عناصر المقال
هل يجوز ختم القران في صلاة التراويح؟ هو أحد الأسئلة التي قد يسأل عنها المسلمون في شهر رمضان المبارك، حيث يسعى المسلم لختم القرآن الكريم في الشهر الفضيل أكثر من مرة لما لذلك من عظيم الثواب، كما يسعى عدد من المسلمين لختم القرآن الكريم في صلاة التراويح، فهل يجوز ذلك، سنجيبكم على هذا السؤال وغيره من الأسئلة التي تتعلق بختم القرآن في التراويح في هذا المقال.
هل يجوز ختم القران في صلاة التراويح
في الإجابة عن السؤال هل يجوز ختم القران في صلاة التراويح فهو جائز ومستحبّ في شهر رمضان المبارك، كما أنّ ختم القرآن الكريم في صلاة القيام جائز في خارج رمضان المبارك، وإنّ لذلك ثواب جزيل وعظيم بحسب أقوال الفقهاء والعلماء من حنابلة وحنفية، وقد رأى علماء الشافعية والمالكية أن ختم القرآن في صلاة التراويح مندوب، وتجزأ عنه قراءة سورة أو نحوها ولا يشترط الختم، ويفضّل أن يكون للمسلم ختمتين؛ ختمة خارج الصلاة، وختمة في الصلاة، ويمكن أن يقوم المسلم بوصل الختميتين، والله تعالى أعلم.[1]
ما حكم ختم القرآن في التراويح ابن باز
وقد أجاب الشيخ الجليل ابن باز -رحمه الله تعالى- عن سؤال هل يجوز ختم القران في صلاة التراويح بأنّه يصحّ ختم القرآن الكريم في صلاة التراويح ويمكن ذلك من خلال سماعه من الإمام في الصلاة إذا تيسّر للإمام أن يجمع القرآن الكريم في أيام الشهر الفضيل، بحيث تكون الصلاة بجزء في كلّ ليلة أو أقل من جزء، ويكون الاجتهاد الأكبر في العشر الاواخر فيمكن أن ينهي الإمام الختمة فيها، ولا حرج في أن يدعو الإمام مع المصلين دعاء الختم، كما كانت عادة السلف الصالح والله تعالى أعلم.[2]
حكم ختم القرآن في صلاة التراويح ابن عثيمين
سئل الشيخ الجليل ابن عثيمين -رحمه الله تعالى- غير مرّة هل يجوز ختم القران في صلاة التراويح، كما سئل عن وجوب ختم الإمام للقرآن الكريم بالمصلين في صلاة التراويح في المسجد، فأجاب الشيخ بالفتوى الآتية:[3]
ليس على الإمام في صلاة التراويح في رمضان أن يختم القرآن لقول الله تعالى: ﴿فَاقْرَأُوا مَا تَيَسَّرَ مِنَ الْقُرْآن﴾، ولكن إن ختمه من أجل أن يكون الجماعة الذين وراءه يستمعون إلى كتاب الله سبحانه وتعالى من أوله إلى آخره كان خيراً، وإن لم يفعل فلا حرج، المهم أن يحرص على اتباع سنة الرسول صلى الله عليه وسلم في كونه لا يجوز على إحدى عشرة ركعة، أو ثلاث عشرة ركعة مع التأني والطمأنينة، وفتح المجال أمام الناس بالدعاء في هذا السجود، وفي حال التشهد.
هل يجوز ختم القران في صلاة التراويح إسلام ويب
ورد في موقع إسلام ويب انّه يجوز للإمام أن يصلي التراويح في كلّ ليلة جزءًا من القرآن الكريم بحيث يحصّل ختمة في الصلاة مع ختام شهر رمضان المبارك، وليس في ذلك بدعة، فختم القرآن الكريم مستحبّ ومذكور عند أصحاب المذاهب الأربعة من حنابلة ومالكية وشافعيّة وحنفية، والله تعالى اعلم.[4]
هل يكمل في التراويح الختمة من حيث انتهى أم يجعل لها ختمة خاصة؟
أمّا عن إكمال ختمة القراءة في الصلاة فلا حرج في ذلك، وإمّا جعل ختمة خاصّة للقراءة وختمة لصلاة التراويح هو أفضل وأحسن، وهو ما قال به اهل العلم من استحباب أن يختم القرآن الكريم في صلاة التراويح، ومن أقوال العلماء في ذلك قول شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله تعالى:[5]
“إِنَّ الأَمْرَ بِالْقِرَاءَةِ وَالتَّرْغِيبَ فِيهَا يَتَنَاوَلُ الْمُصَلِّيَ أَعْظَمَ مِمَّا يَتَنَاوَلُ غَيْرَهُ؛ فَإِنَّ قِرَاءَةَ الْقُرْآنِ فِي الصَّلاةِ أَفْضَلُ مِنْهَا خَارِجَ الصَّلاةِ, وَمَا وَرَدَ مِن الْفَضْلِ لِقَارِئِ الْقُرْآنِ يَتَنَاوَلُ الْمُصَلِّيَ أَعْظَمَ مِمَّا يَتَنَاوَلُ غَيْرَهُ. انتهى. والخلاصة أنك إن كنت تستطيع أن تقرأ ختمة في القراءة العادية، وختمة في التراويح؛ فهو الأفضل. وإن جعلت ختمة القرآن متصلة ما بين القراءة العادية والتراويح، فلا بأس.”
هل يجوز تكملة ختمة شعبان في شهر رمضان
قال أهل العلم أنّ في قراءة القرآن الكريم في شهر رمضان المبارك ثواب عظيم، ولم يأتي ذكر وجوب البداية بقراءة القرآن الكريم من أول المصحف في شهر رمضان المبارك، وقد قال العلماء أنّه يستحبّ للمسلم أن يتابع القراءة فيُنهي ختمته، فإنّ انتهى منها شرع في ختمة أخرى، وهو ما قال به الإمام النووي رحمه الله تعالى: “يستحب إذا فرغ من الختمة أن يشرع في ختمة أخرى، فقد استحبه السلف”، والله أعلم.[6]
حكم الدعاء الجماعي في المسجد بعد الفراغ من ختم القرآن في صلاة التراويح
أمّا عن حكم الدعاء بعد ختم القرآن الكريم في صلاة التراويح فليس هناك في السنّة النبويّة ما يؤكد على وجود دعاء خاصّ بعد ختم القرآن الكريم، فلم يرد ذلك عن أصحاب الرسول الكريم -صلّى الله علية وسلّم- أو عن أحد من الأئمة المشهورين، فلا أصل للدعاء بعد الختمة في الصلاة، أمّا عن دعاء ختم القرآن في خارج الصلاة فقد ثبت ذلك عن الصحابيّ الجليل أنس بن مالك رضي الله عنه، كما جاء عن غيره من التابعين، فلا حرج فيه، وليس له صيغة معينة.[7]
حكم ختم القرآن في الصلاة المفروضة
ذهب كثير من الفقهاء إلى جواز ختم القرآن الكريم في الصلاة المفروضة ولكن لا يجوز أن يداوم المسلم على ذلك لأنه لم يرد عن رسول الله صلى الله عليه وسلم، وذهب بعض الفقهاء إلى عدم جواز ومشروعية ذلك لأنه لم يرد عن النبي صلى الله عليه وسلم ولا عن الصحابة والتابعين، وقد سئل الدكتور خالد المشيقح عن ذلك فأجاب: “أما يتعلَّق بقراءة القران كاملاً في الصلوات الجهرية من حيث الجواز يظهر أنه جائز ولا بأس به ، لكن لا يداوم عليه الإمام ؛ لأنه إذا داوم عليه فإنه سيترك السنن الواردة عن النبي صلى الله عليه وسلم مثل قراءة سورة ( ألم السجدة) ، و(هل أتى على الإنسان) فجر يوم الجمعة ، أو القراءة بالطور والواقعة ونحوها من السور مما ورد عن النبي صلى الله عليه وسلم ومثل قراءة المرسلات في المغرب” وغير ذلك.[8]
مقالات قد تهمك
وبهذا نكون قد أجبنا على سؤال المقال هل يجوز ختم القران في صلاة التراويح كما تعرفنا على عدد من الأحكام التي تتعلق في ذلك كحكم تكملة ختمة شعبان في شهر رمضان، وحكم الدعاء الجماعي في المسجد بعد ختم القرآن الكريم في صلاة التراويح.
المراجع
- ^ al-maktaba.org، كتاب الموسوعة الفقهية الكويتية، 21/11/2024
- ^ binbaz.org.sa، هل يستحب ختم القرآن في التراويح؟، 21/11/2024
- ^ binothaimeen.net، حكم ختم القرآن في صلاة التراويح، 21/11/2024
- ^ islamweb.net، أقوال العلماء في الختم في صلاة التراويح، وقدر ما يقرأ في الركعة، 21/11/2024
- ^ islamweb.net، هل يكمل في التراويح الختمة من حيث انتهى أم يجعل لها ختمة خاصة؟، 21/11/2024
- ^ islamweb.net، من لم يختم القرآن قبل رمضان يستمر في ختمته ثم يشرع من جديد، 21/11/2024
- ^ islamqa.info، حكم الدعاء الجماعي في المسجد بعد الفراغ من ختم القرآن في صلاة التراويح .، 21/11/2024
- ^ islamqa.info، ختم القرآن في الفجر أو في الفروض الجهرية، 21/11/2024
التعليقات