اجازة اليوم الوطني السعودي 93 للعسكريين

اجازة اليوم الوطني السعودي 93 للعسكريين
اجازة اليوم الوطني 93 للعسكريين

اجازة اليوم الوطني 93 للعسكريين هو من أهم المواضيع التي يهتمّ بها الأفراد العسكريون في المملكة العربية السعودية، وذلك رغبة منهم بمعرفة ما إذا كان اليوم الوطني السعودي إجازة رسمية لهم بناءً على قوانين نظام الإجازات الخاص بالأفراد العسكريين في السعودية، وفي هذا المقال سوف نتحدث عن اليوم الوطني وعن إجازة هذا اليوم في السعودية، وسوف نمر بالتفصيل على اجازة اليوم الوطني 93 للعسكريين وسنلقي الضوء على إجازات الأفراد العسكريين في السعودية خلال السنة.

اليوم الوطني السعودي 93

إنّ اليوم الوطني للمملكة العربية السعودية هو يوم عظيم ومناسبة خالدة في ذاكرة وأذهان السعوديين، لأنّها المناسبة التي تمَّ فيها توحيد البلاد وتغيير اسمها من مملكة الحجاز ونجد وملحقاتها إلى المملكة العربية السعودية، وهذا ما تمّ على يد الملك المؤسس عبد العزيز بن عبد الرحمن بن فيصل آل سعود رحمه الله تعالى في يوم الخميس الموافق ليوم الثالث والعشرين من شهر سبتمبر أيلول من عام 1932م وهو اليوم الموافق ليوم الحادي والعشرين من شهر جمادى الأولى من عام 1351هـ، وجدير بالقول إنّ الملك عبد العزيز آل سعود رحمه الله نصّب نفسه ملكًا على عرش المملكة العربية السعودية ليكون أول ملوكها عبر التاريخ.

وفي هذا العام يحتفل الشعب السعودي بمناسبة اليوم الوطني الثاني والتسعين في يوم اليت الذي يوافق يوم الثالث والعشرين من شهر سبتمبر أيلول من عام 2023م وهو ما يوافق بالتاريخ الهجري يوم الثامن من شهر ربيع الأول من عام 1445هـ، وسوف تكون مناسبة وطنية مميزة يعيش فيها السعوديون أجمل الأجواء الوطنية التي تلهب المشاعر والأحاسيس الوطنية في قلب هذا الشعب العظيم. [1]

 

إجازة اليوم الوطني السعودي 1445

إنّ الموعد الرسمي للعيد الوطني السعودي 93 هو يوم السبت الموافق ليوم الثالث والعشرين من شهر سبتمبر أيلول من عام 2023م، وسوف يصادف هذا اليوم بالتاريخ الهجري يوم 8 من شهر ربيع الأول من عام 1445 هجرية، ، وهو يوم إجازة رسمية في كافة أنحاء المملكة العربية السعودية.

اجازة اليوم الوطني 93 للعسكريين

إنّ إجازة اليوم الوطني 93 للعسكريين في السعودية هي ذات إجازة اليوم الوطني 93 المعلن عنها من قبل الجهات المعنية، حيث أنّ الإجازة هي يوم السبت الموافق ل23 أيلول لعام 2023م ويوم الأحد الموافق ل24 أيلول لعام 2023 م، ولا بدّ من القول إن هذه الإجازة لا تشمل جميع العسكريين في البلاد، وفيما يأتي سوف نوضح مسألة هل إجازة اليوم الوطني تشمل العسكريين في السعودية.

هل اجازة اليوم الوطني تشمل العسكريين

بالحديث عن موضوع اجازة اليوم الوطني تشمل العسكر يمكن القول إنّ إجازة اليوم الوطني 93 لا تشمل جميع العسكريين في المملكة العربية السعودية، وذلك لأنّ بعض العسكريين يبقون على رأس عملهم من أجل ضبط أحوال البلاد في احتفالات اليوم الوطني التي قد تنتج معها الكثير من الحالات التي تحتاج إلى جهود العسكريين من الدفاع المدني والعسكريين العاملين في القطاع الصحي في البلاد، وذلك بهدف الحفاظ على أمن واستقرار البلاد أثناء الاحتفالات.

شاهد أيضًا: لماذا سمي اليوم الوطني بهذا الاسم

إجازات الأفراد العسكريين في السعودية

وفق ما ورد في نظام خدمة الأفراد العسكريين في المملكة العربية السعودية، فإنّ العسكري في السعودي يحصل على إجازات سنوية يوضحها الجدول الآتي: [2]

الإجازة شرح عن الإجازة
الإجازة السنوية يحصل الفرد العسكري في السعودية على إجازة سنوية قدرها 30 يومًا، ولكن لا يستحق الفرد هذه الإجازة قبل مرور 11 شهرًا على تعيينه، ويجوز للفرد العسكري وفق قانون الإجازات أن يضم الإجازة السنوية في عامين ويأخذها مرة واحدة بشرط ألّا تزيد مدتها عن 60 يومًا، كما يمكن أخذ الإجازة السنوية على فترات خلال السنة.
الإجازة الميدانية وهي إجازة خاصة بالأفراد العسكريين الذين يعملون في الأماكن البعيدة، وتكون هذه الإجازة بين 15 و 45 يومًا في السنة كلها، ولا يجوز لهؤلاء العسكريين أن يجمعوا بين الإجازة الميدانية والإجازة السنوية التي يحصلون عليها.
الإجازة العرضية وهي إجازة لا تتجاوز مدتها عشرة أيام في السنة كلها، وتسقط هذه الإجازة إذا انتهى العام الهجري ولم يأخذها الفرد العسكري.
الإجازة الاستثنائية وهي إجازة تُمنح للفرد العسكري بناء على طلب منه، والشرط الأساسي هو أنّ هذه الإجازة لا تزيد على أربعة شهور في كلّ سنوات خدمة الفرد، وتكون هذه الإجازة غير مدفوعة الأجر ولا يحصل عليها الفرد إلّا إذا استفاد من إجازته السنوية.
الإجازة المرضية يستحق الفرد العسكري إجازة مرضية في مدة 3 سنوات، وتكون مدة هذه الإجازة ثلاثة أشهر بالراتب الفعلي، وثلاثة أشهر بنصف الراتب الفعلي، وثلاثة أشهر بربع راتبه الفعلي، و6 أشهر بدون راتبه.

ويستحق الفرد العسكري الذي أصيب بجرح أو مرض أثناء عمله  يمنعه من أداء عمله أن يحصل على إجازة مرضية قدرها 12 شهرًا بالراتب الفعلي، و6 شهور بنصف الراتب الفعلي.

إجازة أداء الامتحان الدراسي يُمنح الفرد العسكري إجازة تكون بقدر المدة التي يحتاجها لأداء امتحاناته الدراسية، وذلك بشرط أن يقدم ما يثبت وجود هذه الامتحانات ومدتها، علمًا أن يمكن إلغاء هذه الإجازة واستدعاء الفرد منها إذا اضطر ظرف العمل.
إجازة المرافقة الدراسية يجوز بقرار من الوزير أن يُمنَح الفرد الذي يريد أن يرافق زوجته التي تم إرسالها للدراسة في الخارج أو أن يرافق أحد الذين يعولهم الشخص شرعًا في دراسة خارج البلاد بشرط أن تكون مدة الإجازة بقدر مدة مرافقة الشخص، وتكون هذه الإجازة دون راتب ولا يتم احتسابها في نظام الترقية في الرتب العسكرية ولا في نظام التقاعد.

 

بهذه المعلومات نصل إلى نهاية وختام هذا المقال الذي تحدثنا فيه عن اليوم الوطني السعودي 93 وعن اجازة اليوم الوطني 93 للعسكريين وذكرنا فيه هل اجازة اليوم الوطني تشمل العسكريين ثمَّ قدمنا في ختامه معلومات مفصلة عن إجازات الأفراد العسكريين في السعودية  خلال السنة.

المراجع

  1. ^ wikiwand.com، اليوم الوطني للمملكة العربية السعودية، 18/09/2022
  2. ^ laws.boe.gov.sa، نظام خدمة الأفراد، 18/09/2022

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *