شروط دراسة الدكتوراه في فرنسا ومعلومات عن دراسة الدكتوراه فيها

شروط دراسة الدكتوراه في فرنسا ومعلومات عن دراسة الدكتوراه فيها
شروط دراسة الدكتوراه في فرنسا

شروط دراسة الدكتوراه في فرنسا، يسعى العديد من الطلاب الدوليين إلى دراسة الدكتوراه في فرنسا، وذلك لأنّ فرنسا تعد أحد أفضل الخيارات المطروحة للدراسة في أوروبا والحصول على شهادة ذات اعتبار دولي واسع، ولأن الدراسة في جامعات فرنسا تمثل تنوعاً ثقافياً كبيراً، وتزيد من خبرة الطالب العملية والعلمية، فضلًا عن إتقانه للغة الفرنسية والأجنبية وتحسين فرص العمل المطروحة أمامه، وسنتحدث في هذه المقال عن شروط ومتطلبات الدراسة في فرنسا.

دراسة الدكتوراه في فرنسا

تعد فرنسا من أكثر الوجهات التعليمية طلبًا، وتستضيف جامعات ومعاهد فرنسا 278000 طالب دولي، ويشكل هذا الرقم 12% من عدد الطلاب الدوليين وهي رابع أكثر دول العالم شعبية في مجال التعليم بعد الولايات المتحدة والمملكة المتحدة وأستراليا، ومن الجدير ذكره أنّه يوجد 25000 طالب دكتوراه دولي في فرنسا، وهناك 13 مؤسسة للتعليم العالي في باريس تقدّم جميع التخصصات تقريبًا، كما أنّ 83 جامعة عامة في فرنسا تقوم بتمويلها الحكومة الأسترالية، وما يميز الدراسة في فرنسا أيضًا أنّ التأمين الصحي فيها مجاني للطلاب حتى سن 20، ومن سن 20 فصاعدًا، يدفع الطالب 200 يورو سنويًا للرعاية الصحية، وهو رقم ضئيل نسبيًا، وتعتبر فرنسا ميسورة التكلفة مقارنة بمنافسيها في أوروبا، وتدفع الحكومة تكاليف دراسات الدكتوراه في المؤسسات الحكومية الفرنسية، ومن الجدير ذكره أنّ مدة دورة الدكتوراه في جامعات فرنسا 3 سنوات وهي قابلة للتمديد لمدة سنة، وتخضع لعقد العمل، ويغطّي هذا العقد جميع قواعد العقد المبرم بين العامل وصاحب العمل بما في ذلك رواتب الباحثين.[1]

شروط دراسة الدكتوراه في فرنسا

تختلف شروط التقدم لدراسة الدكتوراه في الجامعات الفرنسية، من جامعة لأخرى، إذ إنّ كل جامعة لديها معايير أهلية معينة يجب تحقيقها، بينما تختلف هذه المعايير من جامعة إلى أخرى، إلا أن هناك شروطاً قياسية يجب أن يتبعها الجميع، والتي تتضمّن ما يأتي:[1]

درجة البكالوريوس أو الماجستير

للانضمام إلى أي برنامج دكتوراه في فرنسا، يحتاج الطلاب الدوليون إلى الحصول على درجة البكالوريوس أو الماجستير في فرنسا في المجال المعني بالدورة المختارة أو ما يعادلها.

إجادة اللغة الإنجليزية

يحتاج الطلاب الدوليون إلى اجتياز اختبار إجادة اللغة الإنجليزية كجزء من عملية التقديم، وإنّ الاختبارات المقبولة على نطاق واسع هي TOEFL (100) وIELTS (7.5).

الدافع للالتحاق بالجامعة

تقبل معظم الجامعات الفرنسية الطلاب الذين لديهم الحماس والطاقة والغرض المناسب للانضمام إلى الجامعة، ويجب إظهار ذلك من خلال السيرة الذاتية للطالب.

سجل أكاديمي جيد

يُنظر إلى الطلاب الدوليين الحاصلين على سجلات أكاديمية جيدة بشكل كبير ويتمتعون بنفوذ أفضل على الآخرين.

الخبرة المهنية

على الرغم من أن الخبرة المهنية ليست إلزامية في معظم الجامعات الفرنسية، إلا أن امتلاك أحدها يمكن أن يعزز طلبك بشكل أفضل.

شروط القبول لمتابعة برامج الدكتوراه في فرنسا

فيما يأتي نظرة عامة على عملية القبول لشروط الدكتوراه في فرنسا:[1]
  • البحث عن الدكتوراه في فرنسا التي ترغب في متابعتها.
  • اختيار المشرف على الأطروحة وعنوان الأطروحة.
  • الحصول على موافقة الجامعة عليها.
  • التقدم إلى الجامعة والتأكد من ملاءمتك لجميع متطلبات القبول.
  • حضور مقابلة مجدولة إما عبر الإنترنت أو وجهاً لوجه بمجرد التأكيد.
  • التقدم بطلب للحصول على تأشيرة طالب وإشعار التمويل.

عوامل تدفع الطلاب للحصول على الدكتوراه في فرنسا

تثبت فرنسا أنها وجهة تعليمية جذابة للطلاب الدوليين من مختلف البلدان، وتتضمن العوامل التي تدفع الطلاب للحصول على الدكتوراه من الجامعات في فرنسا، ما يأتي:[2]

  • إنّ متابعة الدكتوراه في فرنسا ميسور التكلفة للغاية؛ لأن الرسوم الدراسية لمعظم الجامعات في فرنسا تكلف حوالي 30،000-35،000 روبية، ويكمن السبب الرئيسي لذلك هو أن معظم رسوم الطلاب في المؤسسات العامة مغطاة، بغض النظر عن البلد الذي قد ينتمي إليه الطلاب الدوليون.
  • يمكن للطلاب الدوليين الاختيار بين مختلف التخصصات في مجالات الفنون والعلوم الإنسانية والعلوم، وتتضمن بعض التخصصات الرئيسية مثل القانون والهندسة وعلم الفلك وغيرها.
  • اللغة الرئيسية المستخدمة في فرنسا هي الفرنسية، ومع ذلك، بدأت الجامعات العامة والخاصة في فرنسا بتقديم دورات مختلفة في اللغة الإنجليزية.
  • تعدّ فرنسا مكانًا للاستثمار في البحث والابتكار؛ إذ تنفق الجامعات الكثير من الموارد المالية للارتقاء بقطاع البحث والابتكار، وهكذا يصبح مكانًا مرغوبًا للطلاب الذين يحلمون بالحصول على شهادة الدكتوراه في أي من هذه التخصصات السابقة.

أفضل الجامعات في فرنسا لدراسة الدكتوراه

سنبين لكم في الجدول الآتي مجموعة من أفضل الجامعات الفرنسية، والتخصصات الموجودة فيها لدراسة الدكتوراه:[2]

اسم الجامعة التخصصات
جامعة Université PSL
دكتوراه في الآداب والعلوم الإنسانية والاجتماعية والهندسة والعلوم الأساسية.

معهد البوليتكنيك في باريس

Institut Polytechnique de Paris
دكتوراه في الرياضيات التطبيقية، وعلم الأحياء والكيمياء، والحوسبة، والبيانات والذكاء الاصطناعي، والاقتصاد، والإدارة، والعلوم الاجتماعية، وغيرها من التخصصات الأخرى.

جامعة السوربون

Sorbonne University
دكتوراه في الآداب والعلوم الإنسانية والطب والدراسات شبه الطبية والعلوم والهندسة.

جامعة باريس ساكلاي

Universit Paris Saclay
دكتوراه في الآداب والعلوم الإنسانية والاجتماعية والهندسة والعلوم الأساسية.
جامعة باريس
Université de Paris
دكتوراه في علم الفلك والفيزياء الفلكية، والعلوم البيئية، والاتصالات السلكية واللاسلكية، والإدراك وسلوك الدماغ، والبحث في التحليل النفسي، وأمراض الدم، وغيرها من التخصصات الأخرى.
مدرسة بونتس باريستيك
École des Ponts Paristech
دكتوراه في الرياضيات التطبيقية والحوسبة والبيانات والذكاء الاصطناعي والاقتصاد والإدارة واتصالات المعلومات والإلكترونيات والفيزياء.
إيكس – جامعة مرسيليا
Aix – Marseille University
دكتوراه في ثقافة الفضاء والمجتمع، والإدراك، واللغة والتعليم، والعلوم الكيميائية، والعلوم القانونية والسياسية، والعلوم الفيزيائية والمادية، إلخ.
جامعة بوردو
University of Bordeaux
دكتوراه في القانون والعلوم الاقتصادية والإدارة والتركيبة السكانية والرياضيات وعلوم الكمبيوتر والفيزياء والهندسة والعلوم الكيميائية والمجتمع والسياسة والصحة العامة.

مقالات قد تهمك

ماذا بعد رفض طلب اللجوء في فرنسا وما هي أسبابه
ما هي أشهر المهن المطلوبة في فرنسا للنساء

إلى هنا أعزاءنا رواد موقع تصفح نكون قد وصلنا إلى ختام هذا المقال، والذي يحمل عنوان شروط دراسة الدكتوراه في فرنسا، وقدمنا لكم فيه كيفية دراسة الدكتوراه في جامعات فرنسا، والشروط والمتطلبات لدراستها هناك، بالإضافة إلى شروط القبول لدراسة الدكتوراه في إحدى الجامعات في فرنسا، والعوامل التي تدفع الطلاب للدراسة في فرنسا، وأفضل جامعات فرنسا لدراسة الدكتوراه.

المراجع

  1. ^ yocket.com، PhD in France: Best Universities, Requirements, Fees, Scholarships, Scope of PhD in France for Indian Students، 15/06/2023
  2. ^ collegedunia.com، PhD in France: Top Universities, Admissions, Cost: Scholarships and Jobs، 15/06/2023

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *