تاريخ ذكرى البيعة الثامنة للملك سلمان

تاريخ ذكرى البيعة الثامنة للملك سلمان
تاريخ ذكرى البيعة الثامنة للملك سلمان

تاريخ ذكرى البيعة الثامنة للملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود، هذه البيعة التي تأتي في بداية السنة الثامنة منذ استلام الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود ملك المملكة العربية السعودية خلفًا للملك الراحل عبد الله بن عبد العزيز آل سعود رحمه الله تعالى، ومن خلال هذا المقال سوف نلقي الضوء على الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود، بالإضافة إلى الحديث عن تاريخ ذكرى البيعة الثامنة للملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود بالتقويم الهجري والتقويم الميلادي، وسوف نقدم معلومات مفصلة عن إنجازات الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود في سنوات حكمه.

معلومات عن الملك سلمان بن عبد العزيز

قبل الدخول في الحديث عن تاريخ ذكرى البيعة الثامنة للملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود، نقدم في الجدول الآتي مجموعة من المعلومات المميزة عن جلالة الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود ملك المملكة العربية السعودية الحالي: [1]

المعلومة الأولى اسم الملك سلمان هو سلمان بن عبد العزيز بن عبد الرحمن بن فيصل آل سعود، وأمه هي الأميرة حصة بنت أحمد السديري؛ لذا من أبناء عبد العزيز السديرين.
المعلومة الثانية إنّ الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود هو الحاكم العشرون من أسرة آل سعود، وهو الملك السابع للمملكة العربية السعودية وهو الابن الخامس والعشرون من أبناء الملك عبد العزيز آل سعود رحمه الله.
المعلومة الثالثة ولد الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود في يوم 5 من شهر شوال من عام 1354 هجرية وهو ما يوافق يوم 31 من شهر ديسمبر كانون الأول من عام 1935 ميلادية.
المعلومة الرابعة يشغل الملك سلمان حاليًا منصب ملك المملكة العربية السعودية والقائد الأعلى للجيش والقوات المسلحة في المملكة.
المعلومة الخامسة إنّ ولي عهد الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود هو ابنه الأمير محمد بن سلمان آل سعود.
المعلومة السادسة تمّت مبايعة الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود ملكًا على عرش السعودية في يوم الثالث من شهر ربيع الثاني من عام 1436 هجرية وهو الذي وافق يوم الثالث والعشرين من شهر كانون الثاني يناير من عام 2015م خلفًا للملك الراحل عبد الله بن عبد العزيز آل سعود.

شاهد أيضًا: ذكرى بيعة الملك سلمان 2022 .. متى بيعة الملك سلمان بالهجري 1444

ما هي البيعة الثامنة

إنّ المقصود بالبيعة الثامنة هي تجديد العهد للملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود للمرة الثامنة على التوالي، حيث يقوم السعوديون في الثالث من شهر ربيع الثاني من كل عام هجري بتجديد البيعة، وذلك في ذكرى استلام الملك سلمان عرش المملكة العربية السعودية، وهذا ما كان في يوم 3 ربيع الثاني عام 1436هـ، وفي هذا العام سوف يصادف البيعة الثامنة لتولي الملك سلمان حكم المملكة وهي التي ستكون في يوم 3 ربيع الثاني 1444هـ.

متى تمت مبايعة الملك سلمان

إنّ مبايعة الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود -حفظه الله تعالى- كانت في يوم الثالث من شهر ربيع الثاني من عام 1436هـ وهو اليوم الذي وافق يوم الثالث والعشرين من شهر يناير كانون الثاني من عام 2015م، حيث تولّى حكم المملكة العربية السعودية بعد وفاة أخيه عبد الله بن عبد العزيز آل سعود رحمه الله تعالى.

شاهد أيضًا: متى يصادف ذكرى البيعة الثامنة للملك سلمان 1444

تاريخ ذكرى البيعة الثامنة للملك سلمان

بعد الحديث عن الملك سلمان ومتى تمّت مبايعته ملكًا على عرش المملكة العربية السعودية، نلقي الضوء فيما يأتي على تاريخ ذكرى البيعة الثامنة للملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود حفظه الله تعالى:

تاريخ ذكرى البيعة الثامنة للملك سلمان بالهجري

إنّ تاريخ ذكرى البيعة الثامنة للملك سلمان بالهجري سوف يكون في يوم الجمعة الموافق ليوم الثالث من شهر ربيع الثاني من عام 1444هـ، حيث تمّت مبايعة الملك سلمان للمرة الأولى في يوم الثالث من ربيع الثاني من عام 1436هـ أي منذ ثمانية أعوام كاملة.

تاريخ ذكرى البيعة الثامنة للملك سلمان بالميلادي

إنّ تاريخ ذكرى البيعة الثامنة للملك سلمان بالتقويم الميلادي سوف يكون في يوم الجمعة الموافق ليوم الثامن والعشرين من شهر أكتوبر تشرين الأول من عام 2022م، علمًا أنّ البيعة للملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود كانت في يوم الثالث والعشرين من شهر يناير كانون الثاني من عام 2015م.

شاهد أيضًا: مقال عن البيعة الثامنة كامل العناصر 1444

أي يوم ذكرى البيعة الثامنة

إن ذكرى البيعة الثامنة للملك سلمان بن عيد العزيز آل سعود سوف تكون في يوم الجمعة، وهو اليوم الذي سوف يصادف يوم الثالث من شهر ربيع الثاني من عام 1444هـ وهو ما سوف يوافق يوم الثامن والعشرين من شهر أكتوبر تشرين الأول من عام 2022م.

إنجازات الملك سلمان بن عبد العزيز

لقد قام الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود بالكثير من الإنجازات العظيمة منذ توليه ملك المملكة العربية السعودية في عام 2015م، ومن هذه الإنجاز ما سيأتي:

  • أطلق الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود رؤية المملكة العربية السعودية لعام 2030 والتي تُعدُّ من أعظم المشاريع التنموية في تاريخ المملكة، حيث قام بإنشاء الخطط لبناء عشرات المشاريع تحقيقًا لهذه الرؤية المستقبلية العظيمة.
  • أنشأ الملك سلمان الكثير من المدن الصناعية العظيمة وأهمها مدينة ينبع الصناعية ومدينة الجبيل الصناعية، وقام بعمل توسعة للحرم المكي للمرحلة اثلالثة.
  • اهتم الملك سلمان بتحديث البتروكيماويات في المملكة العربية السعودية.
  • أسّس الملك سلمان العديد من المطارات في مختلف أنحاء المملكة العربية السعودية، وأهمها مطار الأمير محمد بن عبد العزيز الدولي الموجود في المدينة المنورة شمال غرب السعودية.
  • قام الملك سلمان بدمج وزارة الشؤون الاجتماعية مع وزارة العمل، وصارا وزارة واحدة اسمها وزارة العمل والتنمية الاجتماعية.

شعر عن البيعة الثامنة للملك سلمان

يبدع الشعراء في مديح الملك سلمان بن عبد العزيز بمناسبة البيعة الثامنة، وذلك من باب التأكيد على تجديد البيعة وتجديد الولاء والوفاء للملك سلمان، ومن أعظم ما ورد من أشعار عن البيعة الثامنة للملك سلمان هي الأشعار الآتية:

  • قصيدة يا سليل المجد:

يا سليل المجد وصفكْ من يرومهْ * * * لي خصالكْ شمس في الآفاق تسفِرْ
بالضياء والخير دوم الوقت دومهْ * * * كلّ يومٍ في عيون الناس تكبَرْ
يا حبيب الشّعب يا عنوان قومهْ * * * لكْ سجلٍ بالمكارم لي يسطّرْ
بالذّهب والمسك يومٍ بعد يومهْ * * * منزلكْ فوق الثريّا وفوق واشهَرْ
فوق قرص الشمس فاضت به علومهْ * * * مِنْ يطال ومِنْ يروم الطّير لشقرْ
في الفضا لي سنْ وانوى له عَ شومَهْ * * * لكْ سجايا مثل نفحِ الورد لحمَر
لي سِقي من نبع شلاّل ويمومهْ * * * بكل أرض لك فعل للناس يظهَرْ
وكم يدينك مسْحت أمْن القلب غومهْ * * *  إنتِ رمز الحقْ قول وفعل واكثرْ
يا ابنِ منهو فِ العلا سطّرْ رقومهْ * * * يا رفيع القَدْر يا عَذْبٍ تحدّرْ

  • قصيدة سلمان:

سلمان سلمان السعد عاش سلمان * * * سلمان يسلم سلم الله يمينه
سلمان راع المجد والمجد سلمان * * * سلمان عز لكل من يستعينه
سلمان يفزع كل ما قيل سلمان * * * سلمان راع الطيب ربي يعينه
سلمان حب الكل و لكل سلمان * * * سلمان جوهر من جواهر ثمينه
سلمان حام الدار لاهان سلمان * * * سلمان غيث بكل جوده ولينه
سلمان ترضي مدته دام سلمان * * * سلمان فزعة من تغرم بدينه
سلمان عون الدين وانعم سلمان * * * سلمان سيف الدين ياعارفينه

سلمان زيزوم الدها بان سلمان * * * سلمان من مثله ومنهو حتينه
سلمان نبراس السياسات سلمان * * * سلمان عقب كل مجرم يدينه
سلمان صارم دايم الدوم سلمان * * * سلمان حاسب من افعاله تدينه
سلمان دعم العلم و البر سلمان * * * سلمان تشجيع العقول الفطينه
سلمان مكسب للثقافات سلمان * * * سلمان مكسبها من اول سنينه
سلمان جمع الشمل والطيب سلمان * * * سلمان للاسره يقود السفينه
سلمان من حبه مثل حب سلمان * * * سلمان رافق عام كامل بعينه
سلمان لاخوانه ذهب دام سلمان * * * سلمان قدم صدق خافي كنينه

شاهد أيضًا: عبارات عن تجديد البيعة الثامنة للملك سلمان 1444

صور عن البيعة الثامنة للملك سلمان

بعد الحديث عن تاريخ ذكرى البيعة الثامنة للملك سلمان نلقي الضوء فيما يأتي على باقة من أجمل الصور عن البيعة الثامنة للملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود حفظه الله تعالى:

صور عن البيعة الثامنة للملك سلمان
صور عن البيعة الثامنة للملك سلمان
صور عن البيعة الثامنة للملك سلمان

إلى هنا نصل إلى ختام هذا المقال الذي مررنا فيه على معلومات عن البيعة الثامنة للملك سلمان، بالإضافة إلى تاريخ ذكرى البيعة الثامنة للملك سلمان وقدمنا فيه معلومات مفصلة عن موعد البيعة الثامنة بالتاريخين الهجري والميلادي، وألقينا الضوء على أجمل الأشعار والصور عن هذه البيعة.

المراجع [ + ][ - ]
  1. ^ wikiwand.com، سلمان بن عبد العزيز آل سعود، 25/10/2022

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *