أول طبيب سعودي يمارس مهنة الطب في السعودية

أول طبيب سعودي يمارس مهنة الطب في السعودية
أول طبيب سعودي يمارس مهنة الطب في السعودية

أول طبيب سعودي يمارس مهنة الطب في السعودية ، هو أول طبيب يحمل الجنسية السعودية قام بدراسة الطب وعمل طبيبا ليخفف آلام آلاف المرضى ، سنوضح لكم اسمه وسنعرض لمحة عن حياته ونشأته ودراسته للطب ونبوغه فيه في السطور التالية من هذا المقال.

أول طبيب سعودي يمارس مهنة الطب في السعودية

أول طبيب سعودي يمارس مهنة الطب في السعودية هو حمد بن عبد الله البسام الملقب بأبي نجيب،  وهو من مواليد عام 1960 . ولد في محافظة القصيم بالمملكة العربية السعودية.

الدكتور حمد ينتمي إلى عائلة البسام التي تعود أصولها إلى  بلدة عنيزة بمحافظة القصيم . وقد عرفت بالتجارة وحب العلم.

مهنة الطب

كان حلم د. حمد بن عبد الله البسام أن يصبح أول طبيب سعودي يمارس مهنة الطب في السعودية، وكان منذ صغره يرى في مهنة الطبيب الجانب الإنساني وسعى جاهدا  وكافح لينال شرف مُسمّاها الوظيفي ، وبالفعل تحقق له ذلك.

والطبُّ تعني بالإنجليزية  medicine ويستلزم العمل بتلك المهنة دراسة العلم الذي يساعدُ في الحفاظ على صحةِ الإنسان . ثم الحصول على شهادة في الطبِ تؤهل الطبيب لممارسة المهنة.  وتمكن هذه الدراسة الطبيب من تشخيص المرض ثم وصف الأدوية المناسبة  لحالةِ المريض. كما يتعلم الطبيب فيها كيفية توعية أفراد المجتمع للوقاية من الأمراض.[1]

مهنة الطب

اقرأ أيضا: النظام الذي يدار به الوطن.. 7 مهام رئيسية للحكومات

حياة أول طبيب سعودي يمارس مهنة الطب في السعودية

حياة أول طبيب سعودي يمارس مهنة الطب في السعودية

أنهى  الطبيب السعودي حمد بن عبد الله الذي يعتبر أول من مارس مهنة الطب في السعودية المراحل الأولى من دراسته في المملكة العربية السعودية. كما أتم حفظ القرآن الكريم في صغره. تفوق في علوم اللغة العربية وكان شاعرا وأديبا .حيث كانت بيئته مشجعة على العلم والتعلم. وكان والده يمتلك مكتبة كبيرة زاخرة بالكتب.

ثم درسَ حمد الطبُّ في مدينة مومباي بالهند وعمل وتدرب في عدة مستشفيات هناك. كما عمل بالتجارة هناك. بعد ذلك عاد إلى المملكة العربية حاملا شهادة تخرجه ليكون أول طبيب سعودي  متخصص في الطب والجراحة يمارس مهنة الطب العظيمة في المملكة.

اقرأ أيضا: بحث عن اعلام سابقين في مجال الطب.. أشهر 5 علماء

عمل أول طبيب سعودي من منطقة عنيزة

أولى حمد البسام اهتماما كبيرا بأعمال التجارة لكنه لم ينقطع عن ممارسة الطب، حيث ظل يستقبل المرضى ويعالجهم. كما أنه اهتم بنشر الوعي الصحي في البلاد من خلال إلقاء  المُحاضرات الصحية على الطلاب والمرضى كما ساهم في تقديم الخدمات لأهل بلدته، وعرف عنه مساعدة المحتاجين وذوي الاحتياجات الخاصة سواء من عنيزة أو غيرها.

وفاة الطبيب حمد بن عبدالله البسام

توفي أول طبيب سعودي يمارس مهنة الطب في السعودية ، حمد بن عبد الله البسام،  في 21 محرم 1411 هـ ، الموافق 12 أغسطس 1990م.  وكانت وفاته في مدينة الخبر بالمنطقة الشرقية عن عمر يناهز 59 عاما. بعد حياة حافلة بخدمة أبناء وطنه،  ودفن في مقبرة الحسن البصري بالزبير.

أوضح  موقع تصفح  اسم أول طبيب سعودي يمارس مهنة الطب في السعودية ، وهو الدكتور حمد بن عبد الله البسام، ثم أوضحنا لماذا أحب مهنة الطب، وتحدثنا عن حياة أول طبيب سعودي يمارس مهنة الطب في السعودية. ثم عمل الطبيب حمد بن عبد الله البسام في ممارسة مهنة الطب في السعودية وغيرها من الاعمال. وأخيرا وفاة أول طبيب سعودي يمارس مهنة الطب في المملكة العربية السعودية.

المراجع [ + ][ - ]
  1. ^ dictionary.com، medicine ، 30/09/2021

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.