موعد المولد النبوي 2023 السعودية

موعد المولد النبوي 2023 السعودية
موعد المولد النبوي 2023 السعودية

موعد المولد النبوي 2023 السعودية هذه المناسبة الإسلامية المميزة التي يتمّ فيها الاحتفال بذكرى ولادة خير الخلق أجمعين رسول الحق سيدنا محمد صلَّى الله عليه وسلَّم، وتُعدُّ هذه المناسبة الإسلامية من المناسبات ذات الطابع الخاص عند جميع المسلمين في مشارق الأرض ومغاربها، وفي هذا المقال سوف نلقي الضوء على تعريف المولد النبوي وسنتحدّث عن موعد هذا اليوم في السعودية بالتاريخين الهجري والميلادي بالإضافة إلى الحديث عن مظاهر الاحتفال بمناسبة المولد النبوي الشريف في السعودية وسوف نختم بالحديث عن حكم الاحتفال بالمولد النبوي الشريف.

المولد النبوي الشريف

إنّ المولد النبوي الشريف هو الذكرى السنوية التي تصادف اليوم الذي ولد فيه الرسول الكريم محمد صلَّى الله عليه وسلَّم، ويصادف هذا اليوم يوم الثاني عشر من شهر ربيع الأول من كل عام هجري، أي يوم 12 من ثالث شهور السنة الهجرية، وهذا القول هو قول أهل السنة والجماعة، أمّا الشيعة فيرون أنّ يوم المولد النبوي هو يوم 17 من شهر ربيع الأول، وجدير بالقول إنّ هذه المناسبة لها مكانة ومنزلة خاصة في قلوب المسلمين، حيث تُقام فيها الاحتفالات والأفراح في مختلف المدن الإسلامية احتفالًا بولادة الرسول المصطفى صلَّى الله عليه وسلَّم، حيث تقيم المجتمعات الإسلامية في هذا اليوم الكثير من الطقوس الخاصة، مثل: إقامة الندوات التي تتحدث عن السيرة النبوية وتقديم الأطباق المميزة والحلوى بهذه المناسبة العظيمة. [1]

 

شاهد أيضًا: معايدات بمناسبة المولد النبوي الشريف

موعد المولد النبوي 2023 السعودية

إنّ الموعد الرسمي لذكرى المولد النبوي في المملكة العربية السعودية لهذا العام سوف يكون في يوم السبت الموافق ليوم 12/ من شهر ربيع الأول/ من عام 1445هـ وهو ما سوف يوافق يوم 27 من شهر أيلول من عام 2023م، وجدير بالقول إنّ الشعب السعودي في هذا اليوم يقيم الاحتفالات المميزة والطقوس الخاصة بهذه الذكرى التي لها مكانة خاصة في قلب كل مسلم في العالم.

تاريخ المولد النبوي الشريف 2023 هجري

إنّ تاريخ المولد النبوي الشريف 2023م وفقًا للتقويم الهجري سيكون في يوم السبت، وهو اليوم الذي يوافق يوم 12 من شهر ربيع الأول من عام 1445هـ، وهو يوم مميز وذو مكانة خاصة في قلوب جميع المسلمين في مختلف بقاع الأرض.

شاهد أيضًا: ماذا يقال في عيد المولد النبوي 

موعد إجازة المولد النبوي في السعودية 1445

بعد الحديث عن موعد المولد النبوي 2023 السعودية جدير بالقول إنّه بحسب ما ورد في قائمة الإجازات الرسمية في المملكة العربية السعودية فإنّ يوم المولد النبوي الشريف لا يُعدُّ إجازة في المملكة، ويأتي هذا بناءً على أقوال الفقهاء وأهل العلم الذين أفتوا بعدم جواز الاحتفال بذكرى المولد النبوي الشريف، قائلين إنّه لو كان الاحتفال بذكرى المولد النبوي الشريف مُباحًا في الشرع لكان من الأولى أن يحتفل به رسول الله -صلَّى الله عليه وسلَّم- وصحابته الكرام، وهذا لم يرد في أي كتاب من كُتب السيرة النبوية، ولهذا لا يُعدُّ يوم المولد النبوي الشريف إجازة في المملكة العربية السعودية.

شاهد أيضًا: قصة المولد النبوي الشريف مكتوبة

الاحتفال بالمولد النبوي الشريف في السعودية

تختلف مظاهر الاحتفال بذكرى المولد النبوي الشريف في المملكة العربية السعودية وفي مختلف الدول والمجتمعات الإسلامية حول العالم، ولكنْ مع كثرة الاحتفالات على مدى السنوات والقرون السابقة، صار لهذا اليوم طقوس خاصة ترتبط به بشكل وثيق، ومن أبرز مظاهر الاحتفال بذكرى المولد النبوي الشريف في المملكة العربية السعودية:

  • الصيام: يحتفل الكثير من السعوديين بذكرى المولد النبوي الشريف بالصيام، ويرون أنّ أفضل طريقة للفرح والسرور في هذا اليوم هو التعبد لله تعالى بالصيام.
  • الدعاء: يحتفل الكثير من المسلمين بالدعاء في هذا اليوم المميز، فيقضون ساعات هذا اليوم متضرعين لله تعالى يسألونه قضاء حوائج الدنيا والآخرة.
  • قراءة السيرة: يحتفل الكثير من المسلمين في السعودية بذكرى المولد النبوي الشريف عن طريق قراءة سيرة النبي -صلَّى الله عليه وسلَّم- العطرة، والبحث في حياته ومواقفه العظيمة والتعلم منها.
  • الأناشيد والأشعار: يحتفل آخرون بذكرى المولد النبوي الشريف بإنشاد الأناشيد وقراءة قصائد المديح النبوي التي كتبها الشعراء العرب في مختلف عصور الأدب العرب.
  • الطعام والموائد: ومن مظاهر الاحتفال بذكرى المولد النبوي الشريف إقامة الولائم والموائد وتقديم الطعام والحلوى للآخرين.
  • التهنئات والمباركات: يحتفل آخرون بهذه الذكرى الإسلامية بإرسال العبارات والكلمات تهنئة ومباركة بهذه المناسبة.

 

بهذه الفتوى نصل إلى ختام هذا المقال الذي مررنا فيه على تعريف المولد النبوي الشريف، ثمَّ تحدثنا عن موعد المولد النبوي 2023 السعودية ثمَّ ألقينا فيه الضوء على موعد إجازة المولد النبوي في السعودية 1445 وتحدثنا عن مظاهر الاحتفال بهذا اليوم.

المراجع

  1. ^ wikiwand.com، المولد النبوي، 28/09/2022
  2. ^ صحيح البخاري، عائشة أم المؤمنين، البخاري، 2697، صحيح.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *