من هو الشاعر ابن خويلد بن سعود الصليمي الهذلي.. قصة قصيدة من 700 سنة

من هو الشاعر ابن خويلد بن سعود الصليمي الهذلي.. قصة قصيدة من 700 سنة
من هو الشاعر ابن خويلد بن سعود الصليمي الهذلي

من هو الشاعر ابن خويلد بن سعود الصليمي الهذلي، سؤال يتم تداوله بصورة واسعة على صفحات مواقع التواصل الاجتماعي بسبب قصيدة نظمها قبل 700 عام ، تنبأ فيها بأمور وأحداث وقعت بالفعل بعد ذلك ، ولذلك سنتناول بالشرح كل ما يهم المتابع ويقوده لمعرفة إجابة سؤال من هو الشاعر ابن خويلد بن سعود الصليمي الهذلي، كما سننشر القصيدة التي ثار حولها الجدل في السطور التالية.

من هو الشاعر ابن خويلد بن سعود الصليمي الهذلي

في البداية نوضح أن المعلومات المتوفرة لمعرفة من هو الشاعر ابن خويلد بن سعود الصليمي الهذلي قليلة وغير موثقة ومحل جدل. حيث يقال  أنه شاعر كتب قصيدة غريبة  قبل 700 عام وتحديدا في عام 745 هجري .

بينما بالبحث عن اسم الشاعر لم يستطع أحد التوصل  لمعلومات شاعر بهذا الاسم . واختلفت الآراء المطروحة على السوشيال مديا ومواقع التواصل الاجتماعي حول وجوده لكن الواضح أن كلمات القصيدة تتنبأ بقدوم جماعات أو مجموعات من البشر تنتهك الحرمات وتسفك الدماء وتثير الفتن.

قصيدة الشاعر ابن خويلد بن سعود الصليمي الهذلي

سننشر في هذه الفقرة القصيدة التي أثارت الجدل لعلكم تستطيعون من خلالها توقع من هو الشاعر ابن خويلد بن سعود الصليمي الهذلي.

تعيشون دهرا ترون الريب
ولا يدفع المرء هول الخطب
ويستعمر الشام سفاحها
ويجني رؤوس الورى كالعنب
ويبقى بها خمسة كاملة
سنينا طوال يجز العرب
وآه على موصلي والعراق
يجيء ظلام شديد الرهب
ويفترق الناس فيه افتراق
كموج تلاطم ثم اضطرب
ويخرج دائش من بينهم
ليقلبهم وهو فيها انقلب
ويقتل منهم مئات المئات
وضيعا حقيرا رفيع النسب
ويسطو على كعبة الله في
ثلاث ويملؤها بالذهب
ويسلب من حج فيها وطاف
ويحرق فيها صحيح الكتب
وتغرقكم فتنة جامعة
فتأكلكم مثل نار الحطب
وترمي اليهود عليكم سهام
من النار فيها شديد العطب
وتنحركم مثل نحر النعاج
وأنتم جلوس فيال العجب
وكسرى من الشرق يأتي لكم
وقد كاد كيدا شديد الغضب
هو الرأس والسم في شدقه
ويتبعه الموت مثل الذنب
ويزداد فيكم سواد السنين
تهيمون وسط الغنا والطرب
وفيمم سيكثر نسل البنات
ويحلق كل الذكور الشنب
ف لله نبرا من وقتكم
ولله نبرأ منكم عرب

اقرأ أيضا: من قائل وراء كل رجل عظيم امرأة.. 7 مقولات شهيرة عن المرأة

آراء حول قصيدة الشاعر ابن خويلد بن سعود الصليمي الهذلي

آراء حول قصيدة الشاعر ابن خويلد بن سعود الصليمي الهذلي
من هو الشاعر ابن خويلد بن سعود الصليمي الهذلي

وفي سياق البحث عن إجابة سؤال المقال، من هو الشاعر ابن خويلد بن سعود الصليمي الهذلي ينقل موقع تصفح بعض الانتقادات الموجهة للقصيدة عبر صفحات مواقع التواصل الاجتماعي.

إذ يصف البعض لغة القصيدة بأنها ركيكة ولا تتناسب مع طلاقة اللسان المعهودة عن العرب خاصة في تلك الفترة الزمنية. فيما يقول آخرون أن الكلمات المستخدمة في نظمها بعضها  ليس من كلام العرب  ، مثل لفظ  “شنب” . فيما يرى منتقدون أن القصيدة غالبا قد وضعت قبل فترة قريبة من شخص أو جهة معاصرة بأهداف معينة تريد تحقيقها.

نقد موضوعي لقصيدة الشاعر ابن خويلد بن سعود الصليمي الهذلي

نقد موضوعي لقصيدة الشاعر ابن خويلد بن سعود الصليمي الهذلي

وعلى جانب آخر، هناك رأي معتبر، ونقد موضوعي،  قد يساعد في معرفة من هو الشاعر ابن خويلد بن سعود الصليمي الهذلي. وهو رأي الدكتور الشيخ  محمد غالب العمري عضو هيئة التدريس بجامعة جميرا بالإمارات والحاصل على  الدكتوراه في علوم الشريعة من جامعة المدينة المنورة .

يقول الدكتور العمري: إن علم الغيب وما يخص المستقبل لا يمكن أخذه  من الشعراء والأدباء والمفكرين لأن الله تعالى اختص نفسه بعمله.

وينقل الدكتور عن العلامة ابن باز رحمه الله قوله :

” الغيب لا يعلمه إلا الله، لا يعلمه الرسل ولا غيرهم، الغيب لا يعلمه إلا الله، وإنما يعلم الرسول ما أوحي إليه، قال تعالى: (قُلْ لَا يَعْلَمُ مَنْ فِي السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ الْغَيْبَ إِلَّا اللَّهُ) [النمل : 65]، وقال: (فَلَا يُظْهِرُ عَلَى غَيْبِهِ أَحَدًا (26) إِلَّا مَنِ ارْتَضَى مِنْ رَسُولٍ) [الجن : 26 ، 27].

ويؤكد العمري أنه لم يجد خلال بحثه عن الشعراء والأدباء في القرن الثامن هذا الاسم مطلقا. ويرى أن القصيدة تضمنت أمور مخالفة للشرع منها:

  • قوله : وكسرى من الشرق يأتي لكم. …. وقد كاد كيدا شديد الغضب، وهو ما يخالف حديث النبي صلى الله عليه وسلم :

” إذا هلك كسرى فلا كسرى بعده و إذا هلك قيصر فلا قيصر بعده و الذي نفسي بيده لتنفقن كنوزهما في سبيل الله” أخرجه أحمد والترمذي وصححه الألباني

  •  كما أنه حدد أمورا غيبية بالوصف والعدد  وهو ما لا يجوز لبشر.
  • كذلك حول القصيدة كلمات لا يستخدمها الشعراء العرب  مثل قوله “ويحلقُ كلُّ الذكور الشَّنَبْ”.
  • كما اتسمت القصيدة ككل  بركاكة اﻷسلوب ووجود الأخطاء النحوية التي ليست من صفات كلام العرب.
  • أيضا عباراتها مقاصد سيئة, تحث على الخنوع وتزدري العرب ، وتذمهم مع أنه من المفترض أن القائل عربي وشاعر. كل ذلك وغيره من الوقفات يراها دكتور محمد العمري دليلا على أن هذه الأبيات لا تنتمي للعصر الذي نسبت له بأي حال. وأنها غالبا لقائل شعوبي حديث العهد بالكتابة ويعيش الأحداث التي يتحدث عنها.

اقرأ أيضا: موضوع عن افضل ما قاله الشعراء عن المملكة العربية السعودية

نقل لكم موقع تصفح أهم المعلومات لمعرفة من هو الشاعر ابن خويلد بن سعود الصليمي الهذلي، ونقلنا نص قصيدة الشاعر ابن خويلد بن سعود الصليمي الهذلي، وعرضنا آراء حول قصيدة الشاعر ابن خويلد بن سعود الصليمي الهذلي، ثم قدمنا نقد موضوعي لقصيدة الشاعر ابن خويلد بن سعود الصليمي الهذلي من د| محمد العامري.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.