دراسة الطب في قطر للاجانب 2023 الشروط والأوراق المطلوبة والمميزات

دراسة الطب في قطر للاجانب 2023 الشروط والأوراق المطلوبة والمميزات
دراسة الطب في قطر للاجانب 2023

دراسة الطب في قطر للاجانب 2023 الشروط والأوراق المطلوبة والمميزات يرغب كثير من الطلاب بالتعرف عليها، إذ يرغب العديد من الطلاب بدراسة الطب في جامعات قطر التي بدأت تستقطب الطلاب من مختلف دول العالم في الوقت الحالي، وسوف نقدم في هذا المقال معلومات عن الدراسة في قطر، وعن أهم المعلومات المتعلقة بدراسة الطب في قطر، وعلى شروط الدراسة في قطر والأوراق المطلوبة لذلك، وعلى مميزات الدراسة في قطر في كليات الطب وغيرها من التفاصيل.

معلومات عن الدراسة في قطر

إنَّ دولة قطر تعدُّ واحدة من دول غرب جنوب قارة آسيا، وتقع تحديدًا في شرق شبه الجزيرة العربية، وهي عبارة عن شبه جزيرة تمتد في الخليج العربي قرابة 200 كيلو متر، ولها حدود برية مع المملكة العربية السعودية من جهتها الجنوبية، وتمتلك حدودًا بحريةً مع كلِّ من الإمارات العربية المتحدة وإيران والبحرين، وتبلغ مساحتها نحو 11500 كيلو متر مربع، وأما عدد سكانها فيبلغ نحو 3 مليون نسمة يشكل القطريون منهم 350 ألف نسمة فقط، بينما بقية السكان من الأجانب العاملين في الدولة، وتمتلك قطر مناخًا صحراويًا ومشمسًا على مدار السنة، ويشتد الحر في فصل الصيف وأما في الشتاء فيكون المناخ معتدلًا، ويكون تساقط الأمطار فيها نادر الحدوث، ورغم صغر حجم قطر وقلة عدد السكان فيها إلا أنَّ نظامها التعليمي يتميز بأنه نظام حديث ويسعى بشكل مستمر وبخطى سريعة من أجل تحقيق مزيد من التقدم والتطور، وتبذل الحكومة في قطر أموالًا كثيرة في قطاع التعليم وفي تطوير أنظمة التعليم من أجل مجاراة أنظمة التعليم العالمية ولجعله يسير وفق أحدث وأعلى المعايير العالمية، وكل تلك الأسباب جعلت مئات الطلاب يفكرون في الدراسة في قطر ويأتون إليها من جميع دول العالم كل عام.[1]

دراسة الطب في قطر للاجانب 2023

بسبب صغر حجم قطر لا يوجد فيها عدد كبير من كليات الطب والجامعات عمومًا، وقبل عام 2014م لم يكن في قطر إلا كلية طب واحدة، وهي كلية الطب الموجودة في جامعة وايل كورنيل، ولكن منذ عام 2014م تمَّ افتتاح كلية الطب في جامعة قطر، وبذلك أصبحت الخيارات أوسع أمام الراغبين بدراسة الطب في دولة قطر، وتصل مدة دراسة الطب في قطر إلى ست سنوات، وتعدُّ تكلفة دراسة الطب في قطر هي الأعلى من بين جميع الكليات المتاحة للدراسة، ولكن قد يحصل بعض الطلاب على منحة دراسية ويتمكن من الدراسة في إحدى الجامعات التي تتيح دراسة الطب دون تكاليف، لأنَّ هذه المنح تكون ممولة بالكامل، بما في ذلك رسوم الجامعة والسكن ونفقات المعيشة، وأما إذا لم يحصل الطالب على منحة وأراد أن يدرس الطب في قطر فيجب عليها أن يتأكد من الرسوم الجامعية والتكاليف كاملة قبل أن يفكر في الأمر.

شروط دراسة الطب في قطر

توجد العديد من الشروط التي يجب توفرها من أجل دراسة الطب في جامعات قطر، ولا بدَّ من توفرها من أجل الحصول على قبول طلب التقدم لهذه الدراسة، وفيما يأتي سوف يتم إدراج أهم شروط دراسة الطب في قطر:

  • أن يكون الطالب قد أتمَّ الدراسة 12 سنة على مقاعد الدراسة الابتدائية والثانوية.
  • ألا يقل معدل الطالب في الثانوية العامة عن 90 %، وأن يكون قد درس في الثانوية الرياضات والعلوم الأحياء والفيزياء والكيمياء، أي في الفرع العلمي.
  • أن يكون الطالب متقنًا للغة الإنجليزية وحاصلًا على شهادة الآيلتس بمعدل لا يقل عن 6، أو على شهادة توفيل بمعدل لا يقل عن 520 درجة.
  • أن يجتاز الطالب اختبارات الراضيات، وأن يحقق المعدلات والدرجات المطلوبة من أجل الحصول على قبول طلبه لدراسة الطب في قطر.
  • قد توجد شروط أخرى تفرضها الجامعة، ولذلك من الأفضل التأكد من ذلك من موقع الجامعة الرسمي الذي يرغب الطالب بالدراسة فيها.

الأوراق المطلوبة لدراسة الطب في قطر

توجد العديد من الأوراق والمستندات التي يجب توفيرها من أجل إمكانية الحصول على فرصة لدراسة الطب في إحدى جامعات قطر التي تتيح ذلك، لأنَّ عدم استكمال الأوراق المطلوبة قد يكون سببًا لرفض الطلب، وفيما يأتي سوف يتم إدراج أهم الأوراق والمستندات المطلوبة:

  • من الأوراق المطلوبة استمارة التقديم والتي يمكن الحصول عليها من خلال الموقع الرسمي للجامعة على الإنترنت، وهي الجامعة التي وقع اختيار الطالب عليها.
  • نسخة مصدقة بشكل رسمي عن شهادة الثانوية العامة التي حصل عليها الطالب حتى يتمكن من التقديم على دراسة برنامج البكالوريوس في الطب.
  • شهادة صحية ويجب أن تكون معتمدة في قطر، ويستطيع الطالب أن يحصل عليها من إحدى المؤسسات والجهات المعتمدة من السفارة القطرية في الدولة التي يقيم فيها الطالب المتقدم للدراسة.
  • صورة عن الهوية أو البطاقة الشخصية للطالب المتقدم لدراسة الطب.
  • صورتان شخصيتان، ويجب أن تكون الصورتان ملتقطتان حديثًا، ولا تزيد فترة التقاطها عن 6 أشهر على الأكثر، ويجب أن تكون الصور بخلفية بيضاء.
  • نسخة كاملة ومصدقة عن سجل درجات الطالب الرسمية في المرحلة الثانوية من أجل التأكد من مستوى الطالب وتمكنه من مختلف المواد.

مميزات دراسة الطب في قطر 2023

لقد أصبحت قطر من الدول المتميزة في التعليم بالنسبة لدول المنطقة في الخليج العربي، وتسعى كل يوم لأن يكون فيها التعليم أفضل من قبل، وفيما يأتي سوف يتم إدراج أهم مميزات دراسة الطب في قطر:

  • إنَ دراسة الطب في قطر تجري باللغة الإنجليزية، ولذلك لن يجد معظم الطلاب معاناة من هذا الجانب، إذ أنَّ معظم الدول الأخرى قد تدرس بلغاتها الأم مثل الإيطالية والألمانية واليابانية، وسوف يجد الطالب صعوبة عند الدراسة في تلك الدول.
  • تعدُّ قطر من أكثر دول العالم أمانًا، ولا تعاني من مشاكل سياسية ولا اضطرابات، ولذلك تعدُّ وجهة مفضلة يمكن للطالب أن يدرس فيها بكل اطمئنان على نفسه ومستقبله.
  • تعدُّ قطر من أفضل الدول للعمل في الشرق الأوسط، ودخل الفرد فيها هو الأعلى في العالم، ولذلك يمكن للطالب أن يفكر بالاستقرار فيها بعد التخرج والانتهاء من الدراسة، والبحث عن فرصة عمل واغتنام فرصة الاستقرار في إحدى مدن قطر.
  • إن التعليم في قطر يعد تعليمًا جيدًا ووفق المعايير العالمية الدولية، ويتفوق على كثير من الدول في المنطقة.
  • توجد العديد من المنح الدراسية في قطر والتي يمكن أن يستفيد منها الطالب في متابعة دراساته والتفوق والحصول على الماجستير أو الدكتوراه من خلال إحدى تلك المنح.

مقالات قد تهمك

دراسة الدكتوراه في قطر 2023 الشروط والأوراق المطلوبة 
منح دراسية في قطر لغير القطريين 2023 وأهم المنح الجامعية من قطر – موقع تصفح (tsf7.com)
ما هي أرخص الجامعات في قطر 2023 ورسومها السنوية

وإلى هنا نكون قد وصلنا إلى نهاية مقال دراسة الطب في قطر للاجانب 2023 الشروط والأوراق المطلوبة والمميزات وقد تعرفنا على بعض المعلومات عن قطر وعن الدراسة في قطر، وعلى ما يتعلق بدراسة الطب في جامعات قطر، وشروط دراسة الطب في قطر، والأوراق المطلوبة لدراسة الطب في قطر وغير ذلك من المعلومات والتفاصيل الأخرى المتعلقة.

المراجع

  1. ^ timeshighereducation.com Study in Qatar، Study in Qatar، 25/06/2023

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *