هل طلاء الاظافر يبطل الصلاة ، هل طلاء الأظافر يبطل الوضوء

هل طلاء الاظافر يبطل الصلاة ، هل طلاء الأظافر يبطل الوضوء
هل طلاء الاظافر يبطل الصلاة

هل طلاء الاظافر يبطل الصلاة ، هل طلاء الأظافر يبطل الوضوءأمر لا بد لكل امرأة مسلمة أن تعرفه وتتطلع عليه وذلك لتحافظ على صحة وضوئها وصلاتها وطهارتها، وذلك لأن المرأة بطبيعتها تحب التزين والتجمل في بيتها من حين لآخر، ولكنها تهتم بدينها وصلاتها وما يؤثر عليها من أحكام شرعية، وهذا ما سيكون موضوع مقالنا الآتي الذي سنتعرف فيه على أحكام طلاء الأظافر أو ما يسمى بالمناكير، وهل يبطل طلاء الأظافر الصلاة والوضوء أم لا، وغيرها من الأحكام المتعلقة بالمناكير.

هل طلاء الاظافر يبطل الصلاة

طلاء الأظافر أو ما يسمى بالمناكير هو الدهان الذي تضعه المرأة على أظافرها للزينة، وطلاء الأظافر المصمت الذي يمنع وصول الماء إلى الظفر هو مانعٌ من صحة الوضوء، فإذا توضأت المرأة مع وجود طلاء الأظافر فوضوؤها غير صحيح وعندها تكون صلاتها باطلة وغير صحيحة، لأن طلاء الأظافر حائل دون وصول ماء الوضوء إلى البشرة، وإذا لم يصح الوضوء لم تصح الصلاة، فيجب على المرأة إزالته قبل الوضوء، أما إذا توضأت المرأة ومن ثم وضعت طلاء الأظافر فوضوؤها صحيح، وإذا صلت المرأة بعدها فصلاتها صحيحة، ولكن يجب عليها إزالة طلاء الأظافر إذا أرادت الوضوء مرة أخرى لتوصل الماء إلى البشرة. والله ورسوله أعلم.[1]

هل طلاء الأظافر الشفاف يبطل الوضوء

أجل طلاء الأظافر الشفاف إن وضع يبطل الوضوء بعده ولا يصح تجديد الوضوء بوجوده؛ حتى وإن كان شفافاً لا يظهر له لون، فلا بد من إزالته عند الوضوء؛ لأنه يعد مانعاً من وصول الماء إلى الأظافر أثناء الوضوء، فلا بد للمرأة من إزالة طلاء الأظافر الشفاف أو الملون قبل البدء بالوضوء أو حتى قبل الغسل، وإن وجود عائق يمنع وصول الماء يكون سبباً ببطلان الوضوء؛ فبذلك لا تصح الصلاة ويتوجب على المرأة إعادة الوضوء والصلاة معاً، وكذلك الأمر في حال وضع الأظفار الصناعية؛ فإن هذه الأظافر تحتاج إلى مادة لاصقة لتثبيتها، وهذه المادة تكون عازلة عن الأظافر، وهذا ما يؤدي إلى عدم وصول الماء بالشكل الصحيح؛ إذ إن الوضوء هو عبارة عن تعميم الماء على الأعضاء المشمولة بالوضوء دون ترك أي جزء منها، والله ورسوله أعلم.[2]

شاهد أيضاً: حكم تركيب الأظافر في المناسبات ، حكم تركيب الأظافر وقت الدورة

هل يجوز الصلاة بطلاء الأظافر الشفاف

تجوز الصلاة بطلاء الأظافر الشفاف الذي لا لون له أو غير الشفاف الملون إذا كانت المرأة قد وضعت طلاء الأظافر بعد الوضوء، أي إذا توضأت المرأة وبعدها وضعت طلاء الأظافر على يديها مهما كان نوعه فيجوز لها الصلاة طالما هي محافظة على وضوئها، وهناك نوع من طلاء الأظافر الشفاف اللطيف الذي لا يمنع وصول الماء للأظافر، مثله مثل الحناء، التي هي صبغ يصبغ الشيء فلا يمنع وصول الماء للأظافر، ولا يشكل حائلًا دون وصول الماء إلى الأظافر فيجوز للمرأة أن تتوضأ به، وبالتالي تجوز لها الصلاة به، أما طلاء الأظفار الذي يعمل حائلًا يمنع وصول الماء فلا يجوز الوضوء به ولا تجوز الصلاة، والله ورسوله أعلم.[3]

هل طلاء الأظافر حرام

طلاء الأظافرهو دهان أو صباغ شفاف أو ملون يوضع على أظافر اليدين أو القدمين وهو نوع من الزينة المستحدثة عند النساء، والأصل أن تقتفي المرأة المسلمة أثر السلف الصالح في زينتها، حيث كانوا يستخدمون الحناء لصبغ شعورهم وأظافرهم وجلودهم، واستخدام طلاء الأظافر هو حلال وليس حرام في الشريعة الإسلامية إذا كانت المرأة تستخدمه كزينة لزوجها أو تظهر به أمام النساء فقط، أمّا ظهور المرأة بطلاء الأظافر أمام الأجانب فهو يعدّ من الزينة الظاهرة التي استثناها الله -سبحانه وتعالى- في كتابه العزيز بقوله: {ولا يُبْدِينَ زِينَتَهُنَّ إِلًّا مَا ظَهَرَ مِنْهَا}،[4] وإذا قصدت المرأة بطلاء الأظافر لفت أنظار الرجال إليها فحينئذٍ يحرُم، فالأعمال بالنيات القائمة عليها، كما يحرُم إن كان الباعث عليه إخفاء العيوب والغش والتدليس، وقيل: “هو زينة يجوز وضعها للزوج دون غيره من الرجال الأجانب”.[5]

شاهد أيضاً: هل مقوي الأظافر يمنع الوضوء

هل طلاء أظافر القدم يبطل الوضوء

نعم طلاء أظافر القدم يبطل الوضوء وذلك لأنّ غسل القدمين – ومنها الأظافر والأصابع – فرض من فروض الوضوء، لا يسقط إلا عند العجز حقيقة أو حكماً، وإنّ إيصال الماء إلى جميع أعضاء الوضوء شرط لصحته، لما روى مسلم عن عمر بن الخطاب ـ رضي الله عنه ـ قال: “أنَّ رَجُلًا تَوَضَّأَ فَتَرَكَ مَوْضِعَ ظُفُرٍ علَى قَدَمِهِ فأبْصَرَهُ النبيُّ صَلَّى اللَّهُ عليه وسلَّمَ فقالَ: ارْجِعْ فأحْسِنْ وُضُوءَكَ فَرَجَعَ، ثُمَّ صَلَّى”، [6] قال النووي ـ رحمه الله: فِي هَذَا الْحَدِيث: أَنَّ مَنْ تَرَكَ جُزْءًا يَسِيرًا مِمَّا يَجِب تَطْهِيره لَا تَصِحّ طَهَارَته، وَهَذَا متفق عليه، وقد أمر الله سبحانه وتعالى عباده المؤمنين في الوضوء بغسل أعضاء مخصوصة في قوله تعالى: {يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِذَا قُمْتُمْ إِلَى الصَّلَاةِ فَاغْسِلُوا وُجُوهَكُمْ وَأَيْدِيَكُمْ إِلَى الْمَرَافِقِ وَامْسَحُوا بِرُءُوسِكُمْ وَأَرْجُلَكُمْ إِلَى الْكَعْبَيْنِ}،[7] وبالتالي كان مقتضيًا غسل كل عضو من هذه الأعضاء وبما فيها القدمين بتمامه، وأن وجود الحائل يحول دون وصول الماء لعضو من هذه الأعضاء أو لبعض عضو منها يجعل الوضوء غير تام.

طلاء الأظافر الذي لا يبطل الوضوء

طلاء الأظافر أو ما يسمى بالمناكير يعتبر حائلًا ولا يجزئ الوضوء مع وجوده إذا كان يمنع وصول الماء إلى الأظافر، أما طلاء الأظافر الذي لا يبطل الوضوء هو ما كان مجرد لون فقط فيجزئ الوضوء مع وجوده؛ لأنه لا يمنع وصول الماء إلى الأظافر وقد جاء في فتاوى اللجنة الدائمة للإفتاء: “إذا كان للطلاء جرم على سطح الأظافر فلا يجزئها الوضوء دون إزالته قبل الوضوء وإذا لم يكن له جرم أجزأها الوضوء كالحناء”، وفي فتاوى نور على الدرب للشيخ ابن باز قال: “إذا كان الطلاء الموضوع على الأظافر لا جسم له، فلا يضر مثل الحناء الذي لا جسم له، أما إذا كان له جسم – كالذي يسمونه المناكير أو غير ذلك مما يكون له جسم على الظفر – فهذا لا بد من إزالته، إذا أرادت الوضوء تزيله عن أظفارها؛ لأنه يمنع وصول الماء إلى الظفر فيزال، ولا بد من إزالته”، والحقيقة أننا لا ندري هل يتصور وجود طلاء له جرم ويتحقق معه وصول الماء إلى البشرة بالصفة المطلوبة شرعًا؛ لذلك فالذي يمكن قوله هو أنه لا بد من وصول الماء إلى جميع المغسول فإن حصل ذلك صحت الطهارة وإلا فلا، والله ورسوله أعلم.[8]

شاهد أيضاً: حكم تركيب الأظافر المؤقتة وقت الدورة

طلاء الأظافر والوضوء في المذهب المالكي

طلاء الأظافر في المذهب المالكي مكروه والسبب أنّ مسألة طلاء الأظافر قد لا تكون من الأشياء المعاصرة والحديثة، لما فيها من شبهٍ قويٍّ بمسألةٍ من المسائل الفقيَّه القديمة، ويُقال لها في كتب الفقه الإسلامي التَّطريف، والتَّطريف يعني صبغ رؤوس الأصابع بالحناء أو أيِّ مادَّةٍ من المواد التي يصبغ النَّاس بها من أجل التزيين، والتَّطريف هو أقرب شيءٍ يمكن قياس طلاء الأظافر أو المناكير عليه، ومن أجل الحكم على طلاء الأظافر، علنا معرفة ما هو حكم التطريف ولفقهاء المذهب المالكي في حكم التطريف قول الكراهة أي  يُكره التطريف، وهذا القول هو مذهب فقهاء المالكيَّة والحنابلة أيضاً، واستدلوا على ذلك بما  جاء من  نهي عمر بن الخطاب – رضي الله عنه- عن النقش والتطريف فقد روى عبد الرزاق في مصنفه عن أبي العلاء بن عبد الله بن شخير قال حدثتني امرأة أنها سمعت عمر بن الخطاب وهو يخطب وهو يقول: يا معشر النساء إذا اختضبتن فإياكن النقش والتطريف ولتخضب إحداكن يديها إلى هذا وأشار إلى موضع السوار، وقد أجمع الفقهاء الأربعة بما فيهم المالكية على عدم صحة الوضوء والغسل مع وجود طِلاء الأظَافر فلا بدَّ من إزالته قبل الوضوء، أما وضعه بعد ذلك فلا يمنع من صحة الصلاة، ومسألة طلاء الأظافر فهي من المسائل العصريَّة التي أباحها بعض المعاصرين، ولكن كرهها بعضهم إذا كان في استعمال طلاء الأظافر ضرراً على المرأة بسبب المادة التي يصنع منها، والله أعلم.[9]

شاهد أيضاً: هل يجوز الوضوء بالمناكير

حكم طلاء الأظافر الحلال

طلاء الاظافر (المناكير) الذي تستخدمه الفتيات و النساء لصبغ اظافرهن كزينة و بهدف إضفاء جمال مضاعف على اليدين أو القدمين هو في نفسه حلال و مباح في الشريعة الإسلامية، غير أن هناك أحكاماً لا بُدَّ من أخذها بعين الاعتبار، و هذه الأحكام هي:[10]

  • يستحب للمرأة طلاء اظافرها لزوجها و تؤجر على ذلك، و يجوز للبنت استخدام طلاء الاظافر.
  • يجب عدم إظهار الأظافر المطلية بالأصباغ وسترها عن الرجال الأجانب (غير الزوج و المحارم).
  • يجب إزالة الطلاء قبل الوضوء أو الغُسل حيث لا يصح الوضوء ولا الغُسل مع وجود الطلاء على الأظافر، وذلك لكون طلاء الأظافر مانعاً عن وصول الماء إلى الأظافر.
  • تصح الصلاة مع طلاء الاظافر ما دامت الطهارة باقية إذا كان الوضوء قد وقع بصورة صحيحة قبل الطلاء.
  • لا مانع من استخدام طلاء الاظافر في فترة الحيض أو النفاس، ولا بُدَّ من إزالة الطلاء قبل الإغتسال من الحيض أو النفاس و غيرها من الأغسال الواجبة والمستحبة.
  • لا فرق بين الطلاء الشفاف وغيره من حيث الحكم الشرعي.
وإلى هنا نكون قد وصلنا إلى ختام مقالنا الذي بين هل طلاء الأظافر يبطل الصلاة ، هل طلاء الأظافر يبطل الوضوء، وهل طلاء الأظافر الشفاف يبطل الوضوء، وكما وضح هل تجوز الصلاة بعد وضع طلاء الأظافر الشفاف أو غير الشفاف، وكما تطرّق المقال إلى بيان حكم طلاء الأظافر هل هو حرام أم حلال وهل تصح الوضوء والصلاة به، وما هي أحكام الشريعة الإسلامية في طلاء الأظافر التي يجب على المرأة أخذها بعين الاعتبار قبل استعمال المناكير.

أسئلة شائعة

أسئلة شائعة
هل استعمال طلاء الاظافر يبطل الوضوء؟
نعم، طلاء الأظافر أو ما يسمى المناكير يبطل الوضوء لأنه يعتبر حائلاً يمنع وصول الماء إلى الأظافر، وعليه فال يجزئ الوضوء مع وجوده، وعلى المرأة إن أرادت استعماله أن تضعه بعد الوضوء.
ما حكم الشرع في طلاء الاظافر؟
طلاء الأظافر هو في نفسه حلال و مباح في الشريعة الإسلامية، غير أن هناك أحكاماً لا بُدَّ من أخذها بعين الاعتبار ومنها: وضع طلاء الأظافر بهدف الزينة أمام الزوج أو النساء أو المحارم فقط، وعلى المرأة ستر الأظافر المطلية أمام الرجال الأجانب، ويجب إزالته قبل الوضوء أو الغسل.
هل يجوز طلاء الأظافر في الصلاة؟
الصلاة مع وجود طلاء الاظافر (المناكير) لا تصح إذا كان هذا الطلاء موجوداً قبل الوضوء، لأنه حائل دون وصول ماء الوضوء إلى البشرة، وبالتالي لا تصح الصلاة لأنّ الوضوء غير صحيح، أما في حال توضأت المرأة ثم وضعت هذه المناكير ثم صلت فصلاتها صحيحة، لكن يجب عليها إزالتها إذا أرادت الوضوء مرة أخرى لتوصل الماء إلى البشرة
هل تركيب الاظافر يمنع وصول الماء؟
نعم، يمنع تركيب الأظافر وصول الماء، ولكن يجوز تركيب الأظافر الصناعية بغرض التزين للمرأة، ولكن عند الوضوء لا بد لها أن تُخلع الأظافر الصناعية حتى يصل الماء إلى الأظافر الأصلية ويتم غسل اليدين الذي هو ركن من أركان الوضوء، وهى جائزة شرعًا ولا شيء بها.

المراجع

  1. ^ binbaz.org.sa، حكم طلاء الأظافر للنساء، 15/03/2023
  2. ^ islamweb.net، حكم صلاة وطهارة من اكتشفت بقاء أثر من طلاء الأظافر الشفاف بعد إزالته، 15/03/2023
  3. ^ islamweb.net، الوضوء والصلاة مع وجود طلاء الاظافر، 15/03/2023
  4. ^ سورة النور، آية 31
  5. ^ aliftaa.jo، هل يجوز وضع طلاء الأظافر؟، 15/03/2023
  6. ^ صحيح مسلم، عمر بن الخطاب، مسلم، 243، صحيح
  7. ^ سورة المائدة، آية 6
  8. ^ islamqa.info، الصلاة بطلاء الأظافر، 15/03/2023
  9. ^ islamonline.net، صبغ الأظافر حكمه وأثره على الوضوء اقرأ المزيد في إسلام أون لاين : https://fiqh.islamonline.net/%d8%b5%d8%a8%d8%ba-%d8%a7%d9%84%d8%a3%d8%b8%d8%a7%d9%81%d8%b1-%d8%ad%d9%83%d9%85%d9%87-%d9%88%d8%a3%d8%ab%d8%b1%d9%87-%d8%b9%d9%84%d9%89-%d8%a7%d9%84%d9%88%d8%b6%d9%88%d8%a1/، 15/03/2023
  10. ^ islamweb.net، حكم الوضوء مع وجود طلاء الأظافر، 15/03/2023

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *