كيف نحافظ على العلم الوطني السعودي وواجبات السعوديين تجاهه

كيف نحافظ على العلم الوطني السعودي وواجبات السعوديين تجاهه
كيف نحافظ على العلم الوطني السعودي

كيف نحافظ على العلم الوطني السعودي هو من الأسئلة والاستفسارات التي يطرحها الكثير من السعوديين في كل عام مع اقتراب مناسبة اليوم الوطني وذلك من أجل معرفة الطريقة الصحيحة التي يمكن من خلالها المحافظة على العلم الوطني السعودي في كل وقت، وفي هذا المقال سوف نقوم بتسليط الضوء على العلم السعودي ثم سوف نتحدث عن الطريقة التي نحافظ من خلالها على العلم الوطني السعودي وعن واجبات السعوديين تجاه العلم السعودي.

معلومات عن العلم السعودي

إنّ علم المملكة العربية السعودية هو الشعار الذي يرمز للدولة السعودية وهو الراية التي تشير إلى هذه البلاد العظيمة، وللعلم دلالة وطنية دينية، فهو الذي يعبر عن المملكة كما أنّه اكتسب دلالته الدينية من كلمة (لا إله إلّا الله محمد رسول الله) المكتوبة في وسطه، وشكل العلم السعودي مستطيل، عرضه يُقدّر بثلثي طوله، ولونه أخضر والكتابة عليه باللون الأبيض، كُتبت في وسطه عبارة (لا إله إلّا الله محمد رسول الله) بخط الثلث أحد أشهر الخطوط العربية ورُسم أسفلها سيف عربي مسلول يوازي الكلمات المكتوبة، وجدير بالقول إنّ السيف المرسوم في العلم السعودي يدل على الصرامة والقوة وأنّ العدل هو أساس الحياة في هذه البلاد، وتدل الشهادتان على أن الشريعة الإسلامية هي الحاكمة في المملكة العربية السعودية. [1]

وصف العلم في نظام العلم السعودي

وضعت الحكومة السعودية نظامًا خاصًا للعلم السعودي، يشمل هذا النظام الطريقة الصحيحة للمحافظة على العلم السعودي بالإضافة إلى وصف العلم بالتفصيل وطريقة رفع العلم فوق السيارات وفوق المؤسسات العامة وفوق البيوت وغير ذلك من القوانين الخاصة التي يجب تطبيقها في التعامل مع العلم السعودي، وفيما يأتي سوف نمر على وصف العلم السعودي كما هو وارد في نظام العلم في المملكة العربية السعودية، وتحديدًا في المادة الأولى من نظام العلم: [2]

أ – العَلَم الوطني للمملكة العربية السعودية مُستطيل الشكل عرضُه يُساوي ثُلثي طوله، لونه أخضر مُمتداً من السارية إلى نهاية العَلَم تتوسطه الشهادة (لا إله إلا الله محمد رسول الله) وسيف مسلول تحتها وموازِ لها، تتجه قبضتُه إلى القسم الأدنى من العَلَم، وتُرسم الشهادة والسيف باللون الأبيض وبصورة واضِحة من الجانبين.
ب – مساحة رسم الشهادة والسيف تُساوي:

عرضاً: مسافة عرض القسمين الأعلى والأدنى من العَلَم.
طولاً: مسافة عرض القسمين الأيمن والأيسر من العَلَم.

ج – تُرسم الشهادة بخط الثُلث وقاعدته في مُنتصف مسافة عرض رسم الشهادة والسيف، ويُرسم السيف بطول يُساوي ثلاثة أرباع طول رسم الشهادة وعلى مسافة مُتساوية من الجانبين.

كيف نحافظ على العلم الوطني السعودي

هناك مجموعة من القواعد التي يجدب على كل مواطن سعودي أو مقيم في المملكة العربية السعودية الاهتمام بها في علاقته مع العلم الوطني السعودي، وذلك من أجل المحافظة على هذا العلم، وهذه الأمور هي:

  • أولًا: يجب أن يبقى العلم السعودي مرفوعًا مرفرفًا فوق المؤسسات السعودية وفوق الدوائر الحكومية الموجودة في كل أنحاء المملكة.
  • ثانيًا: يجب ألّا يتم خفض العلم الوطني السعودي ولا تنكسيه أبدًا، فالعلم السعودي هو العلم الوحيد في هذا العالم الذي لا يُنكّس لأنّه يضم الشهادتين وهي أعظم أركان الإسلام.
  • ثالثًا: يجب الحرص على عدم طباعة العلم السعودي على القمصان والحرص على عدم طباعته في أي مكان قد يتعرض فيه العلم إلى التنكيس، وإذا كان الشخص يرغب بطباعة شيء يدل على وطنيته وحبه للبلاد، فالأفضل أن يطبع أي شعار يشير إلى حب المملكة العربية السعودية غير العلم.
  • رابعًا: يجب احترام العلم وتقديم التحية للعلم السعودي دائمًا وها من باب الاحترام والحب والانتماء له.
  • خامسًا: يجب الحرص كلّ الحرص على ألّا يلامس العلم السعودي الأرض وأن يبقى مرفوعًا مهما كانت الظروف والمواقف.
  • سادسًا: يجب استبدال العلم القديم بعلم جديد وألّا يُرفع وهو بحالة سيئة أو بلون باهت أبدًا، ويجب تقديم العلم القديم بعد استبداله إلى جهات مختصة بإتلاف العلم السعودي.

واجبات السعوديين تجاه العلم الوطني السعودي

يجب على كل مواطن سعودي أن يحترم العلم الوطني السعودي وذلك من خلال مجموعة من الأمور التي لا بد من مراعاتها، وهذه الأمور هي:

  • يجب على جميع المواطنين في المملكة العربية السعودية أن يحافظوا على علمهم مرفوعًا غير منكس ولا مُهان.
  • يجب على جميع السعوديين احترام العلم السعودي في كل المناسبات الوطنية وفي غير المناسبات أيضًا، وذلك من خلال احترامه وتأدية التحية له والدفاع عنه.
  • يجب على جميع السعوديين أن يزرعوا في قلوب الأجيال الجديدة حب العلم السعودي كما أنّ الأجيال السابقة كانت تنتمي لهذا العلم بكل ما تملك من انتماء وحب وكرامة وعزّة.
  • يجب على جميع المواطنين السعوديين أن يرفعوا هذا العلم فخرًا به واعتزازًا بالانتماء إليه في جميع المناسبات الوطنية، مثل مناسبة اليوم الوطني السعودي التي تأتي في الثالث والعشرين من شهر سبتمبر أيلول من كل عام ميلادي، ومناسبة يوم التأسيس السعودي التي تأتي في يوم الثاني والعشرين من شهر فبراير شباط من كل عام ميلادي، وغيرها من المناسبة الوطنية في المملكة العربية السعودية.

مقالات قد تهمك

أُقِر الشكل الأخير للعلم السعودي في عهد ؟ 6 مراحل للتأسيس ماذا يعني لك اليوم الوطني السعودي 93
مقال عن اليوم الوطني السعودي 93 أجمل عبارات قصيرة عن الوطن السعودي تويتر وبالصور

إلى هنا نختم هذا المقال الذي مررنا فيه على معلومات عن العلم السعودي ثم مررنا على كيف نحافظ على العلم الوطني السعودي وسلطّنا فيه الأضواء على واجبات السعوديين تجاه العلم الوطني السعودي كما وضعنا وصف العلم السعودي في نظام العلم للمملكة العربية السعودية.

المراجع

  1. ^ wikiwand.com، علم السعودية، 21/09/2023
  2. ^ laws.boe.gov.sa، نظام العلم للمملكة العربية السعودية، 21/09/2023

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *