تاريخ المولد النبوي الشريف 2022 السعودية

تاريخ المولد النبوي الشريف 2022 السعودية
تاريخ المولد النبوي الشريف

تاريخ المولد النبوي الشريف 2022 السعودية هو من المواضيع المهمة التي يهتم بها جميع المسلمين في الفترة التي تسبق موعد يوم المولد النبوي الشريف، وذلك من أجل التجهيز للطقوس الخاصة بهذه المناسبة الإسلامية المميزة والاحتفالات التي يقيمها المسلمون في هذا اليوم، ومن خلال هذا المقال سوف نتحدث عن المولد النبوي الشريف وسنلقي الضوء على تاريخ المولد الشريف في السعودية بالتقويم الميلادي والهجري بالإضافة إلى الحديث عن إجازة المولد النبوي الشريف في السعودية 1444.

المولد النبوي الشريف

إنّ عيد المولد النبوي الشريف هو اليوم الذي يحتفل فيه المسلمون بذكرى ولادة رسول الله محمد بن عبد الله صلَّى الله عليه وسلَّم، هذا اليوم الذي يصادف يوم الثاني عشر من شهر ربيع الأول من كل عام هجري وفقًا لاعتقادات أهل السنة والجماعة، أمَّا عند أتباع الطائفة الشيعية فيرون أنّ المولد النبوي الشريف يأتي في يوم السابع عشر من شهر ربيع الأول من كل عام، وجدير بالقول إنّ لهذه المناسبة مكانة خاصة في قلب كل مسلم، ولها الكثير من الطقوس الخاصة التي يقيمها المسلمون فرحًا واستبشارًا بذكرى ميلاد الحبيب المصطفى عليه الصلاة والسلام. [1]

شاهد أيضًا: موعد المولد النبوي 2022 السعودية

تاريخ المولد النبوي الشريف 2022 السعودية

إنّ تاريخ المولد النبوي الشريف 2022 في المملكة العربية السعودية سوف يكون في يوم السبت الموافق ليوم الثامن من شهر أكتوبر تشرين الأول من عام 2022م وهي مناسبة مميزة عند جميع أبناء المملكة، حيث يقيم فيها السعوديون الكثير من الطقوس الخاصة احتفالًا بهذه المناسبة، مثل إقامة الندوات والمحاضرات التي تُعرِّفُ بمولد النبي الشريف وبالحوادث العظيمة والمعجزات الكبيرة التي حدثت عند ولادة رسول الله صلَّى الله عليه وسلَّم.

تاريخ المولد النبوي الشريف

تاريخ المولد النبوي في السعودية بالهجري 1444

إنّ تاريخ المولد النبوي في السعودية بالهجري سوف يكون في يوم السبت الموافق ليوم الثاني عشر من شهر ربيع الأول من عام 1444هـ، وهو يوم مميزة بالنسبة لجميع أبناء السعودية، فهو ذكرى ولادة خير الخلق أجمعين في الأولين وفي الآخرين سيدنا محمد عليه أفضل الصلاة وأتم التسليم.

إجازة المولد النبوي الشريف في السعودية 1444

وفقًا للقوانين المعمول بها في المملكة العربية السعودية لا يُعدُّ يوم المولد النبوي الشريف إجازة في البلاد، وذلك بسبب فتاوى فقهاء المملكة في مسألة الاحتفال بهذا اليوم، حيث يرى الفقهاء والعلماء في السعودية أنّ يوم المولد النبوي الشريف يوم لا يجوز الاحتفال فيه أبدًا، لأنّ الاحتفال فيه بدعة من البدع التي لم ينزل الله تعالى بها من سلطان، ولو كان الاحتفال في يوم المولد النبوي الشريف جائزًا لكان الصحابة أولى الناس بالاحتفال به، ولكنه لم يرد أو يثبت عن السلف الصالح أنهم احتفلوا في هذا اليوم، وقال الفقهاء إنّ الاحتفال بهذا اليوم فيه تشبه بالكفار لذلك لا يجوز الاحتفال به في أي ظرف من الظروف، والله تعالى أعلم.

شاهد أيضًا: متى إجازة المولد النبوي في السعودية 1444

مظاهر الاحتفال بالمولد النبوي الشريف في السعودية

إنّ الاحتفال بيوم المولد النبوي الشريف في المملكة العربية السعودية يتم في كل عام بصُورٍ وأشكال مختلفة، ومنها:

  • يحتفل الكثير من السعوديين بذكرى المولد النبوي الشريف بالصيام، فيصومون هذا اليوم مُظهرين الفرح والسرور من خلال هذه العبادة العظيمة.
  • يحتفل آخرون بالدعاء، فيكثرون من الدعاء ويكثرون من الصّلاة والسّلام على رسول الله صلَّى الله عليه وسلّم.
  • يحتفل السعوديون أيضًا بذكرى المولد النبوي الشريف بقراءة سيرة الرسول -صلَّى الله عليه وسلَّم- العطرة، وقراءة قصة ولادته عليه الصلاة والسلام كما وردت في كتب السيرة الصحيحة.
  • يحتفل السعوديون أيضًا بإقامة المسابقات الأدبية والشعرية التي تختص في موضوعها بالحديث عن مولد الحبيب المصطفى عليه الصلاة والسلام.
  • يحتفل السعوديون بذكرى مولد النبي محمد -صلَّى الله عليه وسلَّم- بإقامة الموائد والاحتفالات المميزة وتقديم التهنئات والمباركات وتوزيع الكثير من الحلويات فرحًا وسرورًا بهذه المناسبة الإسلامية العظيمة.

شاهد أيضًا: هل يجوز الاحتفال بعيد المولد النبوي

آراء العلماء في الاحتفال بالمولد النبوي الشريف

انقسم علماء المسلمين في مسألة الاحتفال بذكرى المولد النبوي الشريف إلى قسمين، فمنهم من كان مؤيدًا للاحتفال ومنهم من حرمه، وفيما يأتي سوف نلقي الضوء على أقوال أهل العلم المؤيدين والمعارضين للاحتفال بالمولد النبوي الشريف: [2]

آراء المؤيدين للاحتفال بالمولد النبوي الشريف

ذهب العديد من أهل العلم إلى أنه يجوز الاحتفال بالمولد النبوي الشريف، واستندوا في ذلك على مجموعة من الأدلة الشرعية، ومن أشهر من أيّد الاحتفال بالمولد النبوي:

  • قال السيوطي رحمه الله تعالى: “عندي أن أصل عمل المولد الذي هو اجتماع الناس وقراءة ما تيسر من القرآن ورواية الأخبار الواردة في مبدأ أمر النبي وما وقع في مولده من الآيات ثم يمد لهم سماط يأكلونه وينصرفون من غير زيادة على ذلك هو من البدع الحسنة التي يثاب عليها صاحبها لما فيه من تعظيم قدر النبي وإظهار الفرح والاستبشار بمولده الشريف”.
  • قال الشيخ محمد متولي الشعراوي رحمه الله تعالى: “وإكرامًا لهذا المولد الكريم فإنه يحق لنا أن نظهر معالم الفرح والابتهاج بهذه الذكرى الحبيبة لقلوبنا كل عام وذلك بالاحتفال بها من وقتها”.
  • قال الشيخ يوسف القرضاوي رحمه الله تعالى: “إنما الذي ننكره في هذه الأشياء الاحتفالات التي تخالطها المنكرات، وتخالطها مخالفات شرعية وأشياء ما أنزل الله بها من سلطان، ولكن إذا انتهزنا هذه الفرصة للتذكير بسيرة رسول الله، وبشخصية هذا النبي العظيم، وبرسالته العامة الخالدة التي جعلها الله رحمة للعالمين، فأي بدعة في هذا وأية ضلالة؟”.

تاريخ المولد النبوي الشريف

آراء المانعين للاحتفال بالمولد النبوي الشريف

أمّا آراء المانعين للاحتفال بذكرى المولد النبوي الشريف فمنها الأقوال الآتية:

  • قال الشيخ محمد بن ناصر الدين الألباني رحمه الله تعالى: “هذا الاحتفال أمرٌ حادث، لم يكن ليس فقط في عهده صلَّى الله عليه وسلَّم؛ بل ولا في عهد القرون الثلاثة، ومن البدهي أنَّ النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم في حياته لم يكن ليحتفل بولادته؛ ذلك لأن الاحتفال بولادة إنسان ما إنما هي طريقة نصرانيَّة مسيحيَّة لا يعرفه الإسلام مطلقًا في القرون المذكورة آنفًا؛ فمن باب أولى ألاَّ يعرف ذلك رسول الله صلَّى الله عليه وعلى آله وسلَّم”.
  • قال الشيخ محمد بن صالح العثيمين رحمه الله تعالى: “إذا كان كذلك فإن من تعظيمه وتوقيره والتأدب معه واتخاذه إمامًا ومتبوعًا ألا نتجاوز ما شرعه لنا من العبادات لأن رسول الله -صلَّى الله عليه وسلَّم- توفي ولم يدعُ لأمته خيرًا إلا دلهم عليه وأمرهم به ولا شرًا إلا بينه وحذرهم منه وعلى هذا فليس من حقنا ونحن نؤمن به إمامًا متبوعًا أن نتقدم بين يديه بالاحتفال بمولده أو بمبعثه، والاحتفال يعني الفرح والسرور وإظهار التعظيم وكل هذا من العبادات المقربة إلى الله، فلا يجوز أن نشرع من العبادات إلا ما شرعه الله ورسوله وعليه فالاحتفال به يعتبر من البدعة”.

إلى هنا نصل إلى نهاية وختام هذا المقال الذي مررنا فيه على تعريف يوم المولد النبوي الشريف، ثمَّ مررنا على تاريخ المولد النبوي الشريف 2022 السعودية بالتقويم الهجري والتقويم الميلادي، ثمَّ مررنا على مظاهر الاحتفال بالمولد النبوي الشريف في السعودية وإجازة المولد النبوي في السعودية، وتحدثنا عن آراء العلماء في الاحتفال بالمولد النبوي الشريف.

المراجع [ + ][ - ]
  1. ^ wikiwand.com، المولد النبوي، 05/10/2022
  2. ^ marefa.org، المولد النبوي، 05/10/2022

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *