أفضل 10 منح دراسية في إيطاليا وتفاصيل شاملة عنها

أفضل 10 منح دراسية في إيطاليا وتفاصيل شاملة عنها
منح الدراسة في إيطاليا

منح الدراسة في إيطاليا، هو ما يبحث عنه الطلاب الطموحين من مختلف دول العالم الذين تتجه أنظارهم نحو إيطاليا بصفتها واحدة من أفضل الوجهات الدراسية حول العالم، ومن خلال هذا المقال سيقدم لكم موقع تصفح معلومات عن أفضل منح الدراسة في إيطاليا التي يمكن للطلاب الدوليين الاستفادة منها وسيبين لكم أيضاً شروط القبول في كل منحة وتفاصيل التمويل المقدم من خلالها ورابط التقديم لكل منحة من هذه المنح، متابعة طيبة يتمناها لكم موقع تصفّح في هذا المقال.

منح الدراسة في إيطاليا

تعد الدراسة في الخارج حلم لكل طالب تقريبًا وتعد إيطاليا من بين أفضل الوجهات التي يتطلع إليها الطلاب من مختلف أنحاء العالم نظراً للجودة العالية للتعليم فيها إلى جانب كونها من أجمل البلدان حول العالم فهي تجمع بين جمال الطبيعة وروعة الفن المعماري القديم إلى جانب المدن الحديثة والمتطورة، وبشكل عام توصف الأقساط الدراسية في إيطاليا بأنها مرتفعة مقارنة مع الأقساط الدراسية في الجامعات المنتشرة في كل من قارتي آسيا وإفريقيا إلى جانب ارتفاع تكاليف المعيشة فيها مما يجعل من الصعب جداً للكثير من الطلاب الدوليين تحمل تكاليف الدراسة والعيش في هذه الدولة، ويبقى السبيل الوحيد لتحقيق ذلك الحلم هو البحث عن إحدى المنح الدراسية الممولة بشكل جزئيّ أو بشكل كامل وفي الفقرات الآتية من هذا المقال سنسلط الضوء على أبرز وأشهر المنح الدراسية في الجامعات الإيطالية والتي يمكن للطلاب الدوليين الاستفادة منها.[1]

منحة الحكومة الإيطالية للطلاب الأجانب

تتطلع الحكومة الإيطالية دائمًا إلى جعل نظام التعليم الخاص بها في متناول الطلاب الدوليين لذلك فإن منحة الحكومة الإيطالية للطلاب الأجانب هي واحدة من أفضل المنح الدراسية الإيطالية للطلاب الدوليين وهي إحدى البرامج التي تقدمها وزارة الشؤون الخارجية والتعاون الدولي لدعم الطلاب من أجزاء أخرى من العالم وخاصة أولئك الذين يكافحون ماليًا، لقد تم تصميم هذه المنحة الدراسية في إيطاليا أيضًا لتعزيز التعاون الدولي في مختلف المجالات، بما في ذلك التكنولوجية والثقافية والعلمية.
يتم تقديم المنح الدراسية للطلاب الدوليين المؤهلين الذين يدرسون في إحدى الجامعات الإيطالية حيث يحصل المستفيدون على رسوم دراسية جزئية أو كاملة حسب عدد الطلاب المؤهلين واستحقاقهم التعليمي بالإضافة إلى ذلك، سيحصل الطالب أيضًا على مخصصات شهرية تصل إلى حوالي 1000 دولار ويتم دفعها على أساس ربع سنوي، يمكنك التأكد من خلال صفحة المنحة الدراسية فيما إذا كانت بلدك مؤهلاً قبل المضي قدمًا في عملية التقديم.

  • رابط المنحة: من هنا
  • التمويل المقدم: الرسوم الدراسية كاملة وراتب شهري قدره 1000 دولار.
  • الدرجات المؤهلة: بكالوريوس، ماجستير، دكتوراه.

منحة جامعة بولونيا للطلاب الدوليين

تقدم العديد من الجامعات في إيطاليا أيضًا مساعدة مالية قائمة على المؤسسات لبعض طلابها حيث تقدم جامعة بولونيا على سبيل المثال، منحًا دراسية للطلاب الذين يستوفون معيار التأهيل، قد يتلقى بعض الطلاب أيضًا إعفاءات كاملة من الرسوم الدراسية لجميع السنوات الأكاديمية لبرامجهم الحالية، وهذا العرض متاح فقط في جامعة بولونيا لأي شخص يدرس برامج الدرجة الأولى أو الفردية أو الثانية.
يجب أن تمتلك وثائق التأهيل الأكاديمي التي تفي بمتطلبات الدورة التي اخترتها للحصول على هذه المنحة في إيطاليا وإذا لم يكن لديك بعض المستندات جاهزة، فتأكد من توفرها بحلول وقت التسجيل، تذكر أيضًا أن الأشخاص الذين لم يستفيدوا من هذه المنحة من قبل هم وحدهم المؤهلون، ولكي تعرف المزيد من التفاصيل قم بزيارة موقع المنحة الرسمي للحصول على دليل مفصل حول عملية التقديم.

  • رابط المنحة: من هنا
  • التمويل المقدم: منح 13000 دولار وإعفاءات من الرسوم الدراسية.
  • الدرجات المؤهلة: بكالوريوس، ماجستير.

برنامج منحة بادوا الدولي للتميز

نظرًا لكونها واحدة من أفضل الجامعات في إيطاليا، فقد ركزت جامعة Padua على تنمية سمعتها الدولية، وأنشأت برنامج المنح الدراسية الخاص بها لمنح 50 منحة دراسية للطلاب المحتملين الذين يرغبون بمتابعة درجة البكالوريوس أو الماجستير، تُعقد الدورات بالكامل باللغة الإنجليزية، مما يعني أن العديد من الطلاب الدوليين المؤهلين سيتقدمون للحصول على هذه المنحة الدراسية.
ونظرًا للعدد الكبير من الطلاب المتقدمين للحصول على هذه الجائزة، فإن المنافسة على هذه المنحة شرسة جدًا، ونظراً للمنافسة الشديدة ستكون معايير القبول صارمة حيث سيتم اختيار الطلاب ذوي الإنجازات الأعلى والسجلات الأكاديمية المتميزة لهذه الجائزة، بالنسبة لدرجة البكالوريوس، تبلغ المدة القصوى لهذه المنحة ثلاث سنوات تقريبًا بينما تبلغ المدة القصوى لمرشحي درجة الماجستير حوالي عامين.

  • رابط المنحة: من هنا
  • التمويل المقدم: الإعفاء من الرسوم الدراسية و9000 دولار سنوي.
  • الدرجات المؤهلة: بكالوريوس، ماجستير.

منح ريجيون فينيتو الدراسية

تم أيضًا تقديم منح Regione Veneto الدراسية المقدمة من جامعة Padua للطلاب الذين ينتمون إلى أسر منخفضة الدخل، ولكي يتأهل الطلاب إلى هذه المنحة يجب أن يكونوا مسجلين في أحد البرامج التي تقدمها جامعة بادوفا، كما يجب أن يكونوا مؤهلين للحصول على تأشيرة إيطالية، وهو شرط مثالي لمقدم طلب دولي.
ولاستيعاب أكبر عدد ممكن من الطلاب، تعتمد المنحة الدراسية بشكل أساسي على دخل أسرتك، مما يعني أن دخل الأسرة المنخفض يعني مساعدة مالية عالية، على الرغم من أن مدة هذه المنحة هي سنة واحدة فقط، إلا أن الحاصلين على المنحة يجددون مدة المنحة من خلال استيفاء شروط التجديد.

  • رابط المنحة: من هنا
  • مبلغ المنحة: إعفاءات من الرسوم الدراسية، خصومات سنوية، خصومات أكاديمية
  • الدرجات المؤهلة: بكالوريوس دورة واحدة، ماجستير، دكتوراه.

جوائز ميريت وبوكوني الدولية

ومن الجامعات الأخرى التي لديها برنامج موجه نحو تحسين رفاهية الطلاب الدوليين هي جامعة بوكوني التي لديها برنامجان شائعان للطلاب الدوليين، تغطي جوائز الاستحقاق لشخص واحد، تكاليف الرسوم الدراسية الكاملة لأولئك الذين يستوفون المتطلبات ويحصل الطلاب الجامعيين المستفيدين من هذه الجوائز على ما يصل إلى 14،500 دولارًا أمريكيًا، بينما يمكن للخريجين الحصول على ما يصل إلى 15،700 دولارًا أمريكيًا.
ولكن تجدر الإشارة إلى أن نسبة قبول أولئك الذين يتقدمون لهذه المنحة منخفض جدًا، ويمكن أن يعزى ذلك إلى المبالغ الضخمة الممنوحة لكل مستفيد ومع ذلك، لديك دائمًا فرصة للتقديم بشرط أن تستوفي الحد الأدنى من المتطلبات التي تحددها الجامعة.

  • رابط المنحة: من هنا
  • قيمة المنحة: 50٪ أو تنازل عن الرسوم الدراسية كاملة
  • الدرجة المؤهلة: بكالوريوس، ماجستير.

منح بوليتيكنيكو الدولية

هل أنت طالب في مجالات الهندسة والعمارة؟ قد تكون Politecnico di Torino وجهتك المثالية، تقدم هذه المؤسسة منحًا دراسية إيطالية للطلاب الدوليين المهتمين بالبرامج المتاحة حيث يوجد خمسة مشاريع مختلفة للمنح الدراسية يمكنك التقدم إليها في هذه المؤسسة.
فمثلاً يستهدف برنامج Alta Scuola Politecnica الطلاب الدوليين الموهوبين المهتمين ببرامج ماجستير العلوم، ومن ناحية أخرى، تم تصميم منح COLFUTURO للطلاب الكولومبيين المسجلين في برامج الهندسة والعمارة في ماجستير العلوم والدكتوراه. تشمل المنح الدراسية الأخرى مشروع Eni (هندسة البترول) وTOPoliTo وبرنامج استثمر موهبتك في إيطاليا، قم بزيارة صفحة المنحة الرسمية لمزيد من المعلومات حول كل برنامج من هذه البرامج.

  • رابط المنحة: من هنا
  • مبلغ المنحة: التنازل عن الرسوم الدراسية
  • الدرجات المؤهلة: بكالوريوس، ماجستير، دكتوراه.

منحة سكولا نورمال سوبريوري لدراسة الدكتوراه

Scuola Normale Superiore هي واحدة من أعرق المؤسسات في إيطاليا، تقدم هذه الجامعة المدعومة من الدولة مساعدات مالية متنوعة للطلاب الدوليين الذين يتطلعون إلى مواصلة دراستهم في إيطاليا، قد يكون برنامج المنح الدراسية الأكثر شعبية في المؤسسة هو الدكتوراه الممولة بالكامل حيث سيتم تغطية الرسوم الدراسية للمستفيدين من هذه المنحة الدراسية في إيطاليا بالإضافة إلى توفير السكن ووجبات الطعام.
تجدر الإشارة إلى أن جميع الطلاب المقبولين في Scuola Normale Superiore سيحصلون على منحة دراسية ستمول جميع دراسات الدكتوراه الخاصة بهم بالإضافة إلى حصولهم على راتب شهري لتعزيز أنشطة البحث الخاصة بهم.

  • رابط المنحة: من هنا
  • مبلغ المنحة: التنازل عن الرسوم الدراسية وراتب البحث.
  • الدرجة المؤهلة: دكتوراه.

منحة جامعة كالابريا لدراسة الماجستير

جامعة كالابريا هي جامعة حكومية تقع في إيطاليا تأسست عام 1998 وهي واحدة من الجامعات الرائدة في أوروبا، تقدم هذه الجامعة المنح الدراسية للطلاب الدوليين الذين يرغبون في متابعة درجة الماجستير في الجامعة كما توفر العديد من برامج الجوائز لمختلف التخصصات الأكاديمية مثل العلوم والهندسة والفنون والعلوم الإنسانية والقانون والاقتصاد.
تُمنح المنح الدراسية على أساس الجدارة والوضع المالي، تمتلك الجامعة حرمًا جامعيًا ممتازًا مع مرافق حديثة للأكاديميين بالإضافة إلى مرافق رياضية لأغراض الاستجمام. علاوة على ذلك، تعتبر الرسوم الدراسية رمزية مقارنة بالكليات الأخرى في أوروبا، مما يجعلها اختيارًا ممتازًا للطلاب الدوليين الذين يرغبون في الدراسة في الخارج دون كسر رصيدهم المصرفي.

  • رابط المنحة: من هنا
  • مبلغ المنحة: الرسوم الدراسية كاملة وراتب شهري
  • الدرجة المؤهلة: ماجستير.

منحة جامعة ميلانو

تعد جامعة ميلانو واحدة من أعرق الجامعات الإيطالية وأكثرها شهرة تأسست في عام 1924 من قبل مجموعة من المثقفين لتعزيز التميز في البحث والتعليم وتعد منحة جامعة ميلانو للطلاب الدوليين هي فرصة للمواطنين من خارج الاتحاد الأوروبي المهتمين بالدراسة في إيطاليا، فهي مصممة لمساعدة الطلاب الذين تم قبولهم في برنامج الماجستير تقدم هذه المنحة للطلاب المقبولين راتبًا شهريًا تنافسيًا يمكن استخدامه في الغذاء والسكن والمواصلات وكل ما هو مطلوب لاستكمال الدراسة.
من شروط القبول في المنحة ألا يقل المعدل العام GPA عن 3.5 من 4 بالإضافة إلى إثبات الحاجة المالية، للتقدم بطلب للحصول على هذه المنحة الدراسية في إيطاليا ، ستحتاج إلى إنشاء حساب على موقع الجامعة وتقديم طلب وبيان الغرض قبل الموعد النهائي.

  • رابط المنحة: من هنا
  • مبلغ المنحة: 6000 يورو
  • الدرجة المؤهلة: ماجستير

منحة جامعة تورينو

هذه المنحة متاحة فقط للطلاب الذين لم يتم تسجيلهم في جامعة تورينو من قبل، ولا يمكن دمجها مع جائزة أو منحة أخرى تساعد في نفقات المعيشة. يجب على جميع المتقدمين تقديم دليل على التسجيل في الجامعة مع نموذج الطلب المكتمل عبر الإنترنت.
للتقدم لهذه المنحة، يجب عليك أولاً إنشاء حساب على الموقع وبمجرد التسجيل كمقدم طلب، يمكنك البدء في ملء نموذج الطلب الخاص بك، قد يستغرق الأمر ما يصل إلى أسبوعين من تقديم طلبك حتى تلقي تأكيد من الجامعة حول ما إذا كنت قد تمت الموافقة على برنامج الجائزة هذا أم لا.

  • رابط المنحة: من هنا
  • قيمة المنحة: 9000 يورو
  • الدرجة المؤهلة: ماجستير

مقالات قد تهمك

كيفية طلب اللجوء في ايطاليا
معلومات عن الزواج الأبيض في إيطاليا
عيوب اللجوء في ايطاليا للعرب وغير العرب
استمارة طلب لجوء انساني الى كندا وطريقة التقديم على اللجوء
ما هو الفرق بين اللجوء والهجرة إلى استراليا وما مميزات كل منهما

إلى هنا نكون قد وصلنا إلى ختام مقالنا الذي قدمناه لكم عن منح الدراسة في إيطاليا والذي أدرجنا لكم فيه بشكل مفصل معلومات عن أبرز المنح الدراسية التي يمكن للطلاب الدوليين الاستفادة منها وبينا لكم من خلال هذه المعلومات شروط القبول في كل منحة وتفاصيل التمويل المقدم من خلالها ورابط التقديم لكل منحة من هذه المنح.

المراجع

  1. ^ globalscholarships.com، 20 Best Scholarships in Italy for International Students، 24/06/2023

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *