شروط اختبار القدرة المعرفية في السعودية

شروط اختبار القدرة المعرفية في السعودية
شروط اختبار القدرة المعرفية

شروط اختبار القدرة المعرفية في السعودية هو من أهم المواضيع التي لا بد على كل من يرغب بالتسجيل في اختبار القدرة المعرفية في المملكة العربية السعودية أن يعرفها وذلك من أجل استيفاء الشروط الخاصة بهذا الاختبار؛ ولذا سوف نقوم بتخصيص هذا المقال للحديث عن اختبار القدرة المعرفية وشروطه وأهدافه وطريقة التسجيل فيه بالتفصيل.

اختبار القدرة المعرفية في السعودية

إنّ اختبار القدرة المعرفية في المملكة العربية السعودية هو من الاختبارات التي يقدمها المركز الوطني للقياس، وهو اختبار يهدف إلى دراسة إمكانيات الشخص المعرفية والعلمية وقدرته على الإدراك ومعرفة العلاقة بين الأشياء من حوله والأحداث التي تحصل في الحياة، بالإضافة إلى معرفة مدى قدرته على دراسة المواقف الصعبة واتخاذ القرارات الصائبة في أصعب هذه المواقف وبسرعة كبيرة، ويُعنى هذا الاختبار بدراسة القدرات اللفظية والقدرات الكمية والقدرات الاستدلالية والقدرات المكانية للشخص المتقدم، ويُقسم إلى اختبار ورقي واختبار محوسب، ويُعدّ هذا الاختبار من أهم الاختبارات للأشخاص السعوديين والمقيمين في السعودية لأنّه يدخل في المفاضلة بين الموظفين في الترقيات ويدخل في عملية التوظيف أيضًا، ويستهدف اختبار القدرة المعرفية الأشخاص المتقدمين للوظائف الإدارية للتعيين بها للمرة الأولى أو الترقية في السلم العام لنظام الموارد البشرية في السعودية، باستثناء الموظفين في الوظائف الصحية والتعليمية. [1]

شروط اختبار القدرة المعرفية

توجد مجموعة من الشروط التي يجب على الراغب بالتسجيل في اختبار القدرة المعرفية في المملكة العربية السعودية أن يراعيها، وهذه الشروط موضحة في الجدول الآتي:

الشرط الأول يجب أن يكون الشخص المتقدم على هذا الاختبار سعودي الجنسية حصرًا.
الشرط الثاني يجب أن يكون الشخص المتقدم على اختبار القدرة المعرفية مقيمًا في المملكة العربية السعودية إقامة دائمة.
الشرط الثالث يجب على المتقدمين لاختبار القدرة المعرفية اتباع كافة الإرشادات المفروضة في قاعة الاختبار.
الشرط الرابع يجب عدم إحضار آلة حاسبة إلى الاختبار.
الشرط الخامس يجب على المتقدم لاختبار القدرة المعرفية أن يسدد جميع رسوم هذا الاختبار.
الشرط السادس يجب على المتقدم أن يلتزم بالمكان والزمان الذي تم تحديد الاختبار به أثناء التسجيل.

أهداف اختبار القدرة المعرفية

إنّ لاختبار القدرة المعرفية في المملكة العربية السعودية مجموعة من الأهداف المهمة، نوضحها من خلال النقاط الآتية:

  • أولًا: يقدم اختبار القدرة المعرفية في المملكة العربية السعودية إمكانية المفاضلة بين الأشخاص المتقدمين على وظيفة جديدة أو الأشخاص المرشحين للحصول على ترقية وظيفية، فنتيجة هذا الاختبار هي التي تحدد الأحق في الوظيفة أو الترقية.
  • ثانيًا: يوفر اختبار القدرة المعرفية في السعودية القدرة على معرفة قدرات الموظف والإمكانيات العلمية التي يملكها وبالتالي معرفة قدرته على إدارة المهام الوظيفية الموكلة إليه، ومعرفة مدى قدرته على تحمل المزيد من المهام الوظيفية.
  • ثالثًا: يوفر اختبار القدرة المعرفية في السعودية القدرة على معرفة المهارات التي يملكها الشخص المتقدم، ومعرفة مواطن القوة ومواطن الضعف في شخصية هذا المتقدم.
  • رابعًا: يوفر اختبار القدرة المعرفية في المملكة العربية السعودية القدرة على معرفة إمكانيات الشخص وقدرته على التعامل مع المواقف الصعبة والحرجة في الحياة واتخاذ القرارات المناسبة بالنسبة إليه.
  • خامسًا: يهدف اختبار القدرة المعرفية إلى تطوير مواهب الأشخاص وقدراتهم وتطوير مهارات الموظفين بشكل دائم لكي يتمكنوا من القيام بمهمات جديدة في عملهم.

كيف أسجل في اختبار القدرة المعرفية

تتم عملية التسجيل في اختبار القدرة المعرفية بشكل إلكتروني من خلال حساب المستخدم في موقع المركز الوطني للقياس، وذلك عبر اتباع الخطوات الآتية:

  • أولًا يجب الذهاب إلى موقع المركز الوطني للقياس، ويمكن الدخول إلى هذا الموقع بشكل مباشر “من هنا“.
  • تسجيل الدخول إلى حساب المستخدم في موقع المركز الوطني للقياس وذلك من خلال إضافة اسم المستخدم أو رقم السجل المدني في المكان المخصص له، ثم إضافة كلمة المرور ثم الضغط على مربع أنا لست برنامج روبوت ثم النقر على أيقونة تسجيل الدخول.
  • بعد الدخول إلى حساب المستخدم يجب النقر على أيقونة تسجيل إلى جانب الخيار المناسب للمستخدم سواء كان رجلًا أو امرأة، فإذا كان المستخدم رجلًا يجب عليه أن يضغط على أيقونة تسجيل إلى جانب خيار (اختبار القدرات المعرفية للرجال).
  • ثم قراءة كافة التعلميات التي سوف تظهر على الشاشة.
  • بعد ذلك يجب الضغط على أيقونة المتابعة.
  • ستظهر مجموعة من الشروط التي تتعلق بالتسجيل في اختبار القدرة المعرفية، لا بدّ من قراءة هذه الشروط وفهمها ثم الضغط على أوافق على الشروط والأحكام.
  • الضغط على أيقونة التالي.
  • ستظهر صفحة فيها مجموعة من الخيارات التي تتعلق بالحالة الوظيفية للشخص المتقدم، أي إذا كان موظفًا أو غير موظف، فإذا كان موظفًا فعليه أن يختار هذا الخيار ثم يحدد جهة العمل التي يعمل لديها من القائمة المنسدلة، وإذا لم يكن موظفًا فعليه أن يختار خيار غير موظف فقط.
  • بعد تحديد الحالة الوظيفية يجب الضغط على التالي.
  • سوف ينتقل الموقع إلى صفحة اختبار موقع الاختبار وتوقيته، هنا يجب اختيار الموقع أي المنطقة ثم اختيار المركز المناسب من بين المراكز المُتاحة لأداء الاختبار بها في نفس المنطقة التي يتم اختيارها، ثم تحديد الوقت المناسب لتقديم هذا الاختبار.
  • بعد ذلك يجب النقر على الموافقة على تسجيل موعد الاختبار أعلاه.
  • ثم يجب على المستخدم أن يضغط على التالي.
  • سينتقل الموقع بالمستخدم إلى صفحة دفع رسوم الاختبار والتي تبلغ 200 ريال سعودي، يجب دفعها بوسيلة من وسائل الدفع المُتاحة لتثبيت حجز موعد الاختبار.
  • وأخيرًا يجب الضغط على التسجيل، ويجب على المستخدم أن يحفظ موعد الاختبار والمكان الذي سوف يقدمه به ويذهب في الموعد المناسب للمكان المحدد لإجراء هذا الاختبار.

اختبار القدرة المعرفية كم مرة في السنة

يعد اختبار القدرة واحدًا من أهم الاختبارات في المملكة العربية السعودية، ويسأل كثيرون عن كم مرة يفتح اختبار القدرة المعرفية، وحسب الموقع الرسمي لمنصة قياس الخاص باتخبار القدرة المعرفية فإن الاختبار الورقي يعقد مرة واحدة في السنة فقط، ويتم الإعلان عن مواعيد التسجيل فيه عادة على الموقع الرسمي، وتكون مدة اختبار القدرة المعرفية الورقي ساعتان فقط، وصلاحيته إلى خمس سنوات، وأما الاختبار الرقمي فيعقد مرتين في السنة فقط، وتكون مدة الاختبار المحوسب للقدرة المعرفية نحو ساعتين و45 دقيقة، وكذلك يتم الإعلان عن مواعيد التسجيل في اختبار القدرة الرقمي بشكل دوري، وبعد انتهاء التسجيل يتم الإعلان عن مواعيد الاختبار ليتمكن كل من سجل فيه أن يحضر الاختبار ويتجهز له بشكل جيد.

مواعيد اختبار القدرة المعرفية 2024

يتساءل كثيرون عن مواعيد اختبار القدرة المعرفية لعام 1446 / 2024 بشقيه الورقي والمحوسب، حيث يتم الإعلان عن ذلك على الموقع الرسمي، وفيما يأتي سوف يتم إدراج موعد اختبار القدرة المعرفية بالتفصيل:

  • موعد اختبار القدرة المعرفية الورقي: لم يتم حتى الآن تحديد موعد الاختبار المعرفة الورقي لعام 2024 الموافق لعام 1446 هجري، ومع انتهاء التسجيل قد يتم الإعلان عن الموعد.
  • موعد اختبار القدرة المعرفية المحوسب: حتى الآن لم يتم الإعلان عن موعد اختبار القدرة المعرفية المحوسب، لكن من المتوقع أن يتم الإعلان عن الموعد مع انتهاء التسجيل لاختبار القدرة المعرفية.

نماذج اختبار القدرة المعرفية pdf

قد يرغب البعض بالحصول على نماذج أسئلة اختبار القدرة المعرفية، وعندما يعمل الشخص على استعداد لاختبار القدرة المعرفية من الضروري أن يطلع على نماذج سابقة لأسئلة اختبارات القدرة المعرفية، حتى يكون فكرة عن الاختبار والأسئلة التي سوف يتم طرحها فيه، ويتم عادة جمع أسئلة من الاختبارات السابقة وتقديمها كملفات ونماذج جاهزة من أجل الاحتفاظ بها على الهاتف المحمول أو اللابتوب والرجوع إليها في كل وقت أو عند الحاجة، ويمكن تحميل نماذج اختبار القدرة المعرفية pdf من خلال الضغط على الرابط “من هنا“.

مقالات قد تهمك

طريقة التسجيل في اختبار القدرة المعرفية 1446 في السعودية كم مدة اختبار القدرة المعرفية المحوسب في السعودية
متى تطلع نتائج القدرة المعرفية 1446 في السعودية كم درجة الاجتياز في اختبار القدرة المعرفية في السعودية

إلى هنا نصل إلى نهاية وختام مقال ما هي شروط اختبار القدرة المعرفية في السعودية وقد تعرفنا على اختبار القدرة المعرفية في المملكة العربية السعودية، وتم إدراج شروط اختبار القدرة المعرفية للدبلوم وغيره، وعرفنا كم مدة اختبار القدرة المعرفية الورقي وصلاحيته، وعرفنا أيضًا مواعيد اختبار القدرة المعرفية 2024 وما إلى هنالك من معلومات وتفاصيل أخرى.

المراجع

  1. ^ etec.gov.sa، اختبار القدرة المعرفية، 01/06/2024

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *