم رسمي في بعض أفضل الكليات في البلاد.
الهدف من هذه المنحة هو تزويد الطلاب بفرصة لإكمال درجة الدكتوراه لمدة 4 سنوات، سيتحمل الطالب 50٪ على الأقل من تكاليف الدراسة في الجامعة في حين ستتكفل KU Leuven بما لا يقل عن 50٪ من الدراسة.

  • رابط المنحة: من هنا
  • قيمة المنحة: 50٪ من الرسوم كاملة
  • الدرجة المؤهلة: دكتوراه.

منحة جامعة Vrije Brussel Flanders للماجستير

تقع جامعة Vrije Universiteit Brussel في قلب أوروبا وتشتهر باحتوائها على أفضل البرامج القيادية في الدولة، يتم منح الطلاب الدوليين المتميزين منحًا دراسية من قبل وزارة التعليم والتدريب الفلمنكية لحضور برامج الماجستير في فلاندرز وبروكسل. للتأهل لهذه المنحة الدراسية البلجيكية، يجب أن يصبح الطلاب أولاً جزءًا من الجامعة المضيفة كطلاب بدوام كامل.
تقدم الجامعة مساعدة كبيرة فيما يتعلق بالرسوم الدراسية المرتبطة ببرنامج الطالب، حيث قد يصل الحد الأقصى للرسوم المدفوعة إلى 115،800 يورو في المصروفات الدراسية المدفوعة ولكن الميزة الأكبر فيها هي فرصة الدراسة في جامعة مرموقة في بلجيكا، يُسمح للطلاب من جميع البلدان بالتقدم لهذه المنحة، باستثناء الطلاب الذين تخرجوا أو التحقوا حاليًا بمؤسسة التعليم العالي الفلمنكية وترتبط عملية التقديم لهذه المنحة ارتباطًا مباشرًا بعملية التقديم لبرنامج جامعي.

  • رابط المنحة: من هنا
  • مبلغ المنحة: ما يصل إلى 115،800 يورو من المصروفات الدراسية المدفوعة
  • الدرجة المؤهلة: درجة الماجستير

منحة جامعة ليبر دي بروكسيل إيراسموس موندوس المشتركة لدرجة الماجستير

تعد Université Libre de Bruxelles واحدة من أعرق الجامعات في بلجيكا، وتوفر فرصًا متنوعة للطلاب لحضور بعض برامجها الأكثر شهرة حيث يتم تقديم برنامج دراسة دولي محترم وشامل يسمى درجة الماجستير المشتركة إيراسموس موندوس من قبل تحالف عالمي من الكليات والجامعات في جميع أنحاء بلجيكا.
يتم تقديم هذه المنحة الدراسية البلجيكية للحصول على درجة الماجستير المشتركة التي يمكن إكمالها في Université Libre في بلجيكا وأيضًا في الجامعة التي يدرس فيها الطالب، لذا فهي بطريقة ما عبارة عن تعاون للحصول على درجة الماجستير يتم تمويله من خلال منحة Erasmus Mundus.
يعتمد التمويل على الرسوم الدراسية الذي تفرضها الجامعة على الطلاب ووضعهم المالي، ويمكن أن يصل إلى 850 يورو شهريًا من المصاريف الدراسية المدفوعة كما يحصل المتقدمون من الطلاب الأوائل الذين يقدمون الطلبات من خلال جولات الاختيار السنوية على منح دراسية ممولة من الاتحاد الأوروبي من خلال هذا البرنامج.

  • رابط المنحة: من هنا
  • مبلغ المنحة: ما يصل إلى 850 يورو شهريًا من المصاريف الدراسية المدفوعة
  • الدرجة المؤهلة: درجة الماجستير

منحة جامعة لييج

جامعة لييج هي جامعة مرموقة تقع في منطقة والونيا والمعروفة باسم المنطقة الناطقة بالفرنسية في بلجيكا، يتمتع الطلاب بخيار أن يطلبوا من Université de Liège الحصول على خصم على تكاليف التسجيل للعام الدراسي الحالي وميزانية بدل طوال فترة دراستهم، حيث يتم منح الخصم على الرسوم الدراسية بناءً على الوضع المالي للطالب وعملية التقديم حيث يتم مكافأة أفضل الطلاب الذين يحتاجون إلى مساعدة مالية من قبل قسم بدلات الدراسة والقروض.

  • رابط المنحة: من هنا
  • مبلغ المنحة: الرسوم الدراسية المخصومة وميزانية البدلات
  • الدرجة المؤهلة: بكالوريوس وماجستير ودكتوراه.

مقالات قد تهمّك

معلومات عن منح دراسية للدراسة في روسيا للأجانب 2023
كيفية الحصول على منحة دراسية في أستراليا ومزايا الحصول عليها
منح لدراسة الثانوية في كندا والماجستير ودكتوراه في كندا

وهذه هي نهاية مقالنا منح دراسية في بلجيكا الذي تعرفنا فيه على أشهر المنح الدراسية التي تقدمها الحكومة البلجيكية والجامعات البلجيكية وطرق التقديم على هذه المنح.

المراجع

  1. ^ globalscholarships.com، 10 Best Scholarships in Belgium for International Students، 30/06/2023

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *