أهم المعلومات عن الحياة البرية في قطر

أهم المعلومات عن الحياة البرية في قطر
معلومات عن الحياة البرية في قطر

أهم المعلومات عن الحياة البرية في قطر، حيث تُعد دولة قطر موطناً مثالياُ للعديد من أنواع الحيوانات والنباتات البرية الفريدة والمميزة، والتي يمكنها العيش في درجات حرارة أكثر دفئاً، وفي تضاريس الدولة وحولها، وفي مقالنا الآتي سنتعرف على هذه الحيوانات بمختلف أنواعها وخاصة المهددة منها بالانقراض، وكذلك سنتعرف على النباتات البرية التي تنمو في قطر، وسنذكر العديد من المعلومات القيمة عنها وعن كيفية الحفاظ على الحيوانات والنباتات في قطر، نتمنى لكم متابعة مفيدة وطيبة.

ما معنى الحياة البرية

يُقصد بالحياة البرية الحياة الطبيعية أو الحياة البكر، وتعني كل أشكال حياة الحيوانات والنباتات التي لم يتدخل الإنسان فيها، فلم يقم بأي تأثير على البيئة مثل تدجين النباتات أو الحيوانات البرية، وعدم تدخل الإنسان في الحياة البرية يلعب دوراً هاماً في المحافظة على التوازن الطبيعي للحياة الحيوانات ولنمو النباتات على كوكب الأرض، وتسعى العديد من الدول حول العالم وبمساعدة منظّمات حماية البيئة، على حفظ البراري وحمايتها من خطر الكوارث الطبيعيّة، والأنشطة الصناعيّة والسكنيّة التي يقوم بها الإنسان، من خلال جملةٍ من الخطط والحملات والسياسات.

معلومات عن الحياة البرية في قطر

تعد دولة قطر شبه جزيرة، وتمثل تفرع من شبه الجزيرة العربية الشرقية، وتبلغ مساحتها 11581 كم مربع، وطول ساحلها يبلغ 56 كم، وحدودها البرية مع المملكة العربية السعودية يبلغ طولها 60 كم، وحدودها البحرية في الخليج العربي مع البحرين وإيران والإمارات العربية المتحدة، وكما تُعرّف قطر بأنها صحراء حارة شديدة الجفاف نظرًا لظروفها المناخية القاحلة، وتتميّز جغرافيا قطر بسطحها الصخري المنبسط الذي يعلوه سلسلة منخفضة من الهضاب والتلال الكلسية، ولذلك تنتشر فيها العديد من أنواع الحيوانات والنباتات البرية التي تتكيف مع الظروف البيئية والمناخية لقطر، ودولة قطر أولت اهتماماً بالغاً في المحافظة على الحياة البرية وحمايتها من الانقراض، ويتم تصنيفِ الحيّاة البريّة في قطر إلى قسمين هما النباتات البرية والحيوانات البرية وسنعرض معلومات تفصيلة عنهما فيما سيأتي.

النباتات البرية في قطر

شبه جزيرة قطر تحتوي على أكثر من 300 نوع مختلف من النباتات البرية، حيث يعد الغطاء النباتي في دولة قطر فقير ومتناثر للغاية ويعود ذلك إلى التربة شديدة الجفاف، وتنمو فيها العديد من أنواع النباتات والأشجار التي تتكيف مع بيئة قطر ومناخها الصحراوي، ومن هذه النباتات نذكر ما يأتي:

  • السنط الملتوي: وهو نبات يعرف محلياً باسم السمر، ويتميز بقدرته على التكيف مع البيئة الصحراوية في قطر، ويشكل أحد أكثر النباتات شيوعًا في البلاد.
  • شجرة الغاف: وتعد إحدى الأشجار التي تحظى باهتمام واسع في قطر، فهي من أهم الأشجار تاريخيًا وبيئيًا واجتماعيًا، وتعد رمزًا للشموخ وتحدي الظروف البيئية القاسية.
  • الهرم القطري والعوسج: وتتكيف هذه النباتات أيضًا للنمو في البيئة القطرية.
  • شجرة السدر: التي تنمو في مناطق تجمع الأمطار.
  • الثمام المنتفخ: الذي ينمو في التربة التي تهب عليها الرياح.
  • نبات الأرطى: الذي ينمو بريًا في البلاد، لكنّه يصنفُ من النباتات المُهددة بالانقراض.
  • شجرةُ السُلم: وهِي أحد أنواع شجر الأكاسيّا، تتميزُ  في فصلِ الربيع بأزهارها الصفراءُ اللونِ.
  • نباتُ العرفج: وهو نبات عطري وله استخدامات عديدة في الطبِ الشعبيّ.

الحيوانات البرية التي تعيش في قطر

تزخرُ البيئة في قطر بالكثير من أنواع الحيواناتِ البرية، بحيثُ تتنوعُ ما بين الثدييات والطيور، والزواحف واللافقاريّات وأنواع السمك المختلفة، وفيما يأتي سنتحدث عن كل نوع بشيء من التفصيل

الثدييات

يوجد 21 نوعًا مختلف من الثدييات في قطر، ونذكر منا ما يأتي:

  • المها العربي: ويعد من أهم الثدييات في قطر والذي يتم الحفاظ عليه ضمن محميات طبيعية.
  • الإبل: حيث أن قطر تعد من الدول التي لديها أعلى كثافة للإبل في الشرق الأوسط.
  • الأطوم: ويسمى أيضاً بقر البحر ويعد أكبر حيوان ثديي في قطر، وتظهر منه أعداد كبيرة على شمال شواطئ شبه الجزيرة القطرية.
  • القطط الرملية: التي تتواجد في الصحراء، وفي بعض الأحيان تستولي على أوكار الثعالب المهجورة.
  • غرير العسل: ويطلق عليه أيضاً اسم الراتيل، ويتواجد بشكل أساسي في جنوب غرب شبه الجزيرة القطرية.
  • ابن آوى الذهبي: الذي كان يعتقد سابقًا أنه انقرض في الخمسينيات من القرن الماضي، لكن أعيد اكتشافه في عام 2008 في رأس أبروق.
  • خفافيش ترايدنت والخفافيش طويلة الأذن: النوع الأول هو أكثر شيوعًا.

الطيور

هناك 215 نوع مختلف من الطيور المعروفة في قطر، وتشكل الصحراء والخط الساحلي موقعًا مهمًا للراحة لعدد من أنواع الطيور المهاجرة خلال فصلي الخريف والربيع، ومن هذه الطيور نذكر ما يأتي:

  • الطيور الساحلية: وتشمل النوارس وخطاف البحر والحجارة الدوارة والصنفرة والزقزاق الكنتشي ومالك الحزين وطيور الغاق السقطري وغيرهاأنواع أخرى عادة ما يتم ملاحظتها على مدار السنة. .
  • الطيور من فصيلة قبرة: بما فيها الهدهد والقبرات متوج وعصفور متوج الذي يلاحظ عادة في الصحراء خلال فصل الصيف.
  • نواع أخرى أكثر شيوعاً تظهر خلال فصل الخريف والربيع: مثل السنونو وسمامية ومارتينز منزل والطيور المغردة والحميراء والدقنوش والأبلق وأبو فصادة وعقيب والصقور (بما في ذلك عوسق).
  • تظهر أربعة أنواع أساسية من الطيور التي يمكن ملاحظتها في الصحراء خلال فصل الشتاء هي أنواع مختلفة من الخواضات والنوارس والغرة والغطاس.
  • كما تنتشر الطيور النادرة مثل نكات ورئيس البحر وأحمر المنقار.
  • انقرضت النعامة العربية في عام 1945م، ولكنه تم إدخال النعامة الشمال أفريقية في أواخر القرن 20 وتتركز الآن في رأس أبروق في قطر.

الزواحف

تنتشر العديد من أنواع الزواحف في البرية في قطر نذكر منها:

  • السحالي: وهي أكثر الزواحف انتشارًا في قطر، وهناك أكثر من 21 نوع مختلف من السحالي، وأكثرها شيوعًا هي وزغية التي تضم 9 أنواع، وتشمل العائلات الأخرى الشائعة: سحالي حقيقية (تضم 4 أنواع) وحرذونيات (تضم 3 أنواع) وسقنقورية (نوعان)، ورليات وذات الأصابع الكروية وسحالي الصحراء الحلقية مع نوع واحد لكل منهما.
  • الأفاعي: حيث توجد أفعى الصحراء المقرنة وهي نوع من الأفاعي السامة في البلاد ولكن نادرًا ما يتم رؤيتها.

الأسماك

يوجد ما لا يقل عن خمسمائة نوع مختلف من الأسماك في قطر، ويعتبر الساحل الشمالي الشرقي أكثر ساحل تواجد فيه أعلى كثافة للأسماك، والأسماك التي يتم صيدها في هذه المنطقة تضم فصيلة الشيم وبوماداسيديا وسحالي الصحراء الحلقية ونهاشية.

اللافقاريات

تنتشر العديد من أنواع الحيوانات اللافقارية في الحياة البرية في قطر نذكر منها:

  • ذلاف: هو أكثر أنواع الجمبري انتشارًا في شبه الجزيرة القطرية.
  • القشريات: مثل ميتابينايوس ايليجانس وميتابينايوس ستيبينجي وميتابينايوس ستريدولاندس والكركنديات الخفية.
  • المحار: حيث يوجد أكثر من 200 مكان لتجمع المحار في المياه القطرية، وأهم أنواع المحار هو بكندا مارغريتيفيرا.
  • الحلزونيات: تم تسجيل خمسة أنواع من حلزونات القواقع الأرضية، كل منها ينتمي إلى أجناس مختلفة، منها زوتيكوس انسولاريس الذي يعد الأكثر انتشارًا.
  • الحشرات: يوجد ما لا يقل عن 170 نوعً من الحشرات تنتمي إلى 15 رتبة مختلفة في قطر، وتضم هدبيات الذيل وذباب مايو ويعسوبيات ومستقيمات الأجنحة وأبو مقص ورشيقات الأجنحة وأرضة وشبكيات الأجنحة والعزالى ونصفيات الجناح وعصبيات الأجنحة وقشريات الجناح وذوات الجناحين ومغمدات الأجنحة وغشائية الأجنحة.
  • البطنيات ومتعددة الأشواك وذوات الصدفتين، وعشريات الأرجل.

المها العربي في قطر

يعتبر حيوان المها العربي هو الحيوان الوطني لدولة قطر، وهو أحد أربعة أنواع من الظباء التي تعيش في بيئة صحراوية قاسية وموطنها الأصلي شبه الجزيرة العربية، ويشار إليه محليًا باسم الريم، ويعتبره سكان شبه الجزيرة العربية رمزاً للجمال، وقد كان المها العربي من الحيوانات المهددة بالانقراض في قطر، ولكن دولة قطر اتخذت العديد من التدابير الهائلة بغية الحفاظ على المها من الانقراض، ما عُرف باسم عملية المها (إعادة توطين المها)، وقد مهّدت الطريق لتربية أعدادٍ لا يُستهان بها من هذه الحيوانات حيث تم الاحتفاظ بها في مجموعات خاصة حتى أُعيد إطلاقها في البرية عام 1982م، وحالياً هناك أنواع عديدة من المها تجوب البرية في جميع أنحاء شبه الجزيرة العربية بأكملها، مثل المها العربي والمها الشرق أفريقي والمها الجنوب أفريقي وغيرها الكثير، وكما تُعرف محمية المها أيضاً باسم محمية المها العربي وهي المكان الذي تتكاثر فيه المها في قطر، ويتميز المها العربي بعدة مميزات شكلية منها يمكن التعرف على حيوان المها العربي بسهولة من خلالها نذكر منها ما يأتي:

  • جسم أنيق مظهره أبيض ساطع ذو فرو خفيف يعكس أشعة الشمس.
  • يمتلك المها العربي قرون طويلة ومنحنية قليلاً تشبه الرمح يمتلكها الذكور والإناث على حدٍ سواء.
  • له حوافر عريضة تمكّنه من السير بسهولة نسبية على الرمال، حيث من المعروف أن المها العربي حيوان يتمتع بقدرة هائلة على المشي لمسافات طويلة في الصحراء؛ حيث يقطع أحياناً أكثر من 70 كم خلال الليل.
  • حجمه كبير مما يمنحه قوة تحمل كبيرة تُمكّنه من العيش في واحدة من البيئات الطبيعية الأكثر قسوة في العالم.

المها العربي في قطر

طرق حماية الحياة البرية القطرية

لا بدّ من الحفاظِ على الحياة البريّة القطرية قدر الإمكان، وبخاصة الحفاظ على الأنواع المهددة بالانقراض مما يحمي النظام البيئي من الإخلال بتوازنه، ومن طرقِ حمايّة الحياة البريّة القطرية نذكر ما يأتي:

  •  أنشأت دولةُ قطر العديدُ من المحميّات الطبيعيّة، لزيادةِ الأنواعِ المُختلفة من الكائناتِ، والحد من خطرِ الانقراض، وعلى الجميع الالتزام بالقوانين الخاصّة بهذه المحميات الطبيعيّة، والتبليغ عن أي مخالفة.
  • مراقبة أي تغيير يحدث في البيئة، وذلكَ عن طريقِ تشكيل لجان بحث تضم أشخاص مختصين بالحياة البرية، وتزويدهم بكافةِ المُعدات التي يحتاجون لها.
  • وقف الرعيّ الجائر خاصة في المناطق الخصبة.
  • فرض قوانين صارمّة للمحافظة على الحياة البرية من أيّ نشاط إنساني قد يحدثُ خللاً بها.
  • وقف نشاط الصيد البريّ الجائر وخاصة للأنواع المهددة بالانقراض.

مقالات قد تهمك

كيفية التقديم في وظائف مطار حمد الدولي قطر 2023 والأوراق المطلوبة أسماء شركات خدمات التوصيل في قطر وطرق التواصل معها
كم مقدار دخل قطر من الغاز الطبيعي سنويًا واحتياطي الغاز الطبيعي في قطر أفضل مكاتب العمرة المعتمدة في قطر وأهم المعلومات عنها
كيفية استخراج تصريح دخول قطر وشروط الحصول على تصريح دخول قطر اسماء أكبر قبائل قطر بالترتيب وأسماء أهم العائلات في دولة قطر
المهن المعتمدة لدخول قطر وطرق الحصول على تأشيرة قطر كتاب اشارات المرور فى قطر pdf ورابط تطبيق اختبار اشارات المرور فى قطر

وبهذا نكون قد وصلنا إلى نهاية مقالنا الذي عرض أهم المعلومات عن الحياة البرية في قطر، ومنها النباتات البرية في قطر، والحيوانات البرية التي تعيش في قطر، وكما عرض المقال بعض المعلومات عن المها العربي في قطر الذي يعد الحيوان البري الوطني في قطر، وكما نوه المقال إلى كيفية حماية الحياة البرية في قطر.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *