اذاعة مدرسية عن المولد النبوي الشريف كاملة

اذاعة مدرسية عن المولد النبوي الشريف كاملة
اذاعة مدرسية عن المولد النبوي الشريف كاملة

اذاعة مدرسية عن المولد النبوي الشريف كاملة، المناسبة الجميلة التي يسعى كافة أبناء المجتمع من أجل الاحتفال بها بمختلف الطرق سواء كان عن طريق الإذاعات أو عن طريق تبادل الصور والتهاني والتبريكات، أو عن طريق تبادل الهدايا المُحببة إلى النفوس، لذلك فإنّ هذا المقال سيقف بالحديث عن إذاعة مدرسية خاصة بهذه المناسبة الشريفة وما يتصل بتلك المناسبة من أمور ومسائل شرعية.

مقدمة إذاعة مدرسية عن المولد النبوي الشريف كاملة

زملائي الطلبة:

صباحكم معطرٌ بنفح طيب يوم المولد النبوي، ويومكم مزينٌ بجميل ذكر خير الورى النبي محمد صلى الله عليه وسلم، وأما بعد:

أتى شهر ربيع الأول فأخبرنا بأن يوم المولد النبوي على اقتراب، وبتنا اليوم في يوم مولده فصلى وسلم عليه الكريم الوهاب، في هذا اليوم المبارك ولد نبينا محمدٍ بن عبد الله، فكان مولده مولداً للبشرية جمعاء، إذ أزال بنوره ظلام الوثنية، وأنشأ بخُلقه قواعد الإنسانية.

وانطلاقاً من أهمية يوم المولد النبوي، واحتفاءً بمولده الكريم، وتعظيماً لشأنه، وتكريماً لفضله، واعترافاً بواجب معرفة سيرته، سنقدم اليوم إذاعة مدرسية عن المولد النبوي الشريف كاملة  تختص جميع فقراتها بالحديث عنه.

اذاعة مدرسية عن المولد النبوي الشريف كاملة

في اذاعة مدرسية عن المولد النبوي الشريف كاملة لا بدّ من الوقوف مع تقسيمات خاصة تعين على التعريف بهذه المناسبة، وخير ما يُبدأ به كلام الله تعالى:

شاهد أيضًا: موضوع تعبير عن المولد النبوي الشريف بالعناصر

فقرة القرآن الكريم

اصطفى الله النبي محمداً، وأكرمه بعلو المنزلة ورفعة المكانة، وأيّده بالمعجزات الدّالة على صدق نبوته، فأنزل عليه القرآن الكريم، وجعله خاتم الأنبياء والمرسلين، ولذلك فإن القرآن الكريم تحدث عن النبي صلى الله عليه وسلم وشمائله في عدة مواضعٍ، ذُكر النبي في خمسةٍ منها بلفظٍ صحيح، نذكر منها:

  • الموضع الأول: في قوله تعالى الذي دلّ على تبشير الأنبياء والمرسلين لأقوامهم، بقدوم نبي الله محمد: {وَإِذْ قَالَ عِيسَى ابْنُ مَرْيَمَ يَا بَنِي إِسْرَائِيلَ إِنِّي رَسُولُ اللَّهِ إِلَيْكُم مُّصَدِّقًا لِّمَا بَيْنَ يَدَيَّ مِنَ التَّوْرَاةِ وَمُبَشِّرًا بِرَسُولٍ يَأْتِي مِن بَعْدِي اسْمُهُ أَحْمَدُ ۖ فَلَمَّا جَاءَهُم بِالْبَيِّنَاتِ قَالُوا هَٰذَا سِحْرٌ مُّبِينٌ}.[1]
  • الموضع الثاني: في قوله تعالى الذي بيّن فيه جزاء الذين يؤمنون بالله ورسوله: {وَالَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ وَآمَنُوا بِمَا نُزِّلَ عَلَىٰ مُحَمَّدٍ وَهُوَ الْحَقُّ مِن رَّبِّهِمْ ۙ كَفَّرَ عَنْهُمْ سَيِّئَاتِهِمْ وَأَصْلَحَ بَالَهُمْ}.[2]
  • الموضع الثالث: في قوله تعالى الذي يؤكد فيه أن العبادة لله، وأن محمداً رسول الله: {وَمَا مُحَمَّدٌ إِلَّا رَسُولٌ قَدْ خَلَتْ مِن قَبْلِهِ الرُّسُلُ ۚ أَفَإِن مَّاتَ أَوْ قُتِلَ انقَلَبْتُمْ عَلَىٰ أَعْقَابِكُمْ ۚ وَمَن يَنقَلِبْ عَلَىٰ عَقِبَيْهِ فَلَن يَضُرَّ اللَّهَ شَيْئًا ۗ وَسَيَجْزِي اللَّهُ الشَّاكِرِينَ}.[3]

شاهد أيضًا: مقال قصير عن المولد النبوي الشريف 1445 -2023

فقرة الحديث النبوي

تعددت آراء أهل العلم حول عدد الأحاديث الصحيحة المروية عن النبي الكريم، والتي من خلالها قوّم سلوك المسلمين، وفصّل ما كان مجملاً في القرآن.

وعلى الرغم من كثرة الأحاديث التي وصلتنا، إلا أن النبي لم يخبرنا في أيّةٍ منها عن تاريخ مولده، فلم نعرف لمولده تاريخاً مؤكداً، ولكننا عرفنا يوم مولده معرفةً مؤكدةً عبر حديثه الشريف، الذي دلّ على مكانة يوم الاثنين وفضله، إذ أخبر صلى الله عليه وسلم حين سئل عن صيامه ليوم الاثنين أنّه يوم ولد فيه.

ومن أجمل الأحاديث النبوية المبينة لمكانة الرسول عن أبي هريرة رضي الله عنه، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: “فُضِّلتُ على الأنبياءِ بستٍّ: أعطيتُ جوامعَ الكلِمِ، ونُصرتُ بالرُّعبِ، وأحلَّت ليَ الغنائمُ، وجعِلَت ليَ الأرضُ مسجِدًا وطَهورًا، وأرسِلْتُ إلى الخلقِ كافَّةً، وخُتمَ بيَ النَّبيُّونَ”.[4]

قصة عن المولد النبوي الشريف

ولد رسول الله خير الورى في مكة المكرمة في يوم الاثنين الموافق للثاني عشر من شهر ربيع الأول لعام الفيل أي سنة 571/570م، وشهدت ليلة مولده مجموعةً من آياتِ الله ومنها ظهور نجم كانت تعرفه اليهود أنّه لا يخرج إلا بمولد آخر نبي للأمة، وقد رأوا ذلك النجم يومها.

كلمة عن المولد النبوي الشريف للإذاعة المدرسية

والآن أعزائي الطلبة نستمع لكلمة زميلنا حول المولد النبوي الشريف:

كانت البشرية قبل مولده الكريم، تواجه انحداراً كبيراً في القيم والأخلاق، من بعد ما كانت على ملة سيدنا آدم وتفرق شملها واختلفت آراؤها، فأضحى الناس عبيداً لكومةٍ من الحجارة، وأخذوا يقدسونها كل التقديس، ظناّ منهم أن الخير منها وأن الشر من غضبها، فبعث الله الأنبياء والمرسلين لهداية الناس، وشاء الله أن يكون نبينا محمداَ خاتم الأنبياء والمرسلين، فكان مولده الكريم مولداً للحضارة البشرية كاملةً، إذ عمل على نشر رسالة الإسلام، وإحقاق الحق، وهدي الناس، وكان لهم رحمةً وعوناً.

ولد النبي الكريم في مكة المكرمة في عام الفيل، يتيم الأب، إذ توفي والده أثناء عودته من رحلته التجارية في الشام، وما أن بلغ نبينا الساسة من عمره حتى أضحى فاقداً للأم أيضاً، إذ توفاها الله، فتربى النبي الكريم في كنف جده لمدة عامين، ومن ثم في بيت عمه حيث شبَّ وعمل في الرعي.

وفي سنوات شبابه عمل في التجارة، وعرف بحسن خلقه، وحكمة رأيه، وأمانة نفسه، وصدق قوله، وفي السنة الأربعين من عمره أتاه الوحي في غار حراء، فكانت بعثة الله له بداية فجر الإسلام، وبقي الوحي يُنزل عليه طوال ثلاثةٍ وعشرين عاماً، أمضاها في نشر رسالة الإسلام، غير آبهٍ لأذى المشركين وعدوانهم.

إذاً فإنَ رسول الله قد كان له الدور الأكبر والأعظم فيما نحن عليه الآن، لذلك يجب علينا أن نؤدي فرائض دينينا وسننه تأديةً نابعةً من القلب، وأن نحرص على تطبيق تعاليم وأخلاق الدين الإسلامي في حياتنا.

شاهد أيضًا: خطبة بمناسبة المولد النبوي الشريف

أناشيد مدح النبي عليه الصلاة والسلام

يعد الإنشاد الديني أحد مظاهر الاحتفال بالمولد النبوي الشريف، ومن هذه الأناشيد:

أنشودة طلع البدر علينا:

طلع البدر علينا من ثنيات الوداع

وجب الشكر علينا ما دعى لله داع

أيها المبعوث فينا جئت بالأمر المطاع

جئت شرفت المدينة مرحباً يا خير داع

طلع النور المبين نور خير المرسلين

نور أمن وسلام نور حق يقين

ساقه الله تعالى رحمة للعالمين

فعلى البر شعاع وعلى البحر شعاع

مرسل بالحق جاء نطقه وحي السماء

قوله قول فصيح يتحدى البلغاء

فيه للجسم شفاء يه للروح دواء

أيها الهادي سلاماً ما وعى القرآن واع

-يا نبي سلام عليك-

أنت نور الله فجراً

جئت بعد العسر يسراً

ربنا أعلاك قدراً

يا إمام الأنبياء

أنت في الوجدان حي

أنت للعينين ضي

أنت عند الحوض ري

أنت هاد وصفي

يا حبيبي يا محمد

يا نبي سلام عليك

يا رسول سلام عليك

يا حبيب سلام عليك

صلوات الله عليك

يرتوي بالحب قلبي

حب خير رسل ربي

من به أبصرت دربي

يا شفيعي يا رسول الله

أيها المختار فينا

زادنا الحب حنيناً

جئتنا بالخير ديناً

يا ختام المرسلين

يا حبيبي يا محمد

فقرة هل تعلم عن المولد النبوي

وأما الآن، إليكم بعض المعلومات عن المولد النبوي في فقرةٍ بعنوان” هل تعلم”:

  • هل تعلم؟

أن اسم والدة النبي آمنة بنت وهب، واسم والده عبد الله بن عبد المطلب.

  • هل تعلم؟

أن مرضعة النبي من قبيلة بني سعد، واسمها حليمة السعدية.

  • هل تعلم؟

أن النبي يكنى بأبي القاسم.

  • هل تعلم؟

أن النبي ولد في يوم الاثنين الموافق للثاني عشر من شهر ربيع الأول في عام 571/570.

  • هل تعلم؟

أن العام الذي ولد فيه النبي يسمى عام الفيل، إذ حصلت فيه حادثة الفيل المذكورة في القرآن.[5]

  • هل تعلم؟

أن جد النبي أبو طالب هو من سمّى النبي باسمه محمداً.

شاهد أيضًا: ادعية المولد النبوي الشريف كاملة وصور ادعية المولد النبوي الشريف 1445

عبارات عن المولد النبوي الشريف

من أجمل العبارات عن المولد النبوي، والتي نستطيع استخدامها كتهنئةٍ في هذا اليوم المبارك:

  • اصطفاه الله من بين خلقه فبورك من بين الأنبياء نبيًا رحيمًا سيدًا للعالمين.
  • ولد يتيم الأب، وقد تربى فاقدًا لأمه وشب في بيت عمه فنعم ذلك الرجل العظيم.
  • صلى الله عليك يا سيدي يا رسول الله صلاة تحنّ لها القلوب.
  • اشتقت لرؤيتك يا سيدي يا رسول الله.

حكمة إذاعية عن المولد النبوي الشريف

وإليكم زملائي حكمة عن المولد النبوي:

  • سلامٌ على من ولد في مكة ذو النسب الهاشمي الرفيع، سلامٌ على من توفي في المدينة المنورة نبينا المصطفى الشفيع.
  • ولد نبينا فاهتدينا، وبنور هديه على طريق الحق مشينا، فصلى الله عليه وسلم وعلى آله أجمعين.
  • تُرى لو لم يبعث الله برحمة منه هاديًا لنا كيف كان حالنا ليكون؟

معلومة عن المولد النبوي الشريف للإذاعة المدرسية

ولد النبي في مكة المكرمة في شعاب بني هاشم، في دار أبي طالب، والذي أصبح يعرف بعد هجرة النبي إلى المدينة المنورة بدار أبي يوسف، ومن ثم تحول إلى مسجد، إلى أن بنيت على أنقاضه مكتبة مكة المكرمة الموجودة حتى اليوم.

أهمية الاحتفال بالمولد

تأتي أهمية الاحتفال بالمولد النبوي الكريم من كونه احتفالٌ دينيٌ اجتماعي، إذ أن الاحتفالات الدينية تسهم في تعزيز القيم والمبادئ الدينية في نفوس أبناء المجتمع.

غير أن الاحتفال بالمولد النبوي يعتبر اجتماعاً لأعمال الخير مما يسهم في تعزيز قيم الإخاء والمحبة، ويساعد في انتشار البهجة والسرور، بالإضافة إلى الفائدة الفردية المتمثلة بالثواب من عند الله.

دعاء في المولد النبوي الشريف

يعتبر الدعاء من جميل العبادات، لما له من دورٍ في شعور المسلم بقربه من الله، غير أنه لا يحدد بوقتٍ معينٍ، فمن الممكن أن نقوم بالدعاء في أي وقتٍ وحين، وأجمل أيام العام للدعاء، يوم المولد النبوي.

والآن دعونا نردد هذا الدعاء سويةً: اللهم يا واسع المغفرة، أسألك باسمك الأعظم، أن تنقي قلبي وقلوب المسلمين من الخطايا كما ينقى الثوب الأبيض من الدنس، وأن تغفر لنا ما تقدم وما تأخر من ذنوبنا، وأن تشفي مريضنا، وأن تزيد علمنا، وترحم أمواتنا يا أرحم الرحمين.

خاتمة إذاعة مدرسية عن المولد النبوي الشريف كاملة

إذاً فقد بُعث النبي ليكون قائد البرية إلى قمم المجد والأمان، فكان مولده مولد الدعامة الأولى لحضارة البشرية، وبعثه كان الدعامة الثانية لقيام الأمة، ودعوته السرية والجهرية كانت ما بقي من الدعامات، التي بُنيت عليها حضارة الأمم ورقيها، ليصبح الإسلام مذ ذاك الوقت

وبذلك نكون قد أنهينا حديثنا عن اذاعة مدرسية عن المولد النبوي الشريف كاملة وذكرنا ما هي الآيات القرآنية التي مجدت رسول الله صلى الله عليه وسلم، وما هي أجمل الأشعار التي قيلت في رسول الله صلى الله عليه وسلم، وذكرنا بعض المعلومات عنه صلى الله عليه وسلم وعن يوم مولده.

المراجع

  1. ^ الصف، 6
  2. ^ محمد، 2
  3. ^ آل عمران، 144
  4. ^ صحيح الترمذي، الألباني، أبو هريرة، 1553،صحيح
  5. ^ islamweb.net، تاريخ ولادة النبي أمر مشهور بين الناس، 16/10/2021

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *