عناصر المقال
- 1 هل يجوز عمل عمرة لأكثر من شخص متوفى
- 2 حكم تكرار العمرة عن الشخص الميت
- 3 حكم توضيح النية عند العمرة عن الشخص المتوفي
- 4 حكم الحج والعمرة عن عدة أشخاص معاً ابن باز
- 5 هل يصل ثواب العمرة للشخص المتوفي
- 6 حكم الإنابة عن الغير في العمرة
- 7 دليل مشروعية العمرة عن الشخص المتوفي
- 8 شروط العمرة عن الشخص المتوفى
- 9 دعاء نية العمرة عن شخص متوفى
- 10 هل يجوز تغيير نية العمرة لشخص آخر
- 11 أيهما أفضل للميت الصدقة أم العمرة
- 12 هل يجوز عمل عمرة لشخصين بنية واحدة
- 13 مقالات قد تهمك
- 14 المراجع
هل يجوز عمل عمرة لأكثر من شخص متوفى هو ما سيتناوله موضوع هذا المقال، فالوفاة في الحياة الدنيا هي سنّة الله عز وجلّ فيها، ولا بدّ أن تجد في كلّ أسرة شخص فقيد سبق أفراد عائلته إلى حياة البرزخ، فيجتهد أهله بالدعاء له وتقديم الصدقات ويصل ببعضهم الحال إلى القيام بعمرةٍ عنه، فما هو الحكم الشرعي للقيام بالعمرة عن الميت؟ وهل يجوز فعل عمرة واحدة عن أكثر من شخص ميت؟
هل يجوز عمل عمرة لأكثر من شخص متوفى
لا يجوز للمسلم عمل عمرة لأكثر من شخص متوفى ، فقد أوضح الفقهاء أنّ العمرة أو الحجة لا تكون إلا عن شخص واحد شريطة أن يكون عاجزًا أو ميتًا أو كبيرًا في السن، على ألا يجمع النيّة لأكثر من شخص في العمرة، كما بيّن أهل العلم أنّ هذه العمرة تجوز فقط لمن كان في حياته محافظًا على صلاته، ومن كان غير ذلك فلا يحج ولا يعتمر عنه، والله ورسوله أعلم.[1]
حكم تكرار العمرة عن الشخص الميت
بعد بيان هل يجوز عمل عمرة لأكثر من شخص متوفى قد يتساءل البعض عن حكم تكرار العمرة عن الشخص الميت في نفس الموسم أو في مواسم الخير، وهو ما لا حرج فيه في شريعة الدين الإسلامي، حيث يحلّ للمسلم ويباح له أن يكرر الحجة أو العمرة عن نفسه أو عن غيره من المسلمين الأحياء أو الأموات.
وقد بيّن أهل العلم أن فعل ذلك يتطلب من الحاج أو المعتمر أن يخرج من مكة المكرمة إلى الحل، أي إلى التنعيم أو الجعرانة أو غيرها من المواقيت ليحرم من هناك ثم يطوف في عمرة جديدة أو حجة جديدة والله ورسوله أعلم.[2]
حكم توضيح النية عند العمرة عن الشخص المتوفي
إنّ النيّة هي الأساس في العبادات، فقد بيّن لنا رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم- أنّ الأعمال تكون بالنيات، وأنّ لكلّ امرئٍ ما نوى، وعلى الرغم من عدم ورود أي فتوى في توضيح النية عند العمرة عن الشخص المتوفي، إلا أنّه وجب التنويه على أنّ النية من ضرورات العمرة سواءً أكانت عن النفس أو عن الغير، والله ورسوله أعلم.
حكم الحج والعمرة عن عدة أشخاص معاً ابن باز
كذلك الخوض في بيان هل يجوز عمل عمرة لأكثر من شخص متوفى يدفعنا إلى تقديم هذا الجواب كما بيّنه الإمام ابن باز رحمه الله، حيث قال:[1]
العمرة لا تكون إلا عن واحد وكذلك الحج، فليس لك أن تحج عن جماعة، ولا تعتمر عن جماعة، وإنما الحج عن واحد والعمرة عن واحد فقط إذا كان المحجوج عنه ميتًا.
وهكذا المعتمر عنه ميتًا، أو عاجزًا لمرض لا يرجى برؤه، أو كبير سن فلا بأس أن تحج عنه وتعتمر إذا كان شخصًا واحدًا، وإذا أعطاك وليه مالًا أو هو نفسه أي العاجز لتحج عنه فلا بأس إذا أخذته لله لا لقصد الدنيا.
والذي لا يحافظ على الصلاة لا يحج عنه، وإذا كان الشخص الميت أو العاجز عن الحج لكبر سنه أو لمرض لا يرجى برؤه معروفًا بأنه كان لا يصلي أو عنده ما يكفر به من نواقض الإسلام الأخرى فإنه لا يحج عنه؛ لأن ترك الصلاة كفر أكبر في أصح قولي العلماء. نسأل الله العافية
هل يصل ثواب العمرة للشخص المتوفي
إن ثواب العمرة عن الشخص المتوفي يصل إليه وينتفع به، أمّا عن كيف تصل له فهذا من علم الغيب الذي لا يعلمه سوى الخالق عزّ وجل، ولكن ذكر الفقهاء أنّ العمل الصالح ينتفع به الميت ويصل إليه إن أهدي له من الأحياء، وكذلك العمرة، وقد قيل في كتاب الروض المربع:[3]
وأي قربة من دعاء واستغفار وصلاة وصوم وحج وقراءة وغير ذلك فعلها مسلم وجعل ثوابها لميت مسلم أو حي نفعه ذلك. قال أحمد: الميت يصل إليه كل شيء من الخير للنصوص الواردة فيه.
حكم الإنابة عن الغير في العمرة
كذلك الخوض في بيان هل يجوز عمل عمرة لأكثر من شخص متوفى يدفع إلى بيان حكم الإنابة عن الغير في العمرة، وهو أنّ العمرة والحج من الواجبات على المسلمين مرة في العمر لمن استطاع إليهما سبيلا، وأمّا من لم يستطع وأصبح عاجزًا أو واراه التراب فلا حرج على ذويه أن يتعمروا عنه بالإنابة، والله ورسوله أعلم.[4]
دليل مشروعية العمرة عن الشخص المتوفي
إنّ دليل مشروعية العمرة عن الشخص المتوفي هو ما ورد في الصحيح من الحديث عن عبد الله بن عباس -رضي الله عنه- حيث قال: “أنَّ النبيَّ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ سمع رجلًا يقولُ : لبَّيكَ عن شُبرُمةَ . قال : حججتَ عن نفسِك ؟ قال : لا ، قال : حُجَّ عن نفسِك ثم حُجَّ عن شُبرُمةَ“،[5] ودليل ذلك أنّه لا حرج على المسلم أن يحج أو يعتمر عن الغير ولكنّ الأولى أن يكون معتمرًا لنفسه أو حاجًا لنفسه في بداية الأمر، والله ورسوله أعلم,[6]
شروط العمرة عن الشخص المتوفى
بعد بيان هل يجوز عمل عمرة لأكثر من شخص متوفى لا بدّ من بيان الشروط التي يجب على المسلم فعلها في عمرته عن الميت، ولعلّ الشرط الوحيد الذي اشترطه أهل العلم والفقهاء هو أن يكون الميت من المحافظين على الصلاة في حياتهم، وإلّا فإنها لا تقبل عنه العمرة، والله ورسوله أعلم.[1]
دعاء نية العمرة عن شخص متوفى
ندرج لكم مجموعة من أدعية نية العمرة عن شخص متوفى فيما يأتي:
- اللهم هذه نية صادقة خالصة لوجهك الكريم، بأن تجعل هذه العمل بنية التصدق، ليصل ثوابه إلى أبي المتوفي، والذي قد انقطعت أسبابه في الدنيا، وليس له ولد صالح يدعو له، فاجعل العمرة هذه له، ونفعه بها، واغفر له بها.
- اللهم اجعل تلك العمرة عمرة مبروكة وسعيها مشكور وذنبها مغفورً وعملها مقبولاً وتجارة لن تبور، واكتبها في حسنات أمي وارحمها واجعلها من الناجين من عذابك.
- اللهم ارحم أمواتنا وأموات المسلمين، واغفر لأبي، واجعل عمرتنا عنها ميمونة، واجعل ثمرتها لمن ذكرته في نفسي من الناس، ليكون له نصيب من ثوابها وأجرها يا رب رحمن السموات والأرض ورحيمهما.
- اللهم هذا بيتك الحرام، وهذه زيارتنا وعمرتنا انفعنا بها، وأنفع بها غيرنا من أموات المسلمين، وارحم متوفانا، ووسع له نزله، وأكرم منزلته، ولا تحرمه من أجر ذلك العمل الذي وهبته لها في هذا المقام المبارك.
هل يجوز تغيير نية العمرة لشخص آخر
كذلك الخوض في بيان هل يجوز عمل عمرة لأكثر من شخص متوفى يدفع إلى بيان هل يجوز تغيير نية العمرة لشخص آخر، وفي ذلك أخبر أهل العلم أنّه لا حرج على المسلم فعل ذلك في الحجّ وقياسًا عليه يكون في العمرة جائزًا كذلك، ولكن شريطة أن يكون المعتمر قد أتمّ عمرةً عن نفسه قبل أن يعتمر عن الغير، والله ورسوله أعلم.[7]
أيهما أفضل للميت الصدقة أم العمرة
لم يرد في الشريعة الإسلامية التفضيل بين العمرة والصدقة عن الميت، ولعل أفضل ما يقدمه المسلم للأموات بعد وفاتهم هو الصلاة عليهم والاستغفار لهم، ودليل ذلك ما ورد في السنة النبوية الشريفة لما سأل الصحابة رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم- عن أفضل ما يبرّ المسلم به والديه بعد موتهما، حيث جاء في نص الحديث: “يا رسولَ اللهِ، هل بقِيَ من برِّ أبوَيَّ شيءٌ أبرُّهما به بعدَ موتِهما؟ فقال عليهِ الصلاةُ والسلامُ : الصلاةُ عليهما، والاستغفارُ لهما، وإنفاذُ عهدِهما من بعدِهما، وإكرامُ صديقِهما، وصلةُ الرحمِ التي لا تُوصَلُ إلا بهما”.[8]
هل يجوز عمل عمرة لشخصين بنية واحدة
إن العمرة لا تكون إلا عن شخص واحد وبنية واحدة، ولا يجوز للمسلم أن يعتمر عن أكثر من شخص حسب ما ذهب إليه الفقهاء من أهل العلم في الإسلام، أما أن يهدي ثواب العمرة التي يقوم بها فيجوز له ذلك، بأن يهدي ثوابها لوالديه ولمن يشاء، أما أن ينوي بالعمرة عن أكثر من شخص لا يجوز، وقد أشار ابن باز إلى ذلك بقوله: “العمرة لا تكون إلا عن واحد، والحج لا يكون إلا عن واحد، فليس لك أن تحج عن جماعة، ولا أن تعتمر عن جماعة، وإنما الحج يكون عن واحد فقط والعمرة عن واحد فقط، إذا كان المحجوج عنه ميتًا، وهكذا المعتمر عنه ميتًا أو عاجزًا لمرض لا يرجى برؤه، أو لكبر سنه وعجزه عن الحج والعمرة؛ فلا بأس أن تحج عنه أو تعتمر عن شخص واحد”، والله أعلم.[9]
مقالات قد تهمك
بذلك نصل إلى ختام هذا المقال هل يجوز عمل عمرة لأكثر من شخص متوفى والذي قدّم مجموعة من الأحكام الشرعية المتعلقة بالعمرة والحج عن الأموات وحكم تكرار فعل ذلك عن شخص واحد ميت أو أكثر.
المراجع
- ^ binbaz.org.sa، حكم الحج والعمرة عن عدة أشخاص معًا، 25/11/2024
- ^ binbaz.org.sa، حكم تكرار العمرة في نفس الموسم، 25/11/2024
- ^ islamweb.net، كيف يصل ثواب العمرة إلى الميت وحكم تكرار العمرة، 25/11/2024
- ^ binbaz.org.sa، حكم العمرة عن الغير لمن لم يعتمر عن نفسه، 25/11/2024
- ^ إرواء الغليل، عبد الله بن عباس، الألباني، 994، صحيح
- ^ binbaz.org.sa، مشروعية العمرة عن الميت والعاجز، 25/11/2024
- ^ islamweb.net، حكم تغيير النية من الحج عن النفس إلى الحج عن الغير، 25/11/2024
- ^ مجموع فتاوى ابن باز، مالك بن ربيعة أبو أسيد الساعدي/ابن باز/295/9/ثابت
- ^ binbaz.org.sa، حكم من اعتمر عمرة واحدة عن عدة أفراد، 25/11/2024
التعليقات