ماذا يقال عند طلب يد الفتاة

ماذا يقال عند طلب يد الفتاة
ماذا يقال عند طلب يد الفتاة

ماذا يقال عند طلب يد الفتاة ، فالحياة بنيت على أسسٍ متينة، ومنها الزواج، وقد شرّع الله -سبحانه وتعالى- الزواج بين عباده، فيختار الرجل شريكة حياته من خيرة فتيات الأرض وتختار الفتاة شريك حياتها من خيرة رجال الأرض، وذلك تحقيقًا لسنة الله في أرضه، وعبر هذا المقال سيتم بيان ما يقال عند التقدم لخطبة فتاة وطلب يدها للزواج.

ماذا يقال عند طلب يد الفتاة

إن إجابة ماذا يقال عند طلب يد الفتاة للزواج هو ما يعرف بعقد الزواج، ويكون بالإيجاب والقبول، وهو الصيغة التي ينعقد بها الزواج، كأن يقول: “زوجت أو أنكحت أو زوجني أو أنكحني” ويجيب الطرف الثاني بالرضى، فتكون الصيغة : “زوجتك أو أنكحتك ابنتي أو أختي أو موكلتي، ويرد الرجل أو وكيله تزوجت أو نكحت أو قبلت نكاح موكلتك، فعقد الزواج أو طلب يد الفتاة لا يكون عقدًا حتى تنعقد هذه الصيغة وتحقق ركنيها الإيجاب والقبول والله ورسوله أعلم.[1]

ماذا يقال عند طلب يد الفتاة

شاهد أيضًا: ماذا يقال في عقد الزواج

ما يقال عند التقدم لخطبة فتاة

أما إن كان المقصود بماذا يقال عند طلب يد الفتاة من عباراتٍ وكلمات، فإن الجاهة أو الرجل نفسه، يستحب له أن ينطق بكلامٍ حسن يمهد لموضوع طلب اليد وموضوع الزواج، كأن يقول من ال الأقوال الآتية:

  • قال تعالى: {وَمِنْ آيَاتِهِ أَنْ خَلَقَ لَكُمْ مِنْ أَنْفُسِكُمْ أَزْوَاجًا لِتَسْكُنُوا إِلَيْهَا وَجَعَلَ بَيْنَكُمْ مَوَدَّةً وَرَحْمَةً إِنَّ فِي ذَلِكَ لَآيَاتٍ لِقَوْمٍ يَتَفَكَّرُونَ}.[2]
  • قال تعالى: {وَاللَّهُ جَعَلَ لَكُمْ مِنْ أَنْفُسِكُمْ أَزْوَاجًا وَجَعَلَ لَكُمْ مِنْ أَزْوَاجِكُمْ بَنِينَ وَحَفَدَةً وَرَزَقَكُمْ مِنَ الطَّيِّبَاتِ}.[3]
  • إن الزواج من سنن الأنبياء والمرسلين، وهم قادتنا و قدوتنا الذي من واجبنا أن نقتدي بهم ونهتدي بهديهم.
  • إن الزواج أمرٌ حسن، واهو امتثال لأمر النبي -صلى الله عليه وسلم- يا معشر الشباب من استطاع منكم الباءة فليتزوج.

شاهد أيضًا: دعاء لتيسير الزواج بمن نحب مستجاب من القرآن الكريم والسنة النبوية

ماذا يقال عند الجاهة أو طلب العروس

عند التقدم لخطبة فتاة وطلب يد فتاة يصطحب الرجل معه الجاهة وهم مجموعة من علية القوم حيث يكون حضورهم فخرًا وبوجودهم اعتزاز، والذين يقولون أجمل الكلمات وأطيب العبارات، والتي منها:

  • إن الزواج سبيل إلى الغنى في الدنيا والفوز في الآخرة، وقد وعد الله الفقراء خيرًا، وإن الله كتب على نفسه أن يعين الناكح الذي يريد العفاف، وقد أخبر النبي -صلى الله عليه وسلم- أن الزواج يأتي بالمال.
  • إن الزواج سنة الله في الأرض وهو سبيل لتحصيل كنز عظيم ومتاع كريم، فمن المعروف أن المرأة الصالحة خير متاع الدنيا فهي سبب في السعادة في الدنيا والفوز في الآخرة.
  • نحن كمسلمون نعلم أن الزواج عبادة يتقرب بها العيد إلى ربه، ويكمل بها نصف دينه، ويقف المسلم بين يدي ربه على أحسن الأحوال من النقاء والطهارة، فالمرأة الصالحة هي التي تعين زوجها على شطر دينه.

ماذا يقال عند الجاهة أو طلب العروس

كلمات عن طلب يد الفتاة والخطبة

عند طلب يد الفتاة للزواج ينطق الطالبون للخطبة أجمل العبارات التي تمهد الطريق أمامهم لموافقة أهل الفتاة والفتاة نفسها، لأنّ هذه العبارات تكون سببًا في نشر الطمأنينة في قلوب أهل الفتاة ووليها، ومن أجمل ما يقال عند طلب يد الفتاة ما يأتي:

  • إنا جئنا طالبين وخاطبين ابنتكم فلانة للزواج من ابننا البار فلان، وذلك على سنة الله ورسوله الكريم -صلى الله عليه وسلم- وذلك بحسب ما يمليه علينا ديننا الحنيف، ونسأل الله العظيم أن يكون القبول هو جوابكم فنحن نتشرف بمصاهرتكم ومناسبتكم.
  • أنا فلان ابن فلان ومعي الشاب فلان ووالده فلان، الذي اسمه غني عن التعريف، فإننا نتشرف أن نقوم بطلب القرب والنسب منكم بطلب يد كريمتكم حفظها الله ورعاها لابننا البار الخلوق، على سنة الله ورسوله الكريم، راجين الله أن يجعل التوفيق والبركة هو نتيجة هذا اللقاء.
  • إن الزواج هو المؤسسة الأولى التي يمكن لأي إنسان أن يواجه فيها العالم القاسي، وإن الزواج أمن وأمان واستقرار عاطفي ونفسي وجسدي، وهو سبيل لنيل الثواب والأجر، وهو تنفيذ لأمر الله وأمر رسوله -صلى الله عليه وسلم- ومن هذا المنطلق أتينا طالبين يد كريمتكم لابننا على سنة الله ورسوله.

كلمة والد العروس عند طلب يد ابنته

كذلك الخوض في بيان ماذا يقال عند طلب يد فتاة يدفع البعض إلى البحث عن كلمة والد العروس عن طلب يد ابنته ، وفيما يأتي سيتمّ تقديم بعض الكلمات التي يمكن لوالد العروس قولها في هذه الحالة:

يقول: أنها ابنته الغالية التي بذل كل ما بوسعه من أجل إسعادها وتوفير كل ما تحتاج إليه في حياتها. وأنه دائما فخور بها وأنه يكره كل شيء يقوم بالتسبب في إزعاجها. وأنه لا يرغب في أي شيء في الحياة سوى أن يراها سعيدة مع رجل يحبها ويرعاها ويحسن معاملتها ويتجنب كل ما يزعجها. بحيث يكون كل ذلك إشارة للشاب في كيفية معاملة العروس. ثم يقوم الأب بعد ذلك بالتحدث في الأمور التي تخص الزواج من تجهيزات الزفاف والمسكن وغيرها من الأمور التي تخص المعيشة.

شاهد أيضًا: دعاء لزوجي في يوم الجمعة ، اجمل أدعية في يوم الجمعة للزوج

كيفية طلب يد فتاة للزواج

إن طلب يد فتاة للزواج من أهلها لا يتطلب ذلك التعقيد الذي يخشاه الكثير من الشباب إنما يكون بخطوات بسيطة يمكن تلخيصها بما يأتي:

  • أخذ الموعد المناسب: حيث لا بد من التواصل مع أهل الفتاة وأخذ موعد يناسبهم للحضور لبيتهم وطلب يد الفتاة منهم.
  • التعريف بالنفس: حيث إن من المهم للرجل أن يعرف بنفسه أثناء الزيارة تعريفًا جيدًا وأن يعطيهم سبب الزيارة لهم.
  • الالتزام بالموعد الذي تم أخذه: فتضييع الموعد سيعقد الأمور، ويُظهر الرجل غير مبال أو مستهتر لهذا الحدث الهام.
  • اصطحاب الأهل والجاهة: فلو لم يكن الإنسان وحيدًا من المهم للغاية أن يصطحب معه الكبار في السن وأصحاب المكانة والعلم، الأب العم الخال الأخ وحتى الأم والأخت والخالة وغيرهم لو وجد، فهذا يعطي انطباع عن مدى جديتك في الأمر.
  • عدم المبالغة وترك التوتر: فالأمر لا يتطلب من الرجل أن يبالغ في مدح نفسه أو يتعجل الأمور ويترك الفسحة والمجال للكبار وللجاهة للحديث والتواصل بين بعضهم البعض، وعدم الابتعاد عن الأمور الشرعية بالمطلق، بل يلتزم بما أمر به الله و أوصى به رسول الله -صلى الله عليه وسلم- في الزواج.

كيفية طلب يد فتاة للزواج

شاهد أيضًا: الدعاء بالزواج من شخص معين والله يستجيب

عبارات تهنئة الخطوبة

بعد معرفة ماذا يقال عند طلب يد الفتاة، والانتقال لمرحلة الخطوبة، فإن التهاني تنهمر على الخاطبين، ولعل من أجمل كلمات التهنئة بالخطوبة ما يأتي:

  • أجمل التهاني لأجمل خاطبين، نحمد الله تعالى الذي ألف بين القلوب، ونحمد سبحانه أن جعل لكم من أنفسكم أزواجًا، نسأل الله لكما البركة والتوفيق والكمال على خير.
  • أحر التهاني وأجمل التبريكات للخاطبين ولعائلتهما، ولكل شخص يحبهما وقريبٌ منهما، نسأل الله لهما التوفيق وأن نراهما في بيت الزوجية قريبًا لتتم بذلك فرحتنا بهما.
  • بارك الله لكما وعليكما، عسى الأفراح في دنياكما دائمة على الدوام، وعسى الأحزان تنقطع بعد هذه الخطوبة المباركة، جمع الله بينكما على خير وأبعد عنكما الشيطان، وأبعد عنكما الشرور والأحزان.

بهذا نصل لنهاية مقال ماذا يقال عند طلب يد الفتاة ، حيث تمّ عبره ذكر أفضل الكلمات والعبارات التي يتم قولها عند طلب يد فتاة للخطبة والزواج، وما يقال عند الجاهة في الخطبة، وأفضل التبريكات للخطوبة.

المراجع [ + ][ - ]
  1. ^ islamweb.net، صيغة الإيجاب والقبول في عقد النكاح، 14/09/2022
  2. ^ سورة الروم، الآية 21
  3. ^ سورة النحل، الآية 72

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *