ماهي مقومات المملكة العربية السعودية.. 7 مميزات تعرف عليها

ماهي مقومات المملكة العربية السعودية.. 7 مميزات تعرف عليها
ماهي مقومات المملكة العربية السعودية

ماهي مقومات المملكة العربية السعودية التي تجعلها دولة ذات مكانة خاصة ومتميزة بين دول العالم، هذا ما سنتناوله في السطور التالية من مقالنا اليوم، حيث تتمتع المملكة العربية السعودية بمقومات كثيرة تميزها عن غيرها من بلدان الوطن العربي والعالم كله، ولعل من اهم هذه المقومات ما حباها الله به من خصائص دينية وجغرافية واقتصادية وسياحية ، بالإضافة إلي مميزات أخرى كثيرة سنتناولها بالتفصيل من خلال تقديم إجابة وافية على سؤال ماهي مقومات المملكة العربية السعودية .

ماهي مقومات المملكة العربية السعودية

لتوضيح ماهي مقومات المملكة العربية السعودية، نبدأ بذكر المقومات الأساسية للمملكة ، وهي الخصائص الجغرافية، والاقتصادية وأيضا المقومات السياحية، والمقومات الدينية التي تكسب المملكة مكانة خاصة، إذ تضم ربوعها أطهر بقاع الأرض مكة المكرمة والمدينة المنورة، حيث الكعبة المشرفة و مسجد وقبر رسول الله  صل الله عليه وسلم .

ثم نتناول أيضا مجموعة مميزات أخرى تتمتع بها المملكة، مثل المقومات الحضارية والتاريخية، والخصائص الاجتماعية، والمقومات السياسية وغيرها.

ماهي مقومات المملكة العربية السعودية
ماهي مقومات المملكة العربية السعودية

المقومات الجغرافية للمملكة العربية السعودية

في بداية الإجابة على سؤال ماهي مقومات المملكة العربية السعودية ، نتناول بالشرح الخصائص الجغرافية المميزة للمملكة العربية السعودية.

تتمتع المملكة بموقع جغرافي مميز ، يسهل التنقل منها والذهاب إليها سواء للتجارة أو لأي أغراض أخرى، إذ تقع في الجنوب الغربي من قارة آسيا وتحديدا في شبه الجزيرة العربية ، ويحدها من الشرق الخليج العربي إذ يمتد  لما يزيد عن 480 كيلو متر.

كما تشترك في الحدود الشرقية أيضا مع حدود دولة الإمارات العربية المتحدة وقطر، فيما يحدها شمالاً الكويت والعراق والأردن ومن الجنوب اليمن وسلطنة عمان .

أما من جهة الغرب، فيحد المملكة البحر الأحمر على امتداد 1750 كيلو متر مربع.

أيضا، يحيط بالمملكة مضيقي هرمز، و باب المندب، وهما من أهم المعابر المائية في العالم.

وتشغل السعودية أربعة أخماس شبه الجزيرة العربية، حيث  تبلغ مساحة المملكة 2.15 مليون كيلو متر مربع، وهي أكبر دولة في شبه الجزيرة العربية .

شاهد أيضًا:  كم تبلغ مساحة المملكة العربية السعودية وحدودها

المقومات الاقتصادية للمملكة العربية السعودية

من أهم النقاط الجوهرية لمعرفة ماهي مقومات المملكة العربية السعودية ، إلقاء الضوء على المميزات الاقتصادية للمملكة العربية السعودية ، إذ تمتلك احتياطات هائلة داخل أراضيها من النفط والغاز الطبيعي . ويعتبر النفط المقوم الرئيسي للاقتصاد السعودي، حيث تمتلك المملكة 18% من احتياطي النفط العالمي ما يجعل لها دورا قيادياً في منظمة النفط العالمية أوبك، كما تعد من أكبر الكيانات الاقتصادية العالمية.

وعلى الرغم من أنها تعتبر أكبر مصدر للنفط في العالم، إلا أن حكومة المملكة وضعت ضمن رؤيتها هدفا كبيرا هو  تقليل الاعتماد على النفط كمورد رئيسي .

ودعمت الحكومة مشاريع القطاع الخاص الاستثمارية، وشجعت الاستثمار الأجنبي،  وتوسعت في مشروعات الصناعات النفطية، وتقنية المعلومات والاتصالات، ومشاريع الصحة، والتعليم، ومعالجة المياه وغيرها، فأصبحت البلاد تتمتع ببنية تحتية قوية في كافة المجالات.

وفي العقود الأخيرة تعد المملكة صاحبة أعلى نمو ناتج محلي في الشرق الأوسط نتيجة التهيئة المتطورة للبيئة الاقتصادية  ، كما أنها عضو في مجموعة العشرين.

المقومات السياحية للمملكة العربية السعودية

تعتبر المملكة العربية السعودية وجهة سياحية مميزة ومرغوبة للعديد من الجنسيات لما تمتلكه من مقومات سياحية لجذب السياح ، منها الشواطئ والجزر والمرتفعات الفريدة.

وعند البحث لمعرفة ماهي مقومات المملكة العربية السعودية، وجدنا أن المملكة  تضم عدة مناطق ومتاحف تاريخية وثقافية وتراثية. كما تعد أهم الدول التي يقصدها المسلمون للسياحة الدينية للحج والعمرة وزيارة الأماكن المقدسة، وهو ما سنتحدث عنه في فقرة مستقلة.

كل هذه المقومات بالإضافة لمضاعفة الحكومة من اهتمامها بالسياحة جعلت عدد زوارها يتخطى الـ 12 مليون سائح سنويا منذ عام 2013.

وفي السطور التالية نذكر أهم المزارات السياحية بالمملكة.

برج مركز المملكة

برج مركز المملكة
برج مركز المملكة

وهو من المنشآت السياحية الحديثة، وهو مزار للوافدين والسياح، عبارة عن مبنى هائل ، إذ يعد ثالث أطول مبني في المملكة العربية السعودية، إذ يرتفع لـ 302.3 متر فوق الأرض، ويضم مرصدا فلكيا، و مركزا للتسوق ، بالإضافة لتجمع سكني .

مدينة مدائن صالح

وهي مدينة تاريخية تعود للقرن الأول حيث المملكة النبطية، ويقصدها العديد من السعوديين المواطنين للزيارة، إلا أنها تحتاج لمزيد من الترويج لها كمزار سياحي ليتعرف عليها الأجانب والسائحين .

المقومات الدينية للمملكة العربية السعودية

لمزيد من التوضيح لمعرفة ماهي مقومات المملكة العربية السعودية، علينا تناول المقومات الدينية للمملكة، كأحد أهم خصائصها،  إن لم تكن أكثرها أهمية على الإطلاق.

إذ تعتبر المملكة العربية السعودية أهم البلدان بالنسبة للسياحة الدينية الإسلامية ، لأنها تضم أهم الأماكن الدينية بالنسبة للمسلمين  وعلى رأسها:

مكة المكرمة

الحرم المكي
الحرم المكي

وهي محل ميلاد خير البرية صلى الله عليه وسلم ، ومهد الرسالة المحمدية ومهبط الوحي المبارك، وتضم أراضيها الحرم المكي والكعبة المشرفة قبلة المسلمين في شتى بقاع الأرض.

ويزو مكة كل عام ملايين المسلمين من كافة أنحاء العالم لأداء فريضة الحج في موسمه المعروف ، فيما يزورها آخرون على مدار العام لأداء العمرة.

 المدينة المنورة

المسجد النبوي الشريف
المسجد النبوي الشريف

وتعد المدينة المنورة من أكثر المدن التي يقصدها المسلمون للزيارة حيث عاش رسول الله محمد صلى الله عليه وسلم فيها وأسس الدولة بعد هجرته من مكة المكرمة.

ومن أهم الأماكن في المدينة المنورة، المسجد النبوي الشريف الذي بدأ بنائه عام  622 مـ، وبه قبر الرسول صلى الله عليه وسلم وكذلك الروضة الشريفة.

كما تضم المدينة البقيع الطاهر حيث دفن غالبة الصحابة الكرام رضوان الله عليهم.

الجدير بالذكر أنه يحظر على غير المسلمين الدخول إلى مكة والمدينة المنورة  لقداستهم عند المسلمين.

اقرأ أيضًا: كم عدد سكان المملكة العربية السعودية 2021

المقومات السياسية للملكة العربية السعودية

ما زلنا نشرح ماهي مقومات المملكة العربية السعودية، وتأتي الخصاص السياسية ضمن مقومات المملكة، والمقصود بها ما تنعم به من استقرار سياسي منذ توحيد الملك عبد العزيز آل سعود للمملكة العربية السعودية ما جعلها تتمتع بالأمان ، وهو من الأمور التي تجذب السائحين الذين يبحثون في المقام الأول عن حرية التنقل الآمنة في البلد الذي يزورونه.

تجدر الإشارة إلى أن المملكة العربية السعودية تتمتع بسيادة تامة ، وأن نظام الحكم فيها يحرص على تطبيق تعاليم الإسلام بما يحتويه من مبادئ العدل والمساواة.

المقومات الحضارية والتاريخية للسعودية

وشهدت أرض المملكة العربية السعودية حضارات مختلفة ، منها حضارة قوم عاد في جنوب صحراء الربع الخالي، وكذلك  قوم ثمود الذين شغلوا منطقة العلا التي تقع في شمال المدينة المنورة.

وتهتم المملكة بإنشاء المتاحف، والاهتمام باكتشاف مناطق تاريخية جديدة ، وأيضا إعادة إحياء المعالم التاريخية الأثرية مثل تيماء ودوما وغيرها.

المقومات الاجتماعية للملكة العربية السعودية

ونعني بها ما تتمتع به البلاد من حفاظ على التقاليد العربية والأعراف الإسلامية، والاهتمام بإحياء الشعائر والمناسبات الإسلامية، وتعد من أهم مميزات المملكة العربية السعودية .

كما تتميز المملكة بحرص القائمين عليها على إقامة الاحتفالات الدينية والوطنية في كافة المناسبات لإدخال السرور على المواطنين.

شاهد أيضًا: العيد الوطني للمملكة العربية السعودية 91 .. مظاهر الاحتفال وموعده هجريا

أهمية المقومات في تعزيز مكانة المملكة العربية السعودية

بعد أن عرضنا ماهي مقومات المملكة العربية السعودية، تجدر الإشارة إلى أهمية المقومات التي تتمتع بها المملكة العربية السعودية في تحقيق حياة كريمة لمواطنيها، وكذلك إكسابها مكانة مرموقة بين الدول، ومن فوائد تلك المقومات:

  • تعزيز دور ومكانة  المملكة العربية السعودية بين دول الشرق الأوسط  وكذلك على مستوى دول العالم .
  • تعمل المقومات مجتمعة على زيادة مصادر دخل المملكة حيث تتمتع البلاد بثروات طبيعية هائلة.
  • من أهم نواتج تلك المقومات أنها جعلت من اقتصاد  المملكة منافسا قويا للاقتصاديات العالمية للدول الكبرى.
  • من فوائدها أيضا، دعم وتعزيز علاقات المملكة التبادلية مع دول العالم الأخرى.

رؤية المملكة 2030 للمقومات والمميزات

اعتمدت رؤية المملكة 2030 للتطوير والنهوض بالبلاد في المقام الأول على تحديد ماهي مقومات المملكة العربية السعودية وكيفية الاستفادة منها، وبالتالي تسخير تلك المقومات والخصائص المميزة لها لتعزيز مكانتها بين الدول وأيضا لتوفير حياة أكثر رفاهية لمواطنيها.

كما وضعت الرؤية نصب أعينها تعزيز دور القطاع الخاص ليكون شريكا فاعلا في تحقيق مزيد من القدم والتطور، بالإضافة لاستغلال المقومات في استقطاب الاستثمارات الأجنبية التي تعود على البلاد بالنفع.

وأخيرا، عرض موقع تصفح في هذا المقال إجابة شاملة لسؤال ماهي مقومات المملكة العربية السعودية، وتناولنا أهم الخصائص والمقومات الجغرافية للمملكة العربية السعودية، المقومات الاقتصادية للمملكة العربية السعودية، وأيضا المقومات السياحية للمملكة العربية السعودية، ثم أوضحنا المقومات الدينية للمملكة العربية السعودية.

بعد ذلك تناولنا مقومات أخرى للمملكة العربية السعودية هي المقومات السياسية، المقومات الحضارية والتاريخية، وكذلك المقومات الاجتماعية، وعرضنا أهمية المقومات في تعزيز مكانة المملكة العربية السعودية ورؤية المملكة 2030 للمقومات التي تتمتع بها المملكة.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.