عناصر المقال
هل يجوز وضع مزيل عرق قبل الاحرام وهو ما سيبيّن حكمه في هذا المقال، حيثُ يعد من الأحكام الشرعية التي يتم التساؤل عنها بشكل متكرر مع تجدّد مواسم الحجّ والعمرة كلّ عام، فالإحرام هو أحد أركان عبادتي الحجّ والعمرة، وهو الرّكن الأساسيّ فيهما، وقد جعل الشرع الحكيم للإحرام مجموعة من الشروط والأحكام التي لا بد لكلّ مسلمٍ ومسلمة الالتزام بها وتطبيقها؛ حتى يكون الإحرام صحيحًا، ومن خلال هذا المقال سوف يتم بيان مفهوم الإحرام في الإسلام، ثمّ التطرق لبيان هل يجوز وضع مزيل العرق قبل الإحرام وبعده وما إلى ذلك من الأحكام الشرعية المهمة.
ما هو الإحرام
يعتبر الإحرام لغةً بأنه يشير إلى الدّخول في الحرمة، بحيث يُحرم على المسلم ما كان حلالاً، والإحرام شرعاً هو نيّة الدّخول في النّسك، ويُعدّ الأحرام من فرائض النّسك من حجٍّ أو عمرة، ولا يصحّ الحجّ بدونه، وأطلق عليه اسم الإحرام لأن المسلم يُحرم من بعض الأمور التي كانت مباحة له قبل البدء في نسك العمرة مثل حلق الرأس أو النكاح أو تقليم الأظافر أو الطيب، إضافةً إلى ترك المخيط من الثّياب، والابتعاد عن النّكاح، وتغطية الرأس عند الرّجال فقط، فقد شُرّع الإحرام تحقيقاً للعبودية لله وحده والامتثال لأوامره، وإظهار التساوي بين عامة المسلمين، والتّذكير بيوم الحشر، ويجدر بالذّكر أنّه تعددت آراء العلماء في مفهوم الإحرام، فقد عرّفه المذهب الحنفي على أنّه الدّخول في حراماتٍ مخصوصة لا تجب إلا بالنية، أمّا المذهب المالكيّ فقد قالوا أنّه صفةٌ حكميّة تمنع عن صاحبها من ارتكاب كل ما حرمه الله -عزّ وجل- في المحرم، أمّا المذهب الشافعية فقد قالوا بأنّه النّية للدّخول في حجٍّ أو عمرة.[1]
هل يجوز وضع مزيل عرق قبل الاحرام
إنّ وضع مزيل العرق قبل الإحرام هو أمر جائز شرعًا، حيث إنّه منّ السّنة عن رسول الله -صلى الله عليه وسلم- أن يتطيب المسلم في بدنه دون الملابس قبل الدّخول في الإحرام وذلك استعدادًا له، حتى لو كان هذا المزيل يحتوي على الطيب، وبقي أثره بعد الإحرام، لأنّه يأخذ حكم التطيب في البدن قبل الإحرام، وقد أجمع على ذلك جمهور أهل العلم من الحنفية والشافعية والحنابلة وبعض السلف، واستدلوا بذلك بما ورد عن أمّ المؤمنين عائشة -رضي الله عنها- أنّها قالت: “كُنْتُ أُطَيِّبُ رَسولَ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ لِإِحْرَامِهِ حِينَ يُحْرِمُ، ولِحِلِّهِ قَبْلَ أنْ يَطُوفَ بالبَيْتِ”[2]، حيثُ إنّ استدامة الطّيب قبل الإحرام لا يمنع الإحرام كاستدامة النّكاح، لذلك فهو مباحٌ، ويجدر بالذّكر أنه لا يجوز للمحرم أن يضع مزيل العرق إذا كان يشتمل على الطِّيب أثناء الإحرام، لأنّ الله -سبحانه وتعالى- حرّم على المحرم استعمال الطيب في البدن والثوب أثناء الإحرام، ويجب على من استعمله الفدية، أمّا لو وضعه المحرم جاهلًا بالحكم أو ناسيًا فإنّه لا شيء عليه، فقد قال الله -تبارك وتعالى- ف القرآن الكريم: {لَا يُكَلِّفُ اللَّهُ نَفْسًا إِلَّا وُسْعَهَا}[3]، والله أعلم.[4]
شاهد أيضاً: هل يجوز وضع كريم الشعر بعد الاحرام وحكم استعمال المرطبات
هل يجوز وضع مزيل العرق بعد الاحرام
ذكر أهل العلم أنه لا يجوز للمحرم وضع مزيل العرق بعد الإحرام إذا كان يحتوي على الطيب، وذلك لما ورد في الحديث النبوي الشريف الذي رواه عبد الله بن عباس -رضي الله عنه- عن النبي صلى الله عليه وسلم- قال: “أنَّ رَجُلًا وقَصَهُ بَعِيرُهُ ونَحْنُ مع النبيِّ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ، وهو مُحْرِمٌ، فَقالَ النبيُّ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ: اغْسِلُوهُ بمَاءٍ وسِدْرٍ، وكَفِّنُوهُ في ثَوْبَيْنِ، ولَا تُمِسُّوهُ طِيبًا، ولَا تُخَمِّرُوا رَأْسَهُ، فإنَّ اللَّهَ يَبْعَثُهُ يَومَ القِيَامَةِ مُلَبِّيًا”[5]، أما إذا كان لا يحتوي على الطيب فهو جائز ولا حرج في ذلك على الإطلاق، والصّحيح أنّه لا يجوز للمسلم أن يستعمل الطّيب في بدنه وملابسه أثناء إحرامه، فقد حرّم الله -تعالى- الطِّيبَ في الإحرام لأنه مِن دواعي الوَطء وأسباب تحريك الشَّهوة، فجاء تحريمه من بابِ سدِّ الذريعة؛ لقول الله -تعالى- في محكم تنزيله:{ فَلَا رَفَثَ وَلَا فُسُوقَ وَلَا جِدَالَ فِي الْحَجِّ}[6]، وبناءً على ذلك أجمع أهل العلم بأنّ استخدام المحرم بعد إحرامه لمزيل العرق الذي يحتوي على الطيب غير جائزٍ شرعًا، وهو يدخل في محظورات الإحرام، أما لو لم يحتوي على الطيب فاستخدامه جائز، والله أعلم.[7]
هل يجوز وضع العطر قبل الإحرام
يجوز وضع العطر قبل الإحرام على البدن فقط، وذلك بإجماع المذاهب الأربعة، حيثُ إنّ التطيب من الأمور المسنونة عن النبي عليه الصلاة والسلام، فقد ورد عن عائشة أم المؤمنين -رضي الله عنها- قال:“أنِّي أنظرُ إلى وَبيصِ الطِّيبِ في رأسِ رسولِ اللَّهِ صلَّى اللَّهُ علَيهِ وسلَّمَ، وَهوَ مُحرِمٌ”[8]، فقد روت أم المؤمنين بأنها كانت ترى أثر الطِّيب وبريقه ولمعانه في جوانب رأس النبيّ، حيثُ كان -صلى الله عليه وسلم- يتطيب قبل أن يلبس ثياب الإحرام، كما ذكر ابن باز -رحمه الله- في تعقيبه على تلك المسألة: “لا يجوز للمحرم أن يضع الطيب على الرداء والإزار، وإنما السنة تطييب البدن كرأسه ولحيته وإبطيه ونحو ذلك، أما الملابس فلا يطيبها عند الإحرام؛ لقوله عليه الصلاة والسلام: (لا تلبسوا شيئًا من الثياب مسه الزعفران أو الورس)”[9]، أما وضع العطر والتطيب أثناء الإحرام أو بعده لا يجوز مطلقًا، وهو من محظورات الإحرام بإجماع المذاهب الأربعة كذلك وقول لابن باز والعثيمين، والله أعلم.[10]
شاهد أيضًا: كفارة لبس النقاب في العمرة ، هل تنزع المرأة النقاب في العمرة
هل يجوز وضع العطر قبل الإحرام للنساء
بينت الشريعة الإسلامية بأنه يجوز للمرأة وضع العطر قبل الإحرام، حيثُ يسن لها التطيب في البدن دون الملابس بعد الاغتسال والوضوء وقبل عقد نية الإحرام، وهو قول جمهور الفقهاء من الحنفية والشافعية والحنابلة وبعض من السلف، ويشترط في ذلك ألا يكون للطيب رائحة قوية تحصل بها الفتنة، لأنها قد تخالط الناس، والدليل ما جاء في السنة النبوية الشريفة عن عائشة أم المؤمنين -رضي الله عنها- قالت: “كنَّا نخرجُ معَ النَّبيِّ صلَّى اللَّهُ عليهِ وسلَّمَ إلى مَكَّةَ فنضمِّدُ جباهَنا بالسَّكِّ المطيَّبِ عندَ الإحرامِ فإذا عرِقَت إحدانا سالَ علَى وجهِها فيراهُ النَّبيُّ صلَّى اللَّهُ عليهِ وسلَّمَ فلا يَنهاها”[11]، والسُّكُّ الذي أشارت إليه أم المؤمنين هو نوعٌ من الطِّيبِ خاص بالنساء يرى ولا تظهر رائحته، ولكن وضع العطر أثناء الإحرام أو بعده لا يجوز، فإذا فعلت المرأة المحرمة ذلك يلزمها في هذه الحال فدية، لقوله -تعالى- في سورة البقرة: {وَلَا تَحْلِقُوا رُءُوسَكُمْ حَتَّى يَبْلُغَ الْهَدْيُ مَحِلَّهُ فَمَنْ كَانَ مِنْكُمْ مَرِيضًا أَوْ بِهِ أَذًى مِنْ رَأْسِهِ فَفِدْيَةٌ مِنْ صِيَامٍ أَوْ صَدَقَةٍ أَوْ نُسُكٍ}[12]، والفدية تكون إمّا بذبح شاة، أو إطعام ستّة مساكين لكلّ مسكينٍ منهم نصف صاعٍ من الطّعام، أو صيام ثلاثة أيّام.[13]
هل يجوز وضع كريم قبل الإحرام
لا حرج على المسلم المحرم أن يضع كريم مرطب على جسده قبل عقد نية الإحرام، حتى وإن كان يحتوي على روائح عطرية بسيطة[14]، وقد ذكر أهل العلم بأنه يجوز للمحرم أيضًا استخدام الكريم من أجل العلاج أثناء الإحرام وبعده، بحيث يكون القصد من استخدامها علاج التسلخات ما بين الفخذين، وهذا لا بأس فيه والله أعلم ولا محذور فيه، فقد سئلت اللجنة الدائمة عن حكم استخدام كريمات لتخفيف شدة التسلخات واحمرار ما بين الفخذين؟، فأجابت: “استعمال الكريم المسمى ( دكتاكورت ) – المرفق عينة منه -، وما يشابهه ، والإنسان متلبس بالإحرام لحج أو عمرة ، لا مانع منه ، ولا محذور فيه ؛ لأنه نوع من العلاج ، وليس من أنواع الطيب ، فلا يأخذ حكمه ، وبالله التوفيق”[15]، أما وضع الكريم الذي فيه طيب للرجل أو المرأة بعد الإحرام فذلك لا يجوز شرعًًا، وهو من محظورات الإحرام، بدليل ما ورد عن عبد الله بن عمر -رضي الله عنهما- قال: “أنَّ رَجُلًا سَأَلَهُ: ما يَلْبَسُ المُحْرِمُ؟ فَقالَ: لا يَلْبَسُ القَمِيصَ، ولَا العِمَامَةَ، ولَا السَّرَاوِيلَ، ولَا البُرْنُسَ، ولَا ثَوْبًا مَسَّهُ الوَرْسُ أوِ الزَّعْفَرَانُ، فإنْ لَمْ يَجِدِ النَّعْلَيْنِ فَلْيَلْبَسِ الخُفَّيْنِ، ولْيَقْطَعْهُما حتَّى يَكونَا تَحْتَ الكَعْبَيْنِ”[16]، والله أعلم.
شاهد أيضًا: هل يجوز خلع ملابس الإحرام قبل أداء العمرة
محظورات الإحرام
تعتبر محظورات الإحرام بأنّها عبارة عن مجموعة من الأمور التي يتوجب على المسلم المحرم اجتنابها بعد دخوله في الإحرام ودخوله النّسك، وقد أجمع أهل العلم على عدّة أمور ٍتُحظر الرّجال والنّساء معاً حال الإحرام، فلا يجوز فعلها إطلاقاً ما لم يتحلّل المحرم من الإحرام، وهي كالآتي:[17]
- لبس النّقاب والبرقع والقفازين للمرأة، فقد نهى النّبي -صلى الله عليه وسلم- عن ذلك فيما رواه عبد الله بن عمر -رضي الله عنهما- حين قال: “ولا تنتقبُ المرأةُ المحرمةُ ، ولا تلبسُ القفَّازيْنِ”[18].
- لبس المخيط للرجل، بحيث لا يجوز له أن يلبس ما هو مفصّل على هيئة البدن أو عضوٍ من أعضاء الجسم، ويندرج تحت ذلك القميص والفنيلة والسروال وغيرها، فقد ورد عن رسول الله -صلى الله عليه وسلم- فيما رواه عبد الله بن عمر: “أنَّ رَجُلًا سَأَلَهُ: ما يَلْبَسُ المُحْرِمُ؟ فَقالَ: لا يَلْبَسُ القَمِيصَ، ولَا العِمَامَةَ، ولَا السَّرَاوِيلَ، ولَا البُرْنُسَ، ولَا ثَوْبًا مَسَّهُ الوَرْسُ أوِ الزَّعْفَرَانُ، فإنْ لَمْ يَجِدِ النَّعْلَيْنِ فَلْيَلْبَسِ الخُفَّيْنِ، ولْيَقْطَعْهُما حتَّى يَكونَا تَحْتَ الكَعْبَيْنِ”[16].
- تغطية الرأس بملاصق، فقد نهى النّبيّ -صلى الله عليه وسلّم- الرجل عن لبس العمائم والبرانس في الإحرام، وكل ما يراد به ستر الرّأس كالعمامة والقبّعة والطّاقيّة والخوذة ممنوعٌ ومحظورٌ على الرّجل باتّفاق أهل العلم، أما غير الملاصق كالشّمسية، والخيمة فلا بأس به والله ورسوله أعلم.
- إزالة أي شيءٍ من شعر الرَّأس أو شعر البَدَن، سواءً تمت إزالته بالحلق أو النّتف، فقد قال -تعالى- في كتابه العزيز: {وَلاَ تَحْلِقُوا رُءُوسَكُمْ حَتَّى يَبْلُغَ الْهَدْيُ مَحِلَّهُ}[12].
- أجمع عليه أهل العلم على عدم إزالة شيءٍ من الأظفار أو قصّها، فقد أفاد ابن قدامة -رحمه الله- بأنّه قد أُجمع على منع قصّ الأظافر في الإحرام، وذلك قياساً على الشّعر.
- من المحرّم الصّيد في حال الإحرام، فقد قال الله -تعالى- في محكم تنزيله: {يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لاَ تَقْتُلُوا الصَّيْدَ وَأَنْتُمْ حُرُم}.[19]
- استخدام الطيب على الثوب أو البدن، وهذا لحديث ابن عمر -رضي الله عنهما- “أن النبي صلى الله عليه وسلّم قال في المُحرِم: “وَلَا ثَوْبًا مَسَّهُ زَعْفَرَانٌ وَلَا وَرْسٌ”[20]، أمّا إن كان التطّيب من قبل الإحرام فلا بأس به، لكنّ المرأة محرّم عليها التّطيّب خارج منزلها سواءً بإحرامٍ أو غير إحرام.
- الجماع، لأنّه مفسدٌ للإحرام، ويعتبر من أعظم المحظورات الّتي يشترك بها الرّجل والمرأة، فهو الرّفث الّذي نهى عنه الله -تعالى- ورسوله الكريم -صلى الله عليه وسلم- في الحج.
إلى هنا أعزّاءنا القرّاء نصل وإيّاكم إلى نهاية هذا المقال الذي قدمناه لكم بعنوان هل يجوز وضع مزيل عرق قبل الاحرام، فقد عرفنا في هذا المقال بعضًا من المعلومات حول الإحرام، وقد أدرجنا لكم الإجابة الصحيحة حول السؤال المطروح، ثمّ تعرفنا على هل يجوز وضع مزيل العرق قبل الإحرام، وهل يجوز وضع مزيل العرق بعد الإحرام، كما بيّنا هل يجوز وضع العطر قبل الإحرام للنساء، وهل يجوز وضع كريم قبل الإحرام، ثمّ ختمنا مقالنا ببعض المعلومات عن محظورات الإحرام للرجل والمرأة.
المراجع
- ^ alukah.net، الإحرام : تعريفه وحكمه، 27/04/2023
- ^ صحيح البخاري ، عائشة أم المؤمنين، البخاري، 1539 ، صحيح.
- ^ سورة البقرة ، الآية 286
- ^ dorar.net، المبحث الثَّالِث: التَّطَيُّبُ، 27/04/2023
- ^ صحيح البخاري، عبد الله بن عباس، البخاري، 1267 ، صحيح.
- ^ سورة البقرة، الآية 197
- ^ islamqa.info، وضع مزيل العرق المعطر أثناء الإحرام جاهلا بالحكم، 27/04/2023
- ^ صحيح النسائي، عائشة أم المؤمنين ، الألباني، 2692 ، صحيح.
- ^ binbaz.org.sa، حكم وضع الطيب على ملابس الإحرام، 27/04/2023
- ^ fiqh.islamonline.net، وضع العطور فى الإحرام، 27/04/2023
- ^ صحيح أبي داود، عائشة أم المؤمنين، الألباني، 1830، صحيح
- ^ سورة البقرة، الآية 196
- ^ binbaz.org.sa، حكم التطيب والاكتحال بعد الإحرام، 27/04/2023
- ^ aliftaa.jo، حكم استعمال الصابون أو المناديل المعطرة للمحرم، 27/04/2023
- ^ islamqa.info، ما حكم وضع الكريمات بين الفخذين ؛ لمنع التسلخات ، أثناء الإحرام ؟، 27/04/2023
- ^ صحيح البخاري ، عبد الله بن عمر ، البخاري ،134 ، صحيح.
- ^ islamqa.info، ما هي محظورات الإحرام؟، 27/04/2023
- ^ صحيح البخاري، عبدالله بن عمر، البخاري ، 1838 ، صحيح.
- ^ سورة المائدة، الآية 95
- ^ صحيح البخاري، عبدالله بن عمر، البخاري، 5806، صحيح.
التعليقات