شروط التسجيل في جمعية المهندسين الإمارات 2024 وأهدافها وكيفية التسجيل فيها

شروط التسجيل في جمعية المهندسين الإمارات 2024 وأهدافها وكيفية التسجيل فيها
شروط التسجيل في جمعية المهندسين الإمارات

شروط التسجيل في جمعية المهندسين الإمارات 2024 وأهدافها وكيفية التسجيل فيها من المعلومات التي يبحث عنها كثير من الناس وخصوصًا من المهندسين في الإمارات العربية المتحدة سواء من المواطنين أو المقيمين، وسوف نقدم للزوار الكرام في هذا المقال معلومات عن جمعية المهندسين في الإمارات العربية المتحدة، وسوف نتعرف على كيفية التَّسجيل في جَميعة المُهندسين في دولة الإمارات وعلى الشروط المطلوبة من أجل ذلك والأوراق والمستندات وغير ذلك من المعلومات والتفاصيل الأخرى.

معلومات عن جمعية المهندسين في الإمارات

تأسست جمعية المهندسين بشكل رسمي في الإمارات العربية المتحدة في تاريخ 3 من شهر إبريل/ نيسان من عام 1979م، وذلك من قبل وزارة العمل والشؤون الاجتماعية في البلاد وفق مرسوم وزاري، وقد جاء تأسيسها في مرحلة النمو الاقتصادي في الإمارات العربية المتحدة، وقد كانت تلك الفترة مليئة بالتطورات الاستثنائية في الصناعة والبناء والتشييد في جميع أنحاء البلاد وما إلى هنالك، وقد كانت أعداد المهندسين في البلاد تتزايد في مختلف المجالات الهندسية، ولذلك أدرك هؤلاء المهندسون أهمية أعمالهم التي هي جزء من مرحلة النمو العظيمة، وقرروا أن يشكلوا جمعية مهنية يجتمع فيها كل المهندسين الذين يعملون في دولة الإمارات العربية المتحدة.

وقد عملت الجمعية على مواكبة التطورات في مختلف مراحل الإمارات العربية المتحدة بعد ذلك، كما انضمت إلى العديد من الاتحادات الإقليمية والعالمية، حيث انضمت في عام 1984م إلى اتحاد المهندسين العرب، وفي عام 1985م انضمت إلى الاتحاد العالمية للمنظمات الهندسية، وفي عام 1986م انضمت إلى الاتحاد الهندسي الخليجي، وقد أصبحت فيما بعد ممثلة لدولة الإمارات العربية المتحدة في الاجتماعات الخارجية والجمعيات الدولية لاتحاد المهندسين العرب والاتحاد العالمي للمنظمات الهندسية وغيرها، وتعمل الجمعية على تنظيم الممارسات المهنية للهندسة وعلى تطوير مهارات المهندسين في الإمارات، ووضع القواعد والمعايير الهندسية التي تهدف إلى تطوير مؤهلات ومهارات كل المهندسين الأعضاء في الجمعية.[1]

شروط التسجيل في جمعية المهندسين الإمارات

توجد بعض الشروط التي لا بدَّ من توفرها في الشخص الراغب بالتسجيل في جميعة المهندسين الإماراتية، وهي شروط بسيطة يوحي بها اسم الجميعة نفسه، ولكن لا بدَّ من التفصيل في بعض هذه الشروط، حيث أن العضوية لا تقتصر على المهندسين المتخرجين من الكليات الهندسية كما يعتقد البعض، وفيما يأتي سوف يتم إدراج شروط التسجيل في جمعيةِ المُهندسين في الإمارات العربية المتحدة بالتفصيل:

  • في المقام الأول إن هذه الجمعية مخصصة للمهندسين على اختلاف فروع الهندسة التي يعملون به أو يدرسون أحد أقسامها في الجامعات والكليات في دولة الإمارات العربية المتحدة.
  • وفي المقام الثاني فإنَّ الجمعية مخصصة للمهندسين الموجودين ضمن دولة الإمارات العربية المتحدة سواء من المواطنين حاملي الجنسية الإماراتية أو المقيمين فيها والعاملين فيها في مجال الهندسة.
  • تقديم طلب الانتساب إلكترونيًا وتقديم جميع الأوراق المطلوبة التي تثبت صحة المعلومات والبيانات التي يقدمها الشخص الراغب بالتسجيل.
  • قد توجد شروط مختلفة وذلك حسب الفئة العضوية التي يتقدم الشخص للحصول عليها في جمعية الإمارات العربية المتحدة للمهندسيين.

أنواع العضوية في جمعية المهندسين الإماراتية

هناك أكثر من نوع للعضوية في جمعية المهندسين في الإمارات العربية المتحدة، ويرغب كثيرون بالتعرف على هذه الأنواع حتى يستطيع التعرف على نوع العضوية الذي يناسبه، فقد لا يتاح للشخص التسجيل في أكثر من عضوية، وفيما يأتي سوف يتم إدراج أنواع العضويات في جمعية المهندسين في الإمارات وبعض المعلومات عن كل منها:

  • العاملون: يحصل على عضوية العاملين جميع المواظفين العاملين في القطاع الهندسي من مواطني دولة الإمارات العربية المتحدة.
  • المنتسبون: يحصل على عضوية منتسب في الجمعية كل المقيمين في الإمارات العربية المتحدة من المهندسين أو المهندسيين الفنيين.
  • المسجلون: يحصل على عضوية مسجلة وهم من يطلق عليهم اسم الأعضاء المسجلون الذين حصلوا على اعتمادات من كلية مهنة هندسية بعد النجاح في الثانوية العامة.
  • الطلبة: يحصل على عضوية الطلاب جميع المنتسبين إلى الجامعات في دولة الإمارات العربية المتحدة في درجة البكالوريوس في الهندسة على اختلاف فروعها وأنواعها.

كيفية التسجيل في جميعية المهندسين في الإمارات

أتاحت جمعية المهندسين في الإمارات العربية المتحدة إمكانية التسجيل إلكترونيًا وذلك من خلال موقعها الرسمي على الإنترنت ، وفيما يأتي سوف يتم إدراج طريقة التسجيل في جميعة المهندسي في دولة الإمارات العربية المتحدة بالخطوات وبشكل مفصل:

  • الدخول إلى الصفحة المخصصة للتسجيل في العضوية على موقع جمعية المهندسين الرسمي على شبكة الإنترنت، ويمكن الوصول إلى الصفحة من خلال الضغط على الرابط “من هنا“.
  • يتم اختيار الدفع السنوي من أجل التسجيل والحصول على العضوية.
  • بعدها يجب إنشاء حساب جديد من خلال إدخال اسم المستخدم والبريد الإلكتروني وكلمة المرور ثم تأكيدها، ويجب أن يحفظهما الشخص حتى يقوم بتسجيل الدخول من خلالهما.
  • يتم الضغط بعد ذلك على قبول واستمرار، ثم تعبئة الخانات في الصفحة التالية بالبيانات والمعلومات الشخصية.
  • ثم يتم تحميل الشهادات الدراسية التي حصل عليها الشخص الراغب بالتسجيل.
  • يتابع الشخص لاستكمال طلب التسجيل، وإذا تم التحقق من البيانات التي تقدم بها الشخص فسوف يتم قبول طلب انضمامه إلى جمعية المهندسين في الإمارات.

أهداف جمعية المهندسين في دولة الإمارات

هنالك كثير من الأمور التي تسعى الجمعية إلى تحقيقها وتعمل عليها بشكل مستمر، حيث أن كل جمعية تسعى إلى تحقيق كثير من الإيجابيات التي تدور حول تخصص الجمعية نفسه، وتقوم جمعية المهندسين في الإمارات على العديد من البرامج التدريبية للمهندسين من أجل تأهيلهم بأفضل الوسائل والطرق الممكنة، وتزويدهم بالكثير من الخبرات في الهندسة والمجالات المختلفة فيها، وفيما يأتي سوف يتم إدراج أهم الأهداف التي تسعى الجمعية إلى تحقيقها:

  • تطوير مهارات المهندسين في دولة الإمارات ومؤهلاتهم العملية.
  • العمل على تطبيق وتحقيق المعاييرة الومواصفات الهندسية.
  • المساهمة بشكل فعلي في التقدم والتطور الصناعي في الإمارات العربية المتحدة.
  • تشجيع إقامة الدورات الفنية المهنية في مختلف مجالات الهندسة.
  • تشجيع المهندسين في الإمارات على التعاون التقني والعملي مع بقية المهندسين في دول مجلس التعاون الخليجي والعالم العربي وفي جميع أنحاء العالم.
  • إقامة الندوات والمحاضرات والرحلات الميدانية من أجل تبادل الخبرات والمعلومات بين المهندسين في الجمعية والمهندسين في الجمعيات الأخرى في جميع أنحاء العالم.

طرق التواصل مع جمعية المهندسين في الإمارات

كثير من الزوار يرغب بالتواصل مع جمعية المهندسين في الإمارات العربية المتحدة، حيث يرغب البعض بالاطلاع على كل ما تقدمه الجمعية من معلومات وما تقوم به من أنشطة في مختلف المجالات، ويرغب البعض بالاستفسار عن كثير من الأمور سواء فيما يتعلق بالتسجيل للحصول على العضوية أو من أجل بعض المشكلات الهندسية، وفيما يأتي سوف يتم إدراج أهم طرق التواصل مع جمعية المهندسية الإماراتية:

  • الموقع الإلكتروني: يمكن الدخول إلى الموقع الإلكتروني لجمعية المهندسين والتعرف على مختلف المعلومات، ويمكن الوصول إلى هذا الموقع من خلال الضغط على الرابط “من هنا“.
  • فيس بوك: يتاح للزوار متابعة جمعية الإمارات للمهندسين على صفحتها الرسمية على موقع الفيس بوك، ويمكن الوصول إلى تلك الصفحة من خلال الضغط على الرابط “من هنا“.
  • تويتر: يمكن أيضًا متابعة صفحة الجمعية على تويتر والتعرف على مختلف أنشطتها أو الاستفسار عن مختلف الأمور، ويمكن الوصول إلى صفحة الجمعية على تويتر من خلال الضغط على الرابط “من هنا“.
  • البريد الإلكتروني: يرغب البعض بالتواصل مع الجمعية عبر البريد الإلكتروني، ويمكن ذلك من خلال مراسلة البريد: dxbsoe@emirates.net.ae
  • رقم الهاتف: يمكن أيضًا التواصل مع جمعية المهندسين من خلال الاتصال بها هاتفيًا، وذلك عبر طلب رقم الهاتف التالي: 9555 239 04
  • عنوان جمعية المهندسين في الإمارات: تقع جميعة المهندسين في مدينة دبي بجانب دبي بولينغ سينتر، وكثيرون يفضلون التوجه إلى مقر الجمعية من أجل التعرف عليها والانضمام إلى فريقها، ويمكن الوصول إليها عبر تطبيق خرائط جوجل من خلال الضغط على الرابط التالي “من هنا“.

مقالات قد تهمك

شروط استخراج تصريح عودة إلى مقيم في الامارات والأوراق المطلوبة 2023 ارخص جامعات الإمارات للوافدين ومميزات الدراسة فيها والأوراق المطلوبة
شركات التداول النصابة في الامارات وما أنواع التداول في الإمارات مواقع شراء سيارات مستعملة في الامارات وأهم المعلومات
كم تبلغ تكلفة دراسة الماجستير في الإمارات العربية المتحدة كلمات عن يوم الشهيد الاماراتي .. عبارات عن يوم الشهيد الإماراتي
هل البيتكوين قانوني في الإمارات وما هي عملة الامارات الرقمية  شركات التداول المرخصة في الامارات وما أنواع التداول في الإمارات العربية المتحدة

وإلى هنا نكون قد وصلنا إلى نهاية مقال شروط التسجيل في جمعية المهندسين الإمارات 2024 وأهدافها وكيفية التسجيل فيها وقد تعرفنا على بعض المعلومات عن جميعة المهندسِين في دولة الإمارات العربية المتحدة، كما تعرفنا على طريقة التقديم للتسجيل في الجمعية في دولة الإمارات، وعلى الشروط والأوراق المطلوبة لذلك وغيرها من المعلومات والتفاصيل الأخرى المتعلقة.

المراجع

  1. ^ soeuae.ae، جمعية المهندسين، 14/10/2023

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *