هل غسيل الكلى يفطر الصائم

هل غسيل الكلى يفطر الصائم
هل غسيل الكلى يفطر الصائم

هل غسيل الكلى يفطر الصائم هو حكم شرعي مهم بالنسبة للكثير من المسلمين الذين يعانون من أمراض الكلى والذين يقومون بغسيل الكلى بشكل دوري في المستشفيات والمراكز الصحية، ويجب على المسلمين معرفة هذا الحكم ومعرفة رأي الإسلام في هذه المسألة المهمة، ولذا فإنّنا خصصنا هذا المقال من أجل الحديث عن حكم غسيل الكلى في رمضان وتأثيره على الصيام وسوف نتحدث عن حكم الصوم لمريض الفشل الكلوي وسنلقي الضوء على هل غسيل الكلى ينقض الوضوء في الإسلام.

هل غسيل الكلى يفطر الصائم

أفتى علماء المسلمين بأنّ غسيل الكلى الدموي ليس مفطرًا ولكنّ إذا أخذ الشخص محلول الغلوكوز أثناء غسيل الكلى فهذا يُعد مفطرًا بحدّ ذاته، وذلك لأنّ الغلوكوز يُعدّ مغذيًا للجسم، وكل شيء يُؤخذ عن طريق الفم أو الدم وهو مغذٍ للجسم فهو مفطر كما أجمع علماء المسلمين، وفيما يأتي نذكر بعض الأقوال عن علماء المسلمين في هذه المسألة الفقهية المهمة: [1]

  • قال فقهاء موقع إسلام ويب: “الغسيل المسمى بالغسيل الدموي، وهذا الغسيل في حد ذاته ليس مفطراً، ولكن أخذ محلول الجلوكوز أثناء هذه العملية أو بعدها أو قبلها يُعد مفطراً، لأن محلول الجلوكوز مغذٍ، والمغذيات التي تصل إلى الجوف أو الدم في نهار رمضان مفطرة”.
  • وجاء عن الشيخ محمد بن صالح العثيمين -رحمه الله تعالى- أنّه قال:أخشى أن يكون في هذا الغسيل مواد مغذيه تغني عن الأكل والشرب، فإن كان الأمر كذلك فإنها تفطر، وحينئذ إذا كان الإنسان مبتلىً بذلك أبد الدهر يكون ممن مرِضَ مرضاً لا يُرجى برؤه فيطعم عن كل يوم مسكيناً، وأما إذا كان ذلك في وقت دون آخر فيفطر في وقت الغسيل ويقضي بعد ذلك”.

شاهد أيضًا: هل ارتجاع المرئ يفطر الصائم

حكم الصوم لمريض الفشل الكلوي

إنّ غسيل الكلى يترافق مع إدخال بعض المحاليل التي تمتصها المعدة، وهذا ما يجعل غسيل الكلى مفطرًا كما ذكر علماء المسلمين، ولكنّ الصوم لمريض الفشل الكلوي هو بحد ذاته أمر يعتمد على حالة، فإذا كان المريض غير قادر على الصيام فيجوز له أن يفطر على أن يقضي هذه الأيام التي أفطرها بعد رمضان، أمّا إذا كان مرضه مرضًا لا يُرجّى الشفاء منه فعندها يمكنه أن يطعم مسكينًا عن كل يوم أفطره في رمضان، وفيما يأتي نذكر سؤالًا طُرح على الشيخ ابن عثيمين يتعلق بمسألة صيام مرضى الفشل الكلوي مع جوابه عن هذا السؤال بالتفصيل: [2]

  • السؤال: هل غسيل الكلى يفسد الصوم؟
    الجواب: أولاً: بارك الله فيك الذي يحتاج إلى الغسيل هل يمكن أن يغسل في الليل أم لا؟ السائل: لكنهم يغسلون في النهار، الشيخ: أسألك: هل يمكن أن يقول للأطباء: سأكون أغسل في الليل، إذا كان يمكن فلا يجوز في رمضان أن يغسلها في النهار، وإذا كان لا يمكن فإنه يفطر في النهار، لأنه مريض، ويقضي فيما بعد.

شاهد أيضًا: هل جهاز التنفس يفطر الصائم ، هل جهاز البخار يفطر الصائم

هل غسيل الكلى ينقض الوضوء

إنّ غسيل الكلى لا ينقض الوضوء، وهذا ما ثبت عن أهل العلم وذلك لأنّ خروج الدم من جسم الإنسان من غير السبيلين لا يُعدّ ناقضًا للوضوء كما صح عن العلماء، لذا فمن كان مريضًا بمرض يوجب عليه أن يغسل كليتيه، فعليه أن يعلم أنّ هذا الغسيل بحد ذاته لا يُعدّ من نواقض الوضوء، والله تعالى أعلم. [3]

شاهد أيضًا: هل الجلوس مع المدخن يفطر الصائم ، هل استنشاق الدخان يفطر الصائم

تأثير غسيل الكلى على الصيام دار الإفتاء

أفتى علماء دار الإفتاء بأنّ غسيل الكلى يفطر الصائم لأنّه يتضمن مواد مغذية تمتصها المعدة أثناء عملية الغسيل، ولأن غسيل الكلى يؤدي إلى دخول أجسام مختلفة إلى جوف الإنسان، ولذا يجب على من يغسل كليتيه أن يفطر الأيام التي يغسل فيها كليتيه في رمضان، وأن يقضيها بعد انقضاء الشهر الكريم إذا كان قادرًا على قضائها، أمّا إذا لم يكن قادرًا بسبب أنّ مرضه لا يرجى الشفاء منه فعليه أن يطعم مسكينًا عن كل يوم أفطره في رمضان، والله أعلم وأحكم. [4]

شاهد أيضًا: هل نفخ البالون يفطر الصائم

نصائح لمريض الكلى في رمضان

هناك مجموعة من الحالات المرضية التي تتعلق بأمراض الكلى يمكن فيها الصيام ولكن يجب على المريض الذي يريد الصيام أن يتبع مجموعة من الإرشادات الطبية التي سوف تساعده في تحمل الصيام وتساعده على عدم تفاقم وضعه الصحي في رمضان، وهذه النصائح هي:

  • أولًا: يجب على المريض أن يكثر من شرب المياه والسوائل بشكل عام أثناء وقت الإفطار، أي منذ وقت الإفطار حتّى السحور من كل يوم حتّى يمنح جسده الكمية الكافية من المياه لمنع إصابته بالجفاف الذي يؤثر على الكلى.
  • ثانيًا: يجب على المريض أن يلتزم بمواعيد جلسات غسل الكلى وأن يفطر في الأيام التي يغسل فيها، وأن يواظب على شرب الدواء المخصص له ليساعد على الشفاء في أسرع وقت بإذن الله تعالى.
  • ثالثًا: يجب على المريض أن يحرص على تناول الأطعمة التي لا تزيد وتفاقم من مرضه، وهذه الأطعمة سوف يخبره بها الطبيب.
  • رابعًا: يجب أن يُبقي المريض نفسه تحت المراقبة الصحية اللازمة أثناء الصيام، فإذا ساءت حالته الصحية فإنّ الشرع الإسلامي رخص له الإفطار وقضاء ما يترتب عليه من أيام بعد شفائه بإذن الله تعالى.

إلى هنا نصل إلى نهاية وختام هذا المقال الذي مررنا فيه بالتفصيل على هل غسيل الكلى يفطر الصائم ثم تحدثنا فيه عن حكم الصوم لمريض الفشل الكلوي ثم مررنا على تأثير غسيل الكلى على الوضوء، ثمّ تحدثنا فيه عن تأثير غسيل الكلى على الصيام دار الإفتاء ومررنا فيه أيضًا على مجموعة نصائح لمريض الكلى في رمضان.

المراجع

  1. ^ islamweb.net، مدى تأثير غسيل الكلى على الصيام، 22/03/2023
  2. ^ islamweb.net، حكم الصيام لمريض الكلى الذي يقوم بغسلها نهارا، 22/03/2023
  3. ^ islamweb.net، مجرد غسل الكلى لا ينقض الوضوء، 22/03/2023
  4. ^ aliftaa.jo، مفسدات الصوم، 22/03/2023

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *