أي نوع من زيت الزيتون يستخدم للشعر

أي نوع من زيت الزيتون يستخدم للشعر
أي نوع من زيت الزيتون يستخدم للشعر

أي نوع من زيت الزيتون يستخدم للشعر، يبحث الكثير من الأشخاص عن الطرق والأساليب الطبيعية التي تساعدهم في العناية بشعرهم، ويلجأ بعضهم إلى تجريب زيت الزيتون على الشعر، إمّا بوضعه مباشرة على الرأس أو باستخدام المنتجات المحتوية على زيت الزيتون، وفي الواقع لا بدّ من معرفة أفضل أنواع زيت الزيتون التي تقدّم للشعر فوائد صحية متنوعة، وهذا ما سيتم الحديث عن في هذا المقال.

أي نوع من زيت الزيتون يستخدم للشعر

تعدّ العناية بالشهر والاهتمام به من الأمور الضرورية والحساسة، والتي يجب أن تتم بدقة، ولذلك يجب استعمال منتجات ذات جودة عالية على الشعر، ويعدّ زيت الزيتون من أفضل الزيوت الطبيعية التي يمكن تطبيقها على الشعر، لتحسين صحته ودعم تغذيته، ولكن يجب معرفة أي نوع من زيت الزيتون أفضل من غيره للشعر، إذ يمكن اختيار أحد الأنواع الثلاثة الآتية:[1]

زيت الزيتون البكر الممتاز

ويعدّ من أفضل أنواع زيت الزيتون للشعر، وهو زيت ذو جودة عالية، ويعد الأغلى من بين أنواع زيت الزيتون، ويتم استخراجه من خلال القيام بعملية الضغط البارد دون التعرّض إلى أي نوع من درجات الحرارة، أو أي مواد كيميائية، ويتميّز بلونه الغامق، وذلك لأنه يحتوي على مواد مضادة للأكسدة بكمية كبيرة، ويوجد به العديد من الفيتامينات والمعادن، ولذلك يمكن أن يعطي فوائد صحية عديدة للشعر.

زيت الزيتون البكر

هو ثاني أفضل زيت زيتون للشعر، يتميّز بجودته العالية، ويكون أقل سعرًا من النوع الأول، وتكون درجة الحموضة فيه أعلى قليلًا، ومع ذلك فهو يحتوي على الكثير من مضادات الأكسدة والفيتامينات والأحماض الدهنية المفيدة جدًا للشعر، ويعدّ خيارًا ممتازًا للجميع.

زيت الزيتون العادي أو المكرر

وهو النوع الذي يستخدم للطهي ولتحضير وإعداد الوجبات المختلفة، ويتعرّض أثناء استخلاصه إلى درجات حرارة مرتفعة، ويعدّ ذو سعر منخفض مقارنةً بالأنواع السابقة، ويحتوي على كميات أقل من العناصر المغذية، ويمكن استعماله للشعر، ولكن لا يعطي الفوائد الصحية التي يعطيها زيت الزيتون البكر الممتاز وزيت الزيتون البكر.

زيت الزيتون الطفاح

وهو نوع من أنواع زيت الزيتون الذي يتم استخراجه من الزيتون الذي يتساقط من الشجر قبل أن تطيب في الموسم الخاص بها، ويتم دكّه بالحجر ثم غليه وتقليبه ليقوم بإنزال الزيت، ويُترك قليلًا ليبرد، وبعدها يتم تكريره.

زيت الزيتون الخريج

وهو الذي يتم استخراجه من زيت الزيتون المعرض لأشعة الشمس لفترة تصل إلى 5 أيام بعد أن يُستخرج من الماء المغلي بفترة تصل إلى 30 دقيقة، وقد تصل مستويات الحموضة فيه إلى 2.7%.

شاهد أيضًا: زيت النارجيل للشعر تجربتي

فوائد زيت الزيتون للشعر

يمكن لزيت الزيتون ذي الجودة العالية عند استخدامه بالطريقة الصحيحة، أن يقدّم فوائد صحية عديدة ومتنوعة، ومن هذه الفوائد ما يأتي:[2]

  • علاج بعض الحالات المرضية التي تصيب فروة الرأس؛ كالفطريات والقشرة الزائدة وغيرها، وذلك بسبب احتواء زيت الزيتون على مضادات الأكسدة التي تمنع الجذور الحرة التي تسبب الأمراض.
  • يساعد في ترطيب الشعر وتقويته؛ إذ يقدّم لبصيلات الشعر الفيتامينات والأحماض الدهنية الداعمة، والتي تزيد من رطوبته، وتقويه وتمنعه من الجفاف.
  • يمكن أن يقلل من تقصّف الشعر وانقسام أطرافه؛ وذلك بسبب تغلغل زيت الزيتون إلى داخل الشعر.
  • يحفّز نمو الشعر، ويساعد على تطويله؛ ويعطي الشعر مظهراً أكثر كثافةً وجاذبيةً، ويعطيه لمعانًا رائعًا.

طريقة استخدام زيت الزيتون للشعر

بدايةً يجب التنويه إلى أنّه وعند استخدام زيت الزيتون البكر الممتاز أو زيت الزيتون البكر، فيجب تجنّب تسخينه قبل الاستخدام، فقد يؤدّي تسخين هذه الأنواع إلى خسارة العناصر الغذائية الخصائص الطية التي يمتلكها، ولكن عند استخدام زيت الزيتون العادي الذي يستخدم للطهي، فيمكن تسخينه أو إبقاؤه باردًا، ويمكن تلخيص طريقة استخدام زيت الزيتون للشعر بالخطوات الآتية:[2]

  • يُغسل الشعر جيدًا بالشامبو والماء الدافئ، ويترك ليجف من تلقاء نفسه دون تعريض الشعر للمجفف الكهربائي.
  • يسخّن الزيت، أو يستخدم باردًا، على حسب نوع زيت الزيتون المراد استخدامه.
  • يوضع الزيت على الرأس باستخدام أطراف الأصابع، مع التدليك الخفيف لفروة الرأس.
  • تتم تغطية الشعر بكيس الاستحمام، ويترك الشعر على الرأس لمدّة لا تقل عن الساعتين.د
  • يُغسل الشعر بالاستحمام كالمعتاد باستخدام الشامبو والماء الدافئ
  • تكرر هذه الطريقة مرّة أسبوعيًا لإعطاء النتائج المطلوبة.

شاهد أيضًا: تجربتي مع زيت فاتيكا بالثوم

أضرار زيت الزيتون على الشعر

قد ينتج عن استعمال زيت الزيتون للشعر بعض الأضرار، خاصةً إذا تم استخدامه بكميات كبيرة، أو تم اختبار نوع رديء من أنواع زيت الزيتون المتوفّرة في الأسواق، ومن هذه الأضرار ما يأتي:[1]

  • زيادة خطر الإصابة بالقشرة.
  • نمو الفطريات والميكروبات بشكل أكبر عند استعماله بكميات كبيرة.
  • انسداد المسامات الموجودة في فروة الرأس، ممّا قد يسبب بنمو الحبوب فيها.
  • إظهار الشعر بمظهر زيتي أو دهني.

أفضل منتجات زيت الزيتون للشعر

تتوفّر في الأسواق الكثير من المنتجات المحتوية على زيت الزيتون، التي تفيد بطريقة أو أخرى بتعزيز صحة الشعر، ومن أفضل هذه المنتجات ما يأتي:[3]

زيت African Pride Olive Miracle Growth Oil

ويعد هذا المنتج مفيدًا للغاية لتطويل الشعر، إذ يحفّز على نمو وتكثيف الشعر، بالإضافة إلى ترطيب فروة الرأس، ويمكن استخدامه كحمام زيت، أو كما تم شرحه سابقًا في خطوات استخدام زيت الزيتون للشعر.

قناع Palmer’s Olive Oil Hair Mask

يتكون هذا القناع من مرهم علاجي مصنوع من زيت الزيتون البكر الممتاز، والذي يعد أفضل أنواع زيت الزيتون للشعر، ويساعد على ترطيب الشعر بشكل رائع، ويجعله أكثر نعومة، ويعطيه لمعانًا فوريًا بعد استخدامه، وعادةً ما ينصح به الخبراء بهدف علاج الشعر من التلف والتقصف، كما أنه يحفّز على نمو الشعر بشكل سريع عند تدليكه جيدا في فروة الرأس.

شاهد أيضًا: طريقة عمل بذر الكتان للشعر مع زيت الزيتون

سيرم Perfect Hair Serum

يحتوي هذا المنتج عن زيت زيتون ذي جودة عالية، ويعتبر علاجًا طبيعيًا، إذ يتكون من مزيج من زيت جوز الهند وزيت الزيتون، ويضفي على الشعر رائحة زكية ولمعان قوي يدون لفترات طويلة، ويساهم هذا السيروم في علاج تساقط الشعر، ويعزز من صحة فروة الرأس، ويحفز نمو الشعر.

بروتين Sofn’ Free Milk Protein & Olive Oil Deep Conditioning Treatment

يجمع هذا المنتج بين زيت الزيتون البكر الممتاز وبروتينات الحليب، والتي تساعد في إصلاح تلف وتكسر الشعر والتغلغل إلى بصيلات الشعر وإكسابها المزيد من القوة والتغذية، كما يساعد زيت الزيتون على ترطيب الشعر وتحفيز نموه وزيادة مرونته، ويمكن استخدامه لمعالجة تلف الشعر، من خلال تطبيق المنتج على الشعر بعد غسله بالشامبو، ومن ثم تمشيط الشعر جيدًا، وتغطيته لمدة 10- 15 دقيقة، وتتم ملاحظة النتيجة بعد استخدام هذا المنتج مرة أو مرتين، إذ يصبح أكثر نعومة وقوة.

ما هي أفضل ماركات زيت الزيتون للشعر

هناك العديد من الماركات في السوق، والتي تنتج زيت الزيتون بأنواعه المختلفة، وفيما يأتي أفضل هذه الماركات، والتي تعد ممتازة للاستخدام على الشعر:[4]

  • ماركة جراندي: وهي ماركة إيطالية معروفة، ومشهورة بإنتاج زيت الزيتون البكر الممتاز، ويأتي ضمن أفضل الأنواع والتي تخلو من المواد الحافظة الضارّة بالصحة.
  • ماركة فريشلي: وتقدم أنواع مختلفة من زيت الزيتون، وتتميّز بأنّها ذات جودة عالية، سواءً بالنسبة لزيت الزيتون المستخدم للشعر، أو ذاك المستخدم للطهي.
  • ماركة بروبايوس: وهي ماركة إيطالية أيضًا، وتقدّم النوع الأفضل في الأسواق، ويتوفّر منه زيت الزيتون المنكّه بنكهات أخرى كالزنجبيل أو القرفة.
  • ماركة صافي: ويقدّم زيتًا خاليًا من المواد الحافظة، ويأتي بنوعين وهما زيت الزيتون البكر الممتاز والبكر.
  • ماركة إيليادا: وهي ماركة يونانية، وتقوم بإنتاج زيت زيتون يُستخدم في طهي الطعام؛ لأنه يأتي بدون مواد حافظة.
  • ماركة بورجس: وتقدّم أفضل أنواع زيت الزيتون في الأسواق، وذلك لأنه زيت زيتون بكر ممتاز، ويأتي بأحجام مختلفة يمكن الاختيار فيما بينها.
  • ماركة ريم: تتوفر هذه الماركة بكثرة داخل الأسواق السعودية، وتقدّم أنواع زيت الزيتون البكر الممتاز الذي يرغب الكثيرون في الحصول عليه.

نصائح عند استخدام زيت الزيتون

هناك بعض النصائح والتوجيهات التي لا بدّ من مراعاتها عند الرغبة في استعمال زيت الزيتون للشعر أو للبشرة أو للطهي، للحصول على أقصى فائدة صحية منه، وتجنب أضراره، وهي كالآتي:[2]

  • يجب الانتباه إلى تاريخ صلاحية العيوة واستعمال زيت الزيتون خلال سنة أو سنة ونصف من التاريخ الخاص بالإنتاج والمكتوب على العبوة.
  • من الأفضل استعمال زيت الزيتون البكر الممتاز للشعر والبشرة، والعادي في الطهي حيث يحتمل الحرارة المرتفعة.
  • من الأفضل عدم خلط زيوت أخرى مع زيت الزيتون، بهدف الاستفادة من خصائص زيت الزيتون الذي ينتج عن أول عصرة، والحصول على الفوائد التي تقدّمها مضادات الأكسدة التي تتواجد فيها وعدم خسارتها مع الأنواع المضافة إليه.
  • استشارة الطبيب قبل استخدام زيت الزيتون في حال كان الشخص يعاني من فروة رأس دهنية.
  • يفضل عدم استخدام زيت الزيتون بكثرة للشعر الرقيق أو الناعم جدًا.
  • عند وضع صبغة للشعر، لا يجب استخدام زيت الزيتون خلال 72 ساعة بعد تطبيق الصبغة، لكي لا تتلوّن فروة الرأس بالأخضر.
  • يحذّر استخدام زيت الزيتون عند تصفيف الشعر باستخدام المكواة الحرارية، فقد تتعرّض خصلات الشعر الممتلئة بالزيت إلى الاحتراق.
  • يناسب زيت الزيتون مع الشعر الجاف والمجعد والكثيف، بشكلٍ أكبر من الشعر الناعم والرقيق.

كيف تتم اختيار نوعية زيت الزيتون المناسبة

عند اختيار نوعية وماركة الزيت المراد استخدامه، لا بدّ من اتّباع معايير اختيار زيت الزيتون وأخذها في الاعتبار عند التسوّق، خاصةً عند استخدامه للشعر، وذلك لتجنّب أي آثار جانبية محتملة، وتتضمّن هذه المعايير ما يأتي:[4]

  • يتوجّب تحديد النوع المناسب لزيت الزيتون، اعتمادً على هدف استخدامه، لتحضير السلطة أو الطهي أو المعجنات، أو لوضعه على الشعر والبشرة.
  • اختيار عبوة زيت الزيتون التي تكون عاتمة ومصنوعة من الزجاج، فهي أفضل من تلك المصنوعة من البلاستيك.
  • عند طهي الزيت، من الأفضل تجنّب تعريضه لدرجة حرارة عالية أعلى من 200 درجة مئوية، لكي لا يفقد فوائده الصحية، حتى وإن كان النوع هو زيت الزيتون المكرر أو العادي.
  • الانتباه إلى تاريخ صلاحية عبوة زيت الزيتون، ومن الأفضل أن يكون منقوشًا، حتى يتم التأكّد من عدم وجود تلاعب به.

وختامًا، وفي نهاية هذا المقال، فقد تمت الإجابة على سؤال أي نوع من زيت الزيتون يستخدم للشعر، وقد تم التعرّف على أهم الفوائد التي يقدّمها زيت الزيتون للشعر، وكيفية استخدامه على الشعر، وتم ذكر أهم المنتجات المحتوية عليه والمتوفّرة في الأسواق.

المراجع

  1. ^ morocco-gold.com، Can Extra Virgin Olive Oil Be Used On Hair?، 19/12/2022
  2. ^ olivewellnessinstitute.org، Olive Oil For Healthy Hair and Scalp، 19/12/2022
  3. ^ insider.com، How to use olive oil to prevent split ends and moisturize hair, according to a stylist and dermatologists، 19/12/2022
  4. ^ nymag.com، 13 of the Very Best Olive Oils All the liquid gold you could possibly need.، 19/12/2022

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *