مواعيد اختبار القدرة المعرفية 1446 في السعودية

مواعيد اختبار القدرة المعرفية 1446 في السعودية
مواعيد اختبار القدرة المعرفية

مواعيد اختبار القدرة المعرفية 1446 في السعودية هو موضوع من بين المواضيع المهمة بالنسبة لجميع المسجلين في اختبار القدرة المعرفية في المملكة العربية السعودية لعام 1446/2024، وذلك من أجل معرفة المواعيد المُتاحة للتسجيل ومواعيد إجراء الاختبار، وفي هذا المقال سوف نقوم بتسليط الضوء على اختبار القدرة المعرفية ثم سوف نمر على مواعيد هذا الاختبار ومواعيد التسجيل فيه، وسوف نتحدث بالتفصيل عن طريقة التسجيل في اختبار القدرة المعرفية عبر منصة قياس، وسنعرف متى يفتح اختبار القدره المعرفيه 2024 وسوف نعرف كل متى يفتح اختبار القدرة المعرفية وأهمية صلاحية اختبار القدرة المعرفية وغير ذلك من التفاصيل.

معلومات عن اختبار القدرة المعرفية

يُعرّف اختبار القدرة المعرفية على أنّه اختبار من الاختبارات المهمة التي يقدمها المركز الوطني للقياس في المملكة العربية السعودية، وهو ليس اختبارًا خاصًا بالطلاب بل هو مُتاح للطلاب والموظفين في كافة القطاعات في الدولة؛ لأنّ له أهميةً كبيرة في تعيين الموظفين الجدد وفي ترقية الموظفين القدامى، ويهدف هذا الاختبار إلى معرفة قدرات المتقدمين المعرفية ومعرفة قدرتهم على فهم العلاقات بين الأشياء والأحداث وقدرتهم على اتخاذ القرارات الصحيحة في المواقف الصعبة، وجدير بالقول إنّ هذا الاختبار يقيس أربع قدرات رئيسة عند المتقدمين وهي: القدرة الكمية والقدرة المكانية والقدرة اللفظية والقدرة الاستدلالية. [1]

مواعيد التسجيل في اختبار القدرة المعرفية 2024

نبين من خلال ما سيأتي مواعيد التسجيل في اختبار القدرة المعرفية المحوسب والورقي بحسب ما ورد في الموقع الرسمي للهيئة تقويم التعليم والتدريب:

  • موعد التسجيل اختبار القدرة المعرفية الورقي: نوضح فيما يأتي موعد بداية التسجيل في اختبار القدرة المعرفية الورقي وموعد نهايته:
    • بدأ التسجيل في اختبار القدرة المعرفية الورقي في تاريخ 16 من شهر مايو أيار من عام 2024م، الموافق لتاريخ 8 من شهر ذي القعدة 1445 هجري، وسوف يستمر حتى تاريخ 10 من شهر يونيو حزيران من عام 2024م الموافق لتاريخ 3 من شهر ذي الحجة لعام 1445 هجري أيضًا.
  • موعد التسجيل اختبار القدرة المعرفية المحوسب: فيما يأتي موعد بداية ونهاية التسجيل في اختبار القدرة المعرفية المحوسب:
    • بدأ التسجيل في اختبار القدرة المعرفية الورقي في تاريخ 8 من شهر يوليو من عام 2024م، الموافق لتاريخ 2 من شهر محرم لعام 1446 هجري، وسوف يستمر حتى تاريخ 5 من شهر أغسطس من عام 2024م الموافق لتاريخ 1 من شهر صفر لعام 1446 هجري أيضًا.

مواعيد اختبار القدرة المعرفية 1446

سوف نوضح من خلال النقاط الآتية مواعيد اختبار القدرة المعرفية لعام 1446/2024 بشقيه الورقي والمحوسب بالتفصيل:

  • موعد اختبار القدرة المعرفية الورقي: لم يتم بعد تحديد موعد الاختبار المعرفة الورقي لعام 1446 هجري، ومع انتهاء التسجيل قد يتم الإعلان عن هذا الموعد.
  • موعد اختبار القدرة المعرفية المحوسب: لم يتم الإعلان عن موعد اختبار القدرة المعرفية حتى الوقت الحالي، ومن المتوقع أن يتم الإعلان عن الموعد مع انتهاء التسجيل لاختبار القدرة المعرفية.

التسجيل في اختبار القدرة المعرفية عبر منصة قياس

سوف نقوم من خلال النقاط الآتية بتسليط الأضواء على خطوات اللتسجيل في اختبار القدرة المعرفية عبر منصة قياس:

  • أولًا يجب الدخول إلى موقع المركز الوطني للقياس بشكل مباشر “من هنا“.
  • بعد ذلك يجب القيام بتسجيل الدخول إلى اسم المستخدم في الموقع، وتتم عملية تسجيل الدخول من خلال ما سيأتي:
    • كتابة اسم المستخدم أو رقم السجل المدني.
    • كتابة كلمة المرور.
    • الضغط على (أنا لست برنامج روبوت).
    • وأخيرًا الضغط على تسجيل الدخول.
  • بعد تسجيل الدخول يجب النقر على تسجيل عند الخيار المناسب للمستخدم المسجل إن كان رجلًا أو امرأة، مثل الضغط على (تسجيل عند خيار اختبار القدرات المعرفية للرجال).
  • بعد ذلك يجب القيام بقراءة كافة التعليمات التي سوف تظهر على الشاشة ثم الضغط على أيقونة مُتابعة الموجودة باللون الأزرق.
  • ستظهر للمستخدم جميع الشروط التي تتعلق بالتسجيل في اختبار القدرة المعرفية، يجب قراءة هذه الشروط ثم النقر على (أوافق على الشروط والأحكام).
  • بعد ذلك يجب النقر على التالي.
  • ستظهر للمستخدم صفحة تضم العديد من الخيارات التي تتعلق بحالة الوظيفة، وفي هذه الصفحة يجب على المستخدم الاختيار بحسب حالته، فإذا كان موظفًا في القطاع الحكومي أو الخاص يجب الضغط على الخيار الصحيح ثم تحديد جهة العمل التي يعمل لديها، وإذا لم يكن موظفًا يجب أن يختار الخيار الصائب وهو غير موظف.
  • ثم ينبغي على المستهدم الضغط على التالي.
  • بعدها يجب القيام باختيار المكان الذي يمكن تقديم الاختبار به أي المنطقة، ثم القيام بتحديد مركز من المراكز المُتاحة في المنطقة التي تم اختيارها، ثم تحديد الوقت المناسب لتقديم الاختبار من بين الأوقات المُتاحة أيضًا.
  • بعد ذلك يجب على المستخدم أن يضغط على (الموافقة على تسجيل موعد الاختبار أعلاه).
  • ثم الضغط على أيقونة التالي.
  • سوف ينتقل الموقع بالمستخدم إلى صفحة تسديد رسوم الاختبار والتي تبلغ 200 ريال سعودي؛ حيث يجب تسديد هذه الرسوم بوسيلة دفع من وسائل الدفع المُتاحة في الموقع.
  • بعد تسديد الرسوم يجب النقر على التسجيل لتتم عملية التسجيل في الاختبار بشكل صحيح، ثم يجب حفظ الموعد والمكان والذهاب في الموعد المحدد للمكان المحدد لإجراء الاختبار.

نماذج اختبار القدرة المعرفية pdf

عندما يستعد الشخص لاختبار القدرة المعرفية من الضروري أن يطلع على نماذج سابقة لاختبارات القدرة المعرفية، حتى تكون لديه فكرة عن الأسئلة التي سوف يتم طرحها في الاختبار، ويتم عادة جمع أسئلة قديمة من الاختبارات السابقة وتقديمها كملفات جاهزة من أجل الاحتفاظ بها على الهاتف المحمول والرجوع إليها في كل وقت، ويمكن تحميل نماذج اختبار القدرة المعرفية pdf من خلال الضغط على الرابط “من هنا“.

كم مرة يفتح اختبار القدرة المعرفية

إن اختبار القدرة من أهم الاختبارات في المملكة العربية السعودية كما سبق، وحسب الموقع الرسمي لمنصة قياس فإن الاختبار الورقي يعقد مرة واحدة في السنة، ويتم عادة الإعلان عن مواعيد التسجيل فيه، وأما الاختبار الرقمي فيعقد مرتين في السنة، ويتم أيضًا الإعلان عن مواعيد التسجيل في اختبار القدرة الرقمي بشكل دوري، وبعد انتهاء التسجيل يتم الإعلان عن مواعيد الاختبار ليتسنى لكل من سجلوا فيه أن يحضروا الاختبار ويتجهزوا له دون تأخير أو عوائق.

رابط التسجيل في اختبار القدرة المعرفية عبر قياس

يهتم الكثيرون بمعرفة الرابط الصحيح للقيام بالتسجيل في اختبار القدرة المعرفية في المملكة العربية السعودية قبل انتهاء مدة التسجيل، وعملية التسجيل تتم عبر موقع المركز الوطني للقياس من خلال تسجيل الدخول إلى الموقع والذهاب إلى اختبار القدرة المعرفية والتسجيل فيه، ويمكن الدخول إلى موقع المركز الوطني للقياس بشكل مباشر “من هنا“.

مقالات قد تهمك

ماهو اختبار القدرة المعرفية وما هي أهدافه كم مدة اختبار القدرة المعرفية المحوسب في السعودية
ما هي شروط اختبار القدرة المعرفية في السعودية كم درجة الاجتياز في اختبار القدرة المعرفية في السعودية

إلى هنا نصل إلى نهاية مقال مواعيد اختبار القدرة المعرفية 1446 في السعودية وقد تعرفنا على أهم المعلومات عن اختبار القدرة المعرفية في السعودية، وعرفنا طريقة التسجيل في اختبار القدرة المعرفية محوسب، ورابط التسجيل في اختبار القدرة المعرفية 1446، وعرفنا كم مرة يفتح اختبار القدرة المعرفية وما إلى هنالك من معلومات وتفاصيل أخرى متعلقة.

المراجع

  1. ^ etec.gov.sa، اختبار القدرة المعرفية، 29/05/2024

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *