ما هو تاريخ يوم المعلم في السعودية 1445

ما هو تاريخ يوم المعلم في السعودية 1445
تاريخ يوم المعلم في السعودية 1445

تاريخ يوم المعلم في السعودية 1445 هو اليوم الذي يُكرم المعلم فيه سواء كان في المملكة العربية السعودية أو في غيرها من الدول، ويُصادف هذا اليوم احتفالًا كبيرًا من الناس وخاصة بين شرائح المتعلمين بالنسبة للطلاب والمعلمين، وكثيرًا ما يهتم الطلاب بالعبارات التي سيُقدمونها للمعلم في هذا اليوم، لذلك فإنّ هذا المقال سيهتم بالحديث عن ذلك التاريخ وأجمل العبارات التي تُساق فيه.

يوم المعلم 1445

المعلم صاحب أشرف مهنةٍ عرفها التاريخ، يبني الإنسان فتُبنى المجتمعات، ولذلك كان من الواجب علينا إعلاء شأنه، حيث اتفق المجتمع الدولي على تخصيص الخامس من شهر أكتوبر من كل عام ليكون يوماً رسمياً للاحتفال بالمعلم، ويوافق هذا التوقيت الثامن والعشرين من شهر صفر بحسب التاريخ الهجري لعام 1445، وقد تم الاحتفال به لأول مرة عام 1994م.

وذلك تثبيتاً لتوصية عام 1966م بين منظمة الأمم المتحدة للتعليم والتربية (اليونيسكو) ومنظمة العمل الدولية، المتناولة لأوضاع المعلمين على كافة الأصعدة، المهتمة بتحسين وتطوير المهارات والخبرات التعليمية بهدف التنمية المستدامة.[1]

شاهد أيضًا: متى يصادف اليوم العالمي للمعلم 1445 – 2023

تاريخ يوم المعلم في السعودية 1445

إن تاريخ يوم المعلم في السعودية 1445 في الخامس من شهر أكتوبر من كل عام، عبر عدة فعالياتٍ وأنشطةٍ متنوعة، تعد المملكة العربية السعودية من الدول العربية المهتمة بقطاع التعليم، وتسعى دائماً إلى تنميته والعمل على تطويره، إيماناً منها بأن النهضة الحقيقية تبدأ من النهضة بالعلم والسعي الدؤوب إلى توفير جميع السبل الميسرة له، والاهتمام بالمعلمين وتطوير مهاراتهم بشكلٍ دوري.

تاريخ يوم المعلم في الهجري

تحتفي الدول بيوم عيد المعلم احتفاءً ملحوظاً، داعيةً من خلاله إلى تكريم وشكر المعلمين، وتتنوع الخلفيات الدينية لدول العالم، حيث يعد الدين الإسلامي من الأديان الأكثر انتشاراً مما يجعلهم مهتمين بمعرفة موعد يوم المعلم بحسب التاريخ الهجري، وتبعاً للتاريخ الميلادي فإنه يوافق الخامس من شهر أكتوبر من كل عام، مما يجعل تاريخ يوم المعلم في السعودية 1445 بالتاريخ الهجري يوافق العشرين من شهر ربيع الأول لعام 1445 هجرية.

شاهد أيضًا: عبارات قصيرة عن يوم المعلم العالمي 2023

أهمية يوم المعلم في السعودية

تعتني المملكة العربية السعودية بالقطاع التعليمي عنايةً لافتة للأنظار، فتوليه اهتماماً كبيراً مخصصةً له جميع الإمكانيات المادية والمعنوية للنهوض به، بهدف تنشئة الجيل السعودي القادر على بلوغ المجد والارتقاء ببلده إلى مراتب الشرف والرفعة.

وبما أن المعلم قائد عملية التعليم لما له من اتصالٍ مباشرٍ مع الطلاب، ولدوره الكبير في زرع القيم الأخلاقية في نفوس الأجيال، فقد عملت المملكة العربية السعودية على الاهتمام بيوم المعلم لما له من أهميةٍ كبيرةٍ تتمثل في إبراز الدور الفاعل للمعلمين على المجتمع من خلال فعالياتٍ تنظمها مؤسسات الدولة وقطاعاتها المختلفة، غير أن هذا اليوم يرفع الروح المعنوية لدى المعلمين من خلال إظهار الشكر والامتنان لهم من قِبل جميع أبناء المجتمع وفئاته وعلى وجه الخصوص طلابهم والذي بدوره يجعل المعلمين أكثر عطاءً.

وتكمن أهميته أيضاً في سعي الدولة إلى حل مشكلات سير العملية التعليمية التربوية، والاستماع إلى مقترحات المعلمين وما يعتريهم من القلق والخوف حول العملية التعليمية وما تواجهه من الصعوبات.

شاهد أيضًا:  قصيدة عن المعلم باللغة العربية الفصحى

عبارات مخصصة ليوم المعلم العالمي في السعودية

لعل من أجمل ما يمكن تقديمه للمعلمين في هذا اليوم خصّهم ببعض العبارات التي تبين لهم الشكر على فضلهم ومن أمثلة ذلك:

  •  المعلم ربان سفينة الحضارة الإنسانية، بوركت جهودكم يا معلمي المملكة العربية السعودية، وأدام الله علمكم وعملكم.
  • المعلم هو البنّاء الماهر الذي يبني الإنسان فتبنى بمجهوداته الأوطان، وما قدمه المعلم السعودي لوطنه لا يحصى ولا يعد.
  • أصحاب الفضل الأكارم معلمي المملكة العربية السعودية يا من يقدمون بسخاءٍ غير منقطع كغمامٍ أدرك أرضاً عطشى فأخذ يرويها غير منقطع، لكم منا كل الشكر والتقدير في هذا اليوم.

شاهد أيضًا: أجمل عبارات قيلت في المعلم قصيرة

الاحتفال بيوم المعلم في السعودية

تحتفي المملكة العربية السعودية بمعلميها في الخامس من شهر أكتوبر من كل عام الموافق للثامن والعشرين من شهر صفر لعام 1445 هجرية، ويتم التحضير لهذا اليوم قبل عدةٍ أسابيعٍ بالاتفاق مع قطاعات الدولة المختلفة التي يتم الاتفاق فيما بينها عبر الكتب الوزارية الرسمية، فالمملكة العربية السعودية تعد من أوائل الدول العربية المهتمة بتعليم الجيل الناشئ والسير به نحو سلم المجد، معتبرةً أن الاهتمام بيوم المعلم من الأمور الأساسية لتسليط الضوء على أهمية العلم والتعلم ومهنة التعلم، وتتنوع مظاهر الاحتفال في المملكة العربية السعودية تنوعاً كبيراً.

مظاهر الاحتفال بيوم المعلم

أشرنا سابقاً إلى اعتناء الدول بالقطاع التعليمي، واهتمامهم الواضح بقائد العملية التعليمية، مما يجعلهم مهتمين بيوم المعلم، وتختلف مظاهر الاحتفال بيوم المعلم تبعاً لاختلاف الدول، فمنهم من يجعله عطلةً رسميةً، ومنهم من يكتفي بجعله يوماً مفتوحاً في الجامعات والمدارس لمختلف الفعاليات والأنشطة، ومهما كان الاختلاف بارزاً وواضحاً من دولة إلى أخرى إلا أن هناك بعض المظاهر التي لا تختلف الدول فيها، كتنظيم الفعاليات والأنشطة الثقافية المتعددة التي تتناول المعلم كموضوعٍ رئيسيٍ لها وتتضمن هذه الفعاليات مختلف الفنون الثقافية والأدبية كفنون الكتابة والإلقاء والشعر والفنون المسرحية.

وأيضاً يعتبر تقديم الهدايا من المظاهر الاحتفالية المنتشرة في جميع البلدان، إذ أنها تعبيرٌ بسيطٌ عن الامتنان والشكر للمعلمين والأساتذة، غير أن وسائل الدولة الإعلانية وما تحمله من رسالة عن أهمية عيد المعلم عبر كافة الوسائل الإعلانية المسموعة والمرئية المقروءة تعتبر مظهراً مشتركاً من مظاهر الاحتفال بين البلدان.

شاهد أيضًا: حكم اهداء المعلم في يوم المعلم

كم باقي ليوم المعلم 1445

يقترب يوم المعلم مع اقتراب الخامس من شهر أكتوبر، فما هي إلا بضعة أيامٍ تفصلنا عنه وتحديداً خمسة أيام، وتزداد أهمية هذا اليوم كل عام عن العام الذي يليه بسبب تهافت النّاس على هذه المناسبة، ومحبة المعلم التي تزداد يومًا بعد يوم في قلوب طلابه.

 

وبذلك نكون قد أنهينا حديثنا عن تاريخ يوم المعلم في السعودية 1445 وما أهمية ذلك اليوم بالنسبة لكافة النّاس سواء كان في المملكة العربية السعودية أو في غيرها من الأماكن، وما هي مظاهر الاحتفال في مثل ذلك اليوم من كل عام.

المراجع

  1. ^ wikiwand.com، يوم المعلم العالمي، 30/09/2021

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *