بماذا تشتهر دولة الامارات وأهم المعلومات عنها

بماذا تشتهر دولة الامارات وأهم المعلومات عنها
بماذا تشتهر دولة الامارات

بماذا تشتهر دولة الامارات وأهم المعلومات عنها ، وهو ما سنقوم بتسليط الضوء عليه في هذا المقال، حيث يبحث الكثير من الأشخاص عن أكثر ما تشتهر به دولة الإمارات، إذ إن الإمارات العربية  دولة اتحادية دستورية، تتكون من سبع إمارات، لغتها الرسمية اللغة العربية في المؤسسات والهيئات الحكومية، وذلك استناداً إلى المادة السابعة من الدستور الإماراتي التي تنص على أن اللغة العربية هي اللغة الرسمية للبلاد، وسنعرض لكم عبر موقع تصفح لمحة عن هذه الدولة، وأكثر المعالم والمجالات التي تشتهر فيها، ونرجو أن نقدم لكم كل النفع والفائدة.

الإمارات العربية المتحدة

تقع دولة الإمارات العربية المتحدة في الجزء الشمالي الشرقي من شبه الجزيرة العربية، وهي تشغل مساحة مثلثية، تحدها المملكة العربية السعودية من الجنوب والغرب، وسلطنة عُمان من الشمال والشرق، لدولة الإمارات شريط ساحلي على الخليج العربي، وخليج عُمان، وتمتد الدولة على مساحة 71,023.6 كيلومتراً مربعاً تقريباً من اليابسة، وتشمل هذه المساحة مجموعة جزر في الخليج العربي، وتبلغ مساحة البحر الإقليمية 27,624.9 كيلومتر مربع تقريباً، وتعرف دولة الإمارات العربية المتّحدة على أنها إحدى الدول العربيّة الواقعة في المنطقة الشرقيّة من شبه الجزيرة العربيّة، في الجهة الجنوبية الغربية من قارة آسيا، تطل دولة الإمارات على الخليج العربيّ، وهي من الدول الاتحادية والتي تضم سبع إماراتٍ، وهي: إمارة عجمان، وإمارة أبو ظبي، وإمارة العين، وإمارة الشارقة، وإمارة دبي، وإمارة رأس الخيمة، وإمارة أم القوين، وتُعد إمارة أبو ظبي عاصمة دولة الإمارات.

بماذا تشتهر دولة الامارات

هناك العديد من المعالم التي تشتهر بها الإمارات، والتي تتضمن جميع المجالات، بما في ذلك السياحة والصناعية والزراعية والتجارية، وسنبين لكم فيما يأتر أكثر ما تشتهر به دولة الإمارات العربية المتحدة:

برج خليفة في دبي

يعتبر برج خليفة من المعالم العالمية التي زادت شهرة دولة الإمارات، فهو يعتبر من أطول الأبراج الحديثة على مستوى العالم، وهو من التحف العمرانية الرائعة التي تستقطب الكثير من السياح سنوياً، وعلى وجه الخصوص أولئك المحتفلين برأس السنة الجديدة لمشاهدة أضخم وأقوى عروض للألعاب النارية في السماء، وهو يجسد تحفة معمارية حقيقية تعكس مدى التميز العمراني في دبي، إذ يبلغ ارتفاعه حوالي 828 متراً، ويتميز بتصميم ثلاثي لقاعدته المستوحاة من زهرة الزنبق، كما أن الإطلالة العلوية للبرج تبرز تصاميم فن العمارة الإسلامية. يمكنك عند زيارة ناطحة السحاب الأطول في العالم زيارة العديد من الوجهات الترفيهية مثل سوق البحار في دبي أو برج بلازا وغيرهما، عدا عن إمكانية الاستمتاع بمشاهدة عرض نافورة دبي مول الراقصة الرائع.

برج كابيتال جيت المائل في أبوظبي

يعد برج كابيتال جيت المائل معجزة هندسية حقيقية تتحدى برج بيزا الشهير، إذ تصل درجة ميلانه إلى 18 درجة ما يفوق نظيره الإيطالي بأربع مرات! يرتفع المبنى لحوالي 160 متراً ويتألف من 35 طابقاً ليكون وجهة مثالية تكشف أفق العاصمة الخلاب، أما عن مزاياه الأخرى التي جعلته أحد أجمل مباني حديثة في الامارات فتتمثل بواجهته التي جمعت بين الزجاج والفولاذ، كما تم إضافة مظلة فولاذية جميلة مقاومة للصدأ، ما منحه مظهراً أكثر جمالية وتوفير الظل لمدخله الرئيسي، علاوة على ضمه للعديد من الفنادق الفخمة والمطاعم العالمية، إلى جانب مراكز الأعمال وقاعات المؤتمرات وغير ذلك الكثير.

مبنى بلدية الشارقة

أصبح مبنى بلدية الشارقة الجديد منذ إنشائه، أحد أهم المعالم الحضارية في الإمارة، ومن بين أجمل مباني في الامارات لما يتمتع به من تصاميم ونقوش وزخارف تحكي قصة العمارة الإسلامية الإبداعية، ويجسد هذا الصرح الجميل نموذجاً للإنجازات الاستثنائية والذوق الرفيع لفن العمارة الأندلسية بما يتحلى به من تفاصيل دقيقة وما يرصعه من درر جمالية متمثلة في أعمدته وقبابه وأقواسه، ليصبح بذلك معلماً فنياً يستوقف رواد الفن ومتذوقيه، ويحوله إلى تحفة معمارية عالمية، إضافة إلى ذلك، يتميز المبنى بحديقته الأمامية التي تضم نافورة مائية رائعة.

متحف المستقبل في دبي

لا يعد متحف المستقبل من بين أجمل مباني في الامارات فقط، بل أجمل مبنى في العالم، حيث دشنه صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي “رعاه الله” ليكون علامة سياحية وثقافية فارقة في إمارة الأحلام، فهو يتميز بتصميمه البيضاوي ونقوشه العربية الرائعة. تبلغ مساحة المتحف حوالي 30 ألف متر مربع بارتفاع يصل إلى 77 متراً، كما يتألف من سبعة طوابق، ويتميز بعدم وجود أعمدة داخله، ليشكل بذلك نقلة نوعية في مجال الهندسة العمرانية.

أبراج الاتحاد في أبوظبي

والتي تتألف من 5 أبراج فاخرة ذات تصميم إبداعي مميز يعكس الوجه الحضاري والعصري للعاصمة الإماراتية، ويقع المشروع على كورنيش أبوظبي ما يجعله وجهة مثالية للعيش والعمل وتناول أشهى المأكولات وسط إطلالات بانورامية خلابة! يمكن الاستمتاع بالنظر إلى أشهر الأماكن السياحية في أبوظبي هذا من خلال المنارة المتواجدة في الطابق 74 من البرج الثاني، فضلاً عن إمكانية التمتع برحلة تسوق مميزة من خلال زيارة المتاجر والأسواق الفاخرة التي تحمل أكثر الماركات التجارية رقياً.

أبراج البحر في أبو ظبي

يعد مشروع أبراج البحر أيقونة معمارية ليس فقط من الناحية الجمالية، بل بالتغلب على مشكلة تواجه أي مبنى ذي واجهة زجاجية، فمن المعروف أن هذا النوع من المباني يؤدي إلى دخول أشعة الشمس ما يتطلب مزيداً من التكييف وبالتالي ارتفاع تكلفة الطاقة، ولذلك قام تصميم المشروع على بناء الأبراج الزجاجية بطريقة ذكية ومتطورة، حيث تم تغطية السطح الخارجي بهيكل واق مكون من 2,000 مظلة شمسية تفتح وتغلق تلقائياً وفقاً لشدة أشعة الشمس، وتجدر الإشارة إلى أن تصميم الأبراج مستوحى من تصميم “المشربية” التقليدية التي كانت تزين نوافذ البيوت العربية القديمة، ما يجعله من بين أجمل مباني في الامارات المستمدة من التراث العربي العريق.

قصر الحصن في أبوظبي

والذي يعتبر من المباني التاريخية في الإمارات العربية المتحدة والتي تعكس ماضيها العريق، ويعد قصر الحصن أعرق وأقدم بناء تاريخي قائم في أبوظبي، ويتميز كذلك باحتضانه أول هيكل معماري دائم في المدينة، ألا وهو برج المراقبة الذي تم بناؤه من أجل حماية طرق التجارة الساحلية لأبوظبي وحماية المجتمعات المتنامية على هذه الجزيرة. يعد قصر الحصن أبرز الأماكن الأثرية في أبوظبي التي تروي تاريخ وتراث الإمارة، فضلاً عن كونه رمزاً وطنياً وشاهداً حياً على تطور أبوظبي من منطقة اعتمدت على صيد السمك واللؤلؤ في القرن الثامن عشر إلى واحدة من أكثر مدن العالم تطوراً.

النفط

تشتهر الإمارات في المجال الصناعي بالنفط، ووفقًا لحكومة الإمارات تمتلك الدولة احتياطيات نفطية تقدر بحوالي 98.6 3 مليار برميل، وتقع معظمها في أبو ظبي، والتي تقدر بحوالي 92 مليار برميل، في حين أن دبي لديها حوالي 4 مليارات برميل، ويعتقد أن لدى إمارة الشارقة 1.5 مليار برميل، يحتوي حقل نفط زاكوم على معظم النفط في البلاد وهو ثالث أكبر حقل نفط في الشرق الأوسط يستضيف حوالي 66 مليار برميل من النفط، حيث تنتج البلاد متوسط 2.9 مليار برميل من النفط يوميًا، وتخطط البلاد لرفع إنتاج النفط إلى 5 ملايين برميل يوميًا بحلول عام 2030، وتعد شركة أبوظبي الوطنية للنفط (أدنوك) ثاني عشر أكبر شركة في العالم وهي مسؤولة عن الكثير من النفط المنتج في الإمارات العربية المتحدة.

الزراعة

على الرغم من أن الزراعة في الإمارات تمثل جزءًا صغيرًا من اقتصاد البلاد ومنذ أوائل التسعينيات كانت تمثل أقل من 4% من الناتج المحلي الإجمالي، إلا أنها تشتهر بها، فبعض المناطق الزراعية الرئيسية في البلاد تشمل  رأس الخيمة، والمناطق الأخرى في أم القيوين والعوير في دبي وادي الذيد في الشارقة وغيرها من المناطق الساحلية حول الفجيرة مثل Haribo مناسبة للزراعة، وتبلغ المساحة الكلية للزراعة في دولة الإمارات العربية المتحدة حوالي 160،000 هكتار، وتشمل بعض المحاصيل الرئيسية المزروعة في البلاد نخيل التمر، والتي بحلول التسعينيات كانت حوالي أربعة ملايين نبات.

السياحة

أكثر ما تشتهر به الإمارات العربية المتحدة هو السياحة، فقد شجعت الإمارات السياحة في الماضي القريب في محاولة لتنويع اقتصاد البلد، وتعتمد بعض مناطق الجذب السياحي بشكل أساسي على التسوق وهناك مناطق جذب قديمة وحديثة منتشرة في جميع أنحاء البلاد، حيث إنها:

  • في عام 2018 تم تصنيف دبي باعتبارها المدينة الأكثر زيارة في العالم من قبل السياح الأجانب.
  • في عام 2009 وقعت البلاد اتفاقية تعاون في مجال السياحة مع لبنان، وشهدت البلاد نمواً في السياحة منذ ذلك الحين.
  • وفي عام 2014 استقطبت دبي حوالي 13.2 مليون زائر ومعظمهم من الدول العربية المجاورة وآخرون من بلدان مختلفة في جميع أنحاء العالم.
  • وفقًا لمجلس السياحة في دبي كان هناك 15.79 مليون زائر في عام 2017 لدبي وتقدر الحكومة أنه بحلول عام 2020 سيكون عدد زوار دبي حوالي 20 مليون شخص.

الاقتصاد

يحتل الاقتصاد الإماراتي مركزاً متقدما على مستوى العالم، حيث قامت الحكومة الإماراتية ببناء الكثير من المدن الصناعية التي أدت إلى جذب الكثير من مختلف أنواع التجارة العالمية والمشاريع العالمية، مثل: بناء مدينتي دبي الصناعيّة، ومدينة العين الصناعيّة، كما تحتل الإمارات المركز الثالث من حيث احتياط البترول، والمركز الرّابع من حيث احتياط الغاز الطّبيعي، والمركز الثّامن من حيث البترول المُستخرج، والمركز السّادس عشر من حيث الغاز الطّبيعي المُستخرَج.

التجارة

تعد دولة الإمارات العربية المتحدة 32 أكبر اقتصاد تصدير في العالم، حيث إنها:

  • في عام 2017: صدرت دولة الإمارات العربية المتحدة 142 مليار دولار، واستوردت 175 مليار دولار.
  • في عام 2017: بلغ الناتج المحلي الإجمالي لدولة الإمارات العربية المتحدة 382 مليار دولار وكان نصيب الفرد من إجمالي الناتج المحلي 73.9 ألف دولار.
  • أهم صادرات دولة الإمارات العربية المتحدة هي:
    • النفط الخام (39.9 مليار دولار).
    • النفط المكرر (21.2 مليار دولار).
    • الذهب (20.2 مليار دولار).
    • الألماس (8.22 مليار دولار).
    • النفط والغاز (7.92 مليار دولار).

مقالات قد تهمك

موعد اجازة المولد النبوي 2023 الامارات ومظاهر الاحتفال بالمولد النبوي في الإمارات مقدمة اذاعة مدرسية عن اليوم الوطني الاماراتي
قصيدة عن يوم العلم الاماراتي قصيرة .. بيت شعر عن يوم العلم كلمة بمناسبة يوم الشهيد الاماراتي .. عبارات عن يوم الشهيد الاماراتي
قصيدة وطنية اماراتية ، اجمل قصيدة عن الامارات قصيرة هل البيتكوين قانوني في الإمارات وما هي عملة الامارات الرقمية
موضوع تعبير عن يوم العلم الاماراتي كلام عن اليوم الوطني الاماراتي 51 مكتوب وبالصور

إلى هنا أعزاءنا رواد موقع تصفح، نكون قد وصلنا إلى ختام هذا المقال، والذي يحمل عنوان بماذا تشتهر دولة الامارات وأهم المعلومات عنها ، وقد قدمنا لكم فيه أكثر المعالم والمجالات التي تشتهر بها دولة الإمارات العربية المتحدة، بما في ذلك أكثر المباني شهرةً في البلاد، والتي تتمثل بالمباني الحديثة والمباني الأثرية العريقة، بالإضافية إلى شتى المجالات التي تشتهر بها الإمارات بما في ذلك المجال الصناعي والسياحي والزراعي والتجاري، ونرجو أن نكون قد قدمنا لكم كل النفع والفائدة.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *