ما هي اداب العمرة للنساء

ما هي اداب العمرة للنساء
اداب العمرة للنساء

ما هي اداب العمرة للنساء وما هي كيفية أداء العمرة للنساء وما صفة لباس العمرة للمرأة، فالعمرة من شعائر الإسلام المميزة والعظيمة والتي لها مكانة عظيمة عند الله -سبحانه وتعالى- وقد حث النبي -صلى الله عليه وسلم- على أدائها وبيّن فضلها وأجرها في الكثير من الأحاديث الشريفة، وعبر هذا المقال سيتم التعرف على اداب العمرة للنساء وخطوات العمرة ومبطلاتها للنساء.

ما هي اداب العمرة للنساء

على المرأة التي تنوي العمرة والإحرام لها أن تلتزم بآداب الإسلام، وجملة آداب العمرة التي أوصى بها أهل العلم النساء كثيرة، وإنّ اداب العمرة للنساء هي :

  • على المرأة أن تخلص النية لله عند خروجها للعمرة، وأن لا تخرج متعطرة ومتزينة.
  • من واجب المرأة عدم السفر بغير محرم، ولا تلبس ملابس إحرام في العمرة بيضاء فهي لا تستر كما يجب.
  • لو كانت المرأة حائضًا ومرت بالميقات فعليها الإحرام، ويسن لها ما يسن للنساء عمومًا من نظافة وتقليم أظافر وغسل قبل الإحرام.
  • من واجب المرأة أن تستتر كما أمرها الله وعليها أن تكون محتشمة متجنبة لكل ما يثير الفتنة أو يجلب النظر.
  • وإنّ من اداب العمرة للنساء أن تحفظ لسانها فلا تغتب ولا تلغو ولا تنم ولا ترفع صوتها.
  • وإنّ من اداب العمرة للنساء أن تتفقه في أحكام العمرة عند عمرتها، وأن تحذر من الاختلاط بالأجانب، وعليها أن لا تمكن زوجها منها في العمرة.
  • ومن اداب العمرة للنساء أيضًا أن لا تزاحم المرأة في الطواف ولا ترمل ولا ترمي الجمار في الزحام ولا تقص شعرها أمام الرجال.

ما هي اداب العمرة للنساء

شاهد أيضًا: حكم لبس البنطلون للنساء تحت العباءة في العمرة

لباس العمرة للنساء

لا يلزم المرأة في العمرة ولا في الإحرام عمومًا لباسٌ خاص كما يكون للرجال، بل إن للنساء أن يحرمن ويعتمرن بلباسهن العادي، ومن الأفضل لها أن يكون لباسها من اللباس الذي لا يلفت النظر ولا يحوي على زينة تشد العيون، بل ملابس ساترة بسيطة لا جمال فيها ولا بهرج، ولو كان لونها واحدًا أسودًا أو أزرق أو أخضر أو نحوه فذلك حسن، على أن تكون ثيابها ساترة لجسدها كله لا تصفه ولا تشف عنه ولا تجسمه، ولا تترك جزءًا منه مكشوفًا، كما يحظر على المرأة في العمرة أن تغطي وجهها بالنقاب، أو أن ترتدي قفازين لتغطية الكفين، لكن يباح لها أن تغطيهما بأي قماشٍ آخر من الرجال الأجانب والله ورسوله أعلم.[1]

شاهد أيضًا: هل يجوز لبس الكمامة في العمرة للنساء

كيفية أداء العمرة للنساء

إن صفة العمرة للنساء والرجال واحدة، وعلى كل من يريد أن يعتمر أن يتّبع عديد الخطوات وأن يقوم بأعمال العمرة كاملة، وبعد تقديم اداب العمرة للنساء لا بدّ من بيان كيفية العمرة للنساء والتي تكون على النحو الآتي:[2]

  • تغتسل المرأة للإحرام عند عقدها النية حتى لو كانت حائضًا في في نفاس، فالاغتسال من السنة عند الإحرام.
  • ترتدي ثيابها التي تريد أن تحرم فيها مراعيةً فيها شروط الثياب الشرعية، فلا تتبرج ولا تترك عورةً مكشوفة ولا تتنقب ولا ترتدي القفاز ولا تتزين.
  • تحرم المرأة للعمرة بعد صلاة الفريضة وهو الأفضل ولو لم يكن تصلي ركعتين سنة الإحرام.
  • تبدأ بقول لبيك اللهم عمرة بصوتٍ خفيف تسمع نفسها فقط وتكثر من التلبية والذكر.
  • تشترط وتقول إن حبسني حابس فمحلي حيث حبستني لو خافت من عائق يعوقها.
  • عند وصولها للمسجد الحرام تقدم رجلها اليمين لدخوله وتدعو وتتجه إلى الحجر الأسود لبدء الطواف وتحرص على عدم مزاحمة الرجال.
  • وتجعل البيت عن يسارها وتطوف سبعًا لا ترمل فيها وتكثر من الدعاء والذكر.
  • ثم تصلي خلف مقام إبراهيم إن تيسر أو في أي مكان ركعتين.
  • ثم تذهب للصفا تبدأ منه السعي سبعة أشواط تستوعب في كل شوط المسافة بين الجبلين جميعها، ولا يشرع لها الرقي على الصفا ولا على المروة.
  • تكثر في السعي من الدعاء، وعند انتهائها تقصر شعرها وأظافرها وتتحلل من الإحرام وبهذا تكون قد أتمت عمرة بإذن الله.

كيفية أداء العمرة للنساء

شاهد أيضًا: هل يجوز لبس البنطلون في العمرة للمراه

ما هي مبطلات العمرة للنساء

إنّ ما يفسد العمرة عند الرّجال والنّساء هو الجماع، فإذا قامت المرأة والرّجل بالجماع قبل التّحلل من الإحرام قبل أداء الأركان والمناسك فسدت عمرتهما ووجب عليهما المضي في الأركان وأداؤها، ووجب عليهما القضاء عمرةً أخرى وذبح شاةٍ أو بدنة حسب المذاهب والأئمة الأربعة، وأمّا إن حصل الجماع بعد أداء الأركان فلا تفسد العمرة لكن يجب عليهما ذبح شاةٍ أو بدنة، والله أعلم.[3]

شاهد أيضًا: هل يجوز ربط الشعر للنساء في العمرة

ماذا تقول المرأة في بداية العمره

من السّنن المستحبة في العمرة ذلك الله تبارك وتعالى والإكثار من الأدعية الحسنة، وممّا تقوله المرأة في بداية العمرة: “لبيك اللهمّ عمرةً، لبيك اللهمّ لبيك، لبيك لا شريك لك لبيك، إنّ الحمد والنّعمة لك والملك لا شريك لك” وإن خافت المرأة من حيضٍ أو نفاسٍ او مرضٍ يمنعها من إكمال عمرتها فتقول مع التلبية: “وإن حبسني حابسٌ فمحلّي حيث حسبتني”، ولها أن تذكر الله تعالى بكافة الأذكار الحسنة والأدعية الخيّرة، والله أعلم.[2]

ماذا تقول المرأة في بداية العمره

شاهد أيضًا: هل يجوز التطيب قبل الاحرام

دعاء العمرة للنساء

يجوز للمرأة الدّعاء بما شاء الله تعالى لها أن تدعو، وعليها أن تنتقي الأدعية الخيّرة الحسنة التي تخلو من الإثم والقطيعة والاعتداء على حدود الله تعالى، ومن الأدعية الحسنة التي يمكن للمرأة الدّعاء بها في العمرة:

  • اللهمّ برحمتك أستغيث يا حيّ يا قيّوم يا أرحم الرّاحمين، يا أكرم الأكرمين، اللهمّ اغفر لي وارحمني وعافني واعفُ عنّي، واهدني إلى الصّراط المستقيم يا ربّ العالمين، اللهمّ اجعلني من الصالحين، آمين.
  • اللهمّ يا ربّ السماوات والأرض اغفر لي ذنوبي واقضِ لي حاجاتي، وفرج همي وغمي يا ربّ العالمين، اللهمّ احفظني واحفظ عائلتي وأبنائي وأهلي بعينك التي لا تنام، أنت خير الحافظين يا ربّ العالمين.
  • اللهمّ لا تزغ قلوبنا بعد إذا هديتنا وتولّنا في عبادك الصالحين يا ربّ العالمين، اللهم ّاجعل الآخرة همّنا، ولا تعلقنا بالدّنيا ومتاعها، واحفظ قلوبنا وثبّتنا على الطّريق القويم، آمين والحمد لله ربّ العالمين.

شاهد أيضًا: هل يجوز نية العمرة لاكثر من شخص

إلى هنا نصل لختام مقال ما هي اداب العمرة والذي عرض الآداب المستحبة للمرأة المسلمة في العمرة والكيفية الصحيحة لأدائها مناسك العمرة، إلى جانب الحديث عن لباسها في العمرة ودعائها والأمور التي تفسد عمرتها.

المراجع [ + ][ - ]
  1. ^ binbaz.org.sa، صفة لباس المرأة المحرمة، 08/10/2022
  2. ^ islamweb.net، صفة العمرة للمرأة، 08/10/2022
  3. ^ islamweb.net، مفسدات العمرة، 08/10/2022

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *