علاج الكحة المستمرة بالاعشاب.. 3 مشروبات سحرية بينهم عصير البصل 

علاج الكحة المستمرة بالاعشاب.. 3 مشروبات سحرية بينهم عصير البصل 
علاج الكحة المستمرة بالاعشاب.. 3 مشروبات سحرية بينهم عصير البصل

علاج الكحة المستمرة بالاعشاب هو ما سنتحدث عنه بالتفصيل في هذا المقال، إذ يعتبر السعال المستمر من المشكلات التي تؤرق الكثيرين وتسبب لهم حرجا كبيرا في مواقف كثيرة، بالإضافة إلى آلام الكحة المعروفة ومضاعفاتها المحتملة، ونظرا لأنها عادة ما تكون عرضا يستمر حتى بعد الشفاء من المرض الذي تسبب فيها، يبحث الغالبية عن طرق طبيعية للتخلص من الحكة ومن هذه الوسائل تناول المشروبات والأعشاب الطبيعية بطرق ووصفات مختلفة، لذلك سنعرض في السطور التالية كل ما يخص علاج الكحة المستمرة بالاعشاب.

علاج الكحة المستمرة بالاعشاب

تحدث الكحة أو السعال نتيجة لأسباب كثيرة، منها إصابة الجهاز التنفسي بالفيروسات والبكتيريا أوالتعرض للمواد الكيماوية التي تسبب تهيج أنسجة الجهاز التنفسي والرئتين.

ويحتاج المريض إلى متابعة الطبيب لمعرفة السبب وعلاجه في حالة كون السعال مزمن وحاد، بينما قد تكون الطرق الطبيعة والعلاج بالأعشاب مفيدا في حالات كثيرة أقل حدة، وأيضا يعتبر عاملا مساعدا على سرعة التعافي والشفاء بجانب الوصفات الطبية الأخرى التي يحددها الطبيب.

ويعتبر علاج الكحة المستمرة بالاعشاب واحدا من صور الطب البديل الذي أثبت فاعليته في تخليص المرضى من أمراض وآلام كثيرة في الآونة الأخيرة.

ولذلك بات الأطباء ينصحون  بتناول الأعشاب  لعلاج السعال وأمراض الجهاز التنفسي المسببة له.

اقرأ أيضًا: علاج الكحة الشديدة للكبار.. 13 نصيحة ذهبية تعرف عليها

وصفة الزنجبيل والقرفة والقرنفل لعلاج الكحة المستمرة

وصفة الزنجبيل والقرفة والقرنفل لعلاج الكحة المستمرة
وصفة الزنجبيل والقرفة والقرنفل لعلاج الكحة المستمرة

من أشهر وصفات علاج الكحة المستمرة بالاعشاب استخدام الزنجبيل كعشب أساسي في العلاج، إذ يعتبر من الأعشاب الفعالة التي تساهم في التخلص من الكحة بأنواعها، الناشفة و المصحوبة بالبلغم، وكذلك المستمرة .

ومن الوصفات الطبيعية التي تعتمد على هذا النبات المفيد اخترنا لكم التركيبة التالية:

تمزج كمية من الزنجبيل المطحون أو الطازج، مع معلقة من القرنفل، ومعلقة من القرفة المطحونة جيدا.

نأخذ ملعقة كبيرة من الخليط ويتم وضعها في كوب ماء ساخن ثم تركها لدقائق.

بعد ذلك يمكن يتناول هذا الكوب محلى بقطرات من عسل النحل، وينصح الخبراء بتكرار تناوله  4 مرات يوميا للتخلص من الكحة المستمرة.

شاي الزنجبيل المهدئ بإضافة 20-40 غرامًا من شرائح الزنجبيل الطازج إلى كوب من الماء الساخن. اتركه يختمر لبضع دقائق قبل الشرب، ثم أضف العسل، أو الليمون لتحسين المذاق وتهدئة السعال.

كما يمكن تناول شاي الزنجبيل فقط، وهو عبارة عن غلي  20-40 غرامًا من شرائح الزنجبيل في كوب من الماء الساخن، و تركه حتى يهدأ لبضع دقائق قبل الشرب، ويمكن تحليته بالعسل، أو الليمون ذو الأثر الفعال في تهدئة السعال.

استخدام الفلفل الأسود لعلاج الكحة

يعتبر الفلفل الأسود من التوابل التي يتم استخدامها في علاج الكحة المستمرة بالاعشاب لأن الفلفل الأسود يحتوي على مادة الـ”كابسيسين” المضادة للبكتيريا، كما أنه  يقوم بالقضاء على البلغم المصحوب مع الكحة وذلك من خلال استنشاقه.
ويمكن استخدام الفلفل الأسود في علاج الكحة كالتالي:

  • خليط العسل والفلفل الأسود ، ويتم تحضيره  بإضافة ملعقة من الفلفل الأسود في كوب من الماء  ثم إضافة ملعقة كبيرة من العسل ، ثم غلي الماء وتركه حتى يبرد وشربه  دافئا.
  • من خلال وضع ملعقة فلفل أسود في طبق صغير واستنشاقها بحرص.
  • إضافة القليل من الفلفل الحارّ أو الأسود إلى الحساء أو الشوربة وتناول كمية مناسبة يوميا للتخفيف من حدّة الكحة تدريجياً.

وصفة الزعتر المغلي لعلاج الكحة المستمرة

وصفة الزعتر المغلي لعلاج الكحة المستمرة
وصفة الزعتر المغلي لعلاج الكحة المستمرة

يعد الزعتر من النباتات المشهورة في علاج الكحة لأنه يعمل كمضاد للبكتيريا وله تأثير مهدئ للكحة من خلال معالجة التهابات القصبة الهوائية وتوسيع الشعب الهوائية.
ويستخدم الزعتر في علاج الكحة كالتالي:

  • وضع بعض أوراق نبتة الزعتر الطازج أو ملعقة ونصف من الزعتر المطحون الجاف مع  كوب من الماء في إناء على نار هادئة وتركه يغلي بضعة دقائق.
  •  يترك حتى يصبح دافئاً.
  • إضافة ملعقة من العسل عليه أو عصر نصف ليمونة على المشروب.
  • ثم يشربه المصاب بالكحة مرتين يوميا.

مشروب وبخار النعناع لعلاج الكحة

ما زلنا نستعرض علاج الكحة المستمرة بالاعشاب ، ومن بينها أوراق النعناع لما لها من خصائص علاجية ومهدئة للكحة، إذ تعمل مادة المنثول الموجودة في النعناع على تهدئة الحلق، و إذابة المخاط.

ويعمل النعناع على علاج الكحة من خلال الآتي:

  • شرب شاي النعناع وهو عبارة عن غلي أوراق النعناع في الماء بعد تركه ليهدأ.
  • أو استنشاق أبخرة النعناع المغلي في حمام بخار من النعناع، وذلك بإضافة 3 أو 4 قطرات من زيت النعناع لكمية من الماء الدافئ. ثم تغطية الرأس بمنشفة، واستنشاق البخار مباشرة.

علاج الكحة بجذور الكركم

هناك فوائد كثيرة لنبات الكركم في علاج أنواع السعال المختلفة من خلال تهدئة التهابات مجرى القصبة الهوائية، ويمكن تناوله بعدة طرق منها ما يلي :

  • إذابة ملعقة من مسحوق الكركم مع ملعقة عسل أبيض في فنجان ماء دافئ، وتناوله مرة يوميًّا .
  • تسخين نصف كوب من الماء في وعاء حتى الغليان ثم إضافة ملعقة صغيرة من مسحوق الكركم، وملعقة من الفلفل الأسود و عيدان من القرفة، ثم غلى الخليط لمدة 3 دقائق، وتركه يهدأ وتحليته بالعسل، وشربه مرتين يومياً .
  • كما يمكن شوى جذور الكركم وطحنها إلى مسحوق ناعم، ومزجها مع الماء والعسل، وشرب ملعقة مرتين يوميا.

شاهد أيضًا: علاج الكحة الليلية عند الاطفال.. 5 وصفات طبيعية فعّالة

مشروبات ووصفات طبيعية مفيدة في علاج الكحة المستمرة

مشروبات ووصفات طبيعية مفيدة في علاج الكحة المستمرة
مشروبات ووصفات طبيعية مفيدة في علاج الكحة المستمرة

بالإضافة إلى ما قدمناه من وصفات علاج الكحة المستمرة بالاعشاب، هناك مشروبات طبيعية سحرية في تأثيرها  العلاجي وفائدتها في التخلص من الكحة المستمرة، وفي ذات الوقت، لا تعتبر من الأعشاب .

تتميز هذه المشروبات بأنها آمنة ولا تخلف آثارا جانبية، كما أنها لا تستلزم وصفة طبية. وفي السطور التالية، نستعرض مجموعة مشروبات ووصفات طبيعية علاجية تعمل على تخفيف الكحة المستمرة.

مشروب البصل أو مسحوق البصل

يعتبر البصل ومسحوق البصل من أفضل الوصفات الطبيعية لعلاج الكحة،  ويمكن الاستفادة من المواد العلاجية الموجودة في البصل بإحدى الطرق التالية:

  • تناول شوربة البصل، وتحضر بتقشير البصل وتقطيعه وغليه في الماء.
  • أخذ ملعقة صغيرة من مسحوق البصل مع ملعقة عسل يوميًّا.
  •  خلط عصير ليمونة مع ملعقة عسل أبيض وملعقة كبيرة من البصل المبشور، ثم وضعها في وعاء مغطَّى فوق وعاء من الماء المغلي وتركها لمدة ساعتين، ثم تصفية الخليط من الشوائب ووضعه في زجاجة محكمة الغلق، ثم تناول ملعقة كبيرة منه كل ساعتين.

مشروب عصير الليمون مع العسل لعلاج الكحة

من المشروبات الرائعة بجانب علاج الكحة المستمرة بالاعشاب، عصير الليمون ، حيث يحتوي على نسبة مرتفعة من فيتامين “سي” الذي يساعد على رفع المناعة و مكافحة العدوى .

كذلك يعمل على علاج السعال والتهابات الحلق من خلال وقف انتشار الفيروس. ويمكن الاستفادة بالمواد العلاجية في الليمون كالتالي:

  • غلي الليمون مع العسل لعمل شراب مركز فعال لعلاج السعال، ثم تناول ملعقة كبيرة منه كل ساعتين على مدار اليوم .
  •  مزج عصير ليمونة مع الفلفل الحار والعسل.
  • تناول ملعقة عسل مع عصير ليمونة صباحا على الريق.

  عصير ووصفة الجزر الطبيعي لعلاج الكحة

الجزر من الخضروات الغنية بالفيتامينات الفعالة في تخفيف الكحة ومنها فيتامين (A) الذي يعمل على  القضاء على العدوى والحفاظ على الأسطح المخاطية مثل الرئتين، وأيضا فيتامين (C) يعمل على تقوية الجهاز المناعي للجسم ويمكن الاستفادة منه كالتالي:

  • عمل عصير الجزر الطازج وخلطه بالماء دون إضافة سكر، وتناوله عدة مرات في اليوم.
  • كما يمكن طهي نصف كيلو من الجزر المقطع مع ملعقتين صغيرتين من الجنزبيل الطازج  ثم فرم المزيج في الخلاط  وتحليته بالعسل وحفظه بالثلاجة، ثم تناول 3 ملاعق من المزيج على مدار اليوم.

اقرأ أيضًا: علاج الكحة الشديدة مع البلغم عند الاطفال.. 10 وصفات و7 نصائح

خاتمة

عرض لكم موقع تصفح في هذا المقال كيفية علاج الكحة المستمرة بالاعشاب بطرق ووصفات مختلفة،  ومنها، وصفة الزنجبيل والقرفة والقرنفل لعلاج الكحة المستمرة، استخدام الفلفل الأسود لعلاج الكحة، الزعتر المغلي لعلاج الكحة المستمرة، وكذلك وصفة الزعتر المغلي لعلاج الكحة المستمرة، وأيضا مشروب وبخار النعناع لعلاج الكحة، كما عرضنا مجموعة مشروبات ووصفات طبيعية مفيدة في علاج الكحة المستمرة، وهي، مشروب البصل أو مسحوق البصل، مشروب عصير الليمون مع العسل لعلاج الكحة، وأخيرا، عصير ووصفة الجزر الطبيعي لعلاج الكحة المستمرة.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.