إجازة اليوم الوطني السعودي 1443 للموظفين

إجازة اليوم الوطني السعودي 1443 للموظفين
إجازة اليوم الوطني السعودي 1443 للموظفين

إجازة اليوم الوطني السعودي 1443 للموظفين من الموضوعات التي تزايد حولها مؤخرا أخيرة تزايد على مواقع التواصل الاجتماعي ، حيث يعتبر اليوم الوطني للمملكة عطلة رسمية لجميع المواطنين تُقدمها الحكومة ، وتكون مدفوعة الأجر للعاملين في القطاعين العام و الخاص ، ليمكنهم المشاركة في الاحتفال بتلك المناسبة الوطنية، وبدورنا سنوضح موعد إجازة اليوم الوطني السعودي 1443 للموظفين، كما سنتناول أهم الأمور المتعلقة بالعيد الوطني السعودي التي كثر حولها البحث.

إجازة اليوم الوطني السعودي 1443 للموظفين

توافق إجازة اليوم الوطني السعودي 1443 للموظفين في القطاع العام والخاص ، يوم الخميس 23 سبتمبر 2021 ، الموافق 16 صفر 1443 هـ  ، وكما هو  مقرر ، سيكون يومي الجمعة والسبت التاليين لليوم الوطني  إجازة للموظفين، ليصبح مجموع أيام الإجازة 3 أيام.

بينما تنتهي إجازة الموظفين ويحين موعد عودتهم إلى العمل مجددا وكذلك الطلاب إلى المدارس يوم الأحد الموافق (26-9-2021م) والموافق 19-2-1443هـ ، وكما هو معروف ، تمنح الحكومة السّعوديّة موظّفيها ورعاياها ، في يوم 23 سبتمبر من كل عام ، إجازةً في ذكرى اليوم الوطني.[1]

شاهد أيضا: قصيدة عن اليوم الوطني السعودي باللغة العربية الفصحى 1443

قصة اليوم الوطني السعودي

قصة اليوم الوطني السعودي
قصة اليوم الوطني السعودي

بعد أن عرضنا إجازة اليوم الوطني السعودي 1443 للموظفين، دعونا نتعرف على أصل تلك المناسبة الوطنية الجميلة. حيث تعود إلى تاريخ 17 جمادى الأولى عام 1351هـ، الذي أصدر فيه الملك عبد العزيز آل سعود مرسوم ملكي  برقم 2716.  حيث أمر الملك  عبد العزيز في هذا المرسوم  بتحويل اسم الدولة من مملكة الحجاز ونجد وملحقاتها إلى المملكة العربية السعودية.

 بالفعل تم تنفيذ الأمر الملكي بدءا من يوم الخميس 21 جمادى الأولى 1351 هـ، والموافق يوم 23 سبتمبر من عام 1932م ، ويعتبر الملك عبد العزيز بن عبد الرحمن آل سعود، مؤسس المملكة العربية السعودية الحديثة وأول ملوكها، فقد تمكن في 15 يناير 1902 من استعادة مدينة الرياض، عاصمة أجداده ، ثم استكمل توحيد باقي أجزاء  المملكة .

بداية الاحتفال باليوم الوطني

بدأت إجازة اليوم الوطني السعودي 1443 للموظفين والمواطنين بالمملكة بعد قرار الملك عبد الله بن عبد العزيز آل سعود -رحمه الله-  اعتبار ذلك اليوم إجازة رسمية.

كان ذلك القرار عام 2005 ميلادي، والذي كان يمثل الذّكرى الـ 75 لليوم الوطني للسعودية. ومنذ ذلك التاريخ، أصبحت الحكومة السّعوديّة تمنح موظّفيها ومواطنيها  إجازةً في ذكرى اليوم الوطني السعودي يوم 23 سبتمبر.

شاهد أيضا: موضوع تعبير عن اليوم الوطني السعودي

الهيئة العامة للترفيه واحتفالات اليوم الوطني الـ91

وتختص وزارة الموارد البشرية بتحديد إجازة اليوم الوطني السعودي 1443 للموظفين في القطاع العام والخاص . بينما تعتبر الهيئة العامة للترفيه هي المسئولة عن إقامة احتفالات اليوم الوطني السعودي الـ91 وكذلك تنظيم الفعاليات الاحتفالية في مختلف أنحاء البلاد.

ويترأس مجلس إدارة الهيئة، تركي آل الشيخ، وكان معاليه أطلق شعار هي لنا دار ليحمل هوية اليوم لهذا العام. وتستعد الهيئة لإطلاق الكثير من الفعاليات التي تشارك بها في مناسبة اليوم الوطني السعودي 1443، في كافة مناطق المملكة.

تحميل دليل اليوم الوطني 2021-1443

كذلك أطلقت الهيئة العامة للترفيه  دليـل اليوم الوطني السعودي الـ91  ، ويضم الإرشادات والدعـم اللازم لكل من يريد استخدام الهوية  ،ويضم الدليل وصفا تفصيليا للعناصر الرئيسة للهوية واستخداماتها لتسهيل تطبيقها بشكل صحيح. حيث سيتم إدراجها في مختلف التطبيقات المستخدمة للاحتفال بهذه المناسبة الوطنية.

وطالبت الهيئة العامة للترفيه جميع الجهات أن تستخدم الهوية الخاصة باليوم الوطني الـ 91. وأكدت على ضرورة الالتزام بتنفيذ مسارات الشعار ليحقق التأثيـر البصري المرجو منه في أرجاء المملكـة العربيـة السـعودية، ويمكن للمواطنين السّعوديين تحميل دليل اليوم الوطني 91  بكل سهولة والاطلاع على كل ما يتعلق بهذا اليوم  “من هنا“.

شاهد أيضا: العيد الوطني للمملكة العربية السعودية 91 .. مظاهر الاحتفال وموعده هجريا

احتفالات اليوم الوطني السعودي

تبدأ الاحتفالات  قبل موعد إجازة اليوم الوطني السعودي 1443 للموظفين والطلاب وكافة المواطنين بما يزيد عن 3 أسابيع. حيث يستعد الجميع لاستقبال هذه المناسبة الوطنية مع حلول أول أيام شهر سبتمبر من كل عام. ويقوم السعوديون بشراء المطبوعات والمنتجات المطبوع عليها شعار اليوم الوطني السعودي أو التي  تحمل الهوية البصرية له. حيث يعد اليوم الوطني أهم مناسبة وطنية في المملكة.

شعار اليوم الوطني السعودي 1443

شعار اليوم الوطني السعودي 1443

وفي إطار توحيد الاحتفال باليوم الوطني لجميع الهيئات الرسمة والخاصة في المملكة وخارجها، أطلقت الهيئة العامة للترفيه، هوية اليوم الوطني الـ91 تحت شعار “هي لنا دار”.

وتختص هيئة التّرفيه باختيار شعار لليوم الوطني في كلّ عام، وعادة ما يتم استلهام الشعار اللفظي من معاني جميلة تحمل مشاعر الوطنية والحب للبلاد.

كما يجري تحديد الهوية البصرية للشعار ليعبر عن رمز وعلم المملكة العربية السعودية بألوانه.

شاهد أيضا: العيد الوطني للمملكة العربية السعودية 91 .. مظاهر الاحتفال وموعده هجريا

أهداف الاحتفال باليوم الوطني السعودي

أهداف الاحتفال باليوم الوطني السعودي
أهداف الاحتفال باليوم الوطني السعودي

ويأتي منح إجازة اليوم الوطني السعودي 1443 للموظفين والمواطنين بشكل عام تعبيرا من الحكومة عن أهميّة الاحتفال باليوم الوطني السّعودي.

أما عن أهداف الاحتفال باليوم الوطني فأهمها ما يلي:

  • تعريف الأجيال الجديدة بما تم في بلادهم من إنجازات كبيرة منذ تأسيسها حتى الآن.
  • تعزيز قيمة المباهاة بالوطن والفخر به، واستشعار عظمته التي تأصلت أكثر بعد توحيد البلاد على يد الملك عبد العزيز رحمه الله.
  • تعريف  شعوب العالم بالمملكة العربية السّعوديّة وعظمتها وما تشهده من تقدم ونهضة.
  • تأجيج مشاعر حبّ الوطن وترسيخ هذه القيمة في قلوب ونفوس المواطنين عبر مظاهر احتفال دافئة ومبهجة.

وبذلك نكون قد أوضحنا موعد إجازة اليوم الوطني السعودي 1443 للموظفين، وكذلك قصة اليوم الوطني السعودي، وبداية الاحتفال باليوم الوطني السعودي، ودور الهيئة العامة للترفيه واحتفالات اليوم الوطني الـ91.

كما وعرضنا رابط تحميل دليل اليوم الوطني 2021-144، وتحدثنا عن احتفالات اليوم الوطني السعودي، وأيضا شعار اليوم الوطني السعودي 1443، ثم قدمنا في نهاية المقال اهم أهداف الاحتفال باليوم الوطني السعودي 1443.

المراجع [ + ][ - ]
  1. ^ wikiwand.com، اليوم الوطني السعودي، 12/09/2021

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.