بحث عن مشروع نيوم ، وأهم أهداف مشروع نيوم

بحث عن مشروع نيوم ، وأهم أهداف مشروع نيوم
بحث عن مشروع نيوم

بحث عن مشروع نيوم .. وأهم أهداف مشروع نيوم من المواضيع التي يهتم فيها كثير من الناس سواء من أجل المدرسة أو من أجل استخدامه في أغراض ومهمات أخرى، حيث تتناول الأبحاث مناسبات ومواضيع مهمة، يمكن من خلالها الحصول على أهمِّ المعلومات عن هذا الموضوع أو ذاك، وفي هذا المقال سوف يتم التعرف على مشروع NEOM وإضافة بحث كامل عن مشروع NEOM في اللغة العربية واللغة الإنجليزية، وسيتم خلال ذلك ذكر أهداف المشروع ومميزاته وغير ذلك.

مشروع نيوم

يعدُّ مشروع نيوم واحدًا من المشاريع التي تمًّ إطلاقها في المملكة العربية السعودية، بقيمة تمويلية قد تزيد على 500 مليار دولار، وهو عبارة عن مدينة حديثة كاملة عابرة للحدود تمثل الوجهة العالمية المستقبلية الجديدة، ومن المتوقع أن تكون مدينة NEOM من أكثر المدن ملاءمةً للعيش على مستوى العالم وفي مختلف المجالات، حيث يتم تصميمها حتى تتفوق بشكل كبير على جميع المدن العالمية الكبرى.[1]

بحث عن مشروع نيوم

لا بدَّ في بحث عن مشروع نيوم من الإشارة إلى مختلف التفاصيل التي تتعلق بهذا المشروع المبتكر والفريد من نوعه، ولا بدًّ أيضًا أن يستوفي البحث عناصره من مقدمة وعناصر عديدة تناسب موضوع البحث وخاتمة، وفيما يأتي بحث عن مشروع نيوم بالعناصر كامل:[1]

مقدمة بحث عن مشروع نيوم

إنَّ مشروع نيوم من أضخم المشاريع الاقتصادية والاستثمارية التي تسعى المملكة العربية السعودية إلى إنجازها وفق رؤية المملكة 2030، والتي تسعى إلى جعل المملكة العربية السعودية من الدول الرائدة في العديد من المجالات، بالإضافة إلى تحسين الاقتصاد السعودي وفتح أبواب جديدة لموارد اقتصادية جديدة تخفف من الاعتماد على المصادر النفطية، ويأتي مشروع NEOM في مقدمة هذه المشاريع العملاقة والتي تبشِّر بمستقبل كبير للمملكة العربية السعودية بشكل خاص ومنطقة الشرق الأوسط بشكل عام.

شاهد أيضاً: كم تبلغ مساحة المملكة العربية السعودية وحدودها

إطلاق مشروع نيوم

لقد تمَّ طلاق مشروع نيوم في المملكة العربية السعودية من قبل ولي العهد الأمير محمد بن سلمان بن عبد العزيز آل سعود، في يوم الثلاثاء بتاريخ 24 من شهر تشرين الأول / أكتوبر من عام 2017م، والموافق لتاريخ 4 من شهر صفر من عام 1439 هجري، وكان ذلك ضمن مبادرة مستقبل الاستثمار الذي انعقد حينها في مدينة الرياض عاصمة المملكة العربية السعودية.

موقع مشروع نيوم

تقع مدينة NEOM في أقصى الشمال الشرقي للمملكة العربية السعودية على الحدود الشمالية الملاصقة للمملكة الأردنية الهاشمية، وهو إداريًا من إمارة تبوك السعودية في محافظة الضباء، يحيط بالمدينة البحر الأحمر من جهة الغرب وخليج العقبة من جهة الشمال، بالإضافة إلى سلسلة جبلية من جهة الشرق يصل ارتفاع بعض الجبال فيها إلى حوالي 2500 متر، وبذلك يكون المشروع محميًا بشكل طبيعي.

مساحة مشروع مدينة نيوم

من المقرر أن تكون مساحة المشروع بالكامل حوالي 26500 كيلو متر مربع، حيث أنَّ ساحل المشروع على البحر الأحمر سوف تصل إلى 460 كيلو متر، وأمَّا على خليج العقبة فسوف يصل طول ساحله إلى نحو 468 كيلو متر، وهذه المساحة التي يشغلها المشروع تزيد على مساحة دولة بحجم الكويت، كما أنها تزيد على ضعف مساحة بعض الدول الأصغر مثل لبنان وقطر وغيرها.

الطاقة والمياه في مشروع نيوم

تعتمد مدينة NEOM حسب ما ورد في التقارير عن الجهات المسؤولة عن المشروع على الطاقة المتجددة والبديلة، مثل الطاقة الشمسية وطاقة الرياح، من أجل إنتاج الطاقة بأقل التكاليف الممكنة، وسوف يتم استخدام الغاز والمياه كوسائل طاقة بديلة، ومن ثمَّ تخزين الطاقة في الشبكات، وتقليل الاعتماد على مصادر الطاقة التقليدية، كما أنَّ موقع المشروع على البحر بسواحل طويلة جدًّا، يوفر إمدادات مائية هائلة، من خلال تحلية مياه البحر والاستفادة منها في الزراعة حتى تكتفي المدينة ذاتيًا من المنتجات الزراعية، ومن المتوقع أن تعمل على تصدير المياه عالميًا.

الصناعة في مشروع نيوم

يهدف المشروع إلى بدء التصنيع من خلال الاعتماد على أحدث التقنيات العالمية في هذا المجال، مثل الاعتماد على الطباعة ثلاثية الأبعاد وعلى الأجهزة الآلية والروبوتات والحساسات والطاقة المتجددة، واستخدام وسائل النقل ذاتية القيادة والطائرات من دون طيار وغير ذلك من التقنيات الحديثة.

السياحة في مشروع نيوم

تتميز المدينة بسواحل طويلة جدًّا على البحر الأحمر وخليج العقبة ووجود شعاب مرجانية مذهلة، بالإضافة إلى أجوائها المعتدلة والجبال العالية والصحراء الرائعة، وسوف تقام فيها الأسواق والمقاهي والمنتجعات والفنادق والمطاعم والمسارح، وستقام فيها الرياضات العالمية الكبرى، وسيكون فيها أكبر حديقة في العالم وأكبر بيوت للأزياء في العالم.

شاهد أيضاً: ماهي مقومات المملكة العربية السعودية.. 7 مميزات تعرف عليها

المواصلات ووسائل النقل في نيوم

تعتمد المدينة بالكامل على وسائل نقل آمنة ومستدامة وتعتمد في الغالب على الطاقة الشمسية ضمن حدودها، ولن يكون هناك ازدحام داخل الحدود الجغرافية للمدينة، وتربطها مع العالم شبكات النقل البرية والجوية والبحرية، وسيتم بناء جسر يربط بين آسيا وأفريقيا في المدينة.

أهم أهداف مشروع نيوم

ذكرَت أهداف كثيرة من أجل مشروع مدينة NEOM حسب ما أعلنت عنه الجهات المسؤولة عن المشروع في المملكة العربية السعودية، وفيما يأتي أهم هذه الأهداف:

  • تعزيز دور المملكة العربية السعودية القيادي والريادي في منطقة الشرق وعلى مستوى العالم في العديد من المجالات السياسية والاقتصادية والسياحية والتجارية وغيرها.
  • تخفيف الاعتماد على النفط في الاقتصاد السعودي، وإحداث طفرة اقتصادية يتم من خلالها جذب استثمارات هائلة من داخل المملكة ومن خارجها.
  • زيادة واردات المملكة العربية السعودية على حساب الصادرات، وتحقيق إيرادات كبيرة للاقتصاد في المملكة العربية السعودية.
  • توفير الكثير من فرص العمل لعدد كبير من أبناء المملكة العربية السعودية.
  • إنشاء مدينة عالمية على الأراضي السعودية، تجذب السياح من المملكة ومن جميع أنحاء العالم، لمنع تسريب الأموال السعودية إلى الخارج.
  • توفير بيئة تلائم المفكرين والمخترعين وأصحاب المواهب المتميزة في مختلف المجالات من جميع أنحاء العالم.
  • زيادة نصيب الفرد في المملكة العربية السعودية من الناتج المحلي الإجمالي، ورفع مستوى المعيشة في المملكة.

مميزات مدينة نيوم

تتميز مدينة NEOM بالكثير من الميزات التقنية الحديثة، والتي تعتمد على أحدث التقنيات والتكنولوجيا التي توصل إليها العلم، وفي هذا البحث لا بدَّ من ذكر أهم مميزات مدينة NEOM:

  • تقع مدينة نيوم في موقع استراتيجي متميز وسط ثلاث قارات وهي: آسيا وإفريقيا وأوروبا، ويمكن الوصول إلى هذا الموقع بوقت قصير يصل إلى 8 ساعات كحد أقصى لأكثر من 70 % من البشر.
  • سوف تضاء المدينة بالكامل بقمر اصطناعي عملاق في الليل، وسوف يضيء جميع أرجاء المدينة.
  • تعتمد على الطاقة المتجددة والبديلة بشكل كامل، وبالتالي فهر مدينة صديقة للبيئة، ولا يوجد فيها انبعاثات لغاز ثاني أوكسيد الكربون.
  • يمثل المشروع مدينة حديثة جدًّا وتعتمد على الموارد الطبيعية بشكل كامل.

خاتمة بحث عن مشروع نيوم

لقد بدأ العمل في مشروع NEOM منذ إطلاقه أول مرة في عام 2017م، وما تزال الجهود تبذل يومًا بعد يوم من أجل إنهاء المرحلة الأولى من المشروع، ومن المقرر أن تنتهي المرحلة الأولى منه في عام 2025م، مع الإشارة إلى إنهاء العديد من المشاريع فيه مثل المطار والذي افتتح في عام 2019م وحطَّت فيه أول رحلة جوية، وأصبح مطارًا رسميًا في المملكة العربية السعودية، وينتظر ملايين الناس الانتهاء من أولى المراحل، لمشاهدة الإنجازات العظيمة لهذا المشروع والمشاركة في بناء مستقبل عظيم للمملكة العربية السعودية.

شاهد أيضًا: مقال عن انجازات المملكة العربية السعودية

بحث عن مشروع نيوم بالانجليزي

يَطلُب بعض الأشخاص بحث كامل عن هذا المشروع باللغة الإنجليزية إمَّا لتقديمه لبعض المؤسسات الأجنبية وتعريفهم بالمشروع، أو من أجل استخدامه في المدرسة من قبل الطلاب وغير ذلك، وفيما يأتي بحث عن مشروع نيوم بالإنجليزي بالعناصر:

Introduction to research on the NEOM project

The NEOM project is one of the largest economic and investment projects that the Kingdom of Saudi Arabia seeks to accomplish in accordance with the Kingdom’s Vision 2030, which seeks to make the Kingdom of Saudi Arabia one of the leading countries in many fields, in addition to improving the Saudi economy and opening new doors for new economic resources that reduce dependence on Oil resources, and the NEOM project comes at the forefront of these giant projects, which herald a great future for the Kingdom of Saudi Arabia in particular and the Middle East region in general.

Launching the NEOM project

The NEOM project was divorced in the Kingdom of Saudi Arabia by Crown Prince Muhammad bin Salman bin Abdulaziz Al Saud, on Tuesday, October 24, 2017 AD, corresponding to Safar 4, 1439 AH. This was part of the Future Investment Initiative, which was held at the time in Riyadh, the capital of the Kingdom of Saudi Arabia.

NEOM project website

The city of NEOM is located in the far north-east of the Kingdom of Saudi Arabia on the northern borders adjacent to the Hashemite Kingdom of Jordan, and it is administratively part of the Saudi Emirate of Tabuk in the Duba Governorate. The city is surrounded by the Red Sea from the west and the Gulf of Aqaba from the north, in addition to a mountain range from the east reaching a height Some mountains are about 2,500 meters high, so the project is naturally protected.

The main objectives of the NEOM project

Many goals have been mentioned for the NEOM city project, as announced by the authorities responsible for the project in the Kingdom of Saudi Arabia, and the most important of these goals are as follows:

Enhancing the leadership and pioneering role of the Kingdom of Saudi Arabia in the eastern region and worldwide in many political, economic, tourism, commercial and other fields.
Reducing dependence on oil in the Saudi economy, and creating an economic boom through which huge investments will be attracted from inside and outside the Kingdom.
Increasing the imports of the Kingdom of Saudi Arabia at the expense of exports, and achieving significant revenues for the economy in the Kingdom of Saudi Arabia.
Providing many job opportunities for a large number of people in the Kingdom of Saudi Arabia.

Conclusion of research on the NEOM project

Work has begun on the NEOM project since its first launch in 2017 AD, and efforts are still being made day after day in order to finish the first phase of the project, and the first phase of it is scheduled to end in 2025 AD, with reference to the completion of many projects in it, such as the airport Which opened in 2019 AD and the first flight landed in it, and it became an official airport in the Kingdom of Saudi Arabia, and millions of people are waiting for the completion of the first stages, to witness the great achievements of this project and participate in building a great future for the Kingdom of Saudi Arabia.

بحث عن مشروع نيوم بالانجليزي pdf

قد يرغب بعض الأشخاص بإعداد بحث عن هذا المشروع الكبير باللغة الإنجليزية، حيث يطلب بعض مدرسي اللغة الإنجليزية مثل هذه الأبحاث من أجل تدريب الطلاب على اللغة الإنجليزية وتحفيزهم للتعرف على هذا المشروع والبحث حوله، وقد يرغب البعض بالحصول على مثل هذه الأبحاث من أجل أغراض أخرى، ويمكن الحصول على بحث عن مشروع نيوم بالانجليزي pdf من خلال الضغط على الرابط “من هنا“.

شاهد أيضًا: سلبيات مشروع نيوم ، وأهداف مشروع نيوم

بحث عن مشروع نيوم pdf

كثير من الزوار من أبناء المملكة العربية السعودية وخارجها يبحثون عن بحث كامل عن مشروع نيوم بصيغة pdf، وقد يتم استخدام مثل هذه الملفات من أجل الاحتفاظ بها على الهاتف المحمول والرجوع إليها في أوقات لاحقة عند الحاجة، أو من أجل طباعة البحث والاستفادة منه في أغراض أخرى سواء في المدرسة وغير ذلك، ويمكن الوصول إلى بحث عن مشروع نيوم pdf من خلال الضغط على الرابط “من هنا“.

في ختام بحث عن مشروع نيوم ، وأهم أهداف مشروع نيوم تمَّ إدراج معلومات عن مشروع نيوم بشكل مفصل، كما تعرفنا على إيجابيات هذا المشروع وموقع مشروع نيوم على الخريطة والذي يشغل شمال شرق المملكة العربية السعودية، كما تمَّ إدراج بحث بصيغة pdf وبحث باللغة الإنجليزية وغير ذلك من المعلومات والتفاصيل المتعلقة بالموضوع.

المراجع

  1. ^ wikiwand.com، نيوم، 15/01/2023

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *