الخرجي وش يرجعون وفروع عائلة الخرجي

الخرجي وش يرجعون وفروع عائلة الخرجي
الخرجي وش يرجعون

الخرجي وش يرجعون وفروع عائلة الخرجي، هو ما سنقدمه لكم في هذا المقال، وبشكل خاص لأولئك الذين يحبون معرفة أصول العائلات وتتبع أنسابها وجذورها، والتعرف على أبنائها وفروعها، حيث يوجد الكثير من أسماء العائلات التي تنسب إلى قبائل عربية عريقة عاشت في شبه الجزيرة العربية منذ آلاف السنين، وفي هذا المقال سنسلط الضوء على عائلة الخرجي ونعرف، الخرجي وش يرجعون، ونتعرف على أصل هذه العائلة ونسبها وشخصيات بارزة من هذه العائلة.

الخرجي وش يرجعون

تعد عائلة الخرجي من العائلات العريقة حيث يرجع أصل هذه العائلة إلى قبيلة عنزة العربية، وقد أشار المؤرخون وعلماء الأنساب إلى أن هذه العائلة من السلقا التي تنتمي إلى عشيرة العمارة من قبيلة عنزة. ويعود أصل عائلة الخرجي إلى منطقة شمال جدة، وبعد ذلك بدأوا في الانتشار في أماكن أخرى داخل المملكة مثل مدينة الرياض وغيرها من المدن الأخرى، وتعد هذه العائلة من أرقى العائلات التي سكنت في المملكة العربية السعودية منذ القدم، ويفخر أفرادها بإنتمائهم إلى هذه العائلة العريقة، فقد تمتع أفراد هذه العائلة بشهرة واسعة في المملكة العربية السعودية لسمعتهم الطيبة، وأعمالهم وإنجازاتهم التي كان لها أثر واضح في تاريخ المملكة.

نسب عائلة الخرجي

كما أشرنا في الفقرة السابقة فإنّ عائلة الخرجي يرجع أصلها إلى قبيلة عنزة العربية، وقد أشار المؤرخون والنسابون إلى أن عائلة الخرجي يعود نسبها إلى الشيخ محمد الخرجي، وهو مؤسس هذه القبيلة، ويعد محمد الخرجي من أبرز الأعلام في تاريخ المملكة العربية السعودية لما قدمه ذلك الرجل من إنجازات لخدمة وطنه.

أصل عائلة الخرجي

ترجع عائلة الخرجي إلى قبيلة عنزة العربية العريقة وهي قبيلة عربية عدنانية سكنت مناطق نجد وشمال الحجاز وبادية الشام والعراق والكويت وشمال الجزيرة العربية، ومن هناك انتشرت إلى غيرها من المناطق، منها ليبيا والأهواز وسيناء وتركيا. وتُعدّ عنزة من أكبر القبائل في الخليج والشام، إذ تفرع عنها عدد كبير من العوائل والقبائل التي ما تزال مستمرة في حفظ نسبها إلى يومنا هذا، ويعود نسب القبيلة إلى عنزة بن أسد بن ربيعة بن نزار بن معد بن عدنان.

فروع عائلة الخرجي

تعد عائلة الخرجي من العائلات العربية العريقة فقد سكنت في شبه الجزيرة العربية منذ مئة عام، وقد قدمت هذه العائلة العديد من الشخصيات البارزة والتي قدمت خدمات كبيرة للمملكة العربية السعودية، وتنقسم عائلة الخرجي إلى عدد من الفروع الرئيسية هي:

  • الشملان.
  • المطارفة.
  • المضيان.
  • البجايدة التي تنتمي إلى آل الصباح وهم حكام الكويت.
  • الحسني والتي ينحدر منها كل من عائلة الراشد وعائلة الخرجي.

مقالات قد تهمك

الحايطي وش يرجع وما الأماكن التي تنتشر فيها قبيلة الحايطي الجميلي وش يرجع وأشهر الشخصيات في قبيلة الجميلي
العرجاني وش يرجع ومن هي أشهر الشخصيات في عائلة العرجاني العميري وش يرجع وما هي أماكن انتشار قبيلة العميري
الفهيقي وش يرجع وأهم الشخصيات في عائلة الفهيقي المسردي وش يرجع وشخصيات مشهورة من أسرة المسردي
الزناتي وش يرجع وما هي أشهر الشخصيات من عائلة الزناتي الخماش وش يرجع والأماكن التي تنتشر فيها قبيلة الخماش

إلى هنا نكون قد وصلنا وإياكم إلى نهاية مقالنا الذي قدمناه لكم بعنوان الخرجي وش يرجعون وفروع عائلة الخرجي والذي تحدثنا فيه عن عائلة الخرجي التي تنتشر في المملكة العربية السعودية وتعرفنا على أصلها ونسبها،

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *