هل الدعاء في العمرة مستجاب

هل الدعاء في العمرة مستجاب
هل الدعاء في العمرة مستجاب

هل الدعاء في العمرة مستجاب هو من أهم المواضيع الشرعية التي تتعلق بالدعاء أثناء أداء العمرة، فالعمرة عبادة من العبادات المباركة التي شرعها الله رب العالمين للمسلمين في القرآن الكريم ووردت في السنة النبوية الشريفة، وفي هذا المقال سوف نتحدث بالتفصيل عن مسألة الدعاء في العمرة وما إذا كان مستجابًا أو غير مستجاب وسنتحدث عن متى يستحب الدعاء للمعتمر وسنقدم مجموعة مباركة من الأدعية المأثورة في العمرة والتي يُستحب أن يدعو بها المعتمر في الإسلام.

متى يستحب الدعاء للمعتمر

إنّ الدعاء في الإسلام هو العبادة كما أخبر رسول الله صلَّى الله عليه وسلَّم؛ لذا فإنّه يجب على المسلم أن يكثر من الدعاء لله تعالى في كل وقت وفي كل حين، وأن يكثر من الدعاء أثناء أداء العبادات العظيمة، مثل: أثناء الصيام أو الحج أو العمرة، وفي العمرة تحديدًا توجد العديد من الأماكن التي يُستحب أن يكثر فيها المسلم من الدعاء لله رب العالمين عسى أن يكون الدعاء في هذه الأوقات والأماكن أثناء العُمرة مستجابًا من الله رب العالمين مجيب الدعاء، وهذه المواضع والأوقات هي: [1]

  • الدعاء أثناء الطواف وعند استلام الحجر الأسود، والدعاء عند الرمل في الأشواط الثلاثة الأولى من أشواط الطواف السبعة.
  • الدعاء أثناء السعي بين الصفا والمروة وعند الوقوف بكل جبل منهما.
  • الدعاء في الميقات؛ أي عندما يقوم المعتمر بالإهلال بالعمرة، والأفضل أن يستمر المعتمر بالدعاء حتَّى يبلغ مكة المكرمة.
  • الدعاء أثناء السجود في الصلاة وهو محرم للعمرة، والدعاء في آخر الليل وفي جوف الليل وبين الأذان والإقامة في كل صلاة من الصلوات التي يؤديها المؤمن وهو مُحرم للعمرة.
  • الدعاء عندما يرى المسلم الكعبة.

هل الدعاء في العمرة مستجاب

شاهد أيضًا: دعاء الذهاب للعمرة إذا حبسني حابس

هل الدعاء في العمرة مستجاب

لا يمكن للمسلم أن يقطع ويجزم في استجابة الدعاء في العمرة، فالله تعالى هو وحده القادر على إجابة الدعاء وهو الذي يفعل ما يشاء متَّى شاء وأنى شاء، ولكن ينبغي على المسلم أن يدعو في العمرة وأن يرجو الإجابة من الله رب العالمين مجيب الدعاء والقادر على كل شيء، وجدير بالقول إنّ العمرة هي من أعظم العبادات المشروعة التي يمكن أن يؤديها المسلم في حياته، ولها فضل عظيم في الشرع الإسلامي، يتجلّى هذا الفضل في النصوص الشرعية التي وردت عن مكانة العمرة وفضلها في الإسلام في السنة النبوية الشريفة، ومنها: [2]

  • عن أبي هريرة -رضي الله عنه- أنّ رسول الله -صلَّى الله عليه وسلَّم- قال:العُمْرَةُ إلى العُمْرَةِ كَفَّارَةٌ لِما بيْنَهُمَا، والحَجُّ المَبْرُورُ ليسَ له جَزَاءٌ إلَّا الجَنَّةُ”. [3]
  • عن عمر بن الخطاب -رضي الله عنه- قال: ” بينما نحنُ جلوسٌ عندَ رسولِ اللهِ -صلى الله عليه وسلم- في أُناسٍ إذ جاءَهُ رجلٌ ليسَ عليهِ عَناءُ سفرٍ، وليسَ من البلدِ، يتخَطّى حتى وِركَ بين يدَيْ رسولِ اللهِ -صلى الله عليه وسلم- كما يجلسُ أحدنا في الصلاة، ثم وضعَ يدهُ على ركبتَي رسولِ اللهِ صلى الله عليه وسلم، فقال: يا محمدُ! ما الإسلامُ؟ فقال: الإسلامُ أن تشْهَد أن لا إله إلا اللهُ وأن محمدا رسولُ اللهِ، وأن تُقِيمَ الصلاةَ، وتُؤتي الزكاةَ، وتَحُجّ وتَعْتَمرَ، وتَغْتَسِلَ من الجنابةَ، وتُتِمّ الوضوءَ، وتَصوم رمضانَ . . .”. [4]

هل الدعاء مستجاب في مكة المكرمة

إنّ من غير الممكن أن يجزم المسلم بأنّ الدعاء في مكة المكرمة مستجاب أو لا، وذلك لأنَّ استجابة الدعاء بيد الله تعالى وحده، هو القادر على استجابة الدعاء سبحانه، ولكنّ الكثير من أهل العلم ذكروا أنّ الدعاء عند الكعبة له فضل خاص وهو من الأدعية التي يستجيب لها الله تعالى سبحانه وتعالى، وفيما يأتي نذكر قول المناوي في كتابه فيض القدير: [5]

وعند رؤية الكعبة يحتمل أن المراد أول ما يقع بصر القادم إليها عليها، ويحتمل أن المراد ما يشمل دوام مشاهدتها، فما دام إنسان ينظر إليها فباب السماء مفتوح والدعاء مستجاب، والأول أقرب.

دعاء قبول العمرة

إنّ من الأعمال المباركة التي يمكن أن يقوم بها المسلم بعد الانتهاء من أداء مناسك العمرة كاملة هي أن يسأل الله رب العالمين قبوله عمرته، ومن أعظم صيغ دعاء قبول العمرة هي الأدعية الآتية:

الصيغة الأولى اللهم يا سميع الدعاء يا مجيب دعاء المضطرين أسألك وأنت أكرم مسؤول أن تتقبل مني هذه العمرة وأن توفقني لمزيد من الأعمال والعبادات الصالحة، اللهم اكتب لي أجرها كاملًا يا أرحم الراحمين.
الصيغة الثانية اللهم اجعل عمرتي هذه مبرورة واجعل سعيي فيها مشكورًا وذنبي بعدها وقبلها مغفورًا واجعل عملي يا رب العالمين مقبولًا ومتقبلًا، اللهم وفقني توفيق الصالحين وأعني على دوام شكرك وذكرك وحسن عبادتك يا أكرم الأكرمين.
الصيغة الثالثة ربي أسألك أن تتقبل مني هذه العمرة، اللهم تنقبل مني وثبتي على ديني وأعني على فعل الخيرات وترك المنكرات وحب المساكين، اللهم تقبل مني عمرتي واجعلها سببًا في مغفرة سائر ذنوبي.
الصيغة الرابعة اللهم إني أسألك بعد أن انتهيت من أداء مناسك العمرة أن تثبت قلبي على دينك، اللهم ثبت عقلي على يقينيك، اللهم اقس لي من خشيتك ما يحول بيني وبين معصيتك، ومن طاعتك ما تبلغني به جنتك يا ذا الجلال والإكرام.
الصيغة الخامسة اللهم يا سميع الدعاء يا كريم يا عظيم يا ذا العرش المجيد، اللهم اقبل مني هذه العمرة خالصة لوجهك الكريم، اللهم ثبتني على دينك وأعني على المواظبة على العبادات في كل أيام حياتي، والحمد لله رب العالمين في كل وقت وفي كل حين.

هل الدعاء في العمرة مستجاب

شاهد أيضًا: دعاء نية الذهاب إلى العمرة

دعاء الطواف في العمرة

كثيرة هي صيغ الأدعية المباركة التي يمكن أن يدعو بها المسلم أثناء الطواف في الحج أو العمرة، ويُعدُّ الدعاء أثناء الطواف من الأعمال التي ينبغي على المعتمر أو الحاج الحفاظ عليها، وفيما يأتي سوف نقدم مجموعة مباركة من الأدعية التي يمكن الدعاء بها عند الطواف في العمرة: [6]

  • الدعاء الأول: اللهم أنت السلام ومنك السلام تباركت وتعاليت يا ذا الجلال والإكرام، اللهم أعنا على دوام الشكر وأعنا على دوام الذكر وأعنا على حسن العبادة.
  • الدعاء الثاني: اللهم نحمدك في كل وقت وفي كل حين، ونشكرك في كل وقت وحين، اللهم أكرمنا بالخير وأعنا على فعل الخير وبارك لنا في أموالنا وأعمارنا وأيامنا وتقبل منا هذه العمرة يا رب العالمين.
  • الدعاء الثالث: ربنا أعطنا القوة للانتهاء من مناسك هذه العمرة، ووفقنا لما تحب وترضى يا رب العالمين، اللهم أعنا على كل عمل فيه خير لنا في الحياة الدنيا وفي الآخرة.
  • الدعاء الرابع: اللهم نحمدك ونشكرك، لك الحمد حتَّى ترضى ولك الحمد إذا رضيت ولك الحمد بعد الرضى يا رب العالمين، اللهم تقبل منا أعمالنا كلها يا كريم.

شاهد أيضًا: هل يجوز تاخير العمرة بعد الاحرام

أدعية مأثورة في العمرة

ما أعظم أن يحرص المسلم المعتمر على الإكثار من الدعاء، فبالدعاء تُقضى حاجات الدنيا والآخرة، والله تعالى هو سميع الدعاء ومجيبه سبحانه جل في علاه، ومن أعظم الأدعية المأثورة في العمرة هي الأدعية المباركة الآتية: [6]

  • اللَّهُمَّ لَكَ الحَمْدُ حَمْداً يُوَافِي نعمك، ويكافئ مَزِيدَكَ، أحْمَدُكَ بِجَمِيعِ مَحَامِدِكَ ما عَلِمْتُ مِنْهَا وَمَا لَمْ أَعْلَمْ على جَمِيعِ نِعَمِكَ ما عَلِمْتُ مِنْها وَمَا لَمْ أَعْلَمْ، وَعَلى كُلّ حالٍ، اللَّهُمَّ صَلِّ وَسَلِّمْ على مُحَمََّدٍ وَعَلى آلِ مُحَمَّدٍ، اللَّهُمَّ أعِذنِي مِنَ الشَّيْطانِ الرَّجِيمِ، وأَعِذْني مِنْ كُلِّ سُوءٍ، وَقَنِّعْنِي بِمَا رَزَقْتَنِي وَبَارِكْ لِي فِيهِ، اللَّهُمَّ اجْعَلْنِي مِنْ أَكْرَمِ وَفْدِكَ عَلَيْكَ، وألْزِمْنِي سَبِيلَ الاسْتِقَامَةِ حتَّى ألْقاكَ يا رب العالمين.
  • اللهم لك الحمد أنت نور السماوات والأرض ومن فيهن ولك الحمد، أنت قيوم السماوات والأرض ومن فيهن ولك الحمد، أنت الحق، ووعدك الحق، ولقاؤك حق، والجنة حق، والنار حق، والنبيون حق، والساعة حق، ومحمد حق، اللهم لك أسلمت، وبك آمنت، وعليك توكلت، وإليك أنبت، وبك خاصمت، وإليك حاكمت، فاغفر لي ما قدمت وما أخرت، وما أسررت وما أعلنت، أنت إلهي لا إله إلا أنت.
  • اللهم اهدني فيمن هديت، وعافني فيمن عافيت، وتولني فيمن توليت، وبارك لي فيما أعطيت، وقني شرما قضيت، إنه لا يذل من واليت، تباركت ربنا وتعاليت، اللهم اغفر لي، اللهم اجعلني يوم القيامة فوق كثير من خلقك من الناس، اللهم اغفر لي ذنبي، وأدخلني يوم القيامة مدخلًا كريمًا.

هل الدعاء في العمرة مستجاب

شاهد أيضًا: هل يجوز التدخين وانت محرم

دعاء الانتهاء من العمرة مكتوب

إذا فرغ المسلم من أداء مناسك العمرة، فعليه أن يسأل الله تعالى القبول والرحمة والمغفرة، وفي الجدول الآتي سوف نقدم بعض الصيغ المباركة للدعاء بعد الانتهاء من العمرة:

دعاء الانتهاء من العمرة مكتوب
  • اللهم اغفر لنا ذنوبنا وإسرافنا في أمرنا، ربي تقبل مني هذه العمرة خالصة لوجهك الكريم، اللهم لك الحمد في كل وقت وحين.
  • اللهم اجعل عمرتي هذه عمرة مقبولة عندك واجعلها في ميزان حسناتي ثقيلة يوم القيامة، اللهم واجعلها سببًا في مغفرة ذنوبي لديك يا كريم.
  • اللهم أعني على دوام عبادتك وذكرك وشكرك، وتقبل مني كل عمل أقوم به خالصًا لوجهك الكريم يا أرحم الراحمين.

بهذه الأدعية المأثورة نصل إلى نهاية هذا المقال الذي مررنا فيه على أوقات استجابة الدعاء للمعتمر، وتحدثنا عن هل الدعاء في العمرة مستجاب ومررنا بالتفصيل على افضل الأدعية التي يمكن الدعاء بها أثناء الطواف العمرة وعلى الأدعية المأثورة للعمرة، وقدمنا في الختام دعاء الانتهاء من العمرة مكتوب.

المراجع [ + ][ - ]
  1. ^ islamqa.info، مواضع وصيغ الدعاء في العمرة، 24/09/2022
  2. ^ alukah.net، فضل العمرة وصفتها، 24/09/2022
  3. ^ صحيح البخاري، أبو هريرة، البخاري، 1773، صحيح.
  4. ^ السنن الصغير للبيهقي، عمر بن الخطاب، البيهقي، 1/14، إسناده على شرط مسلم
  5. ^ islamweb.net، الدعاء عند رؤية الكعبة مطلوب ومستجاب، 24/09/2022
  6. ^ kalemtayeb.com، أدعية من السنة، 24/09/2022

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *