هل يجوز لعن الشيطان وما هي آيات لعن الشيطان في القرآن الكريم

هل يجوز لعن الشيطان وما هي آيات لعن الشيطان في القرآن الكريم
هل يجوز لعن الشيطان

هل يجوز لعن الشيطان وما هي آيات لعن الشيطان في القرآن الكريم، فقد ورد في القرآن الكريم أنّ الله تعالى قد حذّر المسلمين من الشيطان الرجيم كونه كان سببًا في خروج آدم -عليه السلام- وزوجه من الجنة، وأنّه صار عدوًّا لكل البشر لأنّهم أبناء آدم -عليه السلام- الذي فضّله الله تعالى هو وذريته على الشيطان وذريته، ولكن هل يجوز للمسلم أن يلعن الشيطان، في هذا المقال سوف يكون هنالك وقفة مع بيان الحكم الشرعي في لعن الشيطان وغير ذلك من المسائل التي تتعلق بها.

هل يجوز لعن الشيطان

لقد قال العلماء إنّ لعن الشيطان جائز في الإسلام بدليل الآيات القرآنية الكثيرة التي تلعن الشيطان الرجيم، فجواز لعن الشيطان الرجيم هو أمرٌ حاصلٌ ومفروغ منه، فقد لعن على لسان الله تعالى في قوله تعالى: {إِن يَدْعُونَ مِن دُونِهِ إِلَّا إِنَاثًا وَإِن يَدْعُونَ إِلَّا شَيْطَانًا مَّرِيدًا * لَّعَنَهُ اللهُ ۘ وَقَالَ لَأَتَّخِذَنَّ مِنْ عِبَادِكَ نَصِيبًا مَّفْرُوضًا}،[1] فإذًا جاز لعن الشيطان الرجيم بدليل لعن الله تعالى له في القرآن الكريم، والله أعلم.[2]

شاهد أيضًا: هل يجوز لعن ابليس وهل ثبت حديث لعن الشيطان

لماذا نهي رسول الله عن سب الشيطان

لم ينهَ النبي -عليه وآله الصلاة والسلام- عن سبّ الشيطان الرجيم، ولكن الذي ورد أنّه لا ينبغي نسبة الأفعال التي قد قضاها الله تعالى للشيطان مهما رأى المسلم فيها شرًّا، فمرة كان النبي -صلى الله عليه وآله وسلم- يسير على دابته وكان رديفه واحد من الصحابة، فعثرت الدابة فقال الصحابي: تعس الشيطان، بمعنى أنّه قد ينسب عثور الدابة للشيطان، وهذا الكلام يدخل العظمة إلى نفس الشيطان الرجيم فيقول: بقوتي صرعته.[2]

فنهاه النبي -عليه وآله الصلاة والسلام- عن هذا الكلام ودلّه على الكلام الذي ينبغي قوله في هذا المقام، ففي الحديث يقول رديف النبي صلى الله عليه وآله وسلم: “عثر بالنبيِّ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّم حمارُه فقلتُ : تعسَ الشيطانُ ، فقال النبيُّ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّم : لا تقل تعسَ الشيطانُ ، فإنك إن قلتَ تعسَ الشيطانُ تعاظمَ وقال : بقوَّتِي صرعتُه ، وإذا قلتَ : بسمِ اللهِ تصاغرَ حتى يصيرَ مثلَ الذبابِ”،[3] فعند حدوث أمر كهذا للمسلم ينبغي له عدم سب الشيطان لئلّا يظن أنّ هذا الفعل من نفسه، ولكن ينبغي أن يقول باسم الله؛ فعندها سيدرك الشيطان الرجيم أنّ هذا الفعل من الله تعالى وأنّه أصغر من أن يتسبّب بمثل ذلك، والله أعلم.[2]

ما صحة حديث لا تسبوا الشيطان

إنّ الحديث المنسوب للنبي -صلى الله عليه وآله وسلم- الذي يقول فيه: ” لا تسبُّوا الشَّيطانَ، وتعوَّذوا باللهِ مِن شرِّه”[4] هو حديث مرفوع إلى النبي -صلى الله عليه وآله وسلم- أورده الإمام الدارقطني في علله من حديث أبي هريرة رضي الله عنه، وعلّق الإمام الدارقطني على هذا الحديث بقوله: “يرويه الأعمَشُ، واختُلِف عنه؛ فرواه أبو صالِحٍ الحرَّانيُّ؛ عبدُ الغفَّارِ بنُ داودَ، عن عيسى بنِ يونُسَ، عن الأعمَشِ مرفوعًا. وغَيرُه لا يرفَعُه، وهو الصَّحيحُ”، والله أعلم.

شاهد أيضًا: هل يجوز تبخير الحمام وهل يجوز استخدام البخور في الليل

ما معنى تعس الشيطان

إنّ معنى التعس في اللغة هو العثور والانحطاط، وقال بعض العلماء هو العثور والوقوع على الفم واليدين،[5] وأمّا كما جاء في الحديث الشريف فمعناه هو الدعاء على الشيطان بالوقوع والهلاك والانحطاط والشقاء، وهذا من الأدعية المعروفة عند العرب وقد وردت بعض الأحاديث النبوية تشتمل على هذا اللفظ، ومنها الحديث الصحيح المشهور الذي يقول فيه رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم: “تَعِسَ عبدُ الدِّينارِ، والدِّرْهَمِ، والقَطِيفَةِ، والخَمِيصَةِ، إنْ أُعْطِيَ رَضِيَ، وإنْ لَمْ يُعْطَ لَمْ يَرْضَ”،[6] والله أعلم.[7]

هل يجوز سب القرين

إنّ القرين هو شيطان موكل بالإنسان ورد ذكره في حديث شريف يقول فيه صلى الله عليه وآله وسلم: “ما مِنكُم مِن أحَدٍ، إلَّا وقدْ وُكِّلَ به قَرِينُهُ مِنَ الجِنِّ، قالوا: وإيَّاكَ يا رَسولَ اللهِ؟ قالَ: وإيَّايَ، إلَّا أنَّ اللهَ أعانَنِي عليه فأسْلَمَ، فلا يَأْمُرُنِي إلَّا بخَيْرٍ. [وفي رواية]: وقدْ وُكِّلَ به قَرِينُهُ مِنَ الجِنِّ وقَرِينُهُ مِنَ المَلائِكَةِ”،[8] فمتى عُلم أنّ القرين شيطان من الشياطين فإنّه يجوز لعنه وإن كان الأفضل هو الاستعاذة بالله تعالى منه، ففي القرآن الكريم يقول تعالى: {وَقُل رَّبِّ أَعُوذُ بِكَ مِنْ هَمَزَاتِ الشَّيَاطِينِ * وَأَعُوذُ بِكَ رَبِّ أَن يَحْضُرُونِ}،[9] وفي الحديث يقول صلى الله عليه وآله وسلم: “الشيطانُ يلتقمُ قلبَ ابنِ آدمَ، فإذا ذكر اللهَ خَنَسَ عنده، و إذا نسيَ اللهَ الْتَقَمَ قلبَهُ”،[10] والله أعلم.[11]

شاهد أيضًا: هل يجوز تحديد النسل وما حكم تنظيم النسل

ماذا يحدث اذا سببت الشيطان

لقد ثبت عن رسول الله -صلى الله عليه وآله وسلم- في الحديث الصحيح أنّ سب الإنسان للشيطان قد يجعله يتعاظم في نفسه، فلو شتم الإنسان الشيطان عند حدوث مشكلة معه فإنّ الشيطان تتعاظم إليه نفسه ويقول بقوتي؛ أي: بقوته حدثت هذه المشكلة، ولكن المسنون للمسلم أن يستعيذ بالله من الشيطان الرجيم وأن يقول: “باسم الله” عندما تحدث معه مشكلة ما.[11]

ففي الحديث يقول رديف رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم: “عثر بالنبيِّ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّم حمارُه فقلتُ : تعسَ الشيطانُ ، فقال النبيُّ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّم : لا تقل تعسَ الشيطانُ ، فإنك إن قلتَ تعسَ الشيطانُ تعاظمَ وقال : بقوَّتِي صرعتُه ، وإذا قلتَ : بسمِ اللهِ تصاغرَ حتى يصيرَ مثلَ الذبابِ”،[3] ويقول الله تعالى: {وَقُل رَّبِّ أَعُوذُ بِكَ مِنْ هَمَزَاتِ الشَّيَاطِينِ * وَأَعُوذُ بِكَ رَبِّ أَن يَحْضُرُونِ}،[9] والله أعلم.[11]

هل يجوز لعن الشيطان عند الشيعة

يرى الشيعة أنّ سب الشيطان الرجيم ولعنه جائز عندهم، وهؤلاء المنقول عنهم هم الشيعة الإمامية الاثنا عشرية، ولكن شرطهم أن يكون هذا السب واللعن حقيقيًّا لا نفاقًا، فيرون أنّ الذي يلعن الشيطان ينبغي له يكون بريئًا من أفعال الشيطان لا أن يكون هو إنسان فاسق ثمّ يلعن الشيطان، وقدوتهم في ذلك حديث يزعمون أنّه مروي عن الإمام علي بن أبي طالب كرّم الله وجهه، ويقول فيه: “لا تَسُبَّنَّ إِبْلِيسَ فِي العَلانِيَةِ وَأَنْتَ صَدِيقُهُ فِي السِّرِّ”، بمعنى أنّ الإنسان ينبغي له أن يكون مستقيمًا في السروالعلانية، فلا يزعم أنّه يكره الشيطان وأفعاله علانية ثمّ يكون كالشيطان في السر في الخبث والمعصية.

شاهد أيضًا: هل يجوز قراءة القران وانا نائم وآداب قراءة القرآن الكريم

هل إذا لعنت الشيطان يكبر

لم يرد عن رسول الله -صلى الله عليه وآله وسلم- أنّ المسلم إذا لعن الشيطان فإنّه سيكبر، ولكن ورد في إحدى روايات الحديث الذي يرويه الصحابي رديف النبي -صلى الله عليه وآله وسلم- أنّه قال: “عَثَرَتْ بالنَّبيِّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ النَّاقةُ، قالَ: فقُلْتُ: تَعِسَ الشَّيْطانُ! قالَ: لا تَقُلْ: تَعِسَ الشَّيْطانُ؛ فإنَّه يَتَعاظَمُ حتَّى يَصيرَ مِثلَ الجَبَلِ، ويَقولُ: بقُوَّتي صَرَعْتُ! ولكنْ قُلْ: بِسْمِ اللهِ؛ فإنَّه يَتَصاغَرُ حتَّى يَصيرَ مِثلَ الذُّبابِ”،[12] ففي هذه الرواية يقول صلى الله عليه وآله وسلم أنّ الشيطان يتعاظم حتى يصير مثل الجبل إذا قال المسلم تعس الشيطان عند حدوث شيء معه؛ لأنّه يعتقد أنّ ذلك بسببه، ولكن الواجب أن يقول المسلم: “باسم الله”؛ فبذلك يخنس الشيطان ويصير كالذبابة، والله أعلم.

آيات عن وسوسة الشيطان

لقد ورد في القرآن الكريم كثير من الآيات القرآنية التي تتحدّث عن وسوسة الشياطين ومكرهم بالمسلمين ووسوسة بعضهم لبعض من الجن والإنس، ومن تلك الآيات القرآنية ما يأتي:

  • قوله تعالى: {فَلَوْلَا إِذْ جَاءَهُم بَأْسُنَا تَضَرَّعُوا وَلَٰكِن قَسَتْ قُلُوبُهُمْ وَزَيَّنَ لَهُمُ الشَّيْطَانُ مَا كَانُوا يَعْمَلُونَ}.[13]

  • قوله تعالى: {إِنَّمَا ذَٰلِكُمُ الشَّيْطَانُ يُخَوِّفُ أَوْلِيَاءَهُ فَلَا تَخَافُوهُمْ وَخَافُونِ إِن كُنتُم مُّؤْمِنِينَ}.[14]

  • قوله تعالى: {الشَّيْطَانُ يَعِدُكُمُ الْفَقْرَ وَيَأْمُرُكُم بِالْفَحْشَاءِ ۖ وَاللهُ يَعِدُكُم مَّغْفِرَةً مِّنْهُ وَفَضْلًا ۗ وَاللهُ وَاسِعٌ عَلِيمٌ}.[15]

  • قوله تعالى: {يَا أَيُّهَا النَّاسُ كُلُوا مِمَّا فِي الْأَرْضِ حَلَالًا طَيِّبًا وَلَا تَتَّبِعُوا خُطُوَاتِ الشَّيْطَانِ ۚ إِنَّهُ لَكُمْ عَدُوٌّ مُّبِينٌ * إِنَّمَا يَأْمُرُكُم بِالسُّوءِ وَالْفَحْشَاءِ وَأَن تَقُولُوا عَلَى اللَّهِ مَا لَا تَعْلَمُونَ}.[16]

  • قوله تعالى: {وَاتَّبَعُوا مَا تَتْلُو الشَّيَاطِينُ عَلَىٰ مُلْكِ سُلَيْمَانَ ۖ وَمَا كَفَرَ سُلَيْمَانُ وَلَٰكِنَّ الشَّيَاطِينَ كَفَرُوا يُعَلِّمُونَ النَّاسَ السِّحْرَ وَمَا أُنزِلَ عَلَى الْمَلَكَيْنِ بِبَابِلَ هَارُوتَ وَمَارُوتَ ۚ وَمَا يُعَلِّمَانِ مِنْ أَحَدٍ حَتَّىٰ يَقُولَا إِنَّمَا نَحْنُ فِتْنَةٌ فَلَا تَكْفُرْ ۖ فَيَتَعَلَّمُونَ مِنْهُمَا مَا يُفَرِّقُونَ بِهِ بَيْنَ الْمَرْءِ وَزَوْجِهِ ۚ وَمَا هُم بِضَارِّينَ بِهِ مِنْ أَحَدٍ إِلَّا بِإِذْنِ اللَّهِ ۚ وَيَتَعَلَّمُونَ مَا يَضُرُّهُمْ وَلَا يَنفَعُهُمْ ۚ وَلَقَدْ عَلِمُوا لَمَنِ اشْتَرَاهُ مَا لَهُ فِي الْآخِرَةِ مِنْ خَلَاقٍ ۚ وَلَبِئْسَ مَا شَرَوْا بِهِ أَنفُسَهُمْ ۚ لَوْ كَانُوا يَعْلَمُونَ}.[17]

شاهد أيضًا: هل يجوز التسبيح باليد اليسرى وهل كان النبي يسبح بيده اليسرى

آيات لعن الشيطان

لقد ورد في القرآن الكريم كثير من الآيات التي تحكي كيف لُعن إبليس الرجيم وكيف أنّ الله تعالى قد وصفه بعداوة آدم أبي الأنبياء والبشر -عليه السلام- ولأبنائه من بعده، ومن جملة تلك الآيات ما يأتي:

  • قوله تعالى: {فَإِذَا قَرَأْتَ الْقُرْآنَ فَاسْتَعِذْ بِاللَّهِ مِنَ الشَّيْطَانِ الرَّجِيمِ * إِنَّهُ لَيْسَ لَهُ سُلْطَانٌ عَلَى الَّذِينَ آمَنُوا وَعَلَىٰ رَبِّهِمْ يَتَوَكَّلُونَ * إِنَّمَا سُلْطَانُهُ عَلَى الَّذِينَ يَتَوَلَّوْنَهُ وَالَّذِينَ هُم بِهِ مُشْرِكُونَ}.[18]

  • قوله تعالى: {فَسَجَدَ الْمَلَائِكَةُ كُلُّهُمْ أَجْمَعُونَ * إِلَّا إِبْلِيسَ اسْتَكْبَرَ وَكَانَ مِنَ الْكَافِرِينَ * قَالَ يَا إِبْلِيسُ مَا مَنَعَكَ أَن تَسْجُدَ لِمَا خَلَقْتُ بِيَدَيَّ ۖ أَسْتَكْبَرْتَ أَمْ كُنتَ مِنَ الْعَالِينَ * قَالَ أَنَا خَيْرٌ مِّنْهُ ۖ خَلَقْتَنِي مِن نَّارٍ وَخَلَقْتَهُ مِن طِينٍ * قَالَ فَاخْرُجْ مِنْهَا فَإِنَّكَ رَجِيمٌ * وَإِنَّ عَلَيْكَ لَعْنَتِي إِلَىٰ يَوْمِ الدِّينِ * قَالَ رَبِّ فَأَنظِرْنِي إِلَىٰ يَوْمِ يُبْعَثُونَ * قَالَ فَإِنَّكَ مِنَ الْمُنظَرِينَ * إِلَىٰ يَوْمِ الْوَقْتِ الْمَعْلُومِ * قَالَ فَبِعِزَّتِكَ لَأُغْوِيَنَّهُمْ أَجْمَعِينَ * إِلَّا عِبَادَكَ مِنْهُمُ الْمُخْلَصِينَ}.[19]

  • قوله تعالى: {إِن يَدْعُونَ مِن دُونِهِ إِلَّا إِنَاثًا وَإِن يَدْعُونَ إِلَّا شَيْطَانًا مَّرِيدًا * لَّعَنَهُ اللهُ ۘ وَقَالَ لَأَتَّخِذَنَّ مِنْ عِبَادِكَ نَصِيبًا مَّفْرُوضًا * وَلَأُضِلَّنَّهُمْ وَلَأُمَنِّيَنَّهُمْ وَلَآمُرَنَّهُمْ فَلَيُبَتِّكُنَّ آذَانَ الْأَنْعَامِ وَلَآمُرَنَّهُمْ فَلَيُغَيِّرُنَّ خَلْقَ اللهِ ۚ وَمَن يَتَّخِذِ الشَّيْطَانَ وَلِيًّا مِّن دُونِ اللَّهِ فَقَدْ خَسِرَ خُسْرَانًا مُّبِينًا * يَعِدُهُمْ وَيُمَنِّيهِمْ ۖ وَمَا يَعِدُهُمُ الشَّيْطَانُ إِلَّا غُرُورًا}.[20]

وبهذا يكون قد تم مقال هل يجوز لعن الشيطان وما هي آيات لعن الشيطان في القرآن الكريم، بعد الوقوف على جواب هذه المسألة، وبعد الوقوف على بعض المسائل الأخرى المتعلقة بالشيطان وجواز لعنه أو سبّه أو غير ذلك مما يدور على ألسنة العوام، إضافة للوقوف مع آيات قرآنية فيها لعن الشيطان أو حديث عن وسوسته لبني البشر.

المراجع

  1. ^ سورة النساء، الآية: 117 - 118
  2. ^ islamweb.net، حكم لعن الشيطان ولعن شخص معين، 22/03/2024
  3. ^ تفسير القرآن العظيم، رديف رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم، ابن كثير، 8/558، حديث إسناده جيد قوي.
  4. ^ العلل الواردة في الأحاديث النبوية، أبو هريرة، الدارقطني، 1936، الحديث يرويه الأعمَشُ، واختُلِف عنه؛ فرواه أبو صالِحٍ الحرَّانيُّ؛ عبدُ الغفَّارِ بنُ داودَ، عن عيسى بنِ يونُسَ، عن الأعمَشِ مرفوعًا. وغَيرُه لا يرفَعُه، وهو الصَّحيحُ.
  5. ^ shamela.ws، لسان العرب، 22/03/2024
  6. ^ صحيح البخاري، أبو هريرة، البخاري، 6435، حديث صحيح.
  7. ^ dorar.net، الموسوعة الحديثية - شروح الأحاديث، 22/03/2024
  8. ^ صحيح مسلم، عبد الله بن مسعود، مسلم، 2814، حديث صحيح.
  9. ^ سورة المؤمنون، الآية: 97 - 98
  10. ^ الجامع الصغير، أنس بن مالك، السيوطي، 4955، حديث حسن.
  11. ^ islamweb.net، تعريف بالقرين ومكان وجوده ومدى تأثره بالاستعاذة وسبل الوقاية منه، 22/03/2024
  12. ^ الأحاديث المختارة، ردف النبي صلى الله عليه وآله وسلم، الضياء المقدسي، 1413، أورد المحدث هذا الحديث في الأحاديث المختارة، وقال [هذه أحاديث اخترتها مما ليس في البخاري ومُسلِم].
  13. ^ سورة الأنعام، الآية: 43
  14. ^ سورة آل عمران، الآية: 175
  15. ^ سورة البقرة، الآية: 268
  16. ^ سورة البقرة، الآية: 168 - 168
  17. ^ سورة البقرة، الآية: 102
  18. ^ سورة النحل، الآية: 98 - 100
  19. ^ سورة ص، الآية: 73 - 83
  20. ^ سورة النساء، الآية: 117 - 120

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *