عناصر المقال
هل إبرة التنحيف تفطر الصائم، حيث يحرص المسلمون على الالتزام بشرع الله سبحانه وتعالى، وما أسنَّه النبي محمد صلى الله عليه وسلم، وفي ذلك راحة وسكينة للنفس، وهدوء داخلي عند كل شخص، وفي شهر رمضان المبارك، يسأل العديد من المسلمين عن مسألة أخذ الإبر وهل تدخل في خانة مفسدات الصيام، وفي هذا المقال سنعرف هل إبرة التنحيف تفطر الصائم أم لا.
هل الإبر تفطر الصائم
لا تُعدُّ الإبر والحقن من المفطرات أو مفسدات الصيام إلّا إذا كانت تحتوي على المغذيات أو ما شابه ذلك، حينها لا يستطيع الصائم أن يأخذها أثناء صيامه؛ لأن أخذ هكذا نوع من الإبر يُفسد الصيام، وعليه يستطيع الصائم أن يأخذ أي نوع من أنواع الإبر دون أن يُفسد صيامه بشرط ألّا تكون هذه غير مغذية فإذا كانت الإبرة المشار إليها غير مغذية فإن الصيام لا يفسد بها ولو أعطيت عن طريق الوريد ولا يلزم الصائم شيء وصيامه صحيح، وقد قال الشيخ ابن عثيمين رحمه الله في مجموع فتاوى الشيخ ابن عثيمين: “أما الإبر غير المغذية فلا تفسد الصيام، سواء أخذها الإنسان بالوريد أو بالعضلات؛ لأنها ليست أكلًا ولا شربًا ولا بمعنى الأكل والشرب”، وقال أيضًا: “فجميع الإبر التي لا تغني عن الأكل والشرب لا تفطر، سواء كانت من الوريد أو من الفخذ أو من أي مكان”، والله سبحانه وتعالى ورسوله عليه الصلاة والسلام أعلم. [1]
هل إبرة التنحيف تفطر الصائم
يعود الحكم في هذه الإبر إلى نوعها ونوع المادة التي تقوم عليها، فإذا كانت الإبر تحتوي على المغذيات التي تقوم مقام الطعام والشراب، وتأخذ عن طريق الوريد، فإنها تفطر الصائم وتفيد صومه، وأمّا إذا كانت هذه الإبر لا تحتوي على المغذيات أو ما شابه ذلك، وتؤخذ عن طريق العضل، فلا تفطر الصائم، ويعتبر صيامه صحيحًا، ولا حرج عليه في ذلك، فالإبرة إذا كانت مغذية فإنها تفسد الصيام لأنها تقوم مقام الطعام، وإذا كانت الإبرة غير مغذية ولكنها تحقن بالوريد، فهذه أيضًا مفطرة على الراجح؛ لأنها تختلط بالدم وتسير في البدن ويحصل للبدن منها تأثر وتنشيط وتنفذ إلى الجوف، وقد نص الفقهاء على أن الصائم إذا تعمد إدخال شيء إلى جوفه يفطر، أما إذا كانت الإبرة في العضل وليست في الوريد فهذه لعلها لا تفطر وعلى المسلم أن يحتاط لدينه، وعلى ذلك تكون الإبر إمّا مغذية وهذه تفطر لأنها تقوم مقام الطعام والشراب. أو إبر ليست مغذية تؤخذ عن طريق الوريد، الذي يُعتقد أنها تفطر؛ لأنها تختلط بالدم وتسير في البدن وتدخل في العروق. أو إبر غير مغذية ولا تؤخذ عن طريق الوريد، وإنما تؤخذ عن طريق العضل، وهذه الأحوط للإنسان، ولا تفسد صومه، والله أعلم. [2]
شاهد أيضًا: هل صبغ الشعر يفطر الصائم ، حكم صبغ الشعر في الإسلام
هل إبرة البنج تفطر الصائم
إبرة البنج شأنها شأن جميع أنواع الإبر التي لا تحتوي على المغذيات؛ أي يستطيع الصائم أن يأخذ إبرة البنج دون أن يُفسد صيامه، لا سيما إذا كان البنج موضعيًا، حيث يجوز للصائم أخذ جميع أنواع الإبر ما لم يكن فيها مغذيات أو ما شابه ذلك، ويكون الصيام صحيحًا، ولا حرج بمثل هكذا إبر في نهار رمضان، وقد قال في ذلك الشيخ ابن عثيمين رحمه الله: “البنج الموضعي لا يفطر؛ لأنه بنج موضعي يؤثر على الموضع بالخدورة، ولكنه لا يصل إلى المعدة، فمن بُنِّجَ وهو صائم نفل أو فرض فصيامه صحيح”، لكن إذا كان البنج كاملًا وأدى إلى غياب الوعي طوال اليوم، لزم القضاء، وقال في ذلك ابن قدامة رحمه الله في المغني: “متى أغمي عليه جميع النهار، فلم يفق في شيء منه، لم يصح صومه، في قول إمامنا والشافعي…، ومتى أفاق المغمى عليه في جزء من النهار، صح صومه، سواء كان في أوله أو آخره”، وبناءً على ما سبق من تفصيل في ذلك، نجد أنّ الصائم يستطيع أخذ إبرة البنج أثناء الصيام، دون أن يبطل ذلك صيامه، ولكن إذا أخذها قبل الفجر، وظل نائمًا تحت تأثير البنج حتى غربت الشمس، فلا يصح صومه ذلك اليوم. والله تعالى أعلم. [3]
حكم الصيام لمن يأخذ إبر الأنسولين
صيام المريض الذي يتعالج ويأخذ إبر الأنسولين لتفادي سوء حالته الصحية يعتبر صحيحًا، إذ لا يُفطر في حال أخذه لمثل هكذا حقن؛ لأنها لا تدخل في خانة المغذيات والطعام أو الشراب أو ما شابه ذلك، وعليه يكون الصيام صحيحٌ، ولا يحكم بزوال هذا الأصل إلا بدليل، لذا فالصوم صحيح بإذن الله، ولكن إذا كان الشخص الذي يأخذ هذا النوع من الحقن يتضرر بالصوم، فعليه أن يخبر طبيبًا ثقة، فله أن يفطر ويطعم عن كل يوم مسكينًا، فهذا ما قاله الله سبحانه وتعالى في القرآن الكريم من سورة البقرة: “وَعَلَى الَّذِينَ يُطِيقُونَهُ فِدْيَةٌ طَعَامُ مِسْكِينٍ”[4]، وقد قال أيضًا ابن عباس رضي الله عنهما: “نزلت رخصة للشيخ الكبير، والمرأة الكبيرة لا يستطيعان الصيام، فيطعمان مكان كل يوم مسكينًا”، والله سبحانه وتعالى ورسوله عليه الصلاة والسلام أعلم. [5]
شاهد أيضًا: هل لمس الكلب يفطر الصائم ، هل يجوز لمس الكلاب في رمضان
حكم الصيام لمن يأخذ إبر مضادات حيوية
إذا كانت إبر المضادات الحيوية التي يأخذها الصائم لا تحتوي على المغذيات وما شابهها، فصيامه صحيح، ويجوز له أخذ هكذا نوع من الإبر ولا حرج عليه في ذلك، ولكن إذا كانت تحتوي الإبر على شيء بسيط من المغذيات حينها يُفسد صيامه وعليه قضاء صيام اليوم الذي أفسده، وقد جاء في قرار مجمع الفقه الإسلامي الخاص بموضوع المفطرات للصائم، أنه لا يعد من المفطرات، كل مما يأتي: الحقن العلاجية الجلدية، أو العضلية، أو الوريدية، باستثناء السوائل، والحقن المغذية، فالتفريق بين أنواع الحقن يكون باعتبار كونها مغذية أم لا؟ والمضاد الحيوي إن كان يُحلُّ بقليل من المحلول الملحي، لا يخرج الحقنة عن مقصودها، ولا يجعلها من الحقن المغذية؛ فإن كل أنواع الحقن التي تكون على هيئة مسحوق، لا بد لها من سائل تُحَلُّ فيه، فإما محلول ملحي، وإما ماء معقم، وإنما المقصود بالحقن المغذية: ما يقوم مقام الطعام، والشراب، أو ما يغني عنهما، قال الشيخ ابن عثيمين رحمه الله: “الإبر التي لا تغذي، أي: لا يُستَغْنَى بها عن الأكل، والشرب، فهذه لا تفطر؛ لأنه لا ينالها النصّ لفظًا، ولا معنًى، فهي ليست أكلًا، ولا شرابًا، ولا بمعنى الأكل، ولا الشرب، والأصل صحة الصيام؛ حتى يثبت ما يفسده، بمقتضى الدليل الشرعي”، والله عز وجل أعلم. [6]
شاهد أيضًا: حكم الترجيع في الصيام ، مذاهب العلماء في رجوع القيء من الصائم
حكم الصيام لمريض يأخذ إبر السكري
فرض الله سبحانه وتعالى الصيام على كل المسلمين الذين يستطيعون ذلك؛ أي من ليس لديه عذر شرعيٌّ أو طبي، فالصيام واجب عليه، ومن أفطر، عليه دفع كفارة وقضاء ما أفطر من أيام، وأمّا من كان يتعالج من مرضٍ ما سواء داء السكريّ أو غيره، ويأخذ إبرًا للعلاج، فيستطيع أن يحافظ على صيامه دون أن يفسده؛ لأن الإبر التي يتم العلاج بها لا تحتوي على المغذيات، فلا يجب عليه الإفطار، إلّا من لا يستطيع الصوم مطلقًا وعجز عن ذلك لأسباب صحية وخوفًا من سوء حالته، حينها لا قضاء عليه، ولكن تجب عليه فدية مقدارها إطعام مسكين واحد مدَّ طعام عن كل يوم يفطره، أو قيمته، وأمّا من كان يستطيع الصيام في بعض أيام الشهر دون الأخرى، فيصوم ما يستطيع منها ويفطر فيما لا يستطيع ويقضي بعد رمضان، ولا فدية عليه، والمريض الذي لا يستطيع الصيام منهم في أيام الصيف الطويلة الحارة ويستطيع القضاء في أيام الشتاء القصيرة يفطر، وعليه القضاء عند التمكن ولا فدية عليه، والله ورسوله أعلم. [7]
ومن خلال هذا المقال نكون قد بيّنا لكم هل إبرة التنحيف تفطر الصائم، حيث يعود الحكم إلى نوعها ونوع المادة التي تقوم عليها، فإذا كانت من المغذيات وتؤخذ عبر الوريد، فإنها تفطر، وإن لم تكن من المغذيات وتؤخذ عبر العضل، فإنها لا تفطر، والله أعلم.
المراجع
- ^ islamweb.net، حكم الإبر للصائم، 16/03/2024
- ^ ar.islamway.net، حكم أخذ الإبر أثناء الصيام رابط المادة: http://iswy.co/e3khs، 16/03/2024
- ^ islamqa.info، إبرة البنج لا تفطر الصائم، 16/03/2024
- ^ سورة البقرة، الآية 184
- ^ islamweb.net، حقن الأنسولين لا تفطر الصائم، 16/03/2024
- ^ islamweb.net، هل المضاد الحيوي بالوريد يفطر الصائم؟، 16/03/2024
- ^ aliftaa.jo، أسئلة الصيام الطبية، 16/03/2024
التعليقات