نظام العمرة الجديد 2024 للمواطنين والمقيمين

نظام العمرة الجديد 2024 للمواطنين والمقيمين
نظام العمرة الجديد

 نظام العمرة الجديد 2024 للمواطنين والمقيمين هو ما سوف يتحدث عنه هذا المقال، خاصة وأنّ الكثير من الراغبين بأداء مناسك العمرة من داخل وخارج المملكة العربية السعودية يهتمون بمعرفة النظام الجديد المُتبع في العمرة من شروط وطريقة حجز وغير ذلك، وفي هذا المقال سوف نقوم بتسليط الضوء على نظام العمرة الجديد في السعودية وسنتحدث عن شروط العمرة الآن من داخل السعودية وسوف نلقي الضوء على طريقة التسجيل لأداء مناسك العمرة عبر منصة نسك وسنلقي الضوء على مجموعة من المواضيع التي تتعلق بالعمرة من داخل وخارج المملكة العربية السعودية.

نظام العمرة الجديد 2024

قامت المملكة العربية السعودية في مطلع عام 2024 بالعديد من التغييرات والتعديلات في كل ما يتعلق بأداء مناسك العمرة من خارج السعودية ومن داخلها، حيث أوضحت  وزارة الحج والعمرة في المملكة العربية السعودية أنّه يمكن القيام بأداء مناسك العمرة في أي وقت من السنة باستثناء موسم الحج الذي يأتي في شهر ذي الحجة آخر شهور السنة الهجرية، وجدير بالقول إنّ الكثير من المسلمين يرون أنّ شهر رمضان المبارك هو الشهر المثالي لأداء مناسك العمرة.

وجدير بالقول أنّه وفق النظام الجديد للعمرة في المملكة العربية السعودية أصبح بإمكان جميع القادمين إلى المملكة العربية السعودية بأداء مناسك العمرة لو كان قدومهم بتأشيرات غير التأشيرات الخاصة بالعمرة، كما يمكن للقادمين بتأشيرات العمرة أن يزوروا أيّة مدينة من مدن المملكة، ومن المتوقع أيضًا أن يتم إزالة جميع القيود التي تم فرضها في جائحة كورونا وسوف تتم إزالة كافة الشروط التي كانت مفروضة في زمن الوباء، وجدير بالقول إنّ وزارة الحج والعمرة قررت تخفيض كلفة التأمين على المعتمرين من 235 ريال سعودي إلى 88 ريال سعودي فقط، وسوف يتم تخفيض تكلفة التأمين للحجاج من 109 ريال سعودي إلى 29 ريال سعودي فقط.

شاهد أيضًا: افضل حملات العمرة من الرياض 2024

شروط العمرة الآن من داخل السعودية

هناك مجموعة من الشروط التي يجب توفرها في حال رغب الشخص بأداء مناسك العمرة من داخل المملكة العربية السعودية، وتتجلّى هذه الشروط في النقاط الآتية: [1]

  • الشرط الأول: يجب القيام بإصدار تصريح أداء العمرة وتصريح الصلاة في الروضة الشريفة وهذا للأشخاص الذين لم تثبت إصابتهم بفيروس كورونا.
  • الشرط الثاني: يجب القيام بعملية الحجز المسبق لتصريح العمرة عن طريق تطبيق نسك أو عن طريق تطبيق توكلنا إما بحساب الشخص المباشرة أو عن طريق إضافة الشخص بصيغة مرافق عبر تطبيق نسك.
  • الشرط الثالث: يجب أن يكون عمر الشخص أكثر من 5 سنوات للأشخاص الذين لم تثبت إصابتهم بفيروس كورونا.

خطوات حجز تأشيرة عمرة عبر منصة نسك

توضح الخطوات الآتية الطريقة الصحيحة لحجز تأشيرة عمرة عبر منصة نسك الخاصة بضيوف الرحمن والتي أطلقتها الحكومة السعودية:

  • في البداية يجب على الشخص الذهاب إلى منصة نسك الرسمية على الإنترنت بشكل مباشر “من هنا“.
  • ثم بعد ذلك ينبغي الضغط على أيقونة (التقديم على التأشيرة) وهي أيقونة موجودة في أعلى يسار الصفحة.
  • من القائمة الموجودة يجب تحديد (ما هي جنسيتك) ولنفترض أنها الجنسية المصرية.
  • بعد ذلك يجب على المستخدم الإجابة على السؤال: (هل أنت مقيم دائم في الولايات المتحدة أو المملكة المتحدة أو الاتحاد الأوروبي أو تحمل تأشيرة الولايات المتحدة أو المملكة المتحدة أو شنغن؟) ويكون الجواب من خلال اختيار نعم أو لا.
  • بعد ذلك يجب الإجابة على السؤال الآتي: (هل أنت مقيم في دول مجلس التعاون الخليجي؟ (مجلس التعاون الخليجي هو اتحاد إقليمي يضم البحرين، الكويت، عمان، قطر، المملكة العربية السعودية، والإمارات العربية المتحدة)، ويكون الجواب من خلال اختيار نعم أو لا.
  • بعدها يجب الضغط على (الحصول على التأشيرة من خلال باقة).
  • ثم النقر على (عرض مزودي الباقات).
  • بعد ذلك يجب القيام باختيار العرض المناسب من بين عروض مزودي الباقات.
  • القيام بقراءة كافة المعلومات عن العرض الذي تم اختياره ومن بينها سعر الباقة.
  • يمكن التواصل مع الشركة المقدمة للباقة من خلال وسائل التواصل للحجز والاستفسار التي وضعتها الشركة عبر البريد الإلكتروني أو الواتسأب أو أي وسيلة من وسائل الحجز والاستفسار المُتاحة.

شاهد أيضًا: هل يمكن تمديد تأشيرة العمرة.. وزارة الحج والعمرة تجيب

متى يبدأ إصدار تأشيرات العمرة ومتى ينتهي

يبدأ إصدار تأشيرات العمرة في المملكة العربية السعودية في يوم الخامس عشر من شهر ذي الحجة هجري من كل عام أي بعد الانتهاء من موسم الحج، وينتهي موعد إصدار تأشيرات العمرة في يوم الخامس عشر من شهر شوال من كل عام هجري، وذلك من أجل البدء بإصدار تأشيرات موسم الحج.

ما هي مدة الإقامة للقادمين بتأشيرات العمرة

إنّ مدة الإقامة للأشخاص القادمين بتأشيرات العمرة هي 90 يومًا أي ثلاثة شهور تقريبًا بموجب القوانين المعمول بها في المملكة العربية السعودية فيما يتعلق بتأشيرات العمرة، علمًا أنّه لا يمكن تمديد تأشيرة العمرة إلّا من خلال إحضار تقرير طبي معتمد.

رسوم العمرة للقادمين من خارج السعودية

حددت وزارة الحج والعمرة في موقعها الرسمي على الإنترنت رسوم العمرة للقادمين من خارج المملكة العربية السعودية بمبلغ قدره 300 ريال سعودي، وليس على المعتمر أن يدفع أيّة مبالغ إضافية خارج العقد التي تم توقيعه بينه وبين الشركة التي اتفق معها، إلّا في حال رغب الشخص بإضافة خدمات أخرى لم يتم ذكرها في العقد.

شاهد أيضًا: أسعار حملات العمرة من الرياض 2024

تحميل تطبيق نسك العمرة

أطلقت منصة نسك الخاصة بضيوف الرحمن القادمين إلى المملكة العربية السعودية تطبيقًا يتم من خلاله تسهيل عمليات حجز التأشيرات الخاصة بالعمرة من خارج المملكة، وفيما يأتي سوف نقدم روابط تحميل تطبيق نسك:

  • تطبيق نسك للأندرويد: يمكن تحميل تطبيق نسك للهواتف التي تعمل بنظام الأندرويد بشكل مباشر عبر متجر غوغل بلاي “من هنا“.
  • تطبيق نسك للآيفون: يمكن تحميل تطبيق نسك للهواتف التي تعمل بنظام ios عبر متجر آب ستور الرسمي بشكل مباشر “من هنا“.
  • تطبيق نسك لهواتف الهواوي: يمكن تطبيق نسك لهواتف الهواوي بشكل مباشر عبر متجر آب غاليري “من هنا“.

رابط منصة نسك للحج والعمرة

تُعدُّ منصة نسك للحج والعمرة المنصة الرسمية التي اعتمدتها وزارة الحج والعمرة في المملكة العربية السعودية ليتمكن ضيوف الرحمن من خارج المملكة العربية السعودية من القيام بحجز تأشيرات العمرة، ويمكن الدخول إلى هذه المنصة بشكل مباشر “من هنا“.

إلى هنا نصل إلى نهاية وختام هذا المقال الذي مررنا فيه بالتفصيل على نظام العمرة الجديد 2024 للمواطنين والمقيمين ثم مررنا فيه على مجموعة من المواضيع التي تتعلق بشروط العمرة من داخل السعودية وتحدثنا عن منصة نسك وعن كيفية حجز تأشيرة عمرة عبر المنصة ومررنا على مجموعة من المواضيع المهمة التي تتعلق بالعمرة من خارج السعودية وداخلها.

أسئلة شائعة

أسئلة شائعة
هل يمكن التنقل بين مدن السعودية بتأشيرة العمرة الصادرة عن منصة نسك؟
يمكن للمعتمر الداخل بتأشيرة العمرة أن يتنقل في المملكة العربية السعودية كيفما شاء ضمن فترة إقامته المسموح بها.
هل يمكن أداء فريضة العمرة بتأشيرة غير تأشيرة العمرة؟
يمكن أداء فريضة العمرة لكل من يدخل إلى المملكة العربية السعودية بغض النظر عن نوع تأشيرة الدخول، سواء كانت تأشيرة زيارة أو تأشيرة سياحة أو تأشيرة عمل أو غير ذلك.

المراجع

  1. ^ haj.gov.sa، العمرة، 24/03/2024

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *