أسماء حيوانات بحرف القاف ، اسم حيوان يبدأ بحرف القاف

أسماء حيوانات بحرف القاف ، اسم حيوان يبدأ بحرف القاف
أسماء حيوانات بحرف القاف

أسماء حيوانات بحرف القاف ، اسم حيوان يبدأ بحرف القاف ، يُمكن الاستعانة بها في ألعاب الألغاز والذكاء التي تعتمد على إعمال العقل، حيث تتنوع الحيوانات بين بحريّ وما يعيش على اليابسة، وكذلك الطيور والزواحف منها ما يبدأ بحرف القاف، كل هذا وأكثر يُمكننا بيانه في موضوعنا الآتي عن الحيوانات والطيور التي تبدأ أسمائها بحرف القاف.

أسماء حيوانات بحرف القاف

إنّ حرف القاف يحظى بالترتيب الواحد والعشرين بين حروف الهجاء العربية، وكثيرٌ من الكلمات تبدأ بحرف القاف، بين حيوانات وطيور وجماد ونبات، نعني بذكر الحيوانات منها في النقاط الآتية:

  • قنفذ: يُعتبر من الثدييات ويتغذى على الحشرات والديدان والزواحف والضفادع، أما عن شكله الخارجي فيغطي جسمه أشواك حادة لحمايته من الأعداء، صغير الحجم وله وجه مخروطي، تصيبه أيضًا بعض الأمراض كالطفيليات الخارجية والمعوية وأمراض الجهاز التنفسي والهضمي، وله ضرر على الإنسان حيث يصيبه بعدوى السالمونيلا.
  • قبقب: له أسماء أخرى كالسلطعون والسرطان البحري وملك السيف والكابوريا فهو من القشريات، ولأنه يتغذى على الحيوانات القشرية وبقايا المواد العضوية يُسمى بالحيوان القمامة، له فوائد عديدة حيث يُقوي العظام ويُحسِّن من صحة القلب والجهاز العصبي ويُعززالمناعة، يختلف ذكره عن أنثاه في المخلب والبطن، حيث مخلب الذكر أكبر وبطنه أضيق.
  • قاطور: هو نوع من التماسيح يشبه السحالي بأسنان حادة وطول يبلغ 4 أمتار ووزنه يبلغ 360 كيلو جرامًا، يأكل الضفادع والثدييات القريبة منه فى الماء ويختبئ بحفر في الشتاء، يختلف عن التمساح فى شكل رأسه الأعرض والأقصر، ولديه القدرة على إصابة الإنسان بالعدوى وعضَّاته تُسبب إصابات خطيرة.

شاهد أيضًا: أسماء حيوانات بحرف الصاد ، أسماء حيوانات أليفة بحرف ص

اسم حيوان بحرف القاف من 3 أحرف

يُمكن أن نُصنف أسماء الحيوانات اعتبارًا بعدد الأحرف، لذا نشير هنا إلى أسماء حيوانات بحرف القاف من ثلاثة أحرف، كما يأتي:

  • قرد: من أنواع الحيوانات القريبة من البشر من حيث التقسيم، وهو من الرئيسيات، كما أن مخ القرد أشبه بتركيب المخ البشري، ويشتهر بكونه كثير الحركة والعبث، وهو من الحيوانات الأليفة، ناهيك أن له كثير من الأنواع تزيد عن 200 نوع، وأغلبها يعيش في المناطق المدارية.
  • قطة: حيوان ينتمي إلى الثدييات آكلات اللحوم، أصل نشأتها بالصحراء وهذا أملكها القدرة على الافتراس والصيد، استأنسها الإنسان وبعض الناس يقومون بتربيتها بالمنازل، لها القدرة على الرؤية بالظلام وتحب مطاردة الفئران.

حيوانات بحرية تبدأ بحرف القاف

في أعماق البحار، تجد أنواعًا مختلفة من الحيوانات، لها أسماء تُعبر عن صفاتها الشكلية، منها أسماء حيوانات بحرف القاف، على النحو الآتي:

  • قرش البحر: سمكة مفترسة ذات فتحات خيشومية، لها صفة تميزها فهي لا تتوقف عن الحركة من الولادة حتى الموت، يعود تاريخ القرش قبل الديناصورات إلى 300 مليون عام وأكثر، له أنواع عِدة كالقرش العفريت، المزركش، القرن، الأبيض، المطرقة، والأزرق.
  • قنديل البحر: حيوان بحرى يُصنف من الرخويات اللاسعة يعيش بالبحر المتوسط، تُسبب لسعته ألمًا والتهاب وظهور بثور وتورُّم الجلد المُصاب، من أنواعه قنديل قرّاص البحر والبحر المكعب وعُرف الأسد، يعود ظهوره إلى أكثر من 600 سنة حيث إنه أقدم الكائنات الحية على وجه الأرض.
  • قوقعة: تُسمى الحلزون، رخوية ولها أنواع عديدة، كالقوقعة بالمياه العذبة والبحرية والبرية، يتكون جسمها من صدفة تحتوي على نسبة كبيرة من عنصر الكالسيوم، يمكنها استشعار الضوء والحرارة والرطوبة، تتغذى على الشعاب المرجانية والطحالب، لها أضرار على النبات وتُسبب عدوى السالمونيلا للإنسان.
  • قريدس: يُسمى أيضًا بالجمبري والروبيان، ينقسم جسمه القشري إلى ثلاث مناطق (الرأس والبطن والتلسون) يحصل على الأكسجين من خلال القشرة السمكية التي تحمي خياشيمه، يتغذى على الطفيليات والديدان والرخويات واللحوم أيضًا، يعيش بالمياه المالحة والعذبة.

شاهد أيضًا: أسماء حيوانات بحرف الزاي ، اسم حيوان بحرف الزاي بالأجنبي

اسم طائر بحرف القاف

كثيرٌة هي الطيور التي تختلف في أسمائها تمامًا كاختلافها في الشكل والصفات، ومنها ما نُدرجه في أسماء حيوانات بحرف القاف، على النحو الآتي:

  • قطرس: هو ذلك الطائر الذي يتميز بالسفر إلى أماكن بعيدة، على الرغم من وزنه الذي يصل إلى 10 كجم، كما أنه يدخل إلى أعماق البحار ليتغذى على السمك الصغير، أما عن تكاثره فيكون على اليابس.
  • قمري: ذلك الطائر ذو حجم كبير، ولم لا وهو شره في تناول الطعام، تجده في الليل يأكل البذور والحبوب، أما عن ألوانه فتتنوع بين الأبيض والرمادي، ويُسمى بالحمامة السلحفائية.. ولعلّه يُعطي حالة من التفاؤل لمن يراه.
  • قرناس: هو ذلك الطائر البكر، الذي لم يمض على ولادته عامًا، فهو الاسم الذي يُطلق على مختلف الطيور في تلك الآونة.
  • قاوند أبيض الصدر: هو الطائر المعروف باسم “صياد السمك” أو رفراف سميرنا، ينتمي إلى رفراف الشجر، وتجده في بلغاريا وتركيا، حيث يقيم في مجموعات، ويُطلق صوتًا عاليًا في الصباح لاسيما أثناء موسم التكاثر.
  • قُبّرة: طائر صغير الحجم ينتمي إلى الطيور البرية، له مخالب طويلة، وأغلبه يُغطيه ريش داكن اللون، ومظهره الباهت يجعل له القدرة على التخفي، حتى لا يكون فريسة للطيور الجارحة، كما أنه يتغذى على البذور والحشرات.
  • قطا: ينتمي هذا الطائر إلى فصيلة القطويات، وهو من الطيور البرية المهاجرة التي تتعرض إلى الصيد الجائر، تجده في شمال أفريقيا ومنطقة الشرق الأوسط، وله نوعية مميزة من الريش على صدره، تجعل لديه القدرة على الاحتفاظ بالمياه، والذكر من هذا الطير أكبر من الأنثى، على أنها تبني عشّها بنفسها.
  • قيثارة: الذكر منه يمتلك ريشتين في ذيله، يأخذان شكل الآلة الموسيقية، لذا كان اسمه على اسم تلك الآلة، ناهيك عن أنه يقضي أغلب وقته في المناطق الجبلية، إلا أنه من الطيور الخجولة والتي تفضل الانعزال، على أن حجمه يُشبه حجم الديك البري، وهو ذو أجنحة صغيرة بعض الشيء.

شاهد أيضًا: أسماء حيوانات بحرف الشين ، اسم حيوان يبدأ بحرف شين

اسم حيوان ينتهي بحرف القاف

أسرابٌ من الطيور نعرف أنواعها بأشكالها المميزة، ومن خلال العلم بأسمائها نُدرك أن منها ما ينتهي بحرف القاف، كما يأتي:

  • باشق: من الطيور الجارحة ذات الحجم الصغير، ينتمي إلى فصيلة البازية، ويُعتبر واسع الانتشار في شمال أفريقيا، والذكور منه ذوي شكل مختلف عن الإناث.
  • بطريق: نوع من الطيور غير القادرة على الطيران، تجده في الجنوب القطبي، يتكيف مع الماء، وله ريش أبيض وأسود، ويُمكن أن يُحوّل أجنحته إلى زعانف.
  • عقعق: يُطلق ذلك الاسم على أي طير ينتمي إلى فصيلة الغرابيات، له ذيل طويل، وتتنوع ألوانه بين الأسود والأبيض، تجده في الريف والأراضي العشبية، أما عن تغذيته فتكون على العناكب والحشرات وأنواع من الفواكه.
  • لقلق: من الطيور كبيرة الحجم، ذات الأرجل الطويلة، يستطيع أن يبني عشًا في الأماكن العالية، ويعتقد البعض أنه جالبًا للبركة.
  • زقزاق: نوع من الطيور المنتمية إلى فصيلة الزقزاقية، يُعرف عنها أنها صديقة للتمساح، فيحوم ذلك الطائر في مناطق تواجد التماسيح، حيث يعمل على تخليص التمساح من بقايا الطعام العالق في أسنانه، فهي وجبة شهية بالنسبة له.
  • غرنوق: من البلشونيات، تجده في آسيا لاسيما المناطق الساحلية، يصل إلى 66 سم، ومتوسط وزنه يصل إلى 400 جرام، يتغذى على القشريات والرخويات وكذلك الأسماك، ولونه أبيض زاهي، ويُشبه القصب.
  • غاق: هو غراب الماء، ينتمي إلى فصيلة الغاقيات، ينتشر في الصين ويستغله الصيادون هناك، وما يُميزه أنه لا يلتهم الأسماك بنفسه، بل تظل في رقبته إلى أن يُساعده الصيادون لتناولها.
  • وقواق: نوع من الطيور ذات المناقير الطويلة، تكون مقوسة الشكل نوعيًا، وتختلف عن أنواع الطيور الأخرى في شكل أصابعها وطولها، إلا أن الذكور منها تكون رمادية اللون عند الرأس، والإناث بنية الرأس.

في ختام مقالنا عن أسماء حيوانات بحرف القاف ، اسم حيوان يبدأ بحرف القاف نكون قد قدمنا لكم مُختلف تلك الحيوانات البحري منها والبري، وكذلك الطيور التي تبدأ بحرف القاف، والحيوانات والطيور التي تنتهي أسمائها بحرف القاف، ونتمنى أن نكون أفدناكم بوافر المعلومات.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *