ما هو النصاب في الزكاة للذهب والفضة والأنعام

ما هو النصاب في الزكاة للذهب والفضة والأنعام
ما هو النصاب في الزكاة

ما هو النصاب في الزكاة للذهب والفضة والأنعام، حيث أن الزكاة هي من أهم العبادات وهي ثالث أركان الإسلام الخمسة، وقد شرع الله سبحانه وتعالى زكاة المال لتكون طهرة وبركة ونماء للمال، وقد فرض الله عز وجل الزّكاة في بداية الإسلام في مكّة المُكرمة وقبل الهجرة إلى المدينة المنورة، وللزّكاة نصابٌ أو مقدار يجب أن يبلغه المال لتجب فيه الزّكاة، وفي مقالنا الآتي سنتعرف على ما هو النصاب في الزّكاة.

ما هو النصاب في الزكاة

نصابُ الزّكاة هو القدر الذي إذا وصل إليه المال وجبت فيه الزّكاة، أو هو القَدْر المُحدّد الذي لا تجب الزّكاة فيما دونه أو أقلّ منه، ويختلف النصابُ بحسب المال المزكى به، فنصابُ الذهب هو 20 مثقالاً أي ما يعادل 85 جراماً من الذهب، أما الفضة فالنصابُ هو 200 درهم من الفضة أي ما يعادل 595 جراماً من الفضة، ولكل نوع من المال نِصَاب إذا بلغة المال وجب فيه الزكاة وهي النقود، وعروض التجارة، والأنعام، وغيرها، ونِصَابُ الزكاة بالتفصيل هو كالآتي:[1]

  • الذهب: المعتبر في تحديد نِصَاب الزّكاة هو عيار 24؛ لأن عيار 21، أو 18 ليس ذهبًا صافيًا، بل هو مخلوط بفلزات، ومعادن أخرى، فمن كان عنده عيار آخر من ذهب 21 أو 18 أو غيرهما، فالزكاة تجب في الصافي منه فقط:
    • ذهب عيار 24: 85 غراماً.
    • ذهب عيار 22: 92.7 غراماً.
    • ذهب عيار 21: 97.1 غراماً.
    • ذهب عيار 18: 113.3 غراماً.
    • ذهب عيار 14: 145.7 غراماً.
    • ذهب عيار 10: 204 غراماً.
  • الفضة: المعتبرة في تحديد نِصَاب الزكاة هو الفضة عيار 1000:
    • 595 جرام من الفضة عيار 99.9.
  • الأنعام: وهي الإبل ونِصَابها أن تكون خمسا من الإبل ويشترط ان تكون سائمة.

شاهد أيضاً: كيف أحسب نصاب زكاة المال وشروط صحة الزكاة في الإسلام

نصاب زكاة المال 2023

لا تختلفُ قيمة نِصَاب زكاة المال في عام 2023 عن غيرها من السنوات، فالنَصاب هو الحدُّ الأدنى من الأموال التي تجبُ فيها الزكاة، وتبلغ قيمتها ما يعادل (85) جراماً من الذهب الخالص أو (595) جراماً من الفضّة، ويمكن حساب القيمة النقدية لنِصَاب زكاة المال وفق المعادلة الآتية: (قيمة النِصَاب = سعر غرام الذهب × 85)، ونسبة الزكاة من المال هي اثنان ونصف في المائة 2.5% أي من كل ألف خمسة وعشرون فكل أربعين ألفاً زكاتها ألف، ويمكن أن تستخرج قيمة الزكاة بقسمة المال على 40، فيظهر لك قيمة مبلغ الزكاة.[2]

نصاب زكاة المال إسلام ويب

ورد في موقع إسلام ويب توضيح لنِصَاب زكاة المال وكان كالآتي: إذا كان المبلغ المالي الذي يملكه المزكي يبلغ النِصَاب أو يزيد عليه، وحال عليه الحول، فإن الواجب فيه ربع العشر اثنين ونصف بالمائة، وهي ثمان مائة وخمسة وعشرين، والنِصَاب هو ما يساوي قيمة خمسة وثمانين (85) جراماً من الذهب، أو خمسمائة وخمسة وتسعين (595) جراماً من الفضة، أما إذا كان المال لا يبلغ النِصَاب أو لم يحل عليه الحول فإنه لا زكاة فيه، والله تعالى أعلم.[3]

شاهد أيضاً: طريقة احتساب الزكاة في الشركات والفرق بين زكاة المال وزكاة التجارة

نصاب زكاة الذهب عيار 21

نصاب الزكاة في الذهب تكون للذهب الخالص وهو الذي يكون عيار 24 ويقدر نصاب زكاة الذهب بـ 20 مثقالاً، والمثقال هو 4.25 جرامات، فنصاب زكاة الذهب هي 85 جراماً، وأما الذهب عيار 21 فهو ليس من الذهب الخالص بل فيه معادن وفلزات أخرى، ونصاب زكاة الذهب عيار 21 يحسب كما يلي: (24÷ 21 × 85 = 97.14 جراماً)، والله تعالى أعلم.[4]

النصاب في زكاة النقدين الذهب والفضة

الزكاة في كُلٍّ من النقدين وهما الذّهب والفضّة واجبة، في حل بلغت النصاب، وحال عليها الحول؛ وذلك لقول الله -سبحانه وتعالى-: {وَالَّذينَ يَكنِزونَ الذَّهَبَ وَالفِضَّةَ وَلا يُنفِقونَها في سَبيلِ اللَّـهِ فَبَشِّرهُم بِعَذابٍ أَليمٍ * يَومَ يُحمى عَلَيها في نارِ جَهَنَّمَ فَتُكوى بِها جِباهُهُم وَجُنوبُهُم وَظُهورُهُم هـذا ما كَنَزتُم لِأَنفُسِكُم فَذوقوا ما كُنتُم تَكنِزونَ}،[5] ونصاب زكاة الذّهب هو خمسةٌ وثمانون غراماً من الذهب الخالص، ونصاب زكاة الفضّة هو خمسمئةٍ وخمسةٌ وتسعون غراماً؛ فإذا بلغ ما يملكه المزكي من الذّهب أو الفضّة النّصاب وجب عليه إخراج الزّكاة.[6]

شاهد أيضاً: حكم زكاة فوائد البنوك وهل الزكاة على أصل المال أم على الأرباح

النصاب في زكاة الأنعام

الأنعام يقصد بها الإبل، والبقر، والأغنام، وتجب الزكاة في بهيمة الأنعام في حال بلغت النِصَاب، و في حال كانت بعد مرور حولٍ عليها سائمة راعية أي ترعى مما يخرج من الأرض، وتفصيل النصاب في زكاة الأنعام كالآتي:[7]

  • الإبل: إذا كان عدد ما يملكه المزكي من الإبل أقل من خمسة فلا زكاة عليه فيها، فنصاب زكاة الإبل خمسة رؤوس فما فوق.
  • البقر: إذا كان عدد ما يملكه المزكي من الأبقار أقلّ من ثلاثين فلا زكاة عليه فيها، فنصاب زكاة البقر هو ثلاثين رأساً فما فوق.
  • الغنم: إذا كان عدد ما يملكه المزكي من الأغنام بنوعَيْه الضأن والمعز أقلّ من أربعين فلا زكاة عليه فيها، فنصاب زكاة الغنم هو أربعين رأساً فما فوق.

النصاب في زكاة الزروع والثمار

اتّفق جمهور الفقهاء على أنّ النّصاب في زكاة الزروع والثمار مما يخرج من الأرض هو خمسة أوسقٍ؛ فقد قال رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم-: “ليسَ فِيما دُونَ خَمْسَةِ أوْسُقٍ مِنَ التَّمْرِ صَدَقَةٌ، وليسَ فِيما دُونَ خَمْسِ أوَاقٍ مِنَ الوَرِقِ صَدَقَةٌ، وليسَ فِيما دُونَ خَمْسِ ذَوْدٍ مِنَ الإبِلِ صَدَقَةٌ”،[8] والوَسْقُ هو سِتُّونَ صاعًا، فالخَمسةُ أوسُقٍ نِصابُ الزَّكاةِ هو ثَلاثُمِئةِ صاعٍ، ويُساوي تقريبًا 653 كيلو جِرامٍ بالموازينِ الحَديثةِ، وفي هذا إشارةٌ إلى أنَّ الفَواكهَ والخَضْراواتِ لا زكاةَ فيها؛ لأنَّها ليستْ ممَّا يُكالُ كالحبوبِ والثِّمارِ، وأيضًا ليستْ ممَّا يُدَّخَرُ ويُتَّخَذُ قُوتًا، والزَّكاةُ إنَّما تجبُ في الأقواتِ الَّتي تخرُجُ مِن الأرضِ؛ كالتَّمرِ والزَّبيبِ والبُرِّ والشَّعيرِ والأرزِ والذُّرةِ، وغيرِ ذلك، وإذا كان الزرع مما يسقى بماء المَطَرِ، أو مما سَقَتْه العيونُ، أو مما كان عَثَرِيًّا، وهو ما سُقِيَ بالأنهارِ والوِديانِ الجاريةِ دونَ الحاجةِ إلى الآلةِ أو مُؤنةٍ فإن فيه العشر؛ وكلُّ زَرْعٍ سُقِيَ بسَببِ إخراجِ الماءِ مِن البِئرِ بالبَعيرِ أو الآلةِ، فإنَّ فيه نِصفَ عُشْرِ غلَّتِه، والفرْقُ ثِقَلُ المُؤنةِ هنا، وخِفَّتُها فيما يُسقَى بغَيرِ آلةٍ أو مُؤنةٍ، وذلك لقول رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم-: “فِيما سَقَتِ السَّمَاءُ والعُيُونُ أَوْ كانَ عَثَرِيًّا العُشْرُ، وما سُقِيَ بالنَّضْحِ نِصْفُ العُشْرِ”،[9] والله تعالى أعلم.[10]

شاهد أيضاً: هل يجوز اعطاء الزكاة للابن ومن لا يجوز دفع الزكاة لهم

النصاب في زكاة الرّكاز

يقصد بالرّكاز هو ما يوجد من دفن الجاهلية ويعرف بوجود أماراتهم عليه، ويقال له الكنز مجازاً، وزكاةُ الرِّكاز هي إخراج الخُمس دون اشتراط النّصاب أو حولان الحول وذلك عند جمهور أهل العلم باستثناء الإمام الشافعي حيث اشترط النّصاب في زكاةِ الركاز كنصاب الذهب والفضّة، وذلك لما ورد عن أبي هريرة أن رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم- قال: “في الرِّكازِ الخمُسَ”،[11]والله تعالى أعلم.[12]

النصاب في زكاة المعادن

المعدن هو كل ما يخرج من الأرض وله قيمة مثل الذهب والفضة والنحاس وغيرها، وقد اختلف الفقهاء في مقدار النّصاب في زكاةِ المعادن وبيانها هي كالآتي:[13]

  • جمهور الفقهاء: ذهب الشافعية والمالكية والحنابلة إلى اشتراط النّصاب دون الحول في زكاةِ المعدن، ويكون نِصابه كنِصاب النقديْن؛ الذهب والفضّة، فيجب إخراج ربع العُشُر، أو اثنَين ونصف في المائة.
  • الحنفية: ذهب الحنفيّة إلى وجوب الزّكاة في المعادن في القليل والكثير منه، دون اشتراط النّصاب والحول، فهو كالرِّكاز، فنِصاب الزّكاة في المعدن هو إخراج الخُمس.

شاهد أيضاً: حكم إخراج زكاة المال من اللحم أو المواد الغذائية

النصاب في زكاة عروض التجارة

يقصد بعروض التجارة هي كُلّ ما يملكه الشخص من أموالٍ بقصد التجارة والتكسّب ما عدا النقديْن -الذهب والفضة-،  مثل العقارات، والسّيارات، والآلات، والجواهر، وأنواع الحيوانات، والزروع، وغير ذلك، واتّفق جمهور أهل العلم على وجوب الزّكاة في عروض التجارة؛ وذلك لقول الله -سبحانه وتعالى-: {يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا أَنفِقُوا مِن طَيِّبَاتِ مَا كَسَبْتُمْ وَمِمَّا أَخْرَجْنَا لَكُم مِّنَ الأَرْضِ}،[14] ونصاب الزكاة في عروض التجارة هو نِصَاب الذهب والفضة، وهو قول عامة الفقهاء، وذلك لأنَّ نِصابَ الذَّهَبِ والفضَّة لا يختَلِفُ، والواجِبُ فيهما أيضًا لا يختَلِفُ، فنِصابُ الفضةِ مائتا دِرهَمٍ على كلِّ حالٍ، ونِصابُ الذَّهَبِ عشرونَ مثقالًا على كلِّ حالٍ، والواجِبُ فيها رُبُعُ العُشرِ على كلِّ حالٍ، ولأنَّ الذَّهَبَ والفِضَّةَ أصولُ جملةِ هذه الأموالِ؛ لأنَّ هذه الأموالَ في الغالِبِ تحصُلُ بهما، فكان إلحاقُ هذه الأموالِ بالذَّهَب والفِضَّةِ أولى، والله تعالى أعلم.[15]

وإلى هنا نكون قد وصلنا إلى ختام مقالنا الذي بين لنا ما هو النصاب في الزكاة للذهب والفضة والأنعام، وما هو نصاب زكاة المال لعام 2023 ، وكما ورد في موقع إسلام ويب، ووضح المقال نصابَ زكاةِ الذهب عيار 21، والنصابُ في زكاةِ النقدين والأنعام، والزروع والثمار، والرّكاز والمعادن، وعروض التجارة.

المراجع

  1. ^ wikiwand.com، نصاب الزكاة، 27/04/2023
  2. ^ binbaz.org.sa، ما نصاب زكاة المال (العملة الورقية)؟، 27/04/2023
  3. ^ islamweb.net، نصاب الزكاة ومقدارها، 27/04/2023
  4. ^ islamqa.info، كيفية حساب نصاب الزكاة في الذهب عيار 21، 27/04/2023
  5. ^ سورة التوبة، آية 34-35
  6. ^ shamela.ws، كتاب مختصر الفقه الإسلامي في ضوء القرآن والسنة، زكاة النقدين ص592، 27/04/2023
  7. ^ binbaz.org.sa، بيان أحكام زكاة الأنعام، 27/04/2023
  8. ^ صحيح البخاري، أبو سعيد الخدري، البخاري، 1459، صحيح
  9. ^ صحيح البخاري، عبدالله بن عمر، البخاري، 1483، صحيح
  10. ^ binbaz.org.sa، مقدار زكاة الزروع والثمار، 27/04/2023
  11. ^ صحيح أبي داود، أبو هريرة، الألباني، 3085، صحيح
  12. ^ islamweb.net، زكاة من وجد معدنا أو ركازا، 27/04/2023
  13. ^ dorar.net، مقدارُ الواجِبِ في زكاةِ المعادِنِ، 27/04/2023
  14. ^ سورة البقرة، آية 267
  15. ^ dorar.net، بلوغُ النِّصاب، 27/04/2023

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *