عناصر المقال
شرح قصيدة يا قوم لا تتكلموا للرصافي والصور الفنية فيها، هو ما سنقدمه لكم في هذا المقال فقصيدة يا قوم لا تتكلموا هي من أبرز القصائد الثورية التي كان لها الدور الكبير في بث روح الحماس في الشباب الثائر على الظلم والعدوان، وكاتب القصيدة الشاعر معروف الرصافي من أبرز الشعراء الذين سخّروا شعرهم خدمة لأوطانهم واستقلال شعوبهم، وفي هذا المقال سنسلط الضوء على الشاعر العراقي معروف الرصافي وسنقدم لكم شرح قصيدة يا قوم لا تتكلموا ونستخرج بعض الصور الفنية من القصيدة ونشرح بعض المفردات الصعبة منها، وفي نهاية مقالنا سنترك لكم شرح قصيدة يا قوم لا تتكلموا بصيغة pdf.
من هو قائل قصيدة يا قوم لا تتكلموا
إن قائل قصيدة يا قوم لا تتكلموا هو الشاعر العراقي معروف الرصافي، واسمه الكامل معروف عبد الغني البغدادي الرصافي، ولد في منطقة الرصافة في بغداد ونشأ فيها درس في المدرسة الرشدية العسكرية، ولم يحرز شهادتها، ولكننه تتلمذ على يد معروف شكري الألوسي ونهل منه علوم اللغة العربية قرابة عشر سنوات، ثم عمل بتدريس اللغة العربية وبدأ بنظم الشعر فكتب في جميع المجالات إلى أن أصبح الشاعر الأول في العراق في زمانه، عاش الرصافي في فترة تخلو من الاستقرار السياسي والاجتماعي حيث تنقل بين عدة بلدان منها تركيا ومصر والعراق وسوريا، وعمل في تلك البلدان بتدريس اللغة العربية ثم عاد إلى العراق فعين نائباً لرئيس لجنة (الترجمة والتعريب) ثم أصدر جريدة (الأمل) يومية (سنة 1923) التي لم تستمر إلا ثلاثة أشهر، ثم انتخب (عضواً) في مجلس النواب، خمس مرات، مدة ثمانية أعوام، ولما قامت ثورة رشيد عالي الكيلاني ببغداد، كان الرصافي من نظم (أناشيدها) وكان من خطبائها. ولكنها فشلت، فعاش بعدها في شبه انزواء عن الناس إلى أن توفي ببيته، في الأعظمية، ببغداد.
ترك الشاعر معروف الرصافي عدداً من الدواوين الشعرية والكتب الأدبية منها (ديوان الرصافي – ط) جزآن اشتملت الطبعة الثانية منه على أكثر شعره، إلا أهاجي ومجونيات ما زالت مخطوطة متفرقة فيما أحسب، و (دفع الهجنة – ط) رسالة في الألفاظ العربية المستعملة في اللغة التركية وبالعكس، و (دفع المراق في لغة العامة من أهل العراق) نشر متسلسلاً في مجلة العرب، و (رسائل التعليقات – ط) في نقد كتاب النثر الفني وكتاب التصوف الإسلامي، كلاهما للدكتور زكي مبارك، و (نفح الطيب في الخطابة والخطيب – ط) و (محاضرات الأدب العربي – ط) جزآن، و (ديوان الأناشيد المدرسية – ط)
شرح قصيدة يا قوم لا تتكلموا
إن الشاعر معروف الرصافي هو واحد من أبرز الشعراء العرب وكان شاعر العراق الأول في زمانه، لذلك ما تزال شعبيته إلى هذا اليوم ويبحث الكثير من الناس عن قصائده وعن شروحات تلك القصائد ومن بينها شرح قصيدة يا قوم لا تتكلموا، حيث تدور أفكار هذه القصيدة في فلك الاستبداد والاستعمار واضطهاد الشعوب وقمع الحريات ومنع الناس من التعبير ورفع الصوت في وجه الظلم، وفي السطور الآتية سنشرح لكم أبيات هذه القصيدة:
-
يا قوم لا تتكّلموا إن الكلام محرَّم
ناموا ولا تستيقظوا ما فاز إلاّ النُوَّم
وتأخّروا عن كل ما يَقضي بأن تتقدّموا
ودَعُوا التفهُّم جانباً فالخير أن لا تَفهموا
يخاطب الشاعر أهله وقومه الذين أبناء الشعوب العربية التي كانت تعاني من الاحتلال الأجنبي واستغلال الموارد ونهب الثروات إلى جانب الظلم والاستبداد الذي يمارسه الاحتلال بالتواطؤ مع ولاة الأمر الذين يقمعون أي صوت ينادي بالحرية، يقول الشاعر بأسلوب ساخر: يا شعبي لا تتكلموا عن الظلم والاستبداد ولا تطالبوا بحقوقكم ولا تتحدثوا عن حريتكم فهذا الكلام محرم في هذه البلاد ولا ينبغي أن تنطقوا به، والأفضل لكم أن تبقوا مستغرقين في النوم وألا تثوروا في وجه العدوان فالذين يثورون هم الذين يخسرون أموالهم وأولادهم وأنفسهم وأما الذين ينامون على الضيم هم الذين يكسبون العيش والحياة، وأيضاً عليكم ألا توكبوا آخر المستجدات في مجالات العلم العمران والصناعة وغيرها من المجالات التي ستسهم في حريتكم وتحقق لكم الخلاص من العبودية والاستبداد، وابتعدوا عن أي شيء يحتاج إلى التفكير في الفهم فهؤلاء الطغاة يريدونكم مثل الدواب التي لا تعقل ولا تسمع ولا تتكلم.
-
وتَثّبتُّوا في جهلكم فالشرّ أن تتعلَموا
أما السياسة فاتركوا أبداً وإلاّ تندموا
إن السياسة سرّها لو تعلمون مُطلسَم
وإذا أفَضْتم في المباح من الحديث فجَمجموا
والعَدلَ لا تتوسَّموا والظلمَ لا تتجَّهموا
وعليكم أن تظلوا غارقين في مستنقعات الجهل فالعلم والفهم لن يجلب لكم إلى المتاعب والشرور، وإياكم أن تتحدثوا أو تتدخلوا بالسياسة أو تبدوا آراءكم بالأحداث السياسية التي تجري لأنكم ستندمون أشد الندم إذا تدخلتم بالسياسة، فالسياسة علمٌ معقد جداً ومليء بالطلاسم التي لا يفهمها إلا رجال السياسة أما أنتم فلن تكونوا قادرين على فهمها بعقولكم الصغيرة، وإذا أردتم أن تتكلموا عن الأشياء التي نسمح لكم بالحديث عنها فعليكم أيضاً أن تخفضوا أصواتكم تمتمةً وألا ترفعوا أصواتكم أبداً، ولا تستبشروا في أن يتحقق العدل في يوم من الأيام ولا تتهجموا على الظلم والظالمين، يحاول الشاعر نقل الواقع المزري الذي يعيشه الناس من الصمت على الظلم.
-
من شاء منكم أن يعيش اليوم وهو مُكرَّم
فَليُمسِ لا سمعٌ ولا بصر لديه ولا فم
لا يستحق كرامة إلاّ الأصمّ الأبكم
ودَعُوا السعادة إنما هي في الحياة توّهُم
فالعيش وهو منّعم كالعيش وهو مذمَّم
وإن أردتم أن تعيشوا بكرامة فعليكم أن تكونوا مثل البهائم التي لا تسمع ولا تبصر ولا تعقل ولا تتكلم، فالكرامة لا يستحقها إلا الأصم الأبكم والعيش الكريم لا يحصل عليه إلا من يسكت عن الحق، ولا تفكروا في الحصول على السعادة ولا تبحثوا عنها في هذه الحياة لأنها غير موجودة وما هي إلا مجرد أوهام، ولا فرق بين الإنسان الذي يعيش في نعيم والإنسان الذي يعيش في الظلم والقهر فكلاهما سواء في هذه الحياة، وفي هذه الأبيات يكمل الشاعر مخاطبة الناس وحثهم على الثورة على واقعهم.
- فارضَوْا بحكم الدهر مهما كان فيه تحكُّم
وإذا ظُلِمتم فاضحكوا طرباً ولا تتظلّموا
وإذا أُهِنتم فاشكروا وإذا لُطِمتم فابسِموا
إن قيل هذا شهدكم مُرّ فقولوا علقم
أو قيل إن نهاركم ليل فقولوا مُظلم
وعليكم أيها الناس أن ترضوا بالقضاء والقدر فهو الذي جلب المحتل إلى بلادكم وأوصلكم إلى الحال التي أنتم بها الآن، فعليكم أن ترضوا بأحكام الدهر مهما كانت لأن لها حكماً، وإذا شعرتم بالظلم والاضطهاد فما عليكم إلا أن تضحكوا بصوت عالٍ وتتجاهلوا الظلم الذي حل بكم وألا تتظاهروا أبداً بأنكم مظلومين، وإذا شعرتم بالإهانة من ظالميكم فعليكم أن تشكروهم على ذلك وإذا ضربوكم فعليكم أن تبتسموا لهم حتى لا يزدادوا في جورهم وظلمهم، وعليكم أن تستجيبوا لهم فيما يقولون وألا تناقشوهم حتى لو كانوا على خطأ في قولهم، حتى لو قالوا بأن طعم الشهد مرّ فعليكم أن تقولوا أنه مر أيضاً، وإذا قالوا لكم إن النهار مظلم فعليكم أن تؤيدوهم وتقولوا لهم بأن النهار شديد الظلام.
الصور الفنية في القصيدة
إن قصيدة يا قوم لا تتكلموا من القصائد الحماسية التي تنبع من قلب ثائر لذلك فهي تحوي على الكثير من العواطف والمشاعر، كما نجد في هذه القصيدة العديد من الصور البيانية المختلفة منها:
- إن السياسة سرّها * لو تعلمون مُطلسَم: شبه السياسة بالسحر الذي هو عبارة عن طلاسم وكتابات غير مفهومة، ذكر المشبه وهو السياسة وحذف المشبه به وهو السحر وأبقى شيء من أصله يدل عليه وهو الطلاسم على سبيل الاستعارة المكنية.
- فَليُمسِ لا سمعٌ ولا * بصر لديه ولا فم: كناية عن الرضوخ للواقع وتجاهل الظلم والاستبداد.
- لا يستحق كرامة * إلاّ الأصمّ الأبكم: أيضاً كناية عن الرضوخ للواقع وتجاهل الظلم والاستبداد.
- إن قيل هذا شهدكم * مُرّ فقولوا علقم: تشبيه مؤكد شبه الشهد بالطعام المر وذكر وجه الشبه وهو العلقم أي شدة المرار وحذف أداة التشبيه.
- أو قيل إن نهاركم * ليل فقولوا مُظلم: تشبيه مؤكد شبه النهار بالليل وذكر وجه الشبه وهو الظلام وحذف أداة التشبيه.
شرح المفردات الصعبة في القصيدة
لا تندرج يا قوم لا تتكلموا ضمن القصائد ذات المفردات الغريبة والمعاني البعيدة والتركيب الصعبة، فالشاعر يخاطب في قصيدته عامة الناس لذلك فقد استعمل لغةً واضحةً وكلمات بسيطة وأسلوباً سهلاً، ولكن لا تخلو القصيدة من بعض الكلمات التي قد يجد البعض صعوبة في فهمها ومنها:
- النُوَّم: أي النائمون.
- وتَثّبتُّوا في جهلكم: أي ابقوا على ما أنتم عليه من الجهل ولا تغيروا ذلك.
- مُطلسَم: مليء بالطلاسم والأشياء غير المفهومة التي لن تستطيعوا أن تفهموها.
- أفضتم في المباح: أكثرتم من الحديث في الأمور المباحة.
- جمجموا: أي اخفضوا أصواتكم وتحدثوا عن طريق التمتمة.
- لا تتوسَّموا: لا تتفاءلوا بالخير.
- الأصمّ: الشخص الذي لا يستطيع السمع.
- الأبكم: الشخص الذي لا يستطيع الكلام.
شرح قصيدة يا قوم لا تتكلموا pdf
تعدّ القصائد الثورية والحماسية من أكثر أنواع القصائد التي تجذب انتباه الناس وتسترعي اهتمامهم، لما لها من دور في توعيتهم وفتح أعينهم على الحقيقة وحثهم على النهوض في وجه الظلم والاستبداد والسير على طرق طلب الحرية والاستقلال، وكان لقصيدة يا قوم لا تتكلموا للشاعر معروف الرصافي أثر كبير في قلوب الناس وفي عقولهم، لذلك من الطبيعي أن يهتم الناس بتلك القصيدة وأن يبحثوا عن شرح مفصل لأبياتها، وقد قمنا بشرح أكثر أبيات القصيدة وفي نهاية مقالنا سنترك لكم هذا الشرح بصيغة pdf يمكنكم تحميله ” من هنا “.
مقالات قد تهمك
إلى هنا نكون قد وصلنا إلى ختام مقالنا عن شرح قصيدة يا قوم لا تتكلموا للرصافي والصور الفنية فيها، والذي قمنا فيه بتسليط الضوء على الشاعر وقصيدته ثم شرحنا لكم كل بيت من أبياتها، واستخرجنا بعض الصور الفنية والأدبية منها وتعرفنا على معاني بعض المفردات الصعبة فيها، ثم أدرجنا لكم في نهاية مقالنا شرح لأبيات هذه القصيدة بصيغة pdf.
التعليقات