أسماء بنات بحرف الزاي ومعانيها

أسماء بنات بحرف الزاي ومعانيها
أسماء بنات بحرف الزاي ومعانيها

أسماء بنات بحرف الزاي ومعانيها، الأولاد والبنات هم زينة الحياة وبهجتها، وعندما يقترب موعد الولادة ويتحدد نوع الجنين، تبدأ رحلة البحث عن الاسم الأجمل الذي سيحمله الولد القادم فإذا كانت جنس المولود أنثى ستكون الخيارات أكثر والحيرة أكبر عند اختيار هذا الاسم، كما أن الكثير من الناس يحبون أم يختاروا الأسماء التي تبدأ بأحرف معيّنة كأن تبدأ بحرف الزاي أو غيرها، ولكن إن كنتم تبحثون عن أجمل أسماء البنات التي تبدأ بحرف الزاي فستجدون في هذا المقال الكثير من أسماء بنات بحرف الزاي ومعانيها.

أسماء بنات تبدأ بحرف زاي

في بداية مقالنا سندرج لكم مجموعة متنوعة من أسماء البنات القديمة والحديثة، العربية والأجنبية الطويلة والقصيرة التي يكون الحرف الأول منها هو حرف الزاي، لننتقل في الفقرات التالية من مقالنا هذا إلى تصنيف هذه الأسماء وترتيبها وإدراج ما يكفي من المعاني التي تحملها هذه الأسماء مع ذكر خصائص كل منها وصفات من يحملها لكي يتسنّى لكم اختيار الاسم الأفضل ذو النغمة الأجمل والمعنى الأشمل ومن أجمل أسماء البنات التي تبدأ بحرف زاي:

زهراء، زهرة، زهور، زها، زنبق، زبيدة، زمرد، زمزم، زينة، زينب، زنوبيا، زيتا، زيرا، زارا، زيلا، زاهدة، زكيّة، زالا، زبرجد، زرقاء، زكيَّة، زها، زين، زنبق، زبرجد.

أسماء بنات بحرف الزاي ومعانيها

يشكل اختيار اسم المولودة الأنثى مرحلة من أجمل المراحل التي تعيشها كل أم خلال فترة الحمل، ففي هذه المرحلة تجتمع الأم مع زوجها وأهلها وأقربائها وتبدأ المناقشات والمفاوضات على اختيار الاسم الأجمل الذي ستحمله مولودتهم الجديدة، فجميع الأمهات يحببن أن يسمّين بناتهن بأسماء جميلة ومميزة تزيدهن جمالاً إلى جمالهن، وفي هذه الفقرة من مقالنا سندرج لهؤلاء الأمهات أجمل أسماء البنات على مر الزمان مع معاني هذه الأسماء:

  • زهراء: وهو من الأسماء المميزة ذات المعاني الجميلة في اللغة العربية فهو يعني حسنة اللون والمشرقة وشديدة الحمرة، والزهرة بمعنى الزينة أي التي تزين المكان بوجودها، ويطلق على الفتاة ذات البياض الناصع وصفاء اللون أو ذات اللون الأبيض الصافي المشرق المضيء ويكفي شرفاً بهذا الاسم أنه لقب السيدة فاطمة الزهراء بنت رسول الله صلى الله عليه وسلم.
  • زها: اسم علم مؤنث عربي يجمع بين جمال الأسماء ثلاثية الحروف والمعاني الفخمة والعميقة، والزهوّ أي الإشراق وهو مصدر زَها بمعنى نما، أشرقَ، زهرَ، أضاءَ. أصله زُهاء، اشتهرت بهذا الاسم زها حديد وهي مهندسة معمارية عراقية الأصل قامت بتصميم الكثير من أروع المعالم المعمارية من أبراج وفنادق ومطارات وغيرها حول العالم.
  • زهور: لا يحتاج هذا الاسم إلى شرح فهو يحمل معنى معروف وواضح وهو مجموعة من الأزهار، وهذا الاسم مميز ويليق كثيراً بالفتيات الجميلات.
  • زين: اسم علم مؤنث عربي، وهو في الأصل اسم علم مؤنث ولكنه يطلق على الذكور أيضاً، ويحمل هذا الاسم معاني الحسن والجمال وقد يضاف إلى اسم أخر ويصبح من الأسماء المركبة ويطلق على الذكور مثل زين العابدين، أو زين الدين.
  • زمزم: وهو اسم البئر المباركة المشهورة في مكة المكرمة، وسمي بئر زمزم بهذا الاسم لكثرة مائه، وقيل إن هذا الاسم كناية لضمِّ هاجر لمائها حين انفجرت وزمِّها إياه والزمزمة عند الفارسي كلام المجوس وقراءتهم في صلاتهم، وعند العرب عند العرب: الكثرة والاجتماع.

شاهد أيضًا: أسماء أولاد بحرف الزاي ومعانيها

أجمل أسماء بنات بحرف زاي

اللغة العربية غنية بأسماء البنات التي تجمع بين جمال اللفظ وحسن الكتابة وروعة المعنى، ولعل حرف الزاي من الحروف المميزة في اللغة العربية بسبب طريقته في اللفظ، وهو من الأحرف المحببة إلى الكثير من الناس، لذلك قد يبحث الكثير من النساء المقبلات على الولادة عن أجمل أسماء البنات التي يكون الحرف الأول منها زاي لكي تطلقه على وليدتها إن كانت أنثى، وفيما يأتي تجدن أجمل أسماء بنات تبدأ بحرف زاي:

  • زنبق: من أسماء الورود ومن الأسماء الجميلة التي يمكن أن تسمى بها الإناث، فالزنبق زهر طيب الرائحة ويطلق أيضاً على دهن الياسمين والفتاة التي يطلق عليها زنبق أو زنبقة هي التي تعطر الجو بأريجها وتزين المكان بوجودها.
  • زكاء: على الرغم من أن الكثير من الناس قد يظنّ للوهلة الأولى أن هذا الاسم يعود إلى كلمة الذكاء بحرف الذال ويحمل معاني الفطنة، إلا أنه صحيح بحرف الزاي، وهو يعود على معاني التزكية والزكاء والطهارة، وهو اسم علم مؤنث عربي، والزكاء: النعمة، الخصوبة، الصلاح، زكا الزرعُ: نما، وزكت الأرضُ: طابت.
  • زكيَّة: اسم علم مؤنث عربي ينتمي في الأصل إلى كلمة التزكية ومعناها الصفاء والطهارة، ويحمل هذا الاسم الكثير من المعاني الجميلة مثل الصافية، العطرة، الصالحة، النامية، الطاهرة، المزكِّية.
  • زليخا: وهذا الاسم في أصله قولان أحدهما أنه اسم عربي مأخوذ من “الزَّلْخ” وهو التقدم في المشي، والشيء الأملس الذي يَتزحلق به من يمشي عليه والقول الآخر أنه اسم قبطي اشتهرت به زوجة حاكم مصر التي راودت نبي الله يوسف عليه السلام وكانت سبباً في دخوله السجن، ثمّ تابت بعد أن أظهر الله الحق وصار النبي يوسف عليه السلام من حكام مصر.
  • زينب: اسم علم مؤنث عربي، ويقال بأنه يوناني الأصل من الاسم اليوناني زنوبيا ZENOBIA وباليونانية ZENOBIOS والمعنى العربي لهذا الاسم هو اسم شجرة حسنة المنظر والرائحة، هي شجرة زَنَب، وزينب هو اسم البنت الكبرى لرسول الله صلى الله عليه وسلّم.

أسماء بنات بحرف زاي أجنبية

وللباحثين عن أسماء أجنبية فريدة ومميزة ولا يعرفها الناس، بحيث تكون ابنتهم القادمة من القليلات اللواتي يحملن هذا الاسم، فعليهم اختيار الأسماء التي لا يجدون من يحملها من البنات من حولهم أو الأسماء التي فيها شيء من الغرابة أو أحد الأسماء الأجنبية وفيما يأتي ندرج لكم باقة من هذه الأسماء:

  • زنوبيا ZENOBIA: وهو اسم ذو أصل يوناني ومعناه الهبة والهدية التي تمنحها الآلهة، اشتهرت به الملكة زنوبيا حاكمة تدمر، واشتقت منه أسماء كثيرة منها زينة، زيناي، زينيا، زينب.
  • زيتا: وهو اسم علم أعجمي مؤنث مستحدث من الاسم الذي يعود إلى أصول يونانية “تريزا”، ومعناه الفتاة الحاصدة والتي اشتهرت به في التاريخ القبطي أحد أشهر القديسات.
  • زيرا: تعود أصول هذا الاسم إلى العبرية ولكنه مستخدم عند المسيحيين.
  • زارا: وهو اسم موجود عند الكثير من الثقافات فهو يعني في الفارسية الفقير الضعيف، وفي الكردية يعني العروسة.
  • زيلا: ينتمي هذا الاسم إلى الأصول البولندية وهو يعني الظل أو يعني الإشارة.

شاهد أيضًا: أسماء أولاد بحرف الخاء ومعانيها

اسم بنت بحرف زاي من القرآن

والكثير من الناس من الذين تتعلق قلوبهم وأفئدتهم بالله ويحبون أن يضيفوا الطابع الإسلامي على كل جانب من جوانب حياتهم فإنهم يتحرون الأسماء الإسلامية أو الأسماء التي ورد ذكرها في القرآن الكريم عندما يريدون أن يختاروا أسماء أولادهم أو بناتهم، وفي السطور الآتية جمعنا لكم بعض أسماء البنات من الكلمات التي ورد ذكرها في القرآن الكريم والتي يكون الحرف الأول منها هو حرف الزاي:

  • زهرة: اسم علم مؤنث عربي خفيف يبعث على البهجة، ومعناه الورد، ويأتي أيضاً بمعنى زينة وكلمة زهرة مذكورة في القرآن الكريم في سورة طه في قوله تعالى: { وَلَا تَمُدَّنَّ عَيْنَيْكَ إِلَىٰ مَا مَتَّعْنَا بِهِ أَزْوَاجًا مِّنْهُمْ زَهْرَةَ الْحَيَاةِ الدُّنْيَا لِنَفْتِنَهُمْ فِيهِ ۚ وَرِزْقُ رَبِّكَ خَيْرٌ وَأَبْقَىٰ} وزهرة الحياة الدنيا أي زينتها حسب أقوال المفسرين والله أعلم}[1]
  • زلفى: وهو من الأسماء العربية الجميلة التي تأتي بمعنى القُربة، الدرجة، المنزلة، أو الطائفة من الليل، وهذا الاسم من الفعل زلف أي دنا وتقرب وتقدم، وقد وردت هذه الكلمة في القرآن الكريم في أكثر من سورة أحدها في سورة الزمر في قوله تعالى: { أَلَا لِلَّهِ الدِّينُ الْخَالِصُ ۚ وَالَّذِينَ اتَّخَذُوا مِن دُونِهِ أَوْلِيَاءَ مَا نَعْبُدُهُمْ إِلَّا لِيُقَرِّبُونَا إِلَى اللَّهِ زُلْفَىٰ إِنَّ اللَّهَ يَحْكُمُ بَيْنَهُمْ فِي مَا هُمْ فِيهِ يَخْتَلِفُونَ ۗ إِنَّ اللَّهَ لَا يَهْدِي مَنْ هُوَ كَاذِبٌ كَفَّارٌ}[2]
  • زينة: وهو من الأسماء الجميلة والرقيقة، وهو الاسم الأكثر ملائمة للذين يبحثون عن أسماء إسلامية أو أسماء ذكرت في القرآن الكريم، فقد وردت كلمة زينة في القرآن حوالي عشرين مرة، منها قوله تعالى: { الْمَالُ وَالْبَنُونَ زِينَةُ الْحَيَاةِ الدُّنْيَا ۖ وَالْبَاقِيَاتُ الصَّالِحَاتُ خَيْرٌ عِندَ رَبِّكَ ثَوَابًا وَخَيْرٌ أَمَلًا}[3]، ومعنى زينة هو المرأة ذات الصفات الحسنة والخصال الحميدة.

اسماء بنات غريبة بحرف الزاي

جميع الأمهات المقبلات على الولادة يرغبن في أن تكون ابنتهن الجديدة مميزة وأن تكون ناجحة في حياتها، لذلك تحرص تلك الأمهات على اختيار الأسماء الفريدة والمميزة لبناتهن والتي لم يسبقهن إليها أحد، وللأمهات اللواتي يبحثن عن أسماء البنات الفريدة من نوعها والغريبة في لفظها ومعانيها والتي يكون الحرف الأول منها هو حرف الزاي سندرج لهنّ في فقرتنا هذه أجمل أسماء البنات الغريبة التي تبدأ بهذا الحرف:

  • زالا: اسم علم مؤنث كردي الأصل كما أنه موجود في اللغة الفارسية بلفظ زالة، ومعنى هذا الاسم هو قطر الندى، وهو من الأسماء المميزة التي تجمع بين حسن اللفظ وجمال المعنى.
  • زبرجد: وهو اسم علم مؤنث عربي يوناني أو فارسي الأصل، وهو عبارة عن نوع من الأحجار الكريمة التي تشبه الزمرد.
  • زرقاء: بالرغم من أن هذه الكلمة تشير إلى صفة مؤنثة إلا أنها أيضاً تعبّر عن اسم علم مؤنث عربي، ومعناه الفتاة التي تكون عيناها زرقاء صافية وكأنها بيضاء من شدة صفائها، وقد اشتهرت بهذا الاسم زرقاء اليمامة في التاريخ التي كانت تبصر من مسيرة ثلاثة أيام، وهو من الأفكار المميزة ليكون اسم بنت فهو جميل اللفظ والمعنى.
  • زوراء: ومن من الأسماء العربية الفريدة نادرة الاستخدام، وهذا الاسم يحمل العديد من المعاني منها إناء الفضة أو القدح، القوس المائلة، أو البئر العميقة وهو اسم مدينة في بغداد بالعراق.
  • زوفينا: وهو من الأسماء الأجنبية المميزة ويعود إلى الأرمنية ومعناه الغروب.

شاهد أيضًا: أسماء أولاد بحرف الألف ومعانيها

أسماء بنات توأم بحرف الزاي

وقد يأذن الله بأن يكون المولود الجديد هو توأم من ولدين أو بنتين أو ولد وبنت، وعند اختيار اسمين للتوأم يجب تحري الأسماء التي تتشابه في اللفظ وتتطابق في المعنى والتي يكون الحرف الأول منها متشابه في كلا الاسمين ولعل حرف الزاي من الحروف المميزة التي ستكون جميلة في بداية أسماء التوأم المتشابهة، وفيما يأتي نقدم لكم بعض الاقتراحات فيما يتعلق بأسماء توأم تبدأ بحرف زاي:

  • زاهر وزهرة أو زاهر وزهراء أو زهير وزهراء أو زهير وزهور: كل هذه الثنائيات تصلح لأن تطلق على ولد وبنت إذا كانا توأمين، وهذه الأسماء تحمل معاني الجمال والنماء وتدل على الأزهار والورود.
  • زها وزاهي: أيضاً من الثنائيات المميزة في حال كان التوأم هو ولد وبنت، والزهوّ هو الإشراق والإضاءة.
  • زهرة وزهراء أو زهراء وزهور: وهذا في حال كان التوأم عبارة عن بنتين، فتكون البنتين التوأم كأنهما زهرتين فواحتين بجانب بعضهما البعض.
  • زينب وزينة: وهي أيضاً من الأسماء المميزة التي يمكن أن تطلق على توأمين من بنيتن، وعلى الرغم من اختلاف المعنين إلا أنهما قريبين في اللفظ.
  • زنبق وزمرد: اسمين من أسماء الورود فعلى الرغم من اختلاف اللفظ إلا أن كلا الاسمين يدل على نوع مميز من الورود، وهذا الاقتراح مناسب جداً لمحبي الورود والأزهار الفواحة.

أسماء بنات أجنبية بحرف ز ومعانيها

  • زادى: وهو اسم أجنبي ذو أصول عبرية و يعني الأميرة و هو مشتق من اسم زاد أي الكثرة والزيادة، و تتسم شخصية صاحبة اسم زادى بأنها فتاة ذات شخصية كريمة وتحب مساعدة الناس متجددة ولا تحب الحياة المملة ولذلك فهي كثيرة السفر والتنقل و ذات طابع جريء وتحب المغامرات.

  • زارينا: وهو اسم أجنبي ذو أصول فارسية وهو يعني السفينة الذهبية، و تتسم شخصية صاحبة اسم زارينا بأنها فتاة ذات شخصية مثقفة ولديها مواهب عديدة و بشوشة الوجه و لها وجهة نظرها الخاصة بها فهي فتاة تحب السير في اتجاه واحد.

  • زمردة: وهو اسم أجنبي ذو أصول يونانية و يشير الى حجر كريم يتميز بلونه الأخضر الجذاب، و تتسم شخصية صاحبة اسم زمردة بأنها فتاة ذات شخصية تعتز بنفسها لدرجة كبيرة ولا تحب كثرة الكلام و لكنها في نفس الوقت فتاة ذات شخصية عطوفة و طيبة القلب و على قدر كبير من الجمال.

  • زويا: وهو اسم أجنبي ذو أصول روسية و هو يحمل معنى الحياة بكل ما تعنيه الكلمة، و تتسم شخصية صاحبة اسم زويا بأنها فتاة ذات شخصية تستطيع تحمل المسئولية فهي شخصية قوية وقيادية وتضع الخطط والسعي لتحقيق أهدافها و عائلتها شيء مهم جدًا في حياتها و هي تحب الدقة في عملها وتهتم بالتفاصيل .

  • زيندايا: وهو اسم أجنبي ذو أصول أفريقية و هو يعني ” تقديم الشكر ” ، و تتسم شخصية صاحبة اسم زيندايا بأنها فتاة ذات شخصية عملية و محبة للحياة مفعمة بالحيوية و النشاط فهي تحب العمل الذي به حركة و تسعى دائما لتحقيق أحلامها و أهدافها و تحاول إسعاد من حولها.

شاهد أيضًا: اسماء اولاد عربية أصيلة نادرة ، أسماء أولاد الأمراء والملوك

أسماء بنات تنتهي بحرف الزاي

وختاماً لمقالنا وبعد أن قدمنا لكم الكثير من أسماء البنات التي يكون الحرف الأول منها هو حرف الزاي سنترك لكم في آخر فقرة من مقالنا بعض أسماء البنات التي يكون الحرف الأخير منها هو حرف الزاي، فقد يرغب الكثير من الآباء أو الأمهات أن يختاروا الحروف التي تنتهي بها أسماء بناتهم لأنها تهمهم أكثر مما تهمهم الحروف الأولى، وفيما يأتي تجدون أسماء بنات مميزة تنتهي بحرف زاي:

  • شاهيناز.
  • كيراز.
  • شيراز.
  • صافيناز.
  • فيروز.
  • روز.
  • نيروز.

بهذا نكون قد وصلنا إلى نهاية مقالنا الذي حمل عنوان أسماء بنات بحرف الزاي ومعانيها والذي قدمنها لكم في فقراته الغنية مجموعة متنوعة من أسماء البنات التي تبدأ بحرف الزاي، وأسماء بنات جميلة ومميزة وغريبة المعنى تبدأ بحرف زاي، وأسماء بنات إسلامية وأسماء لكلمات ذكرت في القرآن وكلمات تنتهي بحرف زاي و أسماء بنات توأم بحرف الزاي.

المراجع

  1. ^ سورة طه، الآية 131
  2. ^ سورة الزمر ، الآية 3
  3. ^ سورة الكهف، الآية 46

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *