هل يجوز الاحتفال بعيد المولد النبوي

هل يجوز الاحتفال بعيد المولد النبوي
هل يجوز الاحتفال بعيد المولد النبوي

هل يجوز الاحتفال بعيد المولد النبوي حيث إنّ هذه المناسبة من أهمّ المناسبات التي أثير حولها جدلٌ كبير بين علماء أهل السنة والجماعة، لذلك فإنّه لا بدّ من مقال يتم فيه عرض مجموعة من آراء علماء أهل السنة والجماعة الخاصة بتلك المسألة، والإضاءة على الحكمة الشرعية من ذكر الحكم وما هو رأي ابن عثيمين رحمه الله في المسألة ونحو ذلك من الأمور الأخرى التي لا بدّ من بيانها.

هل يجوز الاحتفال بعيد المولد النبوي

إنّ المسائل الخلافية لا يُمكن لأي شخص أن يقطع في حكمها إلا بعرض رأيي العلماء والإضاءة على أدلة كل منهما، لذلك فإنّ هذه الفقرة ستأتي في الكلام على حكم المولد النبوي و هل يجوز الاحتفال بعيد المولد النبوي في الشريعة الإسلامية وما هي الأدلة التي استند عليها كل فريق:

شاهد أيضًا: أول من أحدث بدعة المولد النبوي

أدلة جواز الاحتفال بالمولد النبوي

ذهب أصحاب هذا الرأي إلى جواز الاحتفال بيوم المولد النبوي في الشريعة الإسلامية، والأصل أنّ النّاس لمّا بعُد بها العهد عن رسول الله -صلى الله عليه وسلم- نسوا كثيرًا من صفاته ومفصليات حياته فصار ذلك اليوم بمثابة الذكرى لرسول الله عليه الصلاة والسلام، فهو من أنواع العادات المُستحبة التي ألفها النّاس وصاروا يتذاكرون سيرته فيها.[1]

شاهد أيضًا: من اول من احتفل بالمولد النبوي الشريف

أدلة تحريم الاحتفال بالمولد النبوي

ذهب أصحاب هذا الرأي إلى حرمانية الاحتفال بالمولد النبوي في الشريعة الإسلامية، لأنّ ذلك من البدع التي استحدثت في العصور التي تلت القرون الأولى وهو كذلك ما أفتت به اللجنة الدائمة، لأنّ هذا الاحتفال صار بمثابة الشعائر الإسلامية التي يعتمدها النّاس في كل عام.

واعتماد شعيرة لا يكون إلا من خلال نصٍ شرعي ثابت على رأي علماء أهل السنة والجماعة، وبما أنّه ليس هناك نص ثابت فلا يصح الاحتفال بالمولد النبوي، وذلك زيادة وتعدٍّ على الشريعة الإسلامية التي أنزلها الله تبارك وتعالى تامة كاملة، وبذلك تمام الإجابة عن سؤال هل يجوز الاحتفال بعيد المولد النبوي.[2]

شاهد أيضًا: متى إجازة المولد النبوي في السعودية 1444

حكم الاحتفال بالمولد النبوي ابن عثيمين

قال الشيخ ابن عثيمين في الإجابة عن سؤال هل يجوز الاحتفال بعيد المولد النبوي:[3]

 إن الاحتفال بالمولد النبوي ليس معروفاً عن السلف الصالح، وما فعله الخلفاء الراشدون، ولا فعله الصحابة، ولا التابعون لهم بإحسان، ولا أئمة المسلمين من بعدهم، وهنا نسأل: هل نحن أشد تعظيماً للرسول صلى الله عليه وسلم من هؤلاء؟! لا .. هل نحن أشد حباً للرسول من هؤلاء؟ لا .. فإذا كان كذلك فإن الواجب علينا أن نحذو حذوهم، وألا نقيم عيد المولد النبوي؛ لأنه بدعة.

ولكن هذا من التصور الخاطئ؛ لأنه كلما كان الإنسان أحب لرسول الله صلى الله عليه وسلم كان أبعد عن البدع؛ لأنه إذا ابتدأ هذا وقال: إنني أتقرب إلى الله تعالى به، قلنا: أدخلت في دين الله ما ليس منه، وتقدمت بين يدي الله ورسوله، وإن قال: إنه عادة عندنا، قلنا: وهل تقام الأعياد بناءً على العادات أم بناءً على الشريعة؟! بناءً على الشريعة، حتى إن النبي صلى الله عليه وسلم لما قدم المدينة وجدهم يحتفلون بعيدين لذكرى انتصار وقع لهم، فنهاهم عن ذلك

شاهد أيضًا: هل يجوز الاحتفال بذكرى المولد النبوي الشريف

حكم الاحتفال بالمولد النبوي الإسلام سؤال وجواب

ذكر موقع إسلام سؤال وجواب في الإجابة عن سؤال هل يجوز الاحتفال بعيد المولد النبوي أنّه لا يجوز الاحتفال بعيد المول النبوي في الشريعة الإسلامية وهو أمر مردود على مَن يفعله، فقالوا في حجتهم عن ذلك: “الاحتفال بالمولد محدث أحدثه الشيعة الفاطميون بعد القرون المفضلة لإفساد دين المسلمين.

ومن فعل شيئاً يتقرب به إلى الله تعالى لم يفعله الرسول صلى الله عليه وسلم ولم يأمر به ، ولم يفعله خلفاؤه من بعده ، فقد تضمن فعله اتهام الرسول بأنه لم يبين للناس دينهم ، وتكذيب قوله تعالى :   اليوم أكملت لكم دينكم   المائدة/3 لأنه جاء بزيادة يزعم أنها من الدين ولم يأت بها الرسول صلى الله عليه وسلم”.[4]

هل يجوز الاحتفال بعيد المولد النبوي

إلى هنا نكون قد انتهينا إلى آخر مقال هل يجوز الاحتفال بعيد المولد النبوي وذكرنا آراء فقهاء أهل السنة والجماعة والحكمة من عدم الاحتفال بعيد المولد النبوي في الشريعة الإسلامية وما هو رأي ابن عثيمين رحمه الله في المسألة ونحوه من الأمور.

المراجع [ + ][ - ]
  1. ^ islamonline.net، الاحتفال بالمولد النبوي حكمه وحكمته، 29/09/2022
  2. ^ al-maktaba.org، كتاب المولد النبوي هل نحتفل، 29/09/2022
  3. ^ binothaimeen.net، بدعية الاحتفال بالمولد النبوي، 29/09/2022
  4. ^ islamqa.info، حكم الاحتفال بالمولد النبوي، 29/09/2022

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *