الفرق بين يوم التأسيس واليوم الوطني

الفرق بين يوم التأسيس واليوم الوطني
الفرق بين يوم التأسيس واليوم الوطني

الفرق بين يوم التأسيس واليوم الوطني، وهو واحد من الأسئلة المهمة والتي يتم البحث عنها بالتزامن مع اقتراب موعد اليوم الوطني السُّعودي،  حيثُ يعدّ اليوم الوطني ويوم التأسيس من المناسبات الوطنية المهمة والمميزة والتي يفتخر بها أبناء المملكة العربية السعودية، حيث يأتي هذه الفخر بسبب الذكرى التي حصلت بتلك الأيام، فقد قاموا الأجداد السعوديين بالتضحية بأرواحهم في سبيل تأسيس وتوحيد المملكة العربية السعودية، وفيما يلي نستعرض معكم الفرق بين يوم التأسيس واليوم الوطني، بالإضافة إلى بيان موعد اليوم الوطني وشعاره المميز.

الفرق بين يوم التأسيس واليوم الوطني

إنّ يوم التأسيس يختلف عن اليوم الوطني بالرغم من أنّ كل منهما مناسبة رسميّة مهمّة تشمل على عدد واسع من الرّسائل الوطنيّة، إلا أنّ هناك العديد من الفروقات التي يمكن توضيحها وتتمثل على النحو الآتي:

  • اليوم الوطني السعوديّ: وهو إحدى المناسبات الوطنية المميزة التي يحتفل بها أبناء الشعب السعودي بذكرى توحيد البلاد تحت راية واحدة، ويعود تاريخ هذه المناسبة إلى 23 من شهر سبتمبر من كل عام ميلادي، ومن أهداف هذا اليوم إحياء ذكرى تأسيس المملكة العربية السعودية على يد الملك عبد العزيز بن عبد الرحمن بن فيصل آل سعود، بالإضافة إلى تكريمه ونشر سيرته العظيمة والانجازات التي قام بها في سبيل توحيد المملكة تحت راية واحدة .[1]
  • يوم التأسيس السعوديّ: وهو إحدى المناسبات المهمة التي يحتفل بها الشعب السعودي بذكرى تأسيس الدولة السعودية في شبه الجزيرة العربية على يد الإمام محمد بن سعود في عام 1927، كما يعود تاريخ هذه المناسبة إلى 22 من شهر فبراير من كل عام ميلادي، وتتمثل هذه المناسبة بإحياء الذكرى العظيمة التي تم فيها بناء الدولة السعودية بوضع دعائم لها عبر القرون، بالإضافة إلى التعريف بالمراحل التي قام بها الحكام السعوديين في سبيل الوصول إلى المملكة العربية السعودية الحالية.[2]

الفرق بين يوم التأسيس واليوم الوطني

شاهد أيضًا: كلمة مختصرة عن اليوم الوطني 92

جدول الفرق بين يوم التأسيس واليوم الوطني

ومن خلال الجدول سيتم بيان مجموعة من الفروقات بين يوم التأسيس وبين اليوم الوطني، وهي على النحو الآتي:

وجه المقارنة اليوم الوطني السعودي يوم التأسيس السعودي
التعريف وهو اليوم الذي قام من خلاله الملك عبد العزيز بن عبد الرحمن آل سعود -رحمه الله- بتوحيد البلاد تحت راية المملكة العربية السعودية.  هو اليوم الذي الذي قام من خلاله الإمام محمد بن سعود -رحمه الله- بتأسيس الدولة السعودية الأولى.
الهدف إحياء ذكرى تأسيس المملكة العربية السعودية، والاحتفاء بسيرة الملك المؤسس عبد العزيز بن عبد الرحمن آل سعود -رحمه الله- وإنجازاته الباهرة التي ساهمت في توحيد المملكة تحت راية واحدة. إحياء ذكرى بناء الدولة السعودية، والعمل على وضع أساسات لها من اجل تطويرها والنهوض بها وصولاً لما هي عليه الآن، وأيضًا التعرف على تاريخ الدولة السعودية عبر مراحل ظهورها الثلاث في شبه الجزيرة العربية.
تاريخ المناسبة 23 من شهر سبتمبر/ أيلول من كل عام ميلادي. 22 من شهر فبراير/ شباط من كل عام ميلادي.
موعد الإجازة   إجازة رسمية في يوم 23 من شهر سبتمبر / أيلول من كل عام ميلادي.  إجازة رسمية في يوم 22 من شهر فبراير /شباط من كل عام ميلادي.

سبب الاحتفال بمناسبة يوم التأسيس السعودي

ُيعدّ يوم التأسيس أحد أهم المناسبات التي تساهم في إحياء روح الوحدة بين جميع أطياف الشعب السعودي، وتنمية المشاعر القومية والوطنية، كما يتم الاحتفال بهذا اليوم للتأكيد على عدد من الأمور المهمّة التي ترسّخها فعاليات هذا اليوم وتشمل ما يأتي:

  • إحياء هذه المناسبة الوطنية العظيمة التي تُعتبراللّبنة الأساسيّة في إنشاء المملكة العربيّة السعوديّة، مما يُشعِر المواطن بالاعتزاز بهذا الماضي العظيم المليء بالتضحيات العظيمة التي أدت لقيام المملكة العربية السعودية الحالية.
  • ترسيخ الفك الوطني والانتماء السعودي، والتركيز على وحدة وقدسية أراضي المملكة العربية السعودية.
  • العمل على تكريم الأبطال الذين سعوا من أجل بناء النواة الأولى للبلد وعلى رأسهم الامام محمد بن سعود -طيّب الله ثراه-.
  • غرس أفكار الوطن والوطنيّة، مما ساهم في صناعة أجيال قادرة على بناء مجد بلادها على غرارالأجداد الأبطال الذين صنعوا هذا البلد.
  • الاعتراف بفضل الأجداد الذين ساهموا في وصول المملكة العربية السعودية إلى حياة عامرة بالرفاهية والسيادة والوطنيّة.
  • إثبات قدرة المواطن السعودي على القتال والتضحية والفداء من أجل قيام الوطن واستقراره واستقلاله وسلامته وسكينته.

شاهد أيضًاهل يجوز الاحتفال باليوم الوطني السعودي

سبب الاحتفال بمناسبة اليوم الوطني السعودي

يُعدّ اليوم الوطني من أهم وأبرز الأيام الوطنيّة في المملكة العربيّة السُّعوديّة، حيث يعدّ أحد الأحلام الكبيرة التي تطلّبت سنوات عدّة من العمل والتضحيّة من أجل تحقيقها، ومن أهم الأسباب التي تجعل الشعب السعودي يحتفل باليوم الوطني ما يلي:

  • يظهر للمواطن السعودي تاريخ بلاده المشرق، والاعتراف بفضل الأجداد للوصول إلى ما عليه المملكة اليوم من التّطور والازدهار والنّماء.
  • يعتبر يوم فخر واعتزاز بالنسبة لأبناء الشعب السعودي، فهو يسمح لهم بالتعرّف على تاريخ المملكة العربية السعودية، بالإضافة إلى مراحل نشأتها عندما كانت ضمن ظروف صعبة.
  • ُيعتبر عيدًا رسميًا بالنسبة للمملكة العربيّة السّعوديّة، فقد أصدرفيه جلالة الملك عبد العزيز آل سعود مرسومًا ملكيًا يوضح قيام الدولة السعودية الحديثة.
  • يحمل قيمة وطنية عظيمة فهو مرتبط ارتباطًا وثيقًا بتأسيس الدولة السُّعُودية الحديثة، ولذلك يتم فيه استقبال العديد من برقيات التهنئة من مختلف قادة الدول العربيّة والعالميّة بهذه المناسبة.
  • التركيز على تقويّة الروح الوطنيّة وتعزيزها بالتّراث الوطني السّعوديّ، بالإضافة إلى التأكيد على ضرورة العمل بإخلاص من أجل النهوض بمستقبل المملكة.

شاهد أيضًا: اجمل تغريدات عن اليوم الوطني السعودي 92

الفرق بين يوم التأسيس واليوم الوطني
الفرق بين يوم التأسيس واليوم الوطني

إجازة يوم التأسيس واليوم الوطني في السعودية

تعتبر إجازة كل من يوم التّأسيس واليوم الوطنيّ في المملكة العربيّة السُّعوديّة هي من الإجازات الرسميَّة التي تم الإعلان عنها من خلال قرارات ملكيّة صدرت عن ملوك الدّولة، وفيما يلي سيتم بيان تفصيل كل إجازة وموعدها على النحو الآتي:

إجازة يوم التأسيس السعودي

قام الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود بإصدار مرسومًا ملكيًا بيّن من خلاله بأنّ يوم التأسيس عطلة رسمية في جميع أنحاء المملكة العربية السعودية، وفيما يأتي نضع النص الذي تمّ فيه اعتماد عطلة يوم التأسيس في السعودية وهي كالآتي:

بعون اللــــه تعالـــــى
نحـــــن سلمـــــان بـــن عبدالعزيــــــز آل سعـــــــود
ملـــك المملكـــــــــــة العربيــــــــة السعوديــــة
بعد الاطلاع على النظام الأساسي للحكم, الصادر بالأمر الملكي رقم (أ / 90) بتاريخ 27 / 8 / 1412هـ.
واعتزازاً بالجذور الراسخة لهذه الدولة المباركة، وارتباط مواطنيها الوثيق بقادتها منذ عهد الإمام محمد بن سعود قبل ثلاثة قرون، وبداية تأسيسه في منتصف عام 1139هـ (1727م) للدولة السعودية الأولى التي استمرت إلى عام 1233هـ (1818م)، وعاصمتها الدرعية ودستورها القرآن الكريم وسنة رسوله صلى الله عليه وسلم، وما أرسته من الوحدة والأمن في الجزيرة العربية، بعد قرون من التشتت والفرقة وعدم الاستقرار، وصمودها أمام محاولات القضاء عليها، إذ لم يمضِ سوى سبع سنوات على انتهائها حتى تمكن الإمام تركي بن عبدالله بن محمد بن سعود عام 1240هـ (1824م) من استعادتها وتأسيس الدولة السعودية الثانية التي استمرت إلى عام 1309هـ (1891م)؛ وبعد انتهائها بعشر سنوات، قيض الله الملك عبدالعزيز بن عبدالرحمن الفيصل آل سعود عام 1319هـ (1902م) ليؤسس الدولة السعودية الثالثة ويوحدها باسم المملكة العربية السعودية، وسار أبناؤه الملوك من بعده على نهجه في تعزيز بناء هذه الدولة ووحدتها.
وبما أن منتصف عام 1139هـ الموافق لشهر فبراير من عام 1727م هو بدء عهد الإمام محمد بن سعود وتأسيسه للدولة السعودية الأولى.
أمرنا بما هو آت:
أولاً: يكون يوم (22 فبراير) من كل عام يوماً لذكرى تأسيس الدولة السعودية، باسم (يوم التأسيس)، ويصبح إجازة رسمية.
ثانياً: يبلغ أمرنا هذا للجهات المختصة لاعتماده وتنفيذه.
سلمان بن عبدالعزيز آل سعود

إجازة اليوم الوطني السعودي

إنّ إجازة اليوم الوطنيّ هي إجازة رسمية في المملكة العربية السعودية، فقد تمّ اعتمادها بعد المرسوم الصّادرعن الملك عبد الله بن عبد العزيز آل سعود، فقد نص هذا المرسوم على أن اليوم الثالث والعشرين من سبتمبر / أيلول من عام 2005 بأنّه أول يوم عطلة رسمية لليوم الوطني السعوديّ، كما نصّت المادة الرابعة والعشرين من اللائحة التنفيذية لنظام العمل في المملكة العربية السعودية بأنّ إجازة اليوم الوطني توافق اليوم الأول من برج الميزان حسب تقويم أم القرى.

متى اليوم الوطني السعودي 2022

إنّ اليوم الوطني السّعودي هو أحد أيّام الاحتفال الرّسميّة التي جرى اعتمادها في المملكة العربيّة السعوديّة، فقد حظيت تلك المناسبة باهتمام كبير لما تحمل مكانة عظيمة في قلوب أبناء الشعب السعودي، حيثُ إنّ الموعد الرسمي لليوم الوطني السعودي سوف يكون في يوم الجمعة الموافق لتاريخ 23 من شهر سبتمبر / أيلول 2022 ميلادي الموافق للتاريخ الهجري 16 من شهر صفر 1444 هجري، فهو العيد الرسمي الذي تحتفل به كافة المؤسسات العامة والخاصة في المملكة العربية السعودية، كما يحتفل كافة المواطنين تعبيرًا عن فرحتهم وامتنانهم لتراث الأجداد، والتأكيد على الهوية الوطنية والانتماء في ذلك اليوم الوطني بامتياز.

كم باقي على يوم الوطني السعودي

يهتم أبناء الشّعب السُّعودي بمعرفة الوقت المتبقي على اليوم الوطنيّ لما يحمل من قيم عظيمة، حيث يتمثل بتذكيرالأجيال الجديدة بإنجازات أسلافهم، والتوعية بضرورة الحفاظ على الوحدة الوطنيّة، كما جاء الاهتمام بهذا اليوم باعتباره إجازة رسمية في كافة القطاعات بالمملكة العربية السعودية، حيثُ إن موعد اليوم الوطني لعام 1444 هو يوم الجمعة الموافق السادس والعشرين من شهر صفر، والذي يوافق الثالث والعشرين من شهر سبتمبر/ أيلول لعام 2022،  ومن الجدير بالذّكر بأنّه تبقى 8 أيام على الاحتفال باليوم الوطني السعوديّ.

شاهد أيضًا: كم باقي على اليوم الوطني 92

شعار اليوم الوطني

إنّ شعار اليوم الوطني السّعودي جاء بعنوان “هي لنا دار”، وذلك وفقًا لما تم تحديده من قبل رئيس الهيئة العامة للترفيه المستشار آل الشيخ، فقد وقع الاختيار على هذه الشّعار لأنه يُعبّر عن احتضان المملكة لكل من يتواجد على أراضيها، وحرصها على تسخير إمكانياتها من أجلهم، كما يضم الشعار ألوان وتصاميم مميزه تُعبّرعن الطموح والعزيمة وتأكيد الانتماء، حيثُ إنّه يتماشى مع رؤية المملكة العربية السعودية لعام 2030، وفيما يأتي سنعرض لكم شعار اليوم الوطني السعودي:[3]

عبارات عن اليوم الوطني 92 تويتر

بهذا نصل إلى نهاية مقالنا الذي كان بعنوان الفرق بين يوم التأسيس واليوم الوطني، والذي استعرضنا فيه الإجابة الصحيحة على السؤال المطروح، كما تمّ بيان أبرز الأسباب التي دعت الشعب السعودي للاحتفال بكل من اليوم الوطني ويوم التأسيس، وأيضًا تمّ التطرق لموعد اليوم الوطني والشعارالخاص به.

المراجع [ + ][ - ]
  1. ^ wikiwand.com، اليوم الوطني للمملكة العربية السعودية ، 14/09/2022
  2. ^ wikiwand.com، يوم التأسيس السعودي ، 14/09/2022
  3. ^ nd.gea.gov.sa، اليوم الوطني السعودي، 14/09/2022

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *