عناصر المقال
ما هو التنعيم في العمرة وعلى ماذا يدل، وما الأحكام المتعلقة بالتنعيم، هو ما سيتم عرضه والإجابة عليه في هذا المقال، فقد شرّع الله -سبحانه وتعالى- العمرة للمسلمين أجمعين، وهي زيارة البيت الحرام بنيةٍ مخصوصة وبصفةٍ مخصوصة، وللعمرة على المسلمين الإحرام من المواقيت المكانية التي حددها النبي -صلى الله عليه وسلم- وعبر هذا المقال سيتم التعريف بمعنى التنعيم وما هي أحكامه في العمرة.
ما هو التنعيم في العمرة
إن التنعيم في العمرة هو مكانٌ محددٌ كميقات من مواقيت الإحرام لأهل مكة، وهو ما يعرف بالحل، أي المكان خارج مكة، وقد وردت الكثير من الأدلة الشرعية التي تدل على مشروعية إحرام أهل مكة من التنعيم للعمرة، فقد ورد عن عائشة أم المؤمنين -رضي الله عنها- أنها قالت: “يا رَسولَ اللَّهِ، اعْتَمَرْتُمْ ولَمْ أعْتَمِرْ، فَقالَ: يا عَبْدَ الرَّحْمَنِ، اذْهَبْ بأُخْتِكَ، فأعْمِرْهَا مِنَ التَّنْعِيمِ، فأحْقَبَهَا علَى نَاقَةٍ فَاعْتَمَرَتْ”.[1] وقد ذكر أهل العلم أنه ميقات لأهل مكة فقط أو لمن أقام في مكة أو كان من أهلها لكنه أقام في غيرها والله ورسوله أعلم.[2]
شاهد أيضًا: كيفية أداء العمرة والادعية المستحبة
ما هي مواقيت الإحرام للحج والعمرة
إن مواقيت الإحرام هي الأماكن التي خصصها النبي -صلى الله عليه وسلم- للمسلمين القادمين للحج أو العمرة من أمصار المسلمين وبلادهم المختلفة، وقد ورد ذلك في حديثٍ صحيح رواه عبد الله بن عباس، وتلك المواقيت هي كما يأتي:[3]
- ميقات أهل الشام: ومن يأتي من جهتهم، واسمه الجحفة، واليوم يسمى رابغ.
- ميقات أهل العراق: ومن جاء من جهتهم، وهو ذات عرق شمال مكة.
- ميقات أهل اليمن: ومن جاء من جهتهم وهو يلملم، جبلٌ غرب مكة.
- ميقات أهل نجد: وكل من جاء من جهتهم هو قرن المنازل جبل يطل على جبل عرفات.
- ميقات أهل المدينة: وهو ذو الحليفة، ويعرف اليوم باسم آبار علي.
من كان بمكة وأراد أن يعتمر مرة أخرى ماذا يفعل
ذكر أهل العلم أن تكرار العمرة في سفرةٍ واحدة ليست من هدي النبي -صلى الله عليه وسلم- ولا هدي الصحابة الكرام، ولا قال بها السلف الصالح، ولكن أهل العلم قالوا أن المسلم الذي يأتي إلى مكة يرخص له أن يعتمر مرةً أخرى في سفرةٍ واحدة، وتحديدًا إن كان من أهل البلاد البعيدة، ومن المشقة عليه أن يرجع للعمرة في عامٍ آخر، فيخرج إلى التنعيم أو أي حلٍ قريبٍ منه فيحرم منه إحرامًا جديدًا لعمرةٍ جديدة، وذلك لما ورد عن السيدة عائشة رضي الله عنها قالت: “يا رَسولَ اللَّهِ، اعْتَمَرْتُمْ ولَمْ أعْتَمِرْ، فَقالَ: يا عَبْدَ الرَّحْمَنِ، اذْهَبْ بأُخْتِكَ، فأعْمِرْهَا مِنَ التَّنْعِيمِ، فأحْقَبَهَا علَى نَاقَةٍ فَاعْتَمَرَتْ”.[1] والله ورسوله أعلم.[4]
شاهد أيضًا: هل تجوز العمرة عن شخصين في نفس الوقت
كيفية إحرام أهل مكة ومكان إحرامهم
يحرم أهل مكة للحج من مكانهم من منازلهم أو أي مكان من مكة المكرمة، أما للعمرة فيحرم أهل مكة من التنعيم أو أي مكان من الحل أي الأماكن خارج الحرم المكي القريبة سواءً كانت الجعرانة أو عرفات أو غيرها، وقد قال بعض أهل العلم أن الجعرانة أو التنعيم هو أفضل مكانٍ لإحرام أهل مكة منه لما ورد من أدلة صحيحة توضح إرشاد النبي -صلى الله عليه وسلم- أهل مكة لأن يحرموا منهما، وفي الحديث الذي خصص فيه النبي المواقيت قال: “ولِمَن أتَى عليهنَّ مِن غيرِهِنَّ مِمَّنْ أرَادَ الحَجَّ والعُمْرَةَ، ومَن كانَ دُونَ ذلكَ، فَمِنْ حَيْثُ أنْشَأَ حتَّى أهْلُ مَكَّةَ مِن مَكَّةَ”.[5] والله ورسوله أعلم.[2]
شاهد أيضًا: الدعاء عند الصفا والمروة في العمرة
من أراد تكرار العمرة من داخل الحرم يجزئه الإحرام من التنعيم
إن المسلم إن وصل إلى مكة المكرمة بعد أن أحرم من الميقات المخصص لأهل بلده وأدى العمرة الأولى ورغب بتكرارها فإنه لا يلزمه الخروج إلى الميقات المكاني الذي وقته النبي -صلى الله عليه وسلم- لأهل الأمصار، بل يكفيه أن يخرج إلى التنعيم في العمرة أو إلى أي مكان من الحل، وهو ميقات أهل مكة ومن أقام فيها للعمرة، فيخرج المسلم للتنعيم ويجدد إحرامه لعمرةٍ جديدة فذلك يجزئه باتفاق أهل العلم والله ورسوله أعلم.[6]
بهذا نصل لنهاية مقال ما هو التنعيم في العمرة، والذي تم من خلاله تبيان معنى التنعيم وبيان العديد من الأحكام الشرعية المرتبطة بالإحرام من التنعيم في العمرة لأهل مكة وغيرهم.
أسئلة شائعة
المراجع
- ^ صحيح البخاري، عائشة أم المؤمنين، البخاري، 1518، صحيح
- ^ binbaz.org.sa، كيفية إحرام أهل مكة ومكان إحرامهم، 03/02/2023
- ^ islamonline.net، الميقات للحج والعمرة، 03/02/2023
- ^ islamqa.info، من كان بمكة وأراد أن يعتمر مرة أخرى ماذا يفعل ؟، 03/02/2023
- ^ صحيح البخاري، عبد الله بن عباس، البخاري، 1524، صحيح
- ^ islamweb.net، من أراد تكرار العمرة من داخل الحرم يجزئه الإحرام من التنعيم، 03/02/2023
التعليقات