هل يجوز صيام الست من شوال قبل القضاء ابن عثيمين

هل يجوز صيام الست من شوال قبل القضاء ابن عثيمين
هل يجوز صيام الست من شوال قبل القضاء ابن عثيمين

هل يجوز صيام الست من شوال قبل القضاء ابن عثيمين سؤال سيتم الإجابة عليه في هذا المقال، فقد أمر الله تعالى بالصوم على المسلمين كافة، وجعله واجبًا على كل مسلم ومسلمة في شهر رمضان المبارك وأمر من فاته بعض أيامه بقضائها، وكما ورد في سنة رسول الله -صلى الله عليه وسلم- أنّ هنالك صيام في أيام معينة وهو ما يسمى بصيام التطوع وقد يتساءل البعض عن حكم صيام التطوع مثل صيام ست أيام من شوال قبل قضاء الأيام الفائتة في رمضان  سيتمّ بيان ذلك في هذا المقال.

هل يجوز صيام الست من شوال قبل القضاء ابن عثيمين

إنّ صيام الست من شوال لا يحتسب أجره إلا إذا أكمل الإنسان شهر رمضان فمن كان عليه قضاء رمضان، لا يجوز له أن يصوم ستة أيام من شوال إلا بعد قضاء رمضان؛ لأن الرسول صلى الله عليه وسلم قال: “مَن صامَ رَمَضانَ ثُمَّ أتْبَعَهُ سِتًّا مِن شوال كان كَصِيامِ الدَّهْرِ”.[1]

وقد ورد عن ابن عثيمين أنّه قال لمن عليه قضاء من رمضان ولم يصمه قبل شوال: صوموا الأيام الفائتة أولاً ثم صوموا ستة من شوال وإن صادفت هذه الأيام يوم الاثنين أو الخميس يكون له أجر بنيته وأجر الأيام الستة وأجر الاثنين أو الخميس كما ورد في السنة النبوية الشريفة: “سَمِعْتُ رَسولَ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ يقولُ: إنَّما الأعْمَالُ بالنية وإنما لِامْرِئٍ ما نَوَى”،[2]والله أعلم.[3]

هل يجوز صيام الست من شوال قبل القضاء إسلام ويب

يجوز صيام ستة أيام من شوال قبل قضاء الأيام التي أفطرها المسلم بعذر شرعي كالسفر أو المرض أو الحيض بحسب ما أوضحه موقع الإسلام ويب على الإنترنت وشرحه حيث لا يشترط التعجيل به، كما يجوز التراخي في القضاء إذا أفطر لعذر شرعي، قال النووي: مذهب مالك وأبو حنيفة والشافعي وأحمد وجماهير السلف والخلف أن قضاء رمضان في حق المفطرين لعذر كالحيض والسفر واجب، ولا يشترط البدء به في أسرع وقت ممكن، وبناءً على ما تقدم؛ لا حرج في بدء صيام الست من شوال ثم صيام أيام القضاء، وقد ورد عن المالكية أن ذلك جائز مع الكراهة والله أعلم.[4]

هل يشرع صيام ست من شوال لمن عليه قضاء ابن باز

إن صوم القضاء واجب وصيام ستة أيام من شوال نافلة أي يُعدّ اختياريًا، ممّا يعني عدم جواز تقديم الواجب على النافلة لسببين وهما: يجب على من أراد إدراك الأيام الستة من شوال أن يدرك كافة أيام شهر رمضان المبارك، وأما السبب الثاني هو: أن دين الله أحق بالقضاء والتعجيل بالفرض أولى منه في النافلة، فينبغي على العبد أن يقضي ما أفطره من رمضان ثم يصوم ستة أيام من شوال، فهي من النوافل ممّا يعني أنه لا حرج إذا لم يستطع العبد إتمامها.[5]

هل يجوز صيام الست من شوال بنية القضاء

إن حقيقة أن المسلم يجمع بين عبادتين مختلفتين في الإسلام يسمى بالتشريك أي أداء عبادتين مختلفتيْن بقصد واحد، لكن إذا كان مقصود عبادة كل منهما مستقلة عن الأخرى كصيام الست من شوال وصوم القضاء؛ فلا يجوز في هذه الحالة الجمع بين العبادتين لأنهما عبادتان مستقلتان عن بعضهما البعض.[6]

هل يجب صيام ست أيام من شوال متتابعة أو متفرقة

يجوز للمسلم أن يصوم ستة أيام من شوال سواء كانت متفرقة أو متتابعة؛ لما ورد عن الرسول صلى الله عليه وسلم أنه صام رمضان ثم أتبعه بستة أيام من شوال، فقد حمل معنى التوسع في ذلك، حيث يجوز له أن يوزعها على كامل الشهر ويستحب صيامها تتابعًا في أول شهر شوال كما من باب الإسراع في العبادات ويبدأ المسلم بصيام هذه الأيام المباركة من اليوم الثاني من شهر شوال حيث أن أول يوم من أيام عيد الفطر يحرم صيامه.[7]

ما هو فضل صيام الست من شوال

بعد معرفة هل يجوز صيام الست من شوال قبل القضاء ابن عثيمين، سيتم فيما يأتي بيان فضائل صيام الست من شوال:[8]

  • الثواب العظيم: صح عن الرسول -صلى الله عليه وسلم- في الحديث الشريف أن صيام رمضان وستة من شوال؛ كصيام الدهر، مما يعني حصول الأجر العظيم.
  • إتمام النقص في الواجبات: للمسلم أن يفطر في بعض أيام شهر رمضان لأسباب صحية أو شرعية أو غير ذلك من الأعذار وعليه قضاء هذه الأيام، وقضاء هذه الأيام جابرة لبعض السهو الذي يطرأ على المسلم في أدائه للفرائض.
  • أهمية قبول صيام رمضان: من دلالات قبول الله للعمل الصالح نجاح العبد في عمل جديد، لذلك فإن رغبة المسلم في صيام هذه الأيام بعد انتهاء شهر رمضان دليل على قبول الله طاعته في شهر رمضان.
  • مغفرة الذنوب: في شهر رمضان يغفر الله الذنوب وبه يمحو ما تقدم من المعصية وصيام ستة أيام من شوال يُعدّ شكرًا لله تعالى على خير نعمه، فليس هناك أعظم من نعمة مغفرة الذنوب ومحو الخطايا.

هل يجوز صيام الست من شوال بنيتين

إن هذا النوع من الصيام في الإسلام يسمى التشريك وهو الجمع بين العبادات بنية واحدة، ويجوز هذا إذا لم تكن كلا العبادتين مقصودة بذاتها، وأما إذا كانت كلاهما مقصودة بذاتها لا يجوز التشريك في العبادات، ولذلك ذهب كثير من الفقهاء إلى عدم جواز الجمع بين نية القضاء وصيام الستة من شوال لأن كل منهما عبادة مقصودة بذاتها، ولكن ينوي المسلم صيام ما عليه من قضاء وقد ينال أجر صيام الست من شوال كما أشار بعض الفقهاء، أما الجمع بينهما معًا لا يجوز وذهب البعض إلا أنه يقع أجر القضاء والبعض أشار إلى وقوع أجر السنة والبعض أفتى بعدم وقوع أي أجر، والأولى أن يصوم المسلم القضاء لأنه الأولى والواجب، ثم إذا استطاع يصوم الست من شوال والله أعلم.[6]

مقالات قد تهمك

حكم صيام يوم الجمعة منفردا في شوال هل يجوز الصيام على جنابة حتى المغرب
هل يجوز صيام الست من شوال قبل قضاء رمضان هل يجوز الجمع بين نية القضاء ونية صيام العشر من ذي الحجة
هل يجوز الصيام عن الميت إذا كان عليه قضاء ما هو افضل وقت لصيام الست من شوال في الإسلام

وبهذا نكون قد وصلنا إلى نهاية المقال الذي أجبنا فيه عن سؤال: هل يجوز صيام الست من شوال قبل القضاء ابن عثيمين وبالإضافة إلى العديد من الأسئلة المتعلقة بصيام الست من شوال؛ كفضله وكيفيته وغيرها من المعلومات.

المراجع

  1. ^ صحيح مسلم، أبو أيوب الأنصاري، مسلم، 1164، صحيح
  2. ^ صحيح البخاري، عمر بن الخطاب، البخاري، 6689، صحيح
  3. ^ binothaimeen.net، حكم صوم الست من شوال قبل قضاء رمضان، 18/11/2024
  4. ^ islamweb.net، البدء بصيام ست من شوال أم قضاء رمضان، 18/11/2024
  5. ^ binbaz.org.sa، هل يشرع صيام الست من شوال لمن عليه قضاء؟، 18/11/2024
  6. ^ binbaz.org.sa، حكم الجمع بين نية القضاء وصيام ست من شوال، 18/11/2024
  7. ^ islamqa.info، هل يشترط التتابع في صيام الست من شوال، 18/11/2024
  8. ^ saaid.net، فضائل صوم ست من شوال، 18/11/2024

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *