عناصر المقال
حكم تركيب الأظافر في المناسبات ، حكم تركيب الأظافر وقت الدورة، وهو موضوع هذا المقال، حيث يعدّ أحد الأحكام الشرعية المهمة التي تحتاج المرأة المسلمة إلى معرفته؛ حيث إنَّ المرأة بطبيعتها تحب التجمل والتزين بين الحين والآخر، وقد جاء الإسلام الحنيف ليبيّن لها أحكام زينتها بما ينفعها في دنياها وآخرتها، ومن هذا المنطلق ومن خلال سطورنا التالية سوف يتم بيان حكم تركيب الأظافر، وحكم تركيب الأظافر في المناسبات، بالإضافة إلى العديد من الأحكام ذات العلاقة بتركيب الأظافر.
حكم تركيب الأظافر
إنّ تركيب الأظافر لمجرد الزينة حرام شرعًا، لأنه يدخل في باب تغيير خلق الله -عز وجل- التي نهى عنها سبحانه، فالمرأة التي تفعل ذلك للزينة قد اعتبره الشرع تغييرًا لخلق الله -عز وجل- لما ورد عن ابن مسعود -رضي الله عنه-أنه قال: “لَعَنَ اللَّهُ الواشِماتِ والمُسْتَوْشِماتِ، والمُتَنَمِّصاتِ والمُتَفَلِّجاتِ لِلْحُسْنِ، المُغَيِّراتِ خَلْقَ اللَّهِ ما لي لا ألْعَنُ مَن لَعَنَهُ رَسولُ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ، وهو في كِتابِ اللَّهِ”[1]، ومما جاء في قوله تعالى: {وَمَا آتَاكُمُ الرَّسُولُ فَخُذُوهُ وَمَا نَهَاكُمْ عَنْهُ فَانتَهُوا وَاتَّقُوا اللَّهَ إِنَّ اللَّهَ شَدِيدُ الْعِقَابِ}[2]، وأما إن قامت المرأة بتركيب الأظافر للضرورة لمرض أو غيره، فهذا لا حرج فيه، بدليل ما روي عن عرفجة بن أسعد -رضي الله عنه- قال: “أُصيبَ أنفي يومَ الكِلابِ في الجاهليَّةِ فاتَّخَذتُ أنفًا من ورِقٍ فأنتنَ عليَّ ، فأمرَني رسولُ اللَّهِ صلَّى اللَّهُ عليهِ وسلَّمَ أن أتَّخِذَ أنفًا من ذَهَبٍ”[3]، ولكن ينبغي ألا تكون هذه الأظافر طويلة أو كبيرة بحيث تغطي جزءًا من أصابعها، ولا تمنع وصول الماء عند الوضوء أو الغسل.[4]
حكم تركيب الأظافر في المناسبات
إنَّ تركيب الأظافر في المناسبات حرام، حيثُ إنّ حكمها العامّ يشمل الحكم في المناسبات سواءً كان في الأفراح أو غير الأفراح، فلا يحقّ للمرأة أن تعصي الله -تعالى- لمجرّد الزّينة، وعلى المرأة المسلمة أن تبتعد عمّا يغضب الله تبارك وتعالى، فلا يجوز التّزيّن بها ووضعها أمام أيّ أحدٍ أو في المناسبات، ووضع الأظافر وخاصّةً الطّويلة منها فهي مخالفة للسّنّة النّبويّة الشّريفة الّتي أمرت الرّجال والنّساء بتقليم الأظافر وتقصيرها، ويجدر بالإشارة إلى انّ تركيب الأظافر يساعد في تجمع الميكروبات التي تضر الشخص وتسبب له الأمراض، كما يسهل انتقالها من شخص لآخر، بالإضافة إلى أنها تمنع من وصول الماء إلى البشرة عند الاغتسال أو الوضوء.[5]
شاهد أيضًا: حكم تركيب الأظافر المؤقتة وقت الدورة
حكم تركيب الأظافر المؤقتة للزينه إسلام ويب
ذكر موقع إسلام ويب للفتاوى الشرعية أنّ تركيب الأظافر المؤقتة أو غير المؤقتة للزينة لا يجوز بالمطلق، لأن فيه تغيير لخلق الله -سبحانه وتعالى- الذي يعتبر من عمل الشيطان، ولذات العلّة حرم الدين الإسلامي الوشم والنمص والتفلج والوصل ونحوها، فإذا ركّبت المرأة الأظافر لتتزين بها فإنّها تغير من خلق الله -سبحانه وتعالى- وهذا أمرٌ لا يجوز شرعًا، فقد روى عبد الله بن مسعود رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: “لَعَنَ اللَّهُ الواشِماتِ والمُسْتَوْشِماتِ، والمُتَنَمِّصاتِ، والمُتَفَلِّجاتِ لِلْحُسْنِ، المُغَيِّراتِ خَلْقَ اللَّهِ ما لي لا ألْعَنُ مَن لَعَنَ رَسولُ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ، وهو في كِتابِ اللَّهِ”[1]، ويجدر بالذكر أنّ تركيب الأظافر مخالف للفطرة، كما في حديث أبي هريرة في الصحيحين أن النبي -صلى الله عليه وسلم- قال: “خمس من الفطرة: الختان، والاستحداد، ونتف الإبط، وتقليم الأظفار، وقص الشارب”[6]، وبناء على ذلك ينبغي الابتعاد عن تركيب الأظافر والحرص على تقليمها باستمرار.[7]
شاهد أيضًا: هل تركيب الرموش يمنع الوضوء
حكم تركيب الأظافر ابن باز
بيّن الشيخ ابن باز -رحمه الله- أنَّه لا يجوز تركيب الأظافر، بل الواجب اتباع سنة رسول الله -صلى الله عليه وسلم- وقص الأظافر وتقليمها في أقل من أربعين يومًا، واستدل بما ورد عن أنس بن مالك -رضي الله عنه- أنه قال: “وُقِّتَ لنا في قَصِّ الشَّارِبِ، وتَقْلِيمِ الأظْفارِ، ونَتْفِ الإبِطِ، وحَلْقِ العانَةِ، أنْ لا نَتْرُكَ أكْثَرَ مِن أرْبَعِينَ لَيْلَةً”[8]، وبناء على ذلك فإنَّ الرجل والمرأة مأموران بتقليم الأظفار في أقل من أربعين ليلة، وتركيب الأظافر من المنكرات التي أصل لها، ويجدر بالذّكر أنّ من استعمل الرُّموش الصّناعية وخاصَّة من النِّساء يعدّ من المغيّرين لخلق الله تبارك وتعالى، ويدخلن في اللّعن الوارد عن رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم- لذا يجب الابتعاد عن مثل هذه الأمور الّتي تضرّ المسلم والمسلة ولا تنفعهم، والله أعلم.[9]
حكم تركيب الأظافر زينة للزوج
أشار أهل العلم إلى أنه لا فرق بين المرأة المتزوجة وبين المرأة العزباء في مسألة تركيب الأظافر، فلا يجوز للمرأة فيما رجح عن أهل العلم أن تقوم بتركيب الأظافر لزوجها، فإذا ركّبت المرأة الأظافر لتتزين بها فإنّها تغير من خلق الله سبحانه وتعالى، ولذات العلّة حرم الدين الإسلامي النمص والوشم والوصل ونحوه الوارد في حديث ابن مسعود الصحيح، وهذا أمرٌ لا يجوز بالشرع، وإنما أبيح فيه الحالات العلاجية والاضطرارية كالمرض أو الحادث وما إلى ذلك، أو في حالات التشوه الخلقي، وغير ذلك من الحالات، ويجدر بالذّكر أنّ بعض أهل العلم قالوا إنّ تركيب مثل هذه الأشياء فيه نوع من الغش، والله تعالى أعلم.[3]
شاهد أيضًا: حكم قص الشعر والاظافر للمضحي للنساء
حكم تركيب الأظافر المؤقتة وقت الدورة
لا فرق بين كانت المرأة حائض أو نفساء أم أنها ليس فيها شيء مما ذكر، حيث إن تركيب الأظافر المؤقتة نهى عنه العلماء بالمطلق إلا بالضرورة، فمن كانت حائضاً أو نفساء، لا حاجة لها بتركيب الأظَافر إلا بسبب الزينة، والزينة في هذا الأمر غير مباحة، فلا يجوز للمسلمة أن تركّب الأظافر المؤقتة للزينة فقط دون حاجة، لأنّها بذلك قد تخدع أحدًا وتدلّس عليه، كما أنَّ الحكمة من عدم جوازها إلى أنها قد تسبب ضررًا على المدى البعيد، وهذا لا يجوز شرعًا؛ وذلك لأن الله -عزّ وجل- حرم كل ما يضر الإنسان، ويجدر بالتنويه لمن قامت بتركيب الأظافر أثناء الدورة يتوجب عليها ارتداء القفازات عند خروجها من المنزل، لأنّ زينة المرأة محرم إظهارها سوى لمحارمها[10]، فقد قال الله -تعالى- في سورة النور :{ وَقُل لِّلْمُؤْمِنَاتِ يَغْضُضْنَ مِنْ أَبْصَارِهِنَّ وَيَحْفَظْنَ فُرُوجَهُنَّ وَلَا يُبْدِينَ زِينَتَهُنَّ إِلَّا مَا ظَهَرَ مِنْهَا ۖ وَلْيَضْرِبْنَ بِخُمُرِهِنَّ عَلَىٰ جُيُوبِهِنَّ ۖ وَلَا يُبْدِينَ زِينَتَهُنَّ إِلَّا لِبُعُولَتِهِنَّ …}[11].
حكم الأظافر الصناعية في الصلاة
يجوز للمرأة أن تضع الأظافر الصناعيَّة للضرورة وعند الحاجة، وذلك لإزالة عيبٍ أو غيره، ولا حرج في الصَّلاة مع وجود هذه الأظافر، لكن يُشترط إزالتها عند الوضوء، فإنه لا يصح بوجودها، بل يجب إزالتها عند الوضوء وعند الغسل، وذلك لكي يصل الماء لما تحتها من الجلد، فيزيلها ويتوضأ ثم يعيدها، أما لو كانت من غير جرم أي لون فقط كالحناء فلا بأس بذلك ويجوز الضوء فوقها، وتصح الصلاة بها إن نزعها عند الوضوء، فقد جاء في فتاوى اللجنة الدائمة: ” إذا كان للطلاء جرم على سطح الأظافر ، فلا يجزئها الوضوء دون إزالته قبل الوضوء ، وإذا لم يكن له جرم أجزأها الوضوء كالحناء “.[12]
شاهد أيضًا: هل أكل الأظافر يفطر في شهر رمضان
حكم تطويل الأظافر
إنّ إطالة الأظافر مكروه باتفاق المذاهب الفقهية الأربعة، فقد أجمع الفقهاء على كراهية الإطالة لما فيه من مخالفة لسنة رسول الله -صلى الله عليه وسلم- وجاء ذلك بدليل حديث أبي هريرة -رضي الله عنه- حيث قال عن النبي -صلى الله عليه وسلم- قال: “الفِطْرَةُ خَمْسٌ: الخِتَانُ، وَالِاسْتِحْدَادُ، وَقَصُّ الشَّارِبِ، وَتَقْلِيمُ الأظْفَارِ، وَنَتْفُ الآبَاطِ”[6]، وفيه أيضًا ما ورد عن أنس بن مالك -رضي الله عنه- أنه قال: “وُقِّتَ لنا في قَصِّ الشَّارِبِ، وتَقْلِيمِ الأظْفارِ، ونَتْفِ الإبِطِ، وحَلْقِ العانَةِ، أنْ لا نَتْرُكَ أكْثَرَ مِن أرْبَعِينَ لَيْلَةً”[8]، وعليه لا يجوز تطويل الأظافر؛ حيث إن المدة المعتبرة هي أربعين يومًا فلا يجوز تجاوزها ولا القيام بمخالفة ذلك، كما بيّن أهل العلم أنه متى طالت الأظافر وجب على المسلم قصها وقيل إنَّ الأفضل للمسلم أن يقلمها كل أسبوع.[13]
وبهذا نكون قد وصلنا إلى ختام مقال حكم تركيب الأظافر في المناسبات ، حكم تركيب الأظافر وقت الدورة، والذي سلّط الضّوء على حكم تركيب الأظافر ، وبيّنا الإجابة الصحيحة حول السؤال المطروح، كما تمّ بيان بعض من الأحكام الشرعية ذات العلاقة بموضوع تركيب الأظافر، وحكم تركيب الأظافر ابن باز، وحكم تركيب الأظافر زينة للزوج، وأيضًا ذكرنا حكم تركيب الأظافر المؤقتة للزينة إسلام ويب، ونختم المقال ببيان حكم تطويل الأظافر، نرجو أن نكون قد وفقنا في الإجابة على هذا السؤال وأن نكون حملنا لكم الفائدة في هذا المقال.
أسئلة شائعة
المراجع
- ^ صحيح البخاري ، عبد الله بن مسعود، البخاري، 5948،صحيح.
- ^ سورة الحشر ، الآية 7
- ^ صحيح الترمذي، عرفجة بن أسعد، الألباني، 1770، صحيح
- ^ islamweb.net، تركيب الأظافر الصناعية بين الحل والحرمة، 14/03/2023
- ^ islamweb.net، حكم تركيب الأظافر الصناعية، 14/03/2023
- ^ صحيح مسلم، أبو هريرة، مسلم، 257 ، صحيح.
- ^ islamweb.net، حكم تركيب الأظافر البلاستيكية المؤقتة للتزين، 14/03/2023
- ^ صحيح مسلم ، أنس بن مالك، مسلم، 258، صحيح
- ^ binbaz.org.sa، ما حكم تركيب المرأة للأظافر؟، 14/03/2023
- ^ islamweb.net، الأظافر والرموش الصناعية والباروكة.. منع أم إباحة، 14/03/2023
- ^ سورة النور، الآية 31
- ^ islamqa.info، الصلاة والوضوء مع وجود الأظافر الصناعية، 14/03/2023
- ^ islamweb.net، حكم تطويل الأظافر، 14/03/2023
التعليقات