الفرق بين العقد المحدد والغير محدد في السعودية.. 4 عناصر رئيسية للعقود

الفرق بين العقد المحدد والغير محدد في السعودية.. 4 عناصر رئيسية للعقود
الفرق بين العقد المحدد والغير محدد في السعودية.. 4 عناصر رئيسية للعقود

الفرق بين العقد المحدد والغير محدد في السعودية واضح في قانون العمل السعودي، وهو ما سنتناوله بالشرح في فقرات هذا المقال، حيث يمكنكم من خلاله معرفة كل ما يتعلق بنظام  وعقود العمل في المملكة العربية السعودية وعلى رأسها الفرق بين العقد المحدد والغير محدد في السعودية.

الفرق بين العقد المحدد والغير محدد في السعودية

قبل شرح الفرق بين العقد المحدد والغير محدد في السعودية، تجدر الإشارة إلى أن عقد العمل أيا كان نوعه، عبارة عن اتفاق بين طرفي العمل، صاحب العمل والعامل ، يتم توضيح حقوق والتزامات كل طرف تجاه الآخر،  وتعد بنوده ملزمة لكلا الطرفين.

ومن أهم البنود التي ينص عليها العقد،  الأجر، وعدد ساعات العمل وأيامه ، والعطلات، وكذلك المدة الزمنية له سواء كانت محددة أو مفتوحة.

وهناك أنواع عديدة لعقود العمل، منها العقد الموسمي، والعقد الخاص بمهمة محدد، وعقد العمل التأهيلي والتدريبي، والعقد المرن، وعقد العمل الجزئي، وكذلك العقود المرتبطة بموضوع المقال ،العقد المحدد والغير محدد، وهو ما سنتناول شرحه لتوضيح الفرق بينهما.

عناصر عقد العمل

عناصر عقد العمل

هناك أربعة عناصر أساسية يتألف منها عقد العمل، لزم توضيحها قبل شرح الفرق بين العقد المحدد والغير محدد في السعودية، وهي:

  • العمل: وهو المهام المكلف بها العامل المطالب بتأديتها بصورة إلزامية، وهذه المهام تكون إحدى الأنشطة الإنسانية، سواء البدنية،  أو الفكرية أو الفنية .
  • الأجر: وهو المقابل المادي الذي سيدفعه صاحب العمل للعامل نظير القيام بالمهام المتفق عليها، ولابد من تحديد مبلغ معين من المال.
  • المدة الزمنية: وهي مدة العمل في العقد .
  • التبعية:  وهي الجهة الرقابية التي ستشرف على العامل أثناء القيام بالمهام المطلوبة منه.

شاهد أيضا: كلمات ذات علاقات دلالية بقضايا العمل والعمال

عقد العمل محدد المدة

ولمعرفة الفرق بين العقد المحدد والغير محدد في السعودية، نبدأ بتوضيح معنى العقد محدد المدة ، وببساطة هو عقد مشروط بشرط معين، وفيه يتفق العامل وصاحب العمل على إنجاز مهمة خلال فترة زمنية محددة، ينتهي العمل بموجبه بانقضاء المدة دون إبداء أسباب.

ويستلزم تمديد فترة العمل ، وجود رغبة متبادلة وموافقة من الطرفين، ويمكن إبرامه مع السعوديين وغير السعوديين، وفقا لقانون العمل رقم 12 لسنة 2003 ، ولا يجوز تحويل عقود العمل لغير السعوديين من محددة إلى مفتوحة.

شروط إنهاء عقد العمل محدد المدة

وفي قانون العمل السعودي، لا يُسمح للعامل بإنهاء العقد إلا في حالة وجود ظروف قهرية تمنعه من إتمام المهمة خلال مدة العقد .كما لا يحق لصاحب العمل إنهاء العقد قبل المدة المنصوص عليها إلا في حالة إخلال العامل بشروط العقد.[1]

وفيما عدا ذلك فإنه عند قيام أحد الطرفين بإنهاء العقد بسبب غير مشروع ، يتوجب عليه دفع تعويض للطرف الآخر ، ويكون أجر المدة المتبقية المتفق عليها في العقد ، وذلك ما لم يضع الطرفان بندا محدد بتحديد قيمة التعويض في حال  إنهاء العقد لسبب غير مشروع.

أما عن المهلة أو مدة الإشعار المطلوبة عند رغبة أحد الطرفين في إنهاء العقد المحدد المدة، فإنه لم ينص نظام العمل السعودي ولائحته التنفيذية على مدة محددة ملزمة.

وترك المشرع للطرفين الاتفاق على مدة إشعار حسب ما يترأى لهم،  30 يوم أو 60 يوم أو حتى ترك الأمر دون تحديد مدة إشعار قبل إنهاء العقد.

عقد العمل غير محدد المدة

الفرق بين العقد المحدد والغير محدد في السعودية سيتضح أكثر بعد شرح ما يعنيه عقد العمل الغير محدد المدة، و تكون فيه مدة العقد مفتوحة  ولا يتم  وضع تاريخ انتهاء في العقد.

وهذا النوع من العقود يطبق على العمالة السعودية، بينما توظيف العمالة غير السعودية يكون من خلال عقود محددة المدة.

ويمكن أن ينتهي العقد المفتوح أو غير المحدد بمدة  بعد اتفاق متبادل بين طرفيه، أو من خلال أي منهما ولكن لابد من تقديم سبب واضح ومشروع لإنهائه، بشرط أن تكون موافقة العامل كتابية.

إنهاء عقد العمل غير محدد المدة

في سياق توضيح الفرق بين العقد المحدد والغير محدد في السعودية، نذكر أنه عند قيام أحد الطرفين بإنهاء العقد  بسبب غير منصوص عليه أو غير مشروع ، فلابد من دفع تعويض للطرف الآخر.[1]

ويكون التعويض وفقا لقانون العمل، دفع ما يعادل أجر 15 يوم عن كل سنة من سنوات خدمة العامل، بحيث لا يقل إجمالي التعويض عن أجر شهرين .

ووفقا الأجر للمادة 77 التي أوضحتها المادة 2 من نظام العمل السعودي أن الأجر الذي يتم الاعتبار به لحساب التعويض هو الأجر الفعلي للعامل قبل خصم المبلغ الذي يتم استقطاعه للتأمينات الاجتماعية.

ومن الممكن أن يتفق الطرفان على تعويض محدد يدفعه صاحب العمل في حال إنهاءه العقد لسبب غير مشروع.

الجدير بالذكر أن العقد الغير محدد بمدة ينتهي عند بلوغ العامل سن التقاعد وفق نصوص قوانين التأمينات الاجتماعية، وذلك ما لم يتفق الطرفان على غير ذلك .

يسرد الجدول التالي الفرق بين العقد محدد المدة وغير محدد المدة باختصار.

الفرق بين العقد محدد المدة وغير محدد المدة

متى يتحول العقد محدد المدة لعقد مفتوح؟

بعد شرح الفرق بين العقد المحدد والغير محدد في السعودية، نوضح أن هناك بعض الحالات التي يتحول فيها العقد من محدد المدة الى غير محدد المدة ، وذلك إذا توفرت أي من الشروط التالية:

  • أن ينص أحد بنوده على أنه عقد غير محدد المدة ، أو لا يتم ذكر مدة معينة لسريان العقد.
  • في حالة أن يباشر المواطن السعودي العمل دون توقيع عقد ، فيعتبر عاملا بموجب عقد غير محدد لأن الأصل في عقود العمل للسعوديين أن تكون غير محددة المدة إلا أن يتم توقيع العقد غير محدد المدة بين الطرفين.
  •  انتهاء عقد العمل محدد المدة بدون أن يذكر في العقد أنه يتجدد تلقائياً لمدة مماثلة.
  • تكرار تجديد عقد محدد المدة  لـ 3 مرات متتالية، أو وصول سنوات العمل لـ 4 سنوات أيهما أقل.

شروط عقد العمل في السعودية

شروط عقد العمل في السعودية

بعد توضيح توضيح الفرق بين العقد المحدد والغير محدد في السعودية، نوضح في هذه الفقرة الشروط العامة التي وضعها المشرع السعودي لكافة أنواع العقود لتكون متوافقة مع نظام العمل في المملكة العربية السعودية الجديد وأهمها:

  • أن يتم إبرام العقد من نسختين ، يحتفظ كل من العامل وصاحب العامل بنسخة منه
  • لابد أن يتضمن  العقد اسم صاحب العمل وعنوانه، وكذلك اسم العامل وجنسيته، وبيانات بطاقة هوية العامل.
  • أن يوضح به الأجر المُتفق عليه بالتفصيل، وكذلك مدة عقد العمل، وتاريخ انتهاءه.

ويضاف إلى ما سبق شرطين إضافيين في حال كان العامل يحمل جنسية غير “السعودية” ، وهما:

  • أن يكون العقد مكتوباً.
  • أن يكون العقد مُحدد المدة  ويشترط  للتجديد ، أن يتم تجديد رخصة العمل.

الجدير بالذكر أن المشرع سمح لكلا الطرفين بإضافة أي بنود أخرى لا تتعارض مع قوانين ونظام العمل بالمملكة بشرط  واحد هو الاتفاق عليها من الطرفين وكتابتها بعد البيانات والشروط الأساسية التي ذكرناها.

اقرأ أيضا: الفرق بين متغيب عن العمل والهروب وطريقة تقديم وإلغاء البلاغ

عرضنا في هذا المقال، الفرق بين العقد المحدد والغير محدد في السعودية، وقدمنا شرح لعناصر عقد العمل، وتعريف لما يعنيه العقد المحدد المدة، وشروط إنهاء عقد العمل محدد المدة، كما أوضحنا ما هو عقد العمل الغير محدد المدة، وعرفنا متى يتحول العقد محدد المدة لعقد مفتوح، وكل ما يخص إنهاء العقد المفتوح الغير محدد، ثم عرضنا شروط عقد العمل في السعودية.

المراجع [ + ][ - ]
  1. ^ laboreducation.mlsd.gov.sa، إنهاء عقد عمل

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.