أفضل ماركة زيت زيتون ، وأفضل الدول المنتجة لزيت الزيتون

أفضل ماركة زيت زيتون ، وأفضل الدول المنتجة لزيت الزيتون
أفضل ماركة زيت زيتون

أفضل ماركة زيت زيتون، تتوفر في الأسواق العديد من الشركات التي تنتج زيت الزيتون، ونخنلف جودته باختلاف الماركة، وقد يؤثّر ذلك سلبًا على لونه ومذاقه وتأثيراته وفوائده الصحية، ولذلك يبحث الكثير من الأشخاص عن أفضل ماركة تنتجه، بصرف النظر عن سعره، وسنقدّم لكم في هذا المقال أفضل الماركات زيت الزيتون، بالإضافة إلى أفضل الأنواع التي تختلف باختلاف طريقة استخلاصه من ثمار الزيتون.

أفضل ماركة زيت زيتون

يعدّ زيت الزيتون من أكثر الزيوت الطبيعية طلبًا للشراء، إذ يستخدم لطهي الأطعمة ويضاف إلى السلطات، كما ويستعمل للتدليك ولعلاج بعض حالات البشرة، كما ويستخدم للشعر أيضًا، ومن أفضل ماركات زيت الزيتون ما يأتي:[1]

زيت زيتون توليدو

تعدّ توليدو من العلامات التجارية المعروفة، والتي تسعى إلى تقديم منتجات غذائية متنوّعة وبجودة عالية، ويعتبر الزيت التي تنتجه من الزيوت الممتازة، ويمكن استخدامه في طهي وتحضير أطباق الطعام الصحية والشهية.

زيت زيتون بروبايوس

يعتبر زيت الزيتون الذي تنتجه ماركة بروبايوس من أفضل الزيوت، والتي تعدّ أفضل العلامات التجارية الإيطالية، كما يندرج ضمن الأنواع الأغلى ثمنًا بين الماركات الأخرى، وتتوفّر منه نكهات مختلفة مثل الثوم أو الزنجبيل أو الليمون، وتستخدم في مجالات عدّة كالطهي والعناية بالشعر.

زيت زيتون فريشلي

يعد زيت الزيتون المنتج من ماركة فريشلي من أبرز أنواع زيت الزيتون الممتازة وبأفضل جودة، كما يعدّ سعره مناسبًا للجميع، ولا يقتصر استخدامه في طهي الطعام فحسب،إذ يمكن استخدامه في قلي الطعام أيضًا، ويجب حفظه في غرفة ذات درجة حرارة مناسبة معتدلة.

زيت زيتون تلال

تقوم ماركة تلال بإنتاج العديد من المنتجات الغذائية مثل زيت الزيتون والخضروات المخللة، وتعمل على توفير زيت الزيتون بجودة علية وسعر معقول مع استخدام التقنيات التي تحافظ عليه لفترات طويلة، ويمكن الاعتماد عليه في طهي الطعام بأمان.

زيت زيتون زيتونة

تعدّ ماركة زيتونة من أشهر الماركات في الأسواق، وتتصف منتجاتها بالجودة العالية، وتقدم زيت الزيتون الخام الذي يحتوي على نسبة حموضة 0.8% مع نسبة عالية من الأحماض الدهنية والفيتامينات، بالإضافة إلى أنّه خالٍ من الكوليسترول والدهون غير الصحية.

زيت زيتون ريم

وهو زيت عالي الجودة حيث إنه زيت زيتون بكر ممتاز وهو النوع الأنقى والأفضل، وما يميزه أيضًا أن سعره في متناول الجميع على عكس غيره من الماركات الأخرى باهظة الثمن، إلى جانب أنه من أبرز الأنواع الصحية.

زيت زيتون جراندي

والذي تنتجه العلامة التجارية الإيطالية جراندي، وله مذاق لذيذ، ومن مميزاته أنّه خالٍ من المواد الحافظة، وبالتالي فهو يعزز صحة القلب والأوعية الدموية وجميع أعضاء الجسم.

زيت زيتون بورجس

تحظى هذه الماركة بإقبال كبير لشراء منتجاتها في السوق، وخاصةً زيت الزيتون، وذلك بسبب جودته العالية؛ إذ إنّه من النوع البكر الممتاز، وتتوفّر منه أحجام صغيرة تصل إلى 125 مل، وأحجام كبيرة تصل إلى 500 مل.

شاهد أيضًا: تجربتي مع زيت الزيتون والملح

أفضل أنواع زيت الزيتون

تختلف أنواع الزيتون بين بعضها البعض بطريقة استخلاصه، وبنسبة الحموضة الموجودة فيها، فكلما كانت نسبة الحموضة قليلة، كلما ارتفعت جودة الزيت، وتضمّن أنواعه ما يأتي:[2]

زيت زيتون البكر الممتاز Extra Virgin Oil

يعدّ زيت الزيتون البكر الممتاز من أفضل أنواع الزيتون التي يتم إنتاجها في الأسواق، وأجودها وأغلاها في السعر، حيث يتم إنتاجه من أول عصره لثمار الزيتون، وذلك بعد قطفه من الأشجار، ويتميز بأنّ نسبة الحموضة الموجودة فيه قليلة لا تصل إلى 1%، ويحتوي على نسبة كبيرة من العناصر الغذائية المفيدة، كفيتامين E بالإضافة إلى الأحماض الأساسية الدهنية.

زيت زيتون البكر Virgin Oil

وهو من أجود أنواع زيت الزيتون أيضًا، حيث إنه يحتفظ بمكوناته الطبيعية، وتصل نسبة الحموضة فيه إلى 1.5%، ويحتوي كذلك على العناصر المفيدة من الأحماض الأمينية والفيتامينات، ويعد زيت الزيتون الممتاز وسعره أقل من النوع الأول.

زيت الزيتون العادي

يحتل هذا النوع المركز الثالث من الأنواع من حيث الجودة، ويعدّ الأقل في السعر بسبب جودته المنخفضة نوعًا ما، ويتم إنتاجه عن طريق تكرير زيت الزيتون أكثر من مرة وتعريضه لدرجات الحرارة العالية، مما يؤثر على محتواه من العناصر المغذية وفوائده الصحية.

زيت ثفل الزيتون

يعدّ زيت ثفل الزيتون من الأنواع الرديئة ذات الجودة القليلة والسعر المنخفض. إذ لا يصل سعره إلى نصف أسعار الأنواع الأخرى، ويكون ذا مذاق غير لذيذ، وخالٍ من العناصر الغذائية المفيدة، كما ويحتوي على مواد كيميائية ضارة تضاف لتغطي على رائحته غير المستحبة، ولا ينصح باستخدام هذا النوع في الطعام أو للبشرة أو الشعر.

زيت الزيتون الطفاح

وهو نوع من أنواع زيت الزيتون الذي يتم استخراجه من الزيتون الذي يتساقط من الشجر قبل أن تطيب في الموسم الخاص بها، ويتم دكّه بالحجر ثم غليه وتقليبه ليقوم بإنزال الزيت، ويُترك قليلًا ليبرد، وبعدها يتم تكريره.

زيت الزيتون الخريج

وهو الذي يتم استخراجه من زيت الزيتون المعرض لأشعة الشمس لفترة تصل إلى 5 أيام بعد أن يُستخرج من الماء المغلي بفترة تصل إلى 30 دقيقة، وقد تصل مستويات الحموضة فيه إلى 2.7%.

زيت الزيتون الأخضر والأصفر

عادةً ما يتم استخراج زيت الزيتون الأخضر من الزيتون غير الناضج، بينما يتم استخراج زيت الزيتون الأصفر من الزيتون الناضج، وفي الواقع لا يدلّ لون الزيت على جودته، ولكن يرى الخبراء أنّ زيت الزيتون الأخضر يكون غنياً بمادة البوليفينول، ومضادات الأكسدة.

شاهد أيضًا: فوائد زيت اللافندر للتخسيس

فوائد زيت الزيتون للجسم

زيت الزيتون هو أحد الزيوت النباتية الطبيعية التي يستخدمها الناس بكثرة، وفي مجالات عديدة، وذلك بفضل الفوائد الصحية التي يقدمها للجسم، ومن هذه الفوائد ما يأتي:[3]

  • يقلل تناول زيت الزيتون من خطر الإصابة  بأمراض عديدة، مثل مرض السكري من النوع الثاني، وأمراض القلب والأوعية الدموية، والسكتة الدماغية أيضًا.
  • يتمتّع زيت الزيتون بخصائص مضادة للالتهاب، وبالتالي فهو يساعد على الوقاية من الأمراض الالتهابية والتنكسية.
  • يعدّ من الزيوت الغنية بمضادات الأكسدة القوية مثل فيتامين E وفيتامين K، وبالتالي فهو يحارب الجذور الحرة الضارّة، والتي تسبب حالات مرضية عديدة.
  • يعدّ بديلًا ممتازًا للزيوت المحتوية على دهون غير صحية، إذ يحتوي على دهون صحية غير مشبعة.
  • يساعد على الوقاية من أمراض الدماغ والذاكرة، ويحمي من الإصابة بمرض ألزهايمر.
  • يساعد على التخلّص من بعض المشاكل الهضمية مثل الإمساك والتلبّك المعوي.
  • يستخدم للعناية بالشعر وترطيبه وتغذيته وزيادة لمعانه.
  • يفيد في ترطيب البشرة وترميم الندوب وآثار الحبوب.

الآثار الجانبية لزيت الزيتون

على الرغم من الفوائد العديدة التي يمكن أن يقدّمها زيت الزيتون لجسم الإنسان، إلّا أنّه وفي حال تم استخدامه بكميات كبيرة، فقد يسبب الآثار الجانبية الآتية:[3]

  • الشعور بالحرقة والآلام المعوية المعدية.
  • ظهور أعراض التحسس منه، كالحكة أو الطفح الجلدي أو الاحمار والتهيج.
  • قد يؤدّي إلى زيادة مستويات الكوليسترول في الدم عند تناوله بشكل مفرط.
  • قد يؤثّر على مستويات السكر في الدم.
  • قد يجعل الشعر يبدو زيتيًا أو دهنيًا عند وضعه على الشعر بكميات كبيرة.

شاهد أيضًا: فوائد التين المجفف مع زيت الزيتون للقولون

نصائح مهمة عند شراء زيت الزيتون من الأسواق

بدايةً يجب على من يرغب بشراء زيت الزيتون، أن يعرف النوع المحدد الذي يريد أن يشتريه والسوق المميز الذي يبيع أنواعاً أصلية، ويبتعد عن الأنواع المغشوشة الزائفة، لأنها لا تقدّم أي فوائد صحية، وينبغي اتّباع النصائح الآتية:[2]

  • إذا كان سبب شراء الزيت من أجل إعداد السلطات ووضعه على المقبلات، فيجب اختيار نوع زيت الزيتون البكر الممتاز أو زيت الزيتون البكر.
  • أمّا إذا كان الهدف من شراء زيت الزيتون هو الطهي وإعداد الطعام يمكن اختيار النوع العادي، والذي يتحمل درجات الحرارة المرتفعة، دون أن يفقد قيمته الغذائية.
  • وفي حال كان الهدف من ذلك هو تلميع قطع الأثاث يمكن شراء النوع الرديء، وهو زيت تفل الزيتون، ويجب تجنّب وضعه في الأطعمة.
  • من الأفضل وضع زيت الزيتون عند شرائه في عبوات مصنوعة من الزجاج الداكن، لحماية الزيت من أو التفاعل، مما يحميه من التلف، ولا يفقده قيمته الغذائية والصحية.
  • يجب عدم الاعتماد على لون زيت الزيتون أثناء الشراء، حيث إن الألوان تختلف حسب ثمرة الزيتون وتتنوع بين الأخضر الداكن أو الأصفر الفاتح.

فوائد زيت الزيتون للشعر

يمكن لزيت الزيتون ذي الجودة العالية عند استخدامه بالطريقة الصحيحة، أن يقدّم فوائد صحية عديدة ومتنوعة، ومن هذه الفوائد ما يأتي:[3]

  • يزيد من ترطيب الشعر؛ إذ إنّه يقوي الشعر، ويحميه من العوامل الخارجية، ويرطّبه من خلال توفير الفيتامينات والأحماض الدهنية لبصيلات الشعر، والتي تزيد من رطوبته، وتقويه وتمنعه من الجفاف.
  • يعالج بعض الأمراض التي تصيب فروة الرأس؛ مثل القشرة الزائدة والفطور، وذلك بسبب احتواء زيت الزيتون على مضادات الأكسدة التي تمنع الجذور الحرة المسببة الأمراض.
  • قد يقلل من تقصّف الشعر وانقسام أطرافه؛ وذلك بسبب تغلغل زيت الزيتون إلى داخل الشعر.
  • يحفّز نمو الشعر؛ ويعطي الشعر مظهراً أكثر كثافةً وجاذبيةً، ويعطيه لمعانًا رائعًا.

ما هو الفرق بين زيت الزيتون للشعر وللطعام

في الواقع هناك فرق بين الزيت الزيتون المستخدم للشعر وذلك المستخدم للطعام والطهي، فلكل نوع من أنواع زيت الزيتون استخدامه، وقد يجهل البعض الفرق بينها، وسيتم توضيحها على الشكل الآتي:[2]

  • زيت الزيتون البكر الممتاز: ويفضل استخدام هذا النوع في أطباق الطعام الباردة، كالسطلة، إذ يجب عدم تعريضه لدرجات حرارة مرتفعة لكي يفقد قيمته الغذائية، ويمكن استخدامه للشعر والبشرة.
  • زيت الزيتون البكر: يمكن استخدام هذا الزيت في الطهي، ولكن تحت درجة حرارة منخفضة، ويُستخدم للشعر والبشرة أيضًا.
  • زيت الزيتون العادي أو المكرر: ولا يفضّل استخدامه للزيت والبشرة، إذ إنّ رجة حموضته مرتفعة مقارنةً بالأنواع السابقة، ويستخدم بشكلٍ كبير للطهي وأطباق الطعام المختلفة، ويتحمل درجة حرارة عالية.

ما هي أفضل الدول المنتجة لزيت الزيتون

بما أنّ زيت الزيتون من أكثر الزيوت المطوبة، ولأنّه يعدّ من المتطلبات الأساسية في الدول الأجنبية، فإنّ أفضل الدول التي تنتجه هي إيطاليا، واليونان، وإسبانيا، وتكون فيها جودة الزيت مرتفعةً، وهناك بعض الدول العربية أيضًا كمصر وسوريا.

أفضل منتجات زيت الزيتون للشعر

فيما يأتي أفضل المنتجات المتوفّر في الأسواق، والتي تحتوي على زيت زيتون ذي جودة عالية، ومحتوٍ على أحماض دهنية وفيتامينات مفيدة للشعر:[3]

  • زيت أنسينت غريك Ancient Greek: يحتوي هذا الزيت على العديد من الزيوت المفيدة للشعر، بما في ذلك زيت الزيتون وزيت بذر العنب وزيت اللوز، ويعدّ من المنتجات الغنية بالبروتينات المفيدة للشعر.
  • زيت غلوفاني Glovanni: والذي يحتوي على نسبة كبيرة من الأحماض الدهنية مهمّتها المساعدة على تقوية الشعر وترطيبه وزيادة لمعانه وحمايته من الجفاف، ويستخدم إلى جانب نوع شامبو وبلسم مناسب للشعر.
  • شامبو أورس بزيت الزيتون ORS olive oil: ويعدّ من أحد مستحضرات الشامبو، والذي يحتوي في مكوناته على زيت الزيتون، الذي يساعد في تغذية الشعر وترطيبه.

وختامًا، وفي نهاية هذا المقال، فقد تم التعرّف على أفضل ماركة زيت زيتون، مع ذكر أهم ميزات كل ماركة من ماركات زيت الزيتون، كما تم الحديث عن أنواع زيت الزيتون وخصائص كل منها، وفوائد هذا الزيت لجسم الإنسان، والآثار الجانبية التي قد يسببها، وأهم النصائح التي يجب اتّباعها عند شراء زيت الزيتون من السوق.

المراجع

  1. ^ nymag.com، 13 of the Very Best Olive Oils All the liquid gold you could possibly need.، 19/12/2022
  2. ^ .nbcnews.com، 5 best olive oils to cook with at home, according to food experts، 19/12/2022
  3. ^ healthline.com، 11 Proven Benefits of Olive Oil، 19/12/2022

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *