هل دخول الماء في الدبر يفطر الصائم

هل دخول الماء في الدبر يفطر الصائم
هل دخول الماء في الدبر يفطر الصائم

هل دخول الماء في الدبر يفطر الصائم وهو من الأسئلة التي يتم تداولها بكثرة على صفحات الشبكات العنكبوتية من قبل جمهور المسلمين في شهر رمضان، لكي يتأكدوا من أداء عبادة الصيام على أكمل وجه، فالصيام هو ركن من أركان الإسلام الخمسة، ولا يكتمل إسلام العبد إلا معه، ومن خلال هذا المقال سوف يتم الحديث عن هل دخول الماء في الدبر يفطر الصائم، كما سوف نلقي الضوء على هل الاستنجاء باليد يبطل الصيام في شهر رمضان المبارك مع بعض الأحكام الشرعية المرتبطة بهذه المسألة الفقهية.

هل دخول الماء في الدبر يفطر الصائم

إنّ دخول الماء إلى الدبر لا يُفسد صيام المسلم بحسب ما ورد عن أهل العلم، لأن هذا الفعل لا يعد أكلاً ولا شرباً، فلم يرد دليلًا أو نصًا شرعيًا يدلّ على تحريم هذا الأمر، وما لم يرد فيه نهيٌ ولا تحريم، فالأصل فيه الإباحة، وقد ذكر شيخ الإسلام ابن تيمية -رحمه الله- أنه لو كان هذا الأمر مما حرمه الله -سبحانه وتعالى- على الصائم لكان واجبًا على الرسول -صلى الله عليه وسلم- بيانه، ولو ذكر ذلك لعلمه الصحابة وبلغوه الأمة، أمّا دخول شيء يسير من الماء أثناء الاستنجاء لا يبطل الصيام، وذلك لأنّ الاستنجاء من التطهّر الواجب وعدم قيام المسلم التطهّر يؤدّي إلى عدم إتمام العبادات على أكمل وجه، ويجدر بالذّكر إلى أنه لا داعٍ لأن يتقصد المسلم إدخال الماء داخل دبره بحجة الزيادة في الطهارة، لأن هذا من التنطع في الدين[1]، فقد ورد عن عبد الله بن مسعود -رضي الله عنه- عن النبي -صلى الله عليه وسلم- قال: “ألَا هلكَ الْمُتَنَطِّعونَ ألَا هلَكَ المتنطِّعونَ ، ألَا هلكَ المتنطِّعون”[2].

هل الاستنجاء باليد يبطل الصيام

يشير الاستنجاء إلى إزالة ما خرج من أحد السبيلين بماء أو حجر ونحوه، والاستنجاء باليد لا يؤثر على صحة الصيام، ولكن ذهب أهل العلم إلى أنه لا يجوز للمسلم الاستنجاء من خلال إدخال الأصبع في الدبر، فمن فعل ذلك دون عذر فهو آثم، وفي هذه الحالة يفسد الصيام وهو قول الحنابلة والشافعية، أما الأحناف يفسد عندهم إن كان الأصبع مبتلًا، والأحوط إن فعل المسلم  ذلك وهو صائم وجب عليه قضاء ذلك اليوم على قول الجمهور[3]، وبناء على ذلك يجوز المسح باليد على الدبر لتطهير النجاسة ولا يفسد الصيام، أما إدخال الأصبع فهو أمر محرم لا يجوز للمسلم فعل ذلك سواء في نهار رمضان أو غيره من الأيام، فقد ذكر النفراوي المالكي فى الفواكه الدواني: و”لا يجوز له تكلف ذلك بأن يدخل الرجل أصبعه في دبره وتدخل المرأة أصبعها في قبلها، لأنه من البدع المنهي عنها، إذ هو من الرجل كاللواط، ومن المرأة كالمساحقة”.[4]

شاهد أيضًا: هل السونار المهبلي يفطر الصائم

دخول الماء في الفرج أثناء الصيام

إنّ دخول الماء في الفرج لا يفسد الصوم، لأن فرج المرأة غير متصل بجوفها، وفي هذه الحالة لا يصل الماء إلى الجوف، كما أنّ هذا ليس أكلاً ولا شرباً، ولا هو بمعنى الأكل والشرب، فالاستنجاء من التطهّر يعد من الواجبات التي ينبغي على المسلم القيام بها، لأن عدم التطهّر يؤدّي إلى عدم إتمام العبادات بالشكل الصحيح، ممّا يعني أنّ دخول جزء بسيط من الماء أثناء الاستنجاء لا يبطل الصيام[5]، ويجدر بالذّكر أنه لا يشرع للمرأة غسل باطن الفرج عند الاستنجاء، وإنما تغسل فقط ظاهر الفرج، وهو ما يظهر عند القعود لقضاء الحاجة، فقد اختلف الفقهاء في إدخال الماء إلى باطن الفرج هل هو من المفطرات أم لا، فذهب الشافعية إلى أنّ دخول الماء لفرج المرأة عمدًا يفطر ويفسد الصوم، أما لو فعلت ذلك جهلًا بالحكم لا يفطر، وعند المالكية فيه توجيهان، الأول أنه مفطر بالنسبة للمرأة دون الرجل، والثاني أنّه غير مفطر فيهما، والله أعلم.[6]

هل دخول الماء في الفرج ينقض الوضوء

إنّ دخول الماء في فرج المرأة ينقض الوضوء إذا وصل الماء إلى باطن الفرج، أما إذا غسلت المرأة ظاهر الفرج وخرج الماء لا ينقض الوضوء، فقد  قال في كشاف القناع: ولا يجب غسل ما أمكن من داخل فرج ثيب من نجاسة، وجنابة، فلا تدخل يدها ولا إصبعها) في فرجها (بل) تغسل (ما ظهر لأنه) أي داخل الفرج (في حكم الباطن) عند ابن عقيل، وغيره (فينتقض وضوؤها بخروج ما احتشته ولو بلا بلل، ويفسد الصوم بوصول إصبعها) إليه لا بوصول (حيض إليه) بناء على أنه باطن”، وعليه فإذا خرج الماء من ظاهر الفرج لا ينقض الوضوء، أما إذا خرج من باطن الفرج ينقض الوضوء، لذلك من الأفضل على المرأة المسلمة أن تغسل ظاهر فرجها فقط، والله أعلم.[7]

شاهد أيضًا: هل اللبوس المهبلى يفطر الصائمة

مبطلات الصيام

حدَد الفقهاء المفسدات السبعة التي تبطل الصيام سواء كان ذلك في صيام شهر رمضان المبارك أو في غيره من صيام القضاء والنوافل، وهي على النحو الآتي:[8]

  • الأكل والشرب عمدًا: فقد قال -تعالى- في سورة البقرة: {وَكُلُوا وَاشْرَبُوا حَتَّىٰ يَتَبَيَّنَ لَكُمُ الْخَيْطُ الْأَبْيَضُ مِنَ الْخَيْطِ الْأَسْوَدِ مِنَ الْفَجْرِ ۖ ثُمَّ أَتِمُّوا الصِّيَامَ إِلَى اللَّيْلِ ۚ وَلَا تُبَاشِرُوهُنَّ وَأَنتُمْ عَاكِفُونَ فِي الْمَسَاجِدِ ۗ تِلْكَ حُدُودُ اللَّهِ فَلَا تَقْرَبُوهَا ۗ كَذَٰلِكَ يُبَيِّنُ اللَّهُ آيَاتِهِ لِلنَّاسِ لَعَلَّهُمْ يَتَّقُونَ}[9].
  • القيء عمدًا : فقد قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “مَن ذَرَعَه القَيْءُ، فليس عليه قَضاءٌ، ومَنِ استَقاءَ عَمدًا، فلْيَقْضِ”[10].[]
  • الجماع: وهو من أعظم المفطرات وأكبرها إثمًا، فعن أبي هريرة -رضي الله عنه- قال: “بيْنَما نَحْنُ جُلُوسٌ عِنْدَ النبيِّ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ، إذْ جَاءَهُ رَجُلٌ فَقَالَ: يا رَسولَ اللَّهِ هَلَكْتُ. قَالَ: ما لَكَ؟ قَالَ: وقَعْتُ علَى امْرَأَتي وأَنَا صَائِمٌ”[11].
  • الاستمناء: فمن استمنى في نهار رمضان وجب عليه أن يتوب إلى الله-تعالى- ويُمسك بقية اليوم، فقد قال الله -تعالى- في الحديث القدسي عن الصائم: “يَتْرُكُ طَعَامَهُ وَشَرَابَهُ وَشَهْوَتَهُ مِنْ أَجْلِي”[12].
  • الحيض والنفاس: وذلك بحسب رأي جمهور أهل العلم، بدليل ما ورد عن حديث أبي سعيد الخدري -رضي الله عنه- أنّ رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم- قال: “أَليسَ إذَا حَاضَتْ لَمْ تُصَلِّ ولَمْ تَصُمْ، فَذلكَ نُقْصَانُ دِينِهَا”[13].

وبهذا نكون قد وصلنا إلى ختام مقال هل دخول الماء في الدبر يفطر الصائم، فقد قمنا ببيان الإجابة الصحيحة حول السؤال المطروح، كما تمّ بيان بعض من الأحكام الشرعية ذات العلاقة بموضوع دخول الماء في الدبر، هل الاستنجاء باليد يبطل الصيام، وحكم دخول الماء في الفرج أثناء الصيام، ونختم المقال ببيان هل دخول الماء في الدبر ينقض الوضوء، نرجو أن نكون قد وفقنا في كتابة هذا المقال وأن نكن حملنا لكم الفائدة.

المراجع

  1. ^ ar.islamway.net، حكم صوم من دخل الماء إلى دبره غير متعمد ، 27/03/2023
  2. ^ غاية المرام، عبدالله بن مسعود ، الألباني، 7، صحيح.
  3. ^ islamweb.net، هل يفسد الصيام إذا دخلت الإصبع في الدبر عند الاستنجاء، 27/03/2023
  4. ^ islamweb.net، المسح باليد على الدبر لتطهير النجاسة لا يعتبر لواطاً، 27/03/2023
  5. ^ islamweb.net، صوم من دخل الماء لباطن فرجها، 27/03/2023
  6. ^ islamweb.net، هل يفسد الصوم إذا وصل الماء إلى داخل الفرج، 27/03/2023
  7. ^ islamweb.net، حكم الماء الخارج من الفرج بعد الاستنجاء، 27/03/2023
  8. ^ islamqa.info، ما هي مفسدات الصيام؟، 27/03/2023
  9. ^ سورة البقرة، الآية 187
  10. ^ تخريج زاد المعاد، أبو هريرة، شعيب الأرناؤوط، 2/57، إسناده صحيح.
  11. ^ صحيح البخاري، أبو هريرة، البخاري، 1936، صحيح
  12. ^ صحيح البخاري ، أبو هريرة، البخاري، 1894 ، صحيح.
  13. ^ صحيح البخاري، أبو سعيد الخدري، البخاري، 1951، صحيح.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *