هل يمكن عمل خروج نهائي والاقامة منتهية؟ .. 10 شروط

هل يمكن عمل خروج نهائي والاقامة منتهية؟ .. 10 شروط
هل يمكن عمل خروج نهائي والاقامة منتهية

هل يمكن عمل خروج نهائي والاقامة منتهية؟ من الأسئلة الشائعة محل بحث كثير من المقيمين في المملكة العربية السعودية، وخاصة الراغبين في الحصول على تأشيرة خروج نهائي ومغادرة أراضي الحرمين عقب انتهاء عقدهم، حتى يتمكنوا من السفر إلى بلادهم، ولكون انتهاء صلاحية البطاقة الخضراء “الإقامة”، تحول بين رغبتهم ، والتي تعد أهم شروط استمرار الإقامة في السعودية، أو الحصول على تأشيرة الخروج النهائي من السعودية، أو تأشيرة الذهاب والعودة إلى أرض الحجاز.

وفي المقالة التالية يجيب موقع تصفح عن تساؤل هل يمكن عمل خروج نهائي والاقامة منتهية، مع شرح كافة الشروط والرسوم والقوانين المنظمة للحصول على تأشيرة خروج نهائي وكيف يمكن إلغاء تأشيرة خروج نهائي، وما هي المدة القانونية لإلغاء التأشيرة.

هل يمكن عمل خروج نهائي والاقامة منتهية

وقبل الإجابة على تساؤل كثير من الوافدين عن هل يمكن عمل خروج نهائي والاقامة منتهية ، نلفت الانتباه بأن تأشيرة الخروج النهائي هو إجراء قانوني يتوجب أن يتخذه الوافد العامل بالقطاع الحكومي أو الخاص على أراضي السعودية، للحصول عليه، ليتمكن من مغادرة السعودية إلى بلاده بشكل قانوني.

ووفقا لمصلحة الجوازات فإن الانتهاء من هذا الإجراء يعني أن العامل أصبح الآن خارج قوة العمل، ومن ثم يتوجب عليه مغادرة السعودية في فترة السماح القانونية المقدرة بنحو 60 يوما. فضلا عن أن كافة تصاريح عمله منتهية الصلاحية.

ووفقا لقوانين العمل السعودية فإن إصدار العامل تأشيرة خروج نهائي من المملكة العربية السعودية، لا يعني عدم عودة العامل للعمل من جديد في السعودية، فعند توافر فرصة عمل جديدة يمكن دخول الأراضي السعودية، كما بإمكانه إلغاء تأشيرة خروج نهائي في حال توافر فرصة عمل أخرى خلال فترة السماح. ولكن بشروط معينة سنذكرها لاحقا.

هل يمكن عمل خروج نهائي والاقامة منتهية

هل يمكن الحصول على تأشيرة خروج نهائي والاقامة منتهية ؟

يذكر أن مصلحة الجوازات والسلطات المختصة في السعودية أجابت على تساؤل هل يمكن عمل خروج نهائي والاقامة منتهية؟، لافتة إلى أنه في حالة ما إذا كانت إقامة الوافد منتهية، لا يستطيع التقدم بطلب للحصول على خروج نهائي من السعودية، إلا بعد أن يقوم بتجديد الإقامة.

ولفتت إلى أن التأخر في تجديد الإقامة للوافد سيترتب عليه غرامة مالية يتم إقرارها  بحسب مدة انتهاء الإقامة. كما أنه لا يمكن للعامل مغادرة مطار المملكة، إلا في حالة أن تكون الإقامة سارية وليست منتهية.

اقرأ أيضًا: الدول التي لاتحتاج فيزا للسعوديين وزارة الخارجية

قوانين الخروج النهائي من السعودية

وبعد الإجابة عن شرح سؤال هل يمكن عمل خروج نهائي والإقامة منتهية، والسفر خارج المملكة العربية السعودية، يتوجب على الوافد الاطلاع على كافة الحقوق والقوانين المنظمة للعمل حتى لا يقع تحت المسائلة القانونية وهي:

  • يتوجب على الوافد الذهاب إلى مصلحة الجوازات في المملكة العربية السعودية والحصول على تأشيرة خروج نهائي، ويمكنكم الحصول عليها بشكل إلكتروني من خلال موقع أبشر.
  • يجوز البقاء على الأراضي السعودية لمدة 60 يوما وفي حالة التأخر عن المغادرة دفع غرامة وإصدار تأشيرة خروج نهائي جديدة.
  • يمكن للوافد العودة إلى المملكة العربية السعودية بعد إصدار تأشيرة دخول جديدة، ولكن يشترط أن لا يكون لديه مخالفات أو ديون.
  • كما ينص القانون أنه في حالة خروج الوافد من السعودية ومعه تأشيرة ذهاب وعودة، وتعذر سفره إلى السعودية، يتم إدراجه ضمن تصنيف “خرج ولم يعد”. و لا يمكنه العودة للمملكة العربية السعودية إلا بعد 3 سنوات مع وجود كفيل آخر.

قوانين الخروج النهائي من السعودية

هل يمكن عمل خروج نهائي للمرافقين والاقامة منتهية؟

ويتساءل المرافقين والعمالة الوافدة  أيضا هل يمكن عمل خروج نهائي والاقامة منتهية بالنسبة للمرافقين، ويعد من أكثر الأسئلة شيوعا الموجهة لمصلحة الجوازات، وأكدت المصلحة انه لا يمكن استخراج تأشيرة خروج نهائي من المملكة إلا  في حالة أن تكون الإقامة سارية المفعول. كما لا يمكن الخروج من مطار المملكة بدون إقامة سارية. وفي حال التأخر يفرض غرامة مقدرة بحسب مدة انتهاء الإقامة.

هل يمكن عمل خروج نهائي بدون موافقة الكفيل

من الممكن عمل خروج نهائي بدون موافقة الكفيل، ولكن اشترطت مصلحة الجوازات أن هذا يتم في حالة حدوث خلافات شخصية بين المكفول وصاحب العمل. ويتم حل الخلافات من خلال مكتب تسوية الخلافات والفصل بينها، ويقوم المكتب بإصدار تأشيرة الخروج النهائي بدون موافقة الكفيل بعد المراجعة واصدار قرار بشأن القضية.

هل يمكن إلغاء تأشيرة الخروج النهائي بعد إصدارها

يمكن إلغاء تأشيرة الخروج النهائي بعد إصدارها خلال الفترة الزمنية المسموح بها وهي 60 يوما من إصدار التأشيرة وتسديد غرامة الإلغاء المقدرة بـ 1000 ريال في حالة عدم مغادرة المملكة خلال فترة صلاحية تأشيرة الخروج النهائي. ولكن يشترط أن يكون المكفول داخل الأراضي السعودية.

شاهد أيضًا: الدول التي تقبل الرخصة الدولية والسعودية

كيفية إصدار تأشيرة خروج نهائي

إصدار تأشيرة خروج نهائي

وبعد أن أجبنا على تساؤل هل يمكن عمل خروج نهائي والاقامة منتهية، نوضح لكم الآن كيف يمكن إصدار تأشيرة خروج نهائي إلكترونيا عبر بوابة أبشر. وذلك وفق الخطوات التالية:

  • بداية الولوج إلى منصة أبشر الإلكترونية “من هنا“.
  • اتباع خطوات تسجيل الدخول.
  • ثم اختيار الخدمات الإلكترونية ومنها الجوازات ثم خدمة إصدار التأشيرة.
  • بعد الموافقة على الشروط والتعليمات الخاصة بالخدمة وقراءتها جيدًا عليك اختيار طلب جديد.
  • بعدها اختيار تأشيرة الخروج النهائي، ثم اضغط إرسال لتأكيد الطلب.
  • ثم قم بطباعة الطلب بعد التأكيد والاحتفاظ به.
  • بعدها يتم إخطار الكفيل برسالة نصية تفيد بتقدم العامل بطلب تأشيرة خروج نهائي.

يشار إلى معالجة طلب الحصول على تأشيرة خروج نهائي تستغرق نحو ١٠ أيام من تاريخ التقديم للتأكد من عدم ورود أي رفض أو اعتراض من قبل وزارة الداخلية. وخلال تلك المدة يستطيع العامل الوافد إلغاء طلب الحصول على تأشيرة خروج نهائي.

في حال قبول الطلب يتوجب على المقيم التوجه خلال 5 أيام لإكمال إجراءات إصدار التأشيرة وتقديم الأوراق المطلوبة تجنبًا لانتهاء صلاحية الطلب.

يذكر أن تقديم طلب إلكتروني للحصول على تأشيرة خروج نهائي، يحتاج إلى وجود حساب للعامل على منصة أبشر ” أفراد”. كما انه في حال الخروج النهائي للعامل أثناء سريان العقد، يمنع العامل من العودة للعمل في السعودية نهائيا.

شروط إصدار تأشيرة خروج نهائي

حددت مصلحة الجوازات مجموعة من الشروط التي يجب توافرها لإصدار تأشيرة خروج نهائي من المملكة العربية السعودية وهي:

  • أن يمتلك الوافد جواز سفر ساري المفعول 60 يوم وأكثر.
  • أن يمتلك الوافد إقامة سارية المفعول.
  • عدم وجود غرامات مرورية غير مسددة.
  • ألا يمتلك الوافد سيارة باسمه. إذ يتوجب بيعها.
  • أن يتواجد المكفول داخل المملكة العربية السعودية.
  • أن يكون للوافد الذي يتجاوز عمره 18 سنة بصمة مسجلة.
  • عدم وجود  تأشيرة خروج نهائي أخرى أو خروج وعودة سارية.
  • يتوجب أيضا على المكفول سداد جميع الحقوق والفواتير وأبرزها فاتورة الهاتف الجوال.
  • يجب على حامل التأشيرة الأساسي السفر مع جميع أفراد عائلته المضافين معه.
  • يتوجب أن يكون العامل لدية عقد موثق، وأيضا أن يكون ضمن العمالة المهنية.

اقرأ أيضًا: الفرق بين متغيب عن العمل والهروب وطريقة تقديم وإلغاء البلاغ

كيفية إلغاء تأشيرة خروج نهائي

للراغبين في العودة للعمل في السوق السعودي مرة أخري، يمكنهم إلغاء تأشيرة خروج نهائي عبر الخطوات التالية:

  • أولا: تسجيل الدخول إلى بوابة أبشر الإلكترونية “من هنا“.
  • ثانيا: يتوجب اختيار الأفراد.
  • ثالثا: اختر الجوازات من القائمة على يمين الشاشة.
  • رابعا: يتوجب النقر على أيقونة “الخدمات الإلكترونية “
  • خامسا: اختيار “التأشيرات” من القائمة.
  • سادسا: النقر على “إلغاء تأشيرة خروج نهائي” ثم يتم تأكيد الطلب لإلغاء التأِشيرة.

شروط إلغاء تأشيرة خروج نهائي

وبخلاف تساؤل الوافدين حول هل يمكن عمل خروج نهائي والاقامة منتهية، يتساءل البعض عن كيفية إلغاء تأشيرة خروج نهائي من السعودية وما هي الشروط المطلوبة.

وحددت مصلحة الجوازات مجموعة من الشروط لإلغاء تأشيرة الخروج النهائي من المملكة العربية السعودية وهي:

  • أن تكون إقامة المكفول وجواز سفره ساريين.
  • أيضا أن يكون المكفول داخل الأراضي السعودية.
  • يجب أن يتم إلغاء التأشيرة خلال  فترة السماح المقررة وهي شهرين من تاريخ صدور تأشيرة الخروج النهائي.

وفي الختام أجابنا لكم متابعينا في هذه المقال عن تساؤل هل يمكن عمل خروج نهائي والاقامة منتهية، وأوضحنا كيفية إصدار تأشيرة خروج نهائي من المملكة وشروط إصدارها، وأيضا القوانين المنظمة للعمل في المملكة والضامنة لحقوق الوافد، وأيضا كيفية إلغاء تأشيرة خروج نهائي وشروط إلغائها.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.