تاريخ المولد النبوي الشريف لسنة 2023

تاريخ المولد النبوي الشريف لسنة 2023
تاريخ المولد النبوي الشريف لسنة 2023

تاريخ المولد النبوي الشريف لسنة 2023، يأخذ يوم مولد النبي محمد صلى الله عليه وسلم قيمة كبيرة في نفوس المسلمين فيسعون إلى الاحتفال بهذا اليوم المُبارك بشغفٍ، يصنعون فيه أشهى أنواع الحلويات فرحاً بذكرى ولادة الرسول عليه الصلاة والسلام، وفي هذا المقال سنتحدث عن ذلك التاريخ وطقوس الاحتفال وحكمها في الإسلام.

المولد النبوي الشريف

المولد النبوي الشريف احتفالٌ يقوم به المسلمون إحياء لذكرى ولادة سيد الكون والبشرية النبي محمد صلى الله عليه وسلم، يتعرفُ المسلمون من خلاله على سيرته العطرة وشخصيته العظيمة وفضله على البشرية، ويقام هذا الاحتفال في اليوم الثاني عشر من شهر ربيع الأول في كل عامٍ هجري.

تاريخ المولد النبوي الشريف لسنة 2023

إنَّ تاريخ المولد النبوي الشريف لسنة 2023 يصادف يوم الأربعاء في اليوم الثاني عشر من شهر ربيع الأول الموافق للسابع والعشرين من شهر سبتمبر/ أيلول، ويوم مولد النبي صلى الله عليه وسلم يومٌ عظيمٌ ومُبارك، وقد اختلف العلماء في تحديده ويعود سبب اختلافهم إلى عدم ضبط التاريخ في ذلك الوقت، فقد كانوا يؤرخون بالحوادث الكبرى كحادثة الفيل في عام ولادة النبي، فبعضهم من قال أنه ولد في الثاني عشر من شهر ربيع الأول والبعض الآخر قال أنه وُلد في اليوم التاسع من شهر ربيع الأول، ولكن المتفق عليه أنه وُلد يوم الاثنين في شهر ربيع الأول من عام الفيل.[1]

شاهد أيضًا: عبارات قصيرة عن المولد النبوي الشريف

طقوس احتفال المسلمين في ذكرى المولد النبوي الشريف

بعد أجبنا على تاريخ المولد النبوي الشريف لسنة 2023 تتنوع طقوس الاحتفال بذكرى مولد النبي محمد صلى الله عليه وسلم في البلاد الإسلامية فتقدم أنواع حلويات تختلف بين بلد وآخر، إضافة إلى إقامة حلقات الذكر وتلاوة القرآن الكريم وإنشاد الأناشيد في المساجد، ومن بعض مظاهر الاحتفالات التي تُقام في الأماكن:

  • الطرقات: تتم إضاءة الطرقات بهذه المناسبة الجميلة وتزيينها بالأعلام المخصصة لها وتوزيع الحلويات على المارّة.
  • المساجد: تضاء المساجد وتزين وتعطّر بالبخور، وتقص فيها قصة النبي محمد صلى الله عليه وسلم، وتقام فيها حلقات الذكر وتلاوة القرآن الكريم وإنشاد الأناشيد المناسبة لهذه المناسبة وتوزيع الحلويات على الموجودين.
  • المدارس: تعرض على التلاميذ قصة النبي محمد صلى الله عليه وسلم، وإقامة مسابقات تتعلق بقصة النبي صلى الله عليه وسلم لتشجيع التلاميذ على معرفة قصة النبي، وإقامة أنشطة خاصة بهذه المناسبة كرسم وكتابة لوحات تهنئة بهذه المناسبة، وإنشاد الأناشيد المناسبة.

شاهد أيضًا: أول من أحدث بدعة المولد النبوي

طقوس الاحتفال بذكرى المولد النبوي الشريف في الدول العربية

تتنوع طقوس احتفال الناس بذكرى المولد النبوي الشريف تبعًا لكل دولة، ومن ذلك:

المملكة العربية السعودية

تُقام الخطب الدينية في المساجد ويوزع التمر، وتُضاء ستة عشر حزمة ضوئية في ساعة الحرم المكي يصل نورها نحو عشرة كيلومترات نحو الأعلى.

الجمهورية العربية السورية

يتبادل السوريون الطعام الذي يحمل اللون الأبيض فيما بينهم احتفالاً بقدوم مولد النبي محمد صلى الله عليه وسلم، وتقام الاحتفالات في المساجد وتنشد الأناشيد الخاصة بمدح النبي صلى الله عليه وسلم، وتوزع الحلوى الخاصة بهذه المناسبة ويطلق عليها اسم “الملبس”.

جمهورية تونس العربية

يتم الاحتفال في تونس بهذه المناسبة عن طريق تقديم “العصيدة” والصلاة على رسول الله صلى الله عليه وسلم وتذاكر بعض القصص النبوية الشريفة.

جمهورية العراق

يحتفل أهل العراق بمولد النبي صلى الله عليه وسلم عن طريق إلقاء الخطب الدينية التي تتحدث عن النبي وتؤكد على ضرورة التزام نهجه.

وفي ختام هذا المقال نكون قد أنهينا حديثنا عن تاريخ المولد النبوي الشريف لسنة 2023، وذكرنا أهم طقوس الاحتفال بيوم المولد النبوي في بعض البلاد الإسلامية، وحكم الاحتفال والصيام فيه، وتناولنا بعض الأبيات الشعرية التي بجَّلت النبي عليه الصلاة والسلام.

المراجع

  1. ^ dorar.net، هل أجاز شيخُ الإسلام الاحتفالَ بالمَوْلِد؟، 07/10/2021

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *