مواعيد اختبار القدرة المعرفية 1445 في السعودية

مواعيد اختبار القدرة المعرفية 1445 في السعودية
مواعيد اختبار القدرة المعرفية

مواعيد اختبار القدرة المعرفية 1445 في السعودية هو موضوع من بين المواضيع المهمة بالنسبة لجميع المسجلين في اختبار القدرة المعرفية في المملكة العربية السعودية لعام 1445/2023، وذلك من أجل معرفة المواعيد المُتاحة للتسجيل ومواعيد إجراء الاختبار، وفي هذا المقال سوف نقوم بتسليط الضوء على اختبار القدرة المعرفية ثم سوف نمر على مواعيد هذا الاختبار ومواعيد التسجيل فيه، وسوف نتحدث بالتفصيل عن طريقة التسجيل في اختبار القدرة المعرفية عبر منصة قياس.

معلومات عن اختبار القدرة المعرفية

يُعرّف اختبار القدرة المعرفية على أنّه اختبار من الاختبارات المهمة التي يقدمها المركز الوطني للقياس في المملكة العربية السعودية، وهو ليس اختبارًا خاصًا بالطلاب بل هو مُتاح للطلاب والموظفين في كافة القطاعات في الدولة؛ لأنّ له أهميةً كبيرة في تعيين الموظفين الجدد وفي ترقية الموظفين القدامى، ويهدف هذا الاختبار إلى معرفة قدرات المتقدمين المعرفية ومعرفة قدرتهم على فهم العلاقات بين الأشياء والأحداث وقدرتهم على اتخاذ القرارات الصحيحة في المواقف الصعبة، وجدير بالقول إنّ هذا الاختبار يقيس أربع قدرات رئيسة عند المتقدمين وهي: القدرة الكمية والقدرة المكانية والقدرة اللفظية والقدرة الاستدلالية. [1]

مواعيد التسجيل في اختبار القدرة المعرفية 2023

نبين من خلال ما سيأتي مواعيد التسجيل في اختبار القدرة المعرفية المحوسب والورقي بحسب ما ورد في الموقع الرسمي للهيئة تقويم التعليم والتدريب:

  • موعد التسجيل اختبار القدرة المعرفية الورقي: نوضح فيما يأتي موعد بداية التسجيل في اختبار القدرة المعرفية الورقي وموعد نهايته:
    • بدأ التسجيل في اختبار القدرة المعرفية الورقي في يوم الاثنين الموافق ليوم الخامس والعشرين من شهر سبتمبر أيلول من عام 2023 ميلادية والموافق ليوم العاشر من شهر ربيع الأول من عام 1445 هجرية.
    • ينتهي التسجيل في اختبار القدرة المعرفية الورقي في يوم السبت الموافق ليوم الرابع عشر من شهر أكتوبر تشرين الأول من عام 2023 ميلادية وهو الموافق ليوم التاسع من شهر ربيع الثاني من عام 1445 هجرية.
  • موعد التسجيل اختبار القدرة المعرفية المحوسب: فيما يأتي موعد بداية ونهاية التسجيل في اختبار القدرة المعرفية المحوسب:
    • بدأ التسجيل في اختبار القدرة المعرفية المحوسب في يوم الرابع والعشرين من شهر يوليو تموز من عام 2023 ميلادية وهو ما وافق يوم السادس من شهر المحرّم من عام 1445 هجرية.
    • انتهى التسجيل في اختبار القدرة المعرفية المحوسب في يوم الثاني والعشرين من شهر آب أغسطس من عام 2023 ميلادية وهو ما وافق يوم السادس من شهر صفر من عام 1445 هجرية.

مواعيد اختبار القدرة المعرفية 1445

سوف نوضح من خلال النقاط الآتية مواعيد اختبار القدرة المعرفية لعام 1445/2023 بشقيه الورقي والمحوسب بالتفصيل:

  • موعد اختبار القدرة المعرفية الورقي: تستمر فترة اختبار القدرة المعرفية الورقي في يومي الأحد والاثنين الموافقين ليومي الثاني عشر والثالث عشر من شهر نوفمبر تشرين الثاني من عام 2023 ميلادية وهو ما سوف يوافق يومي الثامن والعشرين والتاسع والعشرين من شهر ربيع الثاني من عام 1445 هجرية.
  • موعد اختبار القدرة المعرفية المحوسب: استمر اختبار القدرة المعرفية المحوسب في يومي الأحد والاثنين الموافقين ليومي العاشر والحادي عشر من شهر سبتمبر أيلول من عام 2023 ميلادية وهو ما وافق يومي الخامس والعشرين والسادس والعشرين من شهر صفر من عام 1445 هجرية.

التسجيل في اختبار القدرة المعرفية عبر منصة قياس

سوف نقوم من خلال النقاط الآتية بتسليط الأضواء على خطوات اللتسجيل في اختبار القدرة المعرفية عبر منصة قياس:

  • أولًا يجب الدخول إلى موقع المركز الوطني للقياس بشكل مباشر “من هنا“.
  • بعد ذلك يجب القيام بتسجيل الدخول إلى اسم المستخدم في الموقع، وتتم عملية تسجيل الدخول من خلال ما سيأتي:
    • كتابة اسم المستخدم أو رقم السجل المدني.
    • كتابة كلمة المرور.
    • الضغط على (أنا لست برنامج روبوت).
    • وأخيرًا الضغط على تسجيل الدخول.
  • بعد تسجيل الدخول يجب النقر على تسجيل عند الخيار المناسب للمستخدم المسجل إن كان رجلًا أو امرأة، مثل الضغط على (تسجيل عند خيار اختبار القدرات المعرفية للرجال).
  • بعد ذلك يجب القيام بقراءة كافة التعليمات التي سوف تظهر على الشاشة ثم الضغط على أيقونة مُتابعة الموجودة باللون الأزرق.
  • ستظهر للمستخدم جميع الشروط التي تتعلق بالتسجيل في اختبار القدرة المعرفية، يجب قراءة هذه الشروط ثم النقر على (أوافق على الشروط والأحكام).
  • بعد ذلك يجب النقر على التالي.
  • ستظهر للمستخدم صفحة تضم العديد من الخيارات التي تتعلق بحالة الوظيفة، وفي هذه الصفحة يجب على المستخدم الاختيار بحسب حالته، فإذا كان موظفًا في القطاع الحكومي أو الخاص يجب الضغط على الخيار الصحيح ثم تحديد جهة العمل التي يعمل لديها، وإذا لم يكن موظفًا يجب أن يختار الخيار الصائب وهو غير موظف.
  • ثم ينبغي على المستهدم الضغط على التالي.
  • بعدها يجب القيام باختيار المكان الذي يمكن تقديم الاختبار به أي المنطقة، ثم القيام بتحديد مركز من المراكز المُتاحة في المنطقة التي تم اختيارها، ثم تحديد الوقت المناسب لتقديم الاختبار من بين الأوقات المُتاحة أيضًا.
  • بعد ذلك يجب على المستخدم أن يضغط على (الموافقة على تسجيل موعد الاختبار أعلاه).
  • ثم الضغط على أيقونة التالي.
  • سوف ينتقل الموقع بالمستخدم إلى صفحة تسديد رسوم الاختبار والتي تبلغ 200 ريال سعودي؛ حيث يجب تسديد هذه الرسوم بوسيلة دفع من وسائل الدفع المُتاحة في الموقع.
  • بعد تسديد الرسوم يجب النقر على التسجيل لتتم عملية التسجيل في الاختبار بشكل صحيح، ثم يجب حفظ الموعد والمكان والذهاب في الموعد المحدد للمكان المحدد لإجراء الاختبار.

رابط التسجيل في اختبار القدرة المعرفية عبر قياس

يهتم الكثيرون بمعرفة الرابط الصحيح للقيام بالتسجيل في اختبار القدرة المعرفية في المملكة العربية السعودية قبل انتهاء مدة التسجيل، وعملية التسجيل تتم عبر موقع المركز الوطني للقياس من خلال تسجيل الدخول إلى الموقع والذهاب إلى اختبار القدرة المعرفية والتسجيل فيه، ويمكن الدخول إلى موقع المركز الوطني للقياس بشكل مباشر “من هنا“.

مقالات قد تهمك

طريقة التسجيل في اختبار القدرة المعرفية 1445 في السعودية كم مدة اختبار القدرة المعرفية المحوسب في السعودية
متى تطلع نتائج القدرة المعرفية 1445 في السعودية كم درجة الاجتياز في اختبار القدرة المعرفية في السعودية
درجة النجاح في اختبار القيادة النظري في السعودية كيف اسجل في اختبار الرخصة المهنية .. خطوات إصدار الرخصة المهنية 1445
ماذا أفعل في حالة الرسوب في اختبار القيادة للنساء في السعودية رابط التسجيل في اختبار الرخصة المهنية للمعلمين 2023

إلى هنا نصل إلى نهاية هذا المقال وختامه، وهو المقال الذي مررنا فيه بالتفصيل على معلومات عن اختبار القدرة المعرفية، ثم مررنا على مواعيد اختبار القدرة المعرفية 1445 في السعودية ثم تحدثنا عن مواعيد التسجيل في اختبار القدرة المعرفية وطريقة التسجيل في هذا الاختبار وقدمنا في الختام رابط التسجيل في اختبار القدرة المعرفية عبر قياس.

المراجع

  1. ^ etec.gov.sa، اختبار القدرة المعرفية، 29/09/2023

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *